أردوغان يغري الناخبين الأتراك بحماسة الغناء و"مهارات اللسان"

أردوغان يغري الناخبين الأتراك بحماسة الغناء و"مهارات اللسان"
الأربعاء 20 مارس 2019 - 03:00

منذ وصوله إلى الحكم العام 2003، يعتمد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مهاراته الكلامية، مستخدما تعابير محبوكة وقصائد وطنية وحكما بليغة، يحسده عليها خصومه، والغناء أيضا لاجتذاب الناخبين.

وفي أوج حملة الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في الـ31 من مارس الجاري، أضاف أمرا جديدا إلى ترسانته الكلامية، الغناء. ويبدأ أردوغان، المعروف بكلامه شديد اللهجة، منذ أسابيع، تجمعاته الانتخابية بالترنم بأغنية لإشاعة الحماسة بين أنصاره.

ومع أن الموسيقى مستخدمة منذ أمد بعيد من قبل السياسيين من كل المشارب في تركيا، فإن حزب العدالة والتنمية، ذا التوجه الإسلامي، بزعامة أردوغان، جعل منها سلاحا أساسيا.

وفي وقت تمر فيه تركيا بفترة صعبة اقتصاديا، مع دخولها مرحلة ركود للمرة الأولى منذ عشر سنوات، يرفع حزب أردوغان وتيرته أملا باجتذاب ناخبين تأثرت قدراتهم الشرائية.

ويقول الكنور جان، الذي كان ضمن المشاركين في تجمع بإسطنبول غنى في مستهله أردوغان: “تعتريني قشعريرة عندما أستمع إلى أغانيه، ومن خلال هذه الأغاني أفهم حقيقة معنى الوطنية”.

وفي مجتمع يحبذ الموسيقى مثل تركيا حيث تجدها في كل مكان، في المقاهي والمتاجر والمطاعم، يصبح من الطبيعي أثناء تجمعات سياسية وجود مكبرات صوت تبث أغان صاخبة.

ويستخدم أردوغان (65 عاما)، منذ عدة سنوات، تأثير الموسيقى؛ لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها بحملة انتخابية يغني فيها بشكل شبه دائم مع بداية تجمعاته اليومية.

الأخبار من خلال الموسيقى

وتعكس أكثر أغانيه شهرة، “من أين وإلى أين، كيف كانت تركيا وكيف أصبحت؟”، مراحل التطور الكبير الذي شهدته تركيا في ظل قيادة أردوغان.

ولا تشير هذه الأغنية ولو بكلمة إلى تطور أوضاع حقوق الإنسان، التي تدهورت بشكل واضح في تركيا في السنوات الأخيرة.

وتراهن كلمات الأغاني، خصوصا، على صورة الرئيس القوي التي تحتاجه تركيا وتجد صداها داخل القاعدة الوطنية والدينية لحزب العدالة والتنمية.

ولتحقيق أهدافهم يسعى الموسيقيون، الذين يوظفهم الحزب ذو التوجه الإسلامي، إلى صياغة الأخبار من خلال الموسيقى.

وفي هذا السياق، تمت صياغة أغنية حول محاولة الانقلاب على أردوغان في منتصف يوليوز 2016، وباتت هذه الأغنية تبث بانتظام في تجمعات حزب العدالة والتنمية.

وتقول عائشة دورو، وهي من أنصار أردوغان، مبتسمة: “عندما أسمع “من أين وإلى أين، كيف كانت تركيا وكيف أصبحت؟” أشعر بالسمو”.

وصاحب هذه الأغنية الناجحة الجديدة هو أتلان جيتين؛ وهو مؤلف موسيقي يتعامل عادة مع المغنين الذين يتعاطون البوب.

وقال المؤلف لفرانس برس: “صدقوني.. أحيانا، يكون من الصعب جدا كتابة أغاني بوب”.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي أنجزه بطلب من منتج صديق، تطلب منه شهرا من العمل.

“تقريب الناس من بعضهم”

وتابع أتلان جيتين أن الموسيقى تعمل “مثل اللصاق”، بمعنى أنها “تقرب الناس بعضهم من بعض” مضيفا “أنها تبث صدقا ووحدة وقوة لدى كل من يمكنه الإحساس بها”.

من جهته، يوضح دوغان غوربينر، الأستاذ الجامعي بإسطنبول، أن سلطة الأغنية في السياسة تكمن في أنها الطريقة الأكثر مباشرة للوصول إلى الجماهير.

وأضاف أن “تركيا بلد يتم السعي فيه أكثر فأكثر إلى الوصول إلى الجماهير، مقارنة ببلدان أخرى في الغرب”.

ولفت إلى أن أبرز أحزاب المعارضة، حزب الشعب الجمهوري، يجد صعوبة أكبر في إقامة رابط مع الناخبين مع رصيده المتقادم من الأغاني اليسارية المنبثق معظمها من أجواء تظاهرات.

ويبدو أن الحزب المعارض أدرك ذلك، وبدأ يستخدم في حملة الانتخابات المحلية أغنيات أكثر حداثة؛ وضمنها قطعة راب، بأمل الوصول إلى الناخبين الشباب.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

41
  • ATLAS EAGLE
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 03:27

    وهل يغني اردوغان عن علاقته مع اعداء العرب، او سقوط الليرة التركية الى ادنى مستوى لها منذ وصوله الى الحكم او ادخاله نصف الجيش التركي للسجن او……. او….

  • مغترب
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 03:56

    الناس تستهويهم المنجزات والأفعال على أرض الواقع قبل الموسيقى والأقوال والأشعار …الضروريات أولى من ترف القول واللحن والشعر والغناء والموسيقى التي تعتبر من الكماليات..
    أردوغان وضع قطار تركيا على السكة وانطلق ليلحق بمصاف الدول العشرين وحلق باقتصاد بلاده ليتبوأ المرتبة 17عالميا.. .وقضى ع الديون الخارجية ورفع من دخل المواطن …وشركات تركيا بدأت تجول وتنافس الشركات الغربية للحصول على الصفقات الدولية …..
    تركيا أنشأت أكبر مطار في العالم
    تركيا شيدت ٣مدينة طبية في العالم
    تركيا صنعت حاملات طائرات وصنعت سفن عسكرية ومدنية واطلقت اقمار صناعية محلية الصنع …وشيدت شبكة مترو أنفاق… وصنعت سفينة للتنقيب عن البترول في البحر….
    كان هذا بفضل القضاء ع الفساد والمفسدين كخطوة أولى نحو بناء الدولة الحديثة والقوية….

  • Fawaz Mubarak
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 04:02

    وما فائدة حمة حكمة اللسان .. إذا كان العقل غبيا ؟

    تركيا في حاجة الخروج من تحت عباءة ( الأخونجية ) وقيادة الدولة إلى ظاهر يعكس الباطن السياسي للحكومة .. ليس نفاق علني وخراب باطن

    أتمنى رحيله لسبب يهمني كثيرا .. وهو ستتضح أوراق مقتل خاشقجي رحمه الله أكثر وتوضع نقاط تنهي شكوك حروف بها تكمل العدالة مجراها ويقع كل من له يدا في مقلته تحت سطوة العقاب الرباني حتى وإن كان اردوغان نفسه

  • أوفقير
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 04:03

    أغراهم بالإنجازات و الأرقام،
    -بالتعليم العمومي المجاني في تركيا ارفع مكانة من التعليم الخاص ،
    أغراهم برفع الحد الأدنى للأجور 500‎%‎.
    الإغراء و الغواية و الكلام من اجل الكلام كائنين غي عندنا

  • مغربي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 04:07

    صراحة و لن يكون ذلك . اردوغان رئيس قوي و جذاب و يخدم شعبه بكل تفاني . اردوغان يساوي او اكبر من رؤساء و ملك العرب اجمعين . هذه هي الصراحة و انا كمغربي افتخر به .

  • محمّد
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 04:44

    السلام عليكم
    حقّقوا ما حقّقه أردوغان في وقت قياسي و ارفعوا هذا البلد كما رفع أردوغان شأن و اقتصاد بلده، بعد ذلك انتقدوه. هديك الساعة ماشي غير غنييو، شطحو بالبندير و الدربوكة.
    هادافش فالحين غير فالإنتقاد و حلان الفم…

  • رشيد
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:07

    ويبقى نعم الرئيس و نعم العامل و نعم المسلم… فخر الرجال بدون منازع…

  • لا واه
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:28

    المعقول قالك
    انظرو الى تركيا
    كيف كانت وكيف اصبحت
    لإنهم رجال
    وليس شماتة
    تبع لأسيادهم
    كعربان الجاهلية الاخرة
    ما كاين غير تكديس الاموال
    واتباع الشهوات وطحن للشعوب
    واتبطاح على البطن امامهم
    رأس موغلة في رمال الذل
    ومؤخرة عارية يعبث بها
    من هب ودب
    هذا حال العرب
    مقارنك مع اقارنهم
    من اتراك وفرس وافغان
    وحتى اريتيريا واثيوبيا والهندوراس

  • سندباد
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:58

    من اين زالى اين. فعلا كل من زار هذا البلد يحكي عن تطوره وتقدمه على جميع الاصعدة. وهذا في حد ذاته خير دليل على ذلك. وما المويقى الا ايقاع يعزف الازدهار او التقهقر.

  • Idriss
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:00

    اواش بقات فالموسيقى ولا الكامانجا… السيد خدم بلادو وخدام بلادو. مشي بحال شي وحدين لا زين لا مجي بكري…!! من فضلكم لا تقارنو بين ما فعله الرجل وما يفعله انصاف الرجال… مثلا في الدول "العربية" والإفريقية… كمصر….

  • مغربي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:02

    و على الأقل هو عنده مهارة اللسان . اما عندنا نحن كين غير الشفاوي الخاوي و الوجه قاسح

  • المزابي العلوي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:07

    اردوغان صنع تقدم تركيا و رخاء شعبها صحة و تعليم راقي . شغل كريم سكن للجميع . تركيا من التخلف الى الحضارة …السيد كخدم في بلادو …اما السياسيين في المغرب القر و الشفوي و الغميق .

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:36

    بعدا…..كيف ما كان الحال . فعندهم حزب عدالة..وتنمية. بحق…ليس كمنتحلي الصفة عندنا ومنتحلي اسم حزبهم..وليس لهم من العدالة الا الظلم. والترامي على لقمة الفقير..وتجويعة كالكلب ليتبعهم ..ليس لعدالة حزب اللحى عدالة حتى وان كانت .فهي تتجلى في عدالة تفريق خيرات المفرب بينهم بالقسط والعدل..اما التنمية…فانظر صورهم قبل الفوز بالحكم..وبعده..واسمع إلى خطابات رئيسهم المنبوذ المطرود الذي لم يستحي أن يقول…"بعدا نقادو حالتنا المادية. .عاد نشوفوا خدمة المواطن شعارات خدمو بها بعدظفرهم بولايتين شعار. هرس. المغرب ولمغاربة بالغلاء بالقوانين الجاءرة..بالنصب على المغاربة في القرارات.وتمرير القضايا لهم ولذويهم. دون صوت ولا هراء..وتوضيف أبناءهم على حساب الشعب وبطالته..التمتع بريع يصبح حلالا بقانون سنوه هم…فإن عدلهم وتنميتهم بعيدة كل البعد عن عدل وتنمية تركيا…كما بعد حزبهم عن حزب. اللحى المشبوهة…….

  • تازي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:40

    يقول المثل المغربي(كون سبع وكولني)
    إذا تغنى أردغان جات معاه وإن أردتم به ضرا فلن تفلحوا إنشاء الله.
    (يا ابن ادم لو اجتمع الانس والجن علي ان يضروك بش لن يضروك الا بشي قد كتبه الله عليك ولو اجتمع الانس والجن على ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك رفعت الاقلام وجفت الصحف).
    حفظ الله أردغان ووفقه لما فيه خير للمسلمين أجمعين.

  • غناء العرب
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:54

    للأتراك تاريخ وحضارة ولو ان القادة العرب يقومون وينفدون نصف ما يعمل اردوكان لكنا في قمم الدول واصبح يضرب لنا الف حساب.
    ولأكلوا من فوقهم ومن تحت ارجلهم.ولكن نحن الذين نغني الموال ونسهر الانس.

  • المربي الكبير .
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:59

    يكون كاع شيخة تايشطح ويدير النويقصات في الخطابات تاعو والطعريجة والبندير المهم راه قاد البلاد والعباد ودار الجباد والعصا وازفل واكوراي والفالقا لصحاب ميسة.!!!! واش عرفتو اش ناهية ميسة : ما تخلي والو فوق الطبلة كولشي ديرو في كرشك . كاطيح على كولشي تبلعو ومتكرهش تبقى تبلع وتبلع وتبلع وتموت انت كتبلع وتحيا يوم القيامة وانت كاتبلع.

  • مرض تبخيسي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:01

    كيما كان الحال أردوغان أحسن بكثير من الدمى العربية الإنبطاحية الفاسدة التي تنخر خيرات أمتها بدون حسيب أو رقيب. ثانيا ليس هناك لا حقوق إنسان ولا هم يحزنون، فالرجل قد قام بسحق أولئك الخونة المدعومين من الخارج، والخليج من أجل زعزعة إستقرار توركيا وجعلها دولة إنبطاحية فاشلة مثلنا، لذلك يحق لأردوغات أن يغني لشعبه لأنه قد إنتصر على الفقر وعلى أعدائه من الداخل والخارج، وجعل دولته دولة يحسب لها ألف حساب عالميا.

  • قيق
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:06

    كان احسن رئيس قبل ان يحرض ويدرب الدواعش ضذ الجار لاصال البترول ، من لصول ال سعود الى تركيا الكل باسم الاسلام وربط العلاقة المثينة مع ال يعقوب . التمار ستجن من قريب عاجل .

  • محمد
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:07

    الشعب تركي فاق وعاق وتغير جذريا ملي شاف الفرق بين عهد أردوغان وعهد السفاره
    ماشي بحال الشعب المغربي كيشوف في المرشح سارق ميزانيه و كيصوت عليه على قبل 100درهم

  • الواقعي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:36

    انا لا افهم كيف لمعلقين عاديين يكتبون عن فشل اردوغان و تركيا.انا اقول لهم شيئا واحدا زورو تركيا و علقوا و براكا من لفهامات لخاوية

  • Rachid
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:49

    حزب العدالةالتركي الحقيقي الذي يفعل ما يقول وليس حزب العدالة المغربي المزور الذي يقول مالا يفعل …

  • Fifi
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:02

    يتحدتون عن سقوط الليرة كانه هو من اسقطها كلنا نعلم أن جل الدول الأوروبية وإسرائيل وأمريكا ودول الخليج ينتضرون أن يخطء ويحاصر لتدمير ه لكن الله معه انشاء الله

  • Abdo
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:02

    السلام عليكم
    يقول الكاتب .بأن حقوق الإنسان تدهورت .فاينا نحن من حقوق الإنسان.ومن مستوى تركيا في جميع المجالات.بارعون في النقل الهدام .وهل يوجد شيء اسمه حقوق الإنسان في العالم العربي.،،؟؟؟؟؟!!!!.وشكرا

  • سناء من فرنساء
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:22

    قصة حوار جرى بين الزعيم التركي مصطفى كمال ، و بين مجموعة من أصدقاءه حال طرحه رغبته بضرورة إلغاء استعمال الحروف العربية في كتابة النصوص التركية ، حيث يروي الأستاذ حسنين ، أن أصدقاء مصطفى كمال استفسروا حول لماذا هذه الخطوة المستغربة منه ، وما هدفها ؟، فهل إلغاء اللغة العربية هي محاولة منه للقضاء على الديانة الإسلامية في تركيا مثلا ؟ ، أم هي محاولة لإبراز الهوية التركية المستقلة عن العرب فقط؟ ، و قد كان رد مصطفى كمال على هذا السؤال " أن الهدف ليس هو القضاء على الإسلام ، فالإسلام كديانة باقي وسيظل ، ولكن المهم بالنسبة له هو تحرير المسلم التركي من الفهم العربي للإسلام " فالمنطقة العربية و كما يرى مصطفى كمال منطقة موبوءة بأفكار وتصورات مدمرة ، سواء الطائفية منها أو الأصولية أو الإرهابية ، وكل هذا مدون و محفوظ باللغة العربية ، لهذا لتحرير تركيا من خرافات العرب المسلمين و أوهامهم للإنتقال بتركيا من التخلف للحداثة ، فيجب القيام بقطيعة مع هذه اللغة الملعونة ، وهو ما حدث فعلا ، حيث سارت تركيا في هذا النهج بطريقة منظمة، فقد ذهبت نحو حذف الأبجدية العربية من كتابة النصوص التركية …..

  • منصف
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:30

    تركيا ليست هي فقط اسطنبول و أنقرة!

  • Adiladil
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:34

    أردوغان يعتمد على الإنجاز ات على أرض الواقع وليس الشعارات…… عندما تصلون إلى ما وصل له تكلموا… أما الكلام الفارغ المدفوع بكره العضماء من المسلمين فلم يعد يجدي.. و أتحدى الكاتب أن يتحدث عن بن سلمان و زايد و رأسيادهم الإسرائيليين

  • السعودييييييييييييبييييييبييي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:40

    اردوغان رجل سياسي ودكي وقوي بفضل حنكته السياسية تركيا اصبحت دولة قوية رغم الضربات التي تلقتها من السعودية والخصوم في انهيار الليرة

  • جلال
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:46

    أردوغان الرجل الأقوال والأفعال وعوده الشعب ينفذها وعد البناء أكبر مطار في العالم الاستنطبول الثالت حققه وعد أكبر المستشفى في اروبا الثالت في العالم حققه وعد كل المدن تركيا يكون فيها مترو الترام تحقق وعد أقسم أردوغان على عدم أخذ تركيا القرض البنك الدولي أو الاستجابة شروطه حقق وعده رغم أنه بي امكانه أن يأخذ القروض كما يشاء بشروط التفضلية رفض عندما زاد التجار جشعين الأسعار على ا لشعب صدى لهم بالحزم أمر الحكومة أن تفتح الخيام ومحلات البيع المواد الاستهلاكية أرخص من التجار والأسواق ربهم في مقتل قال أردوغان سوف ندين المحتكرين في الأسواق كما دفنا الارهابين في خنادقهم أردوغان يعد الآن يصبح الاقتصاد من أقوى 10 الاقتصاد في العالم بناء قناة الاستنطبول الجديدة مشروع القرن سوف تكون أكبر قناة السويس قناة بنما كل هذا يتحقق 2023 المغرب 60 من الاستقلال لم يستطيع بناء مستشفى محترم جيد رغم تعاقب الحكومات بوتفليقة 20 سنة الحكم لم يبني مستشفى يتعالج فيه ذهب العلاج عند ماما فرنسا البلد الاستعمار بوتفليقة بذر 1000 مليار سرقها هو عصابته من ينتقد أردوغان يهاجمه يوجد الخلل في عقله لا بد العلاج

  • تركيا تتقدم والمغرب يتراجع
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:48

    تركيا تتقدم في بناء 510 مستشفى و125 جامعة و 189 مدرسة جديدة والمغرب يخرب التعليم والصحة.
    المغرب في عهد الملك الحسن الثاني كان احسن من الآن، بحيث أصبح المغرب يتراجع في جميع الميادين.

    في شمال المملكة نفتقد الطريق السريع من تطوان إلى الحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتام إلى فاس وتاز.
    نفتقد المستشفيات بحيث يجب على المريض ان يذهب إلى الرباط ليعالج بتكليف عالياً.
    اللهم هذا منكر
    اللهم هذا منكر
    اللهم هذا منكر

    لك الله يا وطني الغالي وثروة يأكلونها المسؤولون بغير حساب.

  • ATLAS EAGLE
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 08:53

    20 مليون تركي هاجر . استفادت تركيا من علاقتها القوية في جميع الميادين مع اسر اءيل ، انخفاض العملة ساهم في مجيء السياح وبيع المنتجات التر كية في الخارج و جلب المستثمرين من خارج تركيا .

  • ب.مصطفى
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:50

    في الحقيقة أدهشني هذا الرئيس ومن حقه ان يتغى لانه قفز بتركيا من درجة 116 الى مراتب الاولى عالميا 16 فمن حقه ان يتغنى بأعماله طبعا سواء كان يغري او يتباهى فهذا من حق اي وحد يشعر انه قدم ما لم يقدمه اي زعيم تركي حتى اتاتورك الذي وقع على معاهدة لوزان التي قزمت تركيا وربطت تركيا بالمنتوج الاوروبي نعم اصبح ارذوغان ظاهرة ارذوغانية جديرة بالقراءة والاقتداء بها فحزب العدالة والتنمية التركي حزب ابان على حنكة علمية محترمة عكس نظيره حزب العدالة والتنمية بالمغرب الذي أحرق الرطب واليابس واصبح يهدد قوت المغاربة ومستقبلهم

  • متابعة
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:56

    اردوغان يجلب الناخبين بما قدمه لبلاده من انجازات. تمعن جيدا في شكل الملتفين حوله. اغلبهم شباب من كل التوجهات. و زرع الله محبته حتى في قلوب الأطفال الصغار. فياليث كل القادة مثله.

  • ATLAS EAGLE
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:06

    تركيا دولة علمانية قوية ………………….

  • اعادة تعليق المغترب
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 12:38

    – مغترب
    الأربعاء 20 مارس 2019 – 04:56
    الناس تستهويهم المنجزات والأفعال على أرض الواقع قبل الموسيقى والأقوال والأشعار …الضروريات أولى من ترف القول واللحن والشعر والغناء والموسيقى التي تعتبر من الكماليات..
    أردوغان وضع قطار تركيا على السكة وانطلق ليلحق بمصاف الدول العشرين وحلق باقتصاد بلاده ليتبوأ المرتبة 17عالميا.. .وقضى ع الديون الخارجية ورفع من دخل المواطن …وشركات تركيا بدأت تجول وتنافس الشركات الغربية للحصول على الصفقات الدولية …..
    تركيا أنشأت أكبر مطار في العالم
    تركيا شيدت ٣مدينة طبية في العالم
    تركيا صنعت حاملات طائرات وصنعت سفن عسكرية ومدنية واطلقت اقمار صناعية محلية الصنع …وشيدت شبكة مترو أنفاق… وصنعت سفينة للتنقيب عن البترول في البحر….
    كان هذا بفضل القضاء ع الفساد والمفسدين كخطوة أولى نحو بناء الدولة الحديثة والقوية….

  • أمين
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:51

    أنا زرت تركيا الله الله على تركيا جنت فوق الأرض أردوغان المغاربة خدام والله مكرهت إجي إخدم البلاد

  • Talal
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:46

    We should learn from this guy and do like he did…
    Just 20% of he did to his country…
    Not like our friends…
    ….Chabat, akhenouch, amarii w zid w zid
    Allah ye3fou 3lina menkoum w salam

  • يتبع
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:26

    عنوان عدواني الى درجة كبيرة هذا الرجل القوي احتار معه الغرب والشرق انهم يهابونه شخصيا لايعرفون مخططاتهم مما دفعهم للاطاحة به بانقلاب فاشل وغاشم وبواسطة دول البطردولار الغبية.هذا الرجل لايخشى أحد واعينه لاتنام من اجل بلاده ومن ساندوه فطار ببلاده الى صف المؤثرين في السياسة الدولية واصبح دورها واضح عالميا بالمناسبة لمن يتمنى سقوطها خاصة دول مثل مصر والسعودية والإمارات فهم واهمون هذة الدولة الوحيدة في العالم التي تمكنت من التخلص من ديون البنك الدولي فتحرر اقتصادها وارتفع دخلها السنوي الى مستوى يليق بهت

  • Sarah
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:44

    الى سناء (24):
    المغرب سيصل إلى مستوى تركيا باعتماده على الإنجليزية و الانفتاح على الدول الانكلوفونية
    لا ننسى أن نفرط في الفرنسية لكن يجب أن نكتبها بالحروف الهيروغليفية و وضعها في كطلاسيم تعلق في حرز و تهدى لرءيسات جمعيات العهر و الفيمين الصهيونية لأنها لغة ميتة
    انصحك لزيارة مالي و النيجر و التشاد و غينيا لترى مدى التقدم الذي أكدته موليير و كامبيطا و غيرهم من رؤوس التنوير المنونرة ، لكن حداري من الاقتراب الى المناجم هناك لأنه سيطلق عليك النار و لو لبست microjupe او nanjupe أو حتى عريانة و سيجاريت في فمك لأنك عربية
    هل فهمتي؟?؟

  • bouthirit
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:21

    نحن قادرين ان ننافس تركيا المغاربة ابانوا على الصبر والعمل والعقل . لاكن ببساطة المشكل في المسؤلين المغاربة . احبوا المال ولا يحبون الوطن. .صراحة ان استطاع المغرب أن يصنع جيلا وطنيا يحب خدمة هدا الوطن وهدا الشعب . وأن استطاع ألمغرب إقامة نضام ضريبي شامل ومحاسبة المتلاعبين بالاقتصاد الوطني فإننا سنكون أفضل منهم .

  • اردوغان عميل صهيوني
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:57

    معلقون مغاربة جهلاء.
    يتحدثون عن تقدم تركيا بينما يقف الشعب التركي في صفوف ليشتري من البلديات فلفل و بدنجال مدعم بسنتيمات .
    يتحدثون عن رخاء الشعب التركي بينما اذا قمت بسؤال الشعب التركي عن حلمه سيقول لك العيش في المانيا او هولاندا او حتى في الخليح العربي .
    يتحدثون عن انجازات قردوخان و نسو ان السميك في تركيا سيصبح تقريبا نفس السميك في المغرب بعدما كان اقل.
    كثير من المغاربة يتحدثون عن المستشفيات التركية بينما لم يزرها ليرها على حقيقتها فهي مثل حضيرة البهائم .
    الحمد لله على المغرب الخير موجود حتى افقر المغاربة تجدونهم يشترون اللحم بينما في تركيا حتى الطبقة المتوسطة لا تستطيع اقتناء اللحم .

  • متتبع خريبكي (suite)
    الخميس 21 مارس 2019 - 02:54

    و في الأخير ختمت تعليقك بأن الأتراك ليست لهم القدرة على شراء اللحم، كما يفعلون المغاربة، حيث أنت للاحم، و تعتقد أن من لا يأكل اللحم عيشه ضعيف، أنت لا تعرف الاكل التركي.
    هل تعلم أن بعض المغاربة لا يأكلون اللحم إلا نادرا؟
    هل تعتقد أن جميع الشعوب طعامهم المفضل هو اللحم؟
    أنت لا تعرف أن بعض المناطق بالمغرب قليلا ما يتناولون اللحوم
    أنت هو ذاك الشخص الذي صادف أجانب مع أطفالهم الصغار يتكلمون باللغة الإنجليزية، فعاد إلى بيته، و عاقب أبنائه على عدم معرفتهم التكلم باللغة الإنجليزية..
    لماذا هسبريس بعض الحقائق لا تنشر، حيث يتبين أنكم فاقدين للمصادقية، ( قلت الموضوع لجريدة أخرى و ليس لكم الحق في تحريف حرف منه، حيث تم تغيير العنوان: الموسيقى سلاح أردوغان لاجتذاب الناخبين الأتراك، و أبدلتوه بعنوان أخر و هو :أردوغان يغري الناخبين الأتراك بحماسة الغناء و"مهارات اللسان"
    الموسيقى سلاح أردوغان ليس لها نفس المعنى أردوغان يغري،
    السلاح شيء و الإغراء شيء أخر.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة