24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

  2. أمازيغ يشيدون بتوظيف "المعلم" حرف "تيفيناغ" في أغنية "سلام" (5.00)

  3. الجزائر تتبرأ من تصريحات سعداني وتُجدد الدعم لجبهة البوليساريو (5.00)

  4. وثائق مسرّبة: الفاتيكان يقترب من "حافة الإفلاس" (5.00)

  5. آلاف المتظاهرين يحتجون مجددا في شوارع تشيلي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | جزائريات يؤججن الحراك وسط حذر من تحقيق المطالب الحقوقية

جزائريات يؤججن الحراك وسط حذر من تحقيق المطالب الحقوقية

جزائريات يؤججن الحراك وسط حذر من تحقيق المطالب الحقوقية

أعطت مشاركة جزائريات وهنّ يلتحفن الأعلام الجزائرية بمفردهن أو مع عائلاتهن دفعا قويا للمظاهرات التي شهدتها الجزائر من أجل رحيل "النظام"، لكن الأمل في إحراز تقدم في مجال تحقيق مطالبهن الحقوقية مع هذه التعبئة يبقى هشا، كما تؤكد ناشطات ومتظاهرات.

تقول أستاذة الطب فضيلة شيتور، وهي إحدى الوجوه البارزة في حركة الدفاع عن حقوق المرأة، إن المشاركة "البارزة" للمرأة ساهمت في إعطاء دفع "للهبّة الشعبية الكبرى" للمطالبة برحيل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والنظام القائم، وأشارت إلى أن "الطابع السلمي للمسيرات سهّل المشاركة بالنسبة للجميع"، بمن فيهن النساء من الأوساط المحافظة "اللواتي عليهن طلب إذن من رجل من عائلتهن" من أجل المشاركة.

وبالنسبة للمحامية مريم لخضاري، التي قدمت من مدينة بومراداس شرق الجزائر العاصمة للمشاركة في تظاهرة، فإنه حان الوقت للجزائريات لإسماع أصواتهن، وليس فقط لمجرد المشاركة الشكلية.

تقول لخضاري إن "المرأة الجزائرية حاضرة في كل مجالات العمل، لكن يجب أن تكون لها مكانتها في المجتمع، فهي ليست هنا من أجل الزغاريد فقط".

وتفتخر الجزائر بحضور المٍرأة في كل المهن، بما فيها القيادة العليا للجيش، بينما تشكل النساء الغالبية في قطاعات الصحة والتعليم والقضاء.

ولكن دراسة للمركز الوطني للإحصائيات أظهرت أن نسبة النساء في اليد العاملة الجزائرية "تكاد تكون مستقرة" على مستوى 18 بالمائة؛ ورغم أن حق الانتخاب والترشح لكل المناصب مضمون في الجزائر، إلا أن القيود الاجتماعية والدينية في بلد ينص دستوره أن "الإسلام دين الدولة" تعيق حضورهن في الفضاء العام لصالح البقاء في البيت.

ومازالت حقوق النساء القانونية في الزواج والطلاق والميراث منقوصة مقارنة بالرجال؛ كما أن مكافحة ظاهرتي العنف ضد المرأة والتحرش تبقى غير كافية حسب جمعيات تنشط في مساعدتهن.

- حقوق المرأة-

تأتي في مقدمة مطالب الحقوقيات مراجعة قانون الأسرة الذي صدر تحت ضغط المحافظين في 1984 والمستمد من الشريعة الإسلامية، على حساب المساواة بين الجنسين كما ينص عليه الدستور. ورغم تعديلات على القانون صدرت في 2005 مازال هناك تمييز على حساب المرأة.

ورأت مريم بلعلا، مسؤولة جمعية "أس أو أس" نساء في خطر، أن المشاركة القوية للنساء في المسيرات ترجع أيضا إلى هذا التمييز، وأشارت إلى أن "مشاكل الصحة والتعليم تمس الجميع، لكن تمس النساء أكثر لأنهن مواطنات غير كاملات الحقوق".

إلا أن المطالب الخاصة بحقوق المرأة أثارت جدلا في بداية الاحتجاجات التي طغت عليها الدعوات إلى تغيير سياسي.

وقالت فضيلة شيتور إن الصدى الضعيف لمطالب المرأة خلال الأيام الأولى من التعبئة دفع أخيرًا الناشطات من أجل الدفاع عن حقوق المرأة إلى اكتساب القوة حتى "لا يتم تجاوز حقوق النساء مرة أخرى"، وأضافت: "من الآن فصاعدا نحن على استعداد للمشاركة في التجمعات السياسية، لكن يجب أن نضمنها مطالبنا".

من جهتها، اعتبرت النقابية والناشطة من أجل حقوق المرأة سمية صالحي أن تعبئة العديد من النساء من جميع قطاعات المجتمع، "بما في ذلك المحافظة منها، سيشكل معيارًا إيجابيًا إضافيًا لفرض الاختلاط بين الجنسين كقاعدة اجتماعية جديدة"..لكن في الوقت الحالي "ما يسيطر هو المطالب السياسية"، حتى لو كانت حقوق المرأة "تظهر هنا وهناك"، كما أشارت، لذلك قررت "تنسيقية تدافع عن حقوق المرأة" تنظيم مداومة أمام جامعة الجزائر أيام المظاهرة؛ كما ذكرت أنه "يجب أن نفكر أيضًا في عمق الجزائر"، حيث تسيطر التقاليد، وقالت: "نواصل الكفاح ضد الدعاية المتمثلة في تقديم حقوق المرأة باعتبارها معركة "رواد الصالونات في خدمة الغرب"".

وعبرت هذه الناشطة الحقوقية عن أسفها لأن المرأة في الماضي، وخصوصا بعد الاستقلال عام 1962، "نالت الاعتراف بنضالها، ثم سرعان ما شغل الرجال الفضاء العام" مرة أخرى، واختتمت بالقول: "حتى لو رحل النظام فسيبقى عمل كبير لا بد من إنجازه؛ فلا يمكن تغيير ما حدث خلال عقد أو عقدين من نظام شبه ديكتاتوري، كما أن الذهنيات لا تتغير بين ليلة وضحاها"، مضيفة أنه "عمل على المدى البعيد والنصر ليس سهلا".

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - ولد حميدو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 01:23
نعم خرجوا ضد النظام
و لكن أين هو النظام فحتى حزب جبهة التحرير أصبح يساند الحراك و كدلك الموالون و المعارضة و الجميع مع سلمية سلمية
المهم الدولة المغربية لا دخل لها في شؤون الجزائر و لكن الصحافة المغربية حرة فلتحلل كما تشاء
2 - جزائري مال حياتو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 02:00
لبلاد لي كيلو دلبنان وصل فيها 4 اورو ماتنجمش تعيش فيها مشا بوتفليقة ؤلا كعد.
3 - Ffjgggg الثلاثاء 26 مارس 2019 - 03:10
Number 2 you are Morroco not Algerian
4 - من وجدة الى ولبيد حميدو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 04:27
يا ولد حمبدو . تنفس مع راسك في جريدة هيسبرس .و بدوري اقول لك لمادا تريد الجزاءر تمزيق وحدة المغرب الترابية .و لمادا يتنقل وفد المرتزقة الى بريتوريا عبر الطاءرة الرءاسية
5 - هارون الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:15
ما حصل ويحصل مجرد نزوات ، وسيعود الناس الى عقولهم بعد تنصيب
رئيس جديد للبلاد ، الحياة داخل الجزائر طبيعية ، وعادية سائر ايام الأسبوع
عدا يوم الجمعة ما بين صلاتيْ الجمعة والعصر .
6 - mahmoud le kabyle الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:20
ر قم 2 اتحدك ان تكون جزائري تتكلم عن الجزائر ونسيت بلدك الي فيها القهر في كل شيئ وكل شيئ في بلدك اغلي من الجزائر ههههه كلو دلبانان هذي لهجة مغربية حتي الكذب لا تعرفون كيف تكذبون
7 - Med-dz الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:45
ا لى 2 : ركز على وضعيتك الاجتماعية المزرية وخليك من الجزائر .
8 - السكرتير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:52
على كل حال الله يشوف من حال الشعب الجزائري ويُزيل عنه هذه العصابة التي تسومه سوء العذاب لعشرات السنين منذ استقلاله عن فرنسا إستولت عليه هذه العصابة البوخروبية البوتفليقية المتوحشة .
9 - الانتباه واجب الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:23
رقم٢ هو من مرتزقة البولخاريو يسبون الجزائريين باسم المغاربة والعكس صحيح حتى يستمر الخلاف بين الاخوة ويستمرو في امتصاص دماء الجزائر متل القمل اما وهمهم فيعلمون انه مستحيل لانه مسالة حياة او موت بالنسبة للمغاربة
10 - DZDZDZ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:29
@2 - جزائري مال حياتو
Impossible que tu sois un Algérien. Un Algérien ne s'intéresse pas aux bananes ni à son ventre. Nous sommes pas des affamés comme certains et elfahem yefham.
11 - كريم بوزبيطة تطاون الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:29
كمواطن مغاربي اتضامن مع خاوتي الدزايريين في حراكهم المشروع ضد الحكرة كما تضامن معهم اباءي واجدادي في طرد الاستعمار الغاشم وما معركة اسلي الا شاهد على التاريخ الدي يوحد بين المغرب والجزاير في السراء والضراء وحين الباس
12 - نور الدين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:18
اععجبتني اغنية لا نصار كرة القدم في المغرب ،، في بلادي ظلموني ،،وهي معبرة جدا وتعطي نظرة صادقة عما يحدث في النظام المخنزي وكبف يتعامل مع المغاربة الذين لا يجون أي فضاء للبكاء الا في الملاعب لان الاحتجاج في الشارع خطير فيه العصا الغليظة ،،واسألوا المكفوفين والاساتذة
ما احب ان أقوله وهذا سؤال اوجهه لابناء جلدتي في المغرب ،،اذا كنتم في بلادكم وظلموكم فهل انتم رجال تستحقون الحياة وتعيبون عن جيرانكم الذين يناضلون من اجل حريتهم وليس من اجل قطعة خبز وكاس شاي ، اظن ان المشكل عند المغرب هو اللسان طويييل ،،طوييل جدا يمكن ان تعقل به حمار في ان الذراع قصييير ،،قصييير جدا لدرجة ان لا يصل لاخذ اي حق من حقوقهالتي هي أقرب اليه من حبل الوريد
هم يعملون وينجزون ويحقوقون انتصارات وانتم تصفقون لهم بافواه مفتوحة تنتظرون ان ينتصروا لعل وعسى تفتح لكم الحدود ،،يا ودي والله ما غادي يفتحوها غي كونوا هانيين ،،ونصف المغاربة هنا في هولندا مستائينجدا من خيانتكم لبعضكم البعض حتى الاساتذة اللي يعلموا اولادكم وقفتم ضدهم ،،في بلادي ظلموني ،،خليهم ينزعون لكم الجلد وانتم تضحكون
13 - Karim الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:43
الى رقم 2
لماذا تقول انك جزائري فحتى الشجاعة لا تملكها قول بنك مغربي ام انك تستحي من جنسيتك ،، نحن في الجزائر من مغنية الى الطارف لا نقول ..كيلو دلبنان ،،نقول كيلو بنان .. تعلم جيدا حتى ينكشف امرك عندما تكذب في المرة القادمة ، هو فعلا عندنا الموز في الجزائر مرتفع الثمن قليلا وهو ليس بالعنصر الضروري وان لم ناكل الموز فهذا ليس عيبا واضيف لك معلومة اخرى يمكن ان تستعملها حتى تعرف كيف تكذب باننا لا نأكل اللحم يوميا مثلكم ولكن بالنسبة للبنان لا نأكله كثيرا ولا نجلس عليه مثلكم فهنيئا لكم بالبنان
14 - مراكشي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:08
الجزائر حقوقيا احسن بكثير من المغرب ففي بلدهم خرجوا مطالبين باسقاط النظام ولم يعنف الامن عندهم اي شخص هنا في المغرب طالب اولئك المعلمون بحقوقهم وترسيمهم في العمل فتم اصابتهم بعاهات باستعمال خراطيم المياه والكلاب المدربة والعصي والدهس بالدراجات النارية الخ .. اعلامنا الرسمي وغير الرسمي يكذب علينا بخصوص الجزائر على المستوى الحقوقي ولكن اجيال الانترتيت اليوم اكتشفت الحقيقة
15 - Algerien الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:32
رقم2. الشعب الجزاءري خرج من اجل تقويم اساليب التسيير و ليس من اجل بطنه .
16 - يوغرطة ..بوقادير الثلاثاء 26 مارس 2019 - 09:59
رقم 2 ... خطيك من الفتنة نحن اخوة .... إبن الشلف الجزايري يحييي لمغاربة من بارس
17 - ريفي مغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:01
إلى الرقم 13كريم تبارك الله عليك اعطيت ليه العصير البنان للرقم 2 هههه يستاهل اكثر ربما هو من بوليزاريو بغا ينوضها بين الإخوان الجزاءرين والمغاربة ولكن هيهات حنا خاوة خاوة خوت خوت والصحراء مغربية
18 - رشيد المانيا الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:07
مرحبا بالمعليقين الجزائريين... خاوة خاوة.
حتى شتائمكم يتم نشرها عند جريدتكم المفضلة والديمقراطية هيسبرس بعدما اغلقت الصحف الجزائرية عليكم.
ادعوكم أن تركزوا على يوم الكرنفال بالجمعة اكتبوا الافتات و البسوا الماسكات و اعملوا ديكورات على سياراتكم واخروجو للصراخ... أنا ساوجد الشاي والخبز للفرجة ببلاش.... خاوة خاوة
19 - رد للاخ مراكشي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:12
هم لم يحرمو مات الالاف من التلاميد جلهم ابناء الفقراء من حقهم في الدراسة لمدة غير محددة في حين الاخوة في الجزائر يتظاهرون يوم عطلتهم الاسبوعية لمدة تلات ساعات فرق كبير
20 - hoba الثلاثاء 26 مارس 2019 - 10:16
الجزائر بددت أموال البترول في قضايا لا تهمها ونسيت شعبها فجاءها الرد وفوجئ النظام الجزائري بخروج الحشود أتمنى أن تدخل الجزائر لمرحلة الرشد بعد هدا الحراك وتعرف أن التدخل في شؤون الدول الأخرى كقضية الصحراء لا يجدي نفعا.
21 - وناغ الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:48
يقول المثل المغربي
لي عضو حنش كيخاف من الحبل
ان ما يقع في الجزائر مجرد مهرجان
فلا داعي ان تقارنو ما يقع عندكم وما يقع عندنا
نحن ادا خرجنا نموت من اجل مطالبنا
اما انتم فخرجتم بدون مطالب
خرجت جميع الا حزاب وحتى الحاكمة
والجيش يساندكم
ادن لاشك انكم خرجتم لطرد الجن
ادن كماقال فرعون
ابعتوا الى المدائن ياتوكم بكل ساحر عليم
22 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:55
لن يكون في الجزاءر أي تغيير. بعد الربيع العربي زاد الأمر سوءا في كل البلاد العربية .
الجزائر مثلها مثل باقي الدول العربية . يعني مستعمرة. يقنسم الجزائر المستعمر الانجليزي والمستعمر الفرنسي . الانجليز تركت لفرنسا الجانب الاقتصادي والجانب الثقافي.
فرنسا دائما تختار القوة . يعني قتل وابادة الشعب عندما يخرج للشارع كما فعل الجيش وقتل أزيد من مائتين ألف.
يتبع
23 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 13:50
ادا خرج الشعب بنساءه وصغاره وكباره وشيوخه سيكون الحل سلميا وسيخاف المستعمر من أن يعطي الأوامر لجيشه الدي يحكمكم أن يسحقكم. والمشكلة هي أن الأحزاب كلها عبيد للمستعمر والمخابرات كدلك . فستغيرون القيء بالنخامة.
الحل الوحيد كي يرفع الله عليكم الظلم وينصركم على أعدائكم هو أن ترجعوا الى دينكم وتتتوبوا الى الله .هو القادر على نصرتكم وتحريركم من عبودية المستعمر.
علينا أن نفتح الحدود ونتصالح باسم الاسلام وأن لايتدخل الشيطان بيننا فنحن اخوة مسلمون معكم وأنتم معانا كانا ضد العدواللدي سلب ثرواثنا ويجوعنا ويفقرنا.
24 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:18
كنت في فرنسا أشاهد الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران الدي مات بالسرطان يخاطب حكومة الغزالي على التلفزة ويقول لهم بقوة : املأوا أماكنكم ولاتتركوها لجبهة الانقاد. لاتخافوا منهم.
لما أدركت فرنسا أن عملءها الأحزاب تابوا وارادوا أن يتحرروا من المستعمر كمثل الشعب . دهبت فرنسا الى الجيش وأمرته بقتلكم وضمنت له أن يحكمكم بالحديد والنار الى يومنا هدا.
25 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 14:51
لقد استعبد أجدادكم وآباءكم و أنتم أيضا واليوم خرجتم تريدون أن تتحرروا ولكن عليكم أن تفكروا من هم الهكم؟ لابد لكم من أن تعيشوا عبيدا ولكن عبيد من؟
ان لم تكونوا عبيدا لله فستبقون عبيدا لغيره .سيتغير فقط المعبود وتبقوا فقراء ومهانين برؤوس مطاطاة الى الأرض.
أولا اسم من ثورثكمز هل هي باسم الله أم باسم الشيطان؟
طالبوا بفتح الحدود بيننا وبينكم وبين ليبيا وتونس والصحراء وموريطانيا. كلنا دين واحد ولغة واحدة وجواز واحد وشعب واحد .
26 - ADAM الثلاثاء 26 مارس 2019 - 15:18
le num 2 c’est pas un marocain c’est un séparatiste du polisario qui veut créer des soucis entre les vrais frères maroco-algerien depuis plusieurs siècles
27 - LA FOUDRE الثلاثاء 26 مارس 2019 - 18:00
La majorité des visiteurs intervenants dans ce site d'Hespress font partie des gents qui ont dix mémoires en un
28 - مصطفى آيت الغربي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:42
اقرؤا عن تاريخ جنوب افريقيا وعن نلسون متنديلا واقرؤوا عن ابن باديس قاهر الاستعمار .
اقرؤا القرآن وتعلموا منه العدل وتفعلوا كما فعل الثوار الليبيون عندما كنانوا يضربون بنعالهم القدافي وقتلوه بدون محاكمة .
اقرؤوا على الثورة وشاهدوا الشعب البلغاري كيف ألقى القبض الرئيس وكيف حاكموه وكيف أعدمه الجيش أمام الشعب.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.