24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | البرلمان النيوزيلندي يستهل جلسته بالقرآن الكريم

البرلمان النيوزيلندي يستهل جلسته بالقرآن الكريم

البرلمان النيوزيلندي يستهل جلسته بالقرآن الكريم

استهل البرلمان النيوزيلندي جلسته الأولى بعد مجزرة المسجدين، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تضامنًا مع الضحايا وتكريمًا لهم.

وظهر الإمام "نظام الحق ثانوي"، وهو يتلو آيات من سورة البقرة، داخل قاعة البرلمان النيوزيلندي، قبل أن تلقي رئيسة الوزراء كلمة مؤثرة حول الحادث الذي هز العالم ببشاعته.

وذكر التلفزيون النيوزيلندي، على قناته الإخبارية الأولى، أن البرلمان استهل أول جلسة له منذ الهجوم الإرهابي على مسجدين، في مدينة كريست تشيرش، بتلاوة عربية لآيات من القرآن.

وأوضح أن تلك الآيات تلاها بالعربية الإمام "ثانوي"، أعقبها ترجمة للغة الإنجليزية قرأها الإمام طاهر نواز.

ونص الآيات التي تليت: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (154) وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ (155) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (156) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".

من جهتها استهلت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا آرديرن، كلمتها أمام برلمان بلادها حول "مجزرة المسجدين" التي أودت بحياة 50 شخصًا، بإلقاء تحية "السلام عليكم" باللغة العربية.

ووجهت آرديرن، في كلمتها التي نقلتها القناة الإخبارية للتلفزيون النيوزيلندي، الثلاثاء، رسالة دعم وتضامن مع ذوي الضحايا، تعهدت خلالها بإنصافهم وتوعدت منفذ المجزرة بـ "كل قوة القانون"، مشيرةً إلى أنها لن تنطق اسمه.

وقالت رئيسة الوزراء: "إننا نحزن على الضحايا لأنهم أنفسنا نحن، لأنهم إخواننا وأخواتنا آباؤنا وأطفالنا، نشعر بواجب كبير تجاههم".

وأضافت: "أردت التحدث مباشرة إلى العائلات. لا يمكننا أن نعرف حجم أحزانكم، لكن يمكننا السير معكم في كل مرحلة. سنظل بجانبكم، صحيح أن قلوبنا ثقيلة لكن أرواحنا قوية".

كما هاجمت الإرهابي الذي نفذ المجزرة، وقالت إنه "سعى من خلال عمله الإرهابي لعدة أشياء، من بينها الشهرة، ولهذا السبب لن تسمعوني أبدًا أنطق اسمه".

وتابعت: "هو إرهابي، مجرم، ومتطرف، وسيكون عديم الاسم عندما أتحدث"، ومضت: "أناشد الجميع.. اذكروا أسماء الذين فقدوا أرواحهم، بدلًا من ذكر اسم الشخص الذي قتلهم".

والجمعة الماضية، استهدف هجوم دموي مسجدين بـ"كرايست تشيرتش" النيوزيلندية، قتل فيه 50 شخصًا، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون، حسب سلطات البلاد.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفّذ، وهو أسترالي يدعى "بيرنتون هاريسون تارانت"، ومثُل أمام المحكمة السبت، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:41
رءيسة وزراء لا دينية لاادرية لا علاقة لها بنا تضامنت مع المسلمين و لم نسمع تضامنا من بعض حكامنا المسلمين
2 - dokalli الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:44
أنتم من تمثلون جوهرة الاسلام العظيم ما أجمل أنسانيتكم
3 - مريم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:46
اللهم ارفع راية الاسلام و المسلمين، اللهم اجعلنا على الصراط المستقيم
4 - anouar الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:50
مساكن النيوزيلانديين نية و ضريفين كون عرفو شنو كيتقال عليهم و الدعاء اللي كيتدعى عليهم بعد الخطبة يهربو ههه مشكلة العرب انهم مكيقبلوش الاخر و كيبغيو يعيشو كيفما في بلدانهم اللي هربو منها و لكن عند ناس بثقافة اخرى ...المشكل سيتطور اكثر مادام اصل المشكل موجود "ثقافة الرجعية و الظلامية" و اللي هي اكبر هدية لليمين المتطرف
5 - fador3 الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:51
سبحان الله كلما حاربوا الاسلام الا و ازداد قوة في نيوزلاندا دخل الناس الى المساجد للتعرف على الاسلام ..و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين صدق الله العظيم
6 - سكينة Sa الثلاثاء 19 مارس 2019 - 13:58
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (154) وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ (155) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (156) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".
صدق الله العظيم
اية عظيمة خلاصة للواقعة
7 - اسكندر المقدوني الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:00
نيوزيلاندا ابانت عن تضامن غير مسبوق مع المسلمين ،اتمنى فقط ألا يعيدو لها الجميل بطريقتهم الخاصة ،حيث تسمع كل جمعة في اوكلاند اللهم اهلك الكفار و الفجار و ارحم عبادك الصالحين يا ارحم الراحمين
8 - ام سلمى الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:03
قراءة غير مؤثرة للأسف.الرسول صلى الله عليه وسلم قال لأحد الصحابة لقد أوتيت مزمارا من مزامير داوود في اشارة منه صلى الله عليه وسلم لحسن صوته.تمنيت لو كان صوتا حسنا كي يؤثر في الحاضرين.لا بأس مبادرة جيدة.
9 - ياأسفا على ديني وقرأني الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:10
لو علم هدا المجرم السفاح أن هدا القرأن هداية له ولغيره،وأن هؤلاء الشهداء كانو لخدمة وطنه ولمواطنه لأهم ملتزمين ومستقمين وتائبين لرب الجلال والإكرام وأن لا دنب لهم إن دخلو إلى وطن أخر يبحتون فيه عن عدل وأمان كما فعل أصحاب الرسول هربا من قريش إلى ملك الحبشة رحمه الله والدي كان لايحب الضلم في مملكته.
لنا الله فيك ياإسلامنا السمح في مسؤلي أوطننا عن عدلهم وفي دواعشنا المجرمين الدين يسيؤن لدينا وينفرون الناس منا ضننا منهم أننا أعداء الله والإنسانية،لا 1000 لا نحن من علمنا نبينا الصبر في الضلم،بحت قال خيرو الناس من يخالطهم ويصبر لأدائهم.
رحمة الله شهدائنا وأسكنهم فسيحة جناته ورزق دويهم الصبر.
10 - محمد الزموري الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:14
ألله أكبر الله أكبر ألله أكبر دين الإسلام هو هكذا إذا حاربته إشتد وإذا تركته إمتد و الله متم نوره ولو كره الكافرون ورحم الله الشهداء وأسكنهم فسيح جناته .
11 - جزائري من سكيكدة الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:20
الله أحب هذا البلد واحب عباده فابتلهوم بهذه المصيبة انا لله وانا اليه راجعون ليعرفوا المساجد والقرآن والأذان قلوبهم اطمأنت رحم الله الشهداء وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم والله يعلم وانتم لاتعلمون
12 - مسالم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:21
لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم .... ( اﻷيات ) و عسى أن تكرهوا شيئا و يجعل الله فيه خيرا كثيرا . صدق الله العظيم .. ( فكم من نقمة بداخلها نعمة )
13 - proud to be muslim الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:28
لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون .
14 - راصد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:48
فعلا لقد سمعته أمس على الجزيرة في بث حي عندما سمعتها تتحدث من كلامها و مصطلحاتها المنتقاة بعناية أدركت الفرق الشاسع بينها و بين سياسيينا تحدثت عن المجرم وقالت أنها لن تنطق إسمه و كانت لاتذكره بغير الإرهابي و المجرم و ختمت خطابها بالسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
15 - سيمو الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:48
النيوزيلانديين تضامنوا بصدق مع المسلمين ومع ضحايا المجزرة وفي الدقيقة الاخيرة من الفيدييو تبدو السيدة في الصف الاخير جد مثاثرة ،حيثتبكي ومرافقها يربت على كتفها من اجل وماساتها. انهم فعلا صادقون.
16 - anouar الثلاثاء 19 مارس 2019 - 14:58
قالك الله احب هذا البلد شنو دار ؟ قتل خمسين شخص ...للأسف بنادم تم تخديره كليا نجحت العملية
17 - hmido الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:02
When you look at the new Zealand prime minister she looks a humble genuine caring woman this what I call leaders . Our leaders don’t care about people just luxury stuff their own business then when it suit them they talk about Islam it’s a big gesture to have a reading of the Koran in a parliament like New Zealand god save them how long it will take our Islamic world leader to be genuinely peoples leaders it’s all fake nothing get done just protocol god save our country
18 - مراد القنيطري الثلاثاء 19 مارس 2019 - 15:04
رئيسة وزراء نيوزيلاندا تغطي على الأخطاء و الهفوات الأمنية الكبيرة في بلادها. لا أعتقد أن كل هاته الأخطاء كانت مقصودة ، و لكن راجعة لعدم التعود على مثل هاته المشاكل. أتمنى أن تستفيد نيوزيلاندا من هفواتها الأمنية التي دفع ثمنها أبرياء لا حول لهم و لا قوة... و رحم الله موتى هذا الحادث الأليم...
19 - םבםב الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:04
رحم الله الشهداء، و انا لله و انا اليه راجعون.
20 - Observater الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:51
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (154) وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ (155) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (156) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".
اللهم انصر الاسلام...اما نحن فلا حول و لا قوة لدينا.
21 - islam الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:46
السلام عليكم شكرا على تواضعكم المشرف للاسلام في نيوزيلندا واحترامكم للديانات السماوية و تعاملكم الانساني واكن لكم كل الاحترام والتقدير وقمة الوعي الذي عندكم.
22 - محي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:46
كان الجو ممتازا، وياريث لو ترجمت السيدة على اليمين بلغتها الخاصة ما يقول الإمام ليلهم العالم أكثر.
23 - منير الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقط أريد أن أذكر بواقعة شارلي إبدو
في مدينة باريس
التي حضرها تقريبا كل زعماء العالم من جميع أقطار القارات الخمس ومنهم الزعماء العرب(الذين يدعون الإسلام والعروبة) السؤال المطروح أين هو ضمير البشرية ولماذا الكيل بهذا الميزان أليس المقتولون هنا وهناك بأنفس خلقها الله
اللهم إن هذا منكر ضحكي على الضمير المتميز والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.