مباحثات أممية توصي بمنع سباق "تسلح الفضاء"

مباحثات أممية توصي بمنع سباق "تسلح الفضاء"
الإثنين 18 مارس 2019 - 23:20

اجتمع خبراء حكوميون من 25 دولة في مكتب الأمم المتحدة في جنيف الاثنين لعقد مباحثات حول كيفية منع تحول الفضاء الخارجي إلى ساحة معركة.

وقال رئيس المباحثات ،جيلهيرم باتريوتا، للصحفيين قبل بدء جلسة المباحثات التي تستمر لأسبوعين :”الفضاء أصبح أكثر أهمية بصورة متزايدة للهيمنة العسكرية بشكل عام”.

وأضاف الدبلوماسي البرازيلي أن معظم العمليات العسكرية التي تجري على الأرض تعتمد على الأقمار الاصطناعية الخاصة بالاتصالات ، وأن الدول تقلق بشكل متزايد من امكانية تدمير مثل هذه الأقمار في الفضاء.

وتم إطلاق مبادرة مباحثات الأمم المتحدة قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يونيو الماضي عن خططه لتأسيس قوة فضائية كفرع عسكري جديد لضمان “الهيمنة الأمريكية في الفضاء”.

وفي عام 2008، اقترحت روسيا والصين إبرام معاهدة لمنع أي أسلحة في مدار الأرض وما أبعد منها، ومنع الهجمات ضد الأجسام في الفضاء.

ومع ذلك، قاومت دول غربية مثل هذه المعاهدة الملزمة قانونا. وتؤيد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات غير ملزمة.

ويهدف اجتماع جنيف، الذي يضم أيضا إيران وباكستان والهند، لحل هذه النقطة، عبر وضع عدة بنود يمكن تضمينها في معاهدة للأمم المتحدة في المستقبل.

ومن المقرر أن يناقش المشاركون ما إذا كانوا سوف يركزون على منع أسلحة معينة أو أنواع معينة من السلوكيات في الفضاء، وفقا لما قاله باتريوتا. وسوف يفكرون أيضا في قواعد ملزمة قانونا وتدابير للشفافية غير ملزمة.

ومن بين الأفعال التي يمكن اعتبارها عدائية، التشويش على إشارات الاتصالات، واستهداف أقمار اصطناعية بأشعة الليزر أو الصواريخ وأيضا تفجير أجسام في الفضاء لإطلاق حطام يعرقل الأجسام الفضائية الأخرى.

وقال مسئول أمريكي في مباحثات جنيف طلب عدم الكشف عن اسمه “سلامة وأمن بيئة الفضاء الخارجي مهددة.”

وأضاف، مع ذلك، فإن التدابير “على أساس تطوعي وغير ملزمة قانونًا” ستكون أكثر فعالية من اتفاقية ملزمة.

وتفضل دول الاتحاد الأوروبي بما فيها ألمانيا منهجا لينا لمنع حدوث سباق تسلح في الفضاء، مثل إجراءات الشفافية وبناء الثقة.

وقال بيتر بيرويرث مبعوث برلين لنزع السلاح إلى جنيف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن “المناقشات تدور حول القواعد الممكنة التي يمكن أن تعزز الثقة وتقلل من القلق وتمنع نشوب النزاعات”.

‫تعليقات الزوار

2
  • Khalid الحي المحمدي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 01:05

    السلام عليكم. حتى لا يكتشفون الحقيقة وان الارض ليست كروية كما يدعون. نصدق صورهم الكاذبة ولانصدق كلام الله. هم لم يجدون لها نهاية ولا حد فقالو انها مكورة ..سبحانه يقول: (ارض الله واسعة) وهذه كلمة من كلمات الله مثال تخيلو معي سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم ( لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ) فهمتو هاذ المعنى فالبشر يجري حتى يعية بالعلم بكل شيء ومغاديش يلقة اطراف الأرض (ولو كانت الارض شجرة أقلام والبحر يمده ومن بعده سبعة ابحر مانفدت كلمات ربي ) شفتو وخا يكون البحر بترول ويمشيو به فالصواريخ مئات بل الاف السنين ويتقادا ..او مغاديش يلقاو اطرافها والله اعلم.

  • dosis
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 04:10

    المعلق الاول، يا اخي اررحمو عقولنا، اترك تفسير القرآن عنك. لا يزال من يؤمن أن الأرض مسطحة !!!! تفسيرك الآية لا علاقة له بمعناها لا من قريب ولا من بعيد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة