هذه تفاصيل طلب جيش الجزائر إعلان بوتفليقة غير لائق للرئاسة

هذه تفاصيل طلب جيش الجزائر إعلان بوتفليقة غير لائق للرئاسة
الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:00

طالب قائد الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح اليوم الثلاثاء باتخاذ إجراء دستوري لإعلان أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة غير لائق للمنصب، قائلا إن ذلك سيلبي مطالب المحتجين الساعين لإنهاء حكمه المستمر منذ 20 عاما.

ودعا صالح خلال حديثه لضباط من الجيش بثته قناتان خاصتان إلى موقف موحد لحل الأزمة التي أطلقت شرارة احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة منذ أسابيع.

وقال صالح إن الحل سيستند إلى المادة 102 من الدستور، وسيحقق “توافق رؤى الجميع ويكون مقبولا من كافة الأطراف”. وتسري هذه المادة في ظروف معينة مثل تدهور صحة الرئيس.

وندر ظهور بوتفليقة (82 عاما) في أي مناسبة عامة منذ أن أصيب بجلطة دماغية في عام 2013.

والخطوة التالية هي أن يعلن المجلس الدستوري رسميا أن بوتفليقة غير لائق للمنصب، وهو قرار يتعين أن يقره مجلسا البرلمان بأغلبية الثلثين.

وبمقتضى المادة 102، يتولى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح منصب القائم بأعمال الرئيس لمدة لا تقل عن 45 يوما.

وذكرت قناة البلاد التلفزيونية الخاصة أن المجلس الدستوري عقد جلسة خاصة بعد تصريحات قائد الجيش.

ويتجنب الجيش القوي التدخل مباشرة في الأزمة إلى الآن، لكنه يرقب الأحداث عن بعد وإن كان قد حذر من أنه لن يسمح بحدوث فوضى في البلاد.

وأذعن بوتفليقة، أحد قدامى المحاربين الذين خاضوا حرب الاستقلال عن فرنسا من عام 1954 إلى عام 1962 ويهيمنون على البلاد، للمحتجين الشهر الجاري بالتراجع عن قرار السعي للحصول على فترة ولاية أخرى وأجل الانتخابات التي كانت مقررة في أبريل.

إلا أن بوتفليقة لم يصل لحد الاستقالة وقال إنه سيبقى لحين إقرار دستور جديد وهو ما يمدد فعليا فترة ولايته الحالية.

وفشلت الخطوة في تهدئة مئات الآلاف من الجزائريين الذين يخرجون إلى الشوارع منذ نحو خمسة أسابيع تقريبا مطالبين بتنحي بوتفليقة وحلفائه.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن صالح قوله “يتعين بل يجب تبني حل يكفل الخروج من الأزمة، ويستجيب للمطالب المشروعة للشعب الجزائري، وهو الحل الذي يضمن احترام أحكام الدستور واستمرارية سيادة الدولة”.

وعاد آلاف المحتجين إلى شوارع الجزائر العاصمة اليوم الثلاثاء مطالبين بتنحي بوتفليقة ومواصلين الضغط الشعبي عليه.

وقال بلقاسم عبيدي (25 عاما)، وهو واحد من نحو ستة آلاف محتج معظمهم من الطلبة تجمعوا في وسط العاصمة اليوم الثلاثاء، “النظام يجب أن يرحل.. لا جدوى من المقاومة”.

وسيواجه الجزائريون حالة من عدم اليقين لبعض الوقت قبل ظهور رئيس جديد. ومن العوامل المهمة في ذلك موقف الجيش الذي قد يلعب دورا حاسما في الأحداث مثلما فعل من قبل.

وقال مهندس معماري يدعى نور الدين بهي (52 عاما) “أنا متفائل بأن ضغوطنا ستغير مجريات الأمور سلميا”.

وتخلى بعض أهم شركاء بوتفليقة عنه ومنهم أعضاء في حزبه الحاكم ورجال أعمال مما يعمق عزلة الرئيس.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

63
  • الطاغية تتكلم
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:14

    قايد صالح حيت لقى اشقائنا الجزائريون ثارو وانتفظو بكل ما تحمل الكلمة عاد جا يزين صورتو ويقول بلي بوتفليقة مايليقش يكون رئيس هههه

  • ب-ت-3
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:15

    على الاقل هناك حراك في الجزائر يهم الرئيس و اما في دول اخرى فالحاكم الفعلي لا يتكلم و لا يخطب و لا يعرفون توجهاته و سياساته….على الاقل في الجزائر المياه الراكدة تتحرك ما شي مثل شي دول..حيث الاستبداد و تقديس الرئيس…

  • Hamou amsterdam
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:15

    وعلاش ما انصحتوش هادا الرءيس والصديق والرفيق لكم الاول بان ترشيحه غير معقول ، انتدرتم حتا وقعت الواقعة ، الشعب الجزاءيري في نضري تضاهر ضد الوءسسة الحاكمة وهو يدرك بان الجيش وقمة الجيش بالتأكيد هي مشكل للخروج من هادا المأزق ، وأتمنى لأخواتنا و إخوانا في الجزاير بالنجاح في هادا الوقت العسير، ربي معاكم

  • حلل وناقش
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:16

    الشعب الجزاءري عندو كلمة ليس كا بعض الشعوب تبحث عن القمة

  • Ahmed 86
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:19

    لو دققنا في الواقع العربي والمشرقي، نجد أن الحكم العسكري هو السرطان السائد على اتساع المنطقة. فقط علينا أن نعرف عن ماذا نبحث، حين نقوم بالتوصيف الموضوعي لندرك المأساة الفادحة في عسكرة حياة شعوبنا، والتي لا يبدو أبداً أن هناك خلاصاً قريباً منها.

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:20

    كل هذا لتوفير الوقت عن طريق تهريب الأموال الى الخارج ، ولن ننسى أنهم لا يتوقفون هذه الأيام الاخيرة عن طريق تبادل الأموال في الشوارع بالدولار واليورو
    Tout cela pour gagner du temps en passant de l'argent à l'étranger et nous n'oublierons pas qu'ils n'arrêtent pas ces jours-ci en échangeant de l'argent dans les rues en dollars et en euros a fin de fuir le pays

  • toto
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:21

    le monde entier sait que c,est l armee qui derigent l,algerie ,boutaflica n,est qu une marionette.

  • سيسي الجزائر.
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:21

    سيسي الجزائر أسس لأول ظهور له، الحاكم العسكري الفعلي و الرجل القوي في البلاد يلقي أول خطاب غير دستوري تمهيدا لحكم العسكر، التحول الديمقراطي جد مستبعد في الجزائر.

  • حداش
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:22

    عاد اتحلو ليهوم العينين بلي راه انتهت المدة الصلاحية ديالو، (ابغاو يسلمو رواحهوم ) انتوما حطيتوه تما وانتوما اللي غاتخرجوه c'est normal.

  • فريد النرويج
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:23

    حتى الجزائر ضربت مثلا حضاريا لتلبية مطالب الشعب، عكس حكومتنا المتعنتة التي لم تستجت ولم تتفاعل لا مع المقاطعة ولا مع ترسيم الأساتذة، فقط العصى والهراوة، حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبيد
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:24

    ههههههههههه.يحسب الناس أغبياء..لقد انقض الجيش على السلطة و بطريقة مشروعة.

  • mosi.
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:25

    عاااااد بانليكوم غير صالح للرئاسة السيد هادي 5 سنوات و هو مقعد مشلول جسديا و دهنيا…وعااااد بان لقايد صالح بللي الرئيس غير صالح…عصابة الفساد لم تجد الا رجلا شبه ميت لتضحي به..
    الانظمة الاشتراكية كلها انظمة عسكرية يعتبر الجيش نفسه وصيا على الشعب.

  • hossin
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:28

    بوتفليقة ماريونيط يستعمله الحزب والحجة هو أنه مريض بجلطة دماغية مند سنين وهو يحكم وينجح في الإنتخابات والعجيب أنه يتقدم للمرة الخامسة ولولا خروج الشعب لتصدر الإنتخابات ب99,99% وهذه ديموقراطية الجزائر الآن سيبدلونه ببوتفليقة آخر ليحركوه كما يشاؤون وهؤلاء يريدون خلق دولة على تراب المغرب لك الله يا شعب الجزائر.

  • متواطئ مع الشعب الجزائري
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:28

    الجيش أسس لحماية الأمة والقيام بالاعمال المنوطة إليه وحماية الحدود وليس القيام بدور السياسي .

  • MAO 1951
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:35

    Bonjour l'Égypte de Sissi , bonsoir l'Algérie de Gaid salah. Ce dernier ne s'est pas cassé la tête , il a juste feuilleté la recette mijotée par le premier . Que Dieu nous garde et nous évite à vie l'un comme l'autre .

  • متعجب
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:36

    لما نادى العسكر المجلس الدستوري بأن الرئيس مريض تأكد المجلس الدستوري بمرض الرئيس… و كأن الجيش هو هيأة الأطباء… العسكر متمكن في الدفاع العسكري و في الطب و في الإقتصاد و في السياسة الخارجية بما فيها العداء للمغرب.. عسكر الجزائر ليس مثله أي عسكر في العالم..

  • مول زيتون للي قاري
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:38

    كايضحكو على الشعب المغلوب على أمره..زعما عاد بان ليهوم بوتفليقة غير لائق للرئاسة..
    سنين من حلب خيرات الجزاير وملي فاق الشعب ضحو بيك يا بوتفليقة.. سرك حيت خنت بلادك الأم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:38

    الشعب لجزائري الشقيق يعرف ان منصب رئيس الجمهورية شاغر منذ 2013 الى اليوم لكن السؤال لماذا تاخرت او رفضت المؤسسات الدستورية المعنية الاعلان عن ذالك في وقته و ما هو السبب الذي جعل كايد صالح يعلن عن شغور منصب رئيس الجمهورية و يعطي اوامره لتطبيق المادة 102 و هو رئيس اركان الجيش من المفروض ان لا يتدخل في السياسة لان هذه الامور ليست من اختصاصاته و السؤال الاهم من كان يحكم الجزائر طيلة هذه السنوات الطويلة ففي اعتقادي الشخصي ان الزمرة الحاكمة تريد استنساخ نفس النظام و بنفس المواصفات كما قلت في تعليقي الاخير عن نفس الموضوع تكون قد اهتدت الى خليفة لبوتفليقة على مقاسها يكون واجهة لحكم عسكري مخابراتي من تحت الستار مثل جميع الانظمة التي تعاقبت على حكم الجزائر منذ الاستقلال الى اليوم و ستكشف الايام القادمة عن مرشح النظام المفضل للزمرة الحاكمة و يكون قد ادى القسم العرفي بين ايديها و هو العداء للمغرب و دعم الكيان التيندوفي الوهمي و السكوت عن نهب اموال النفط و الغاز و توفير الحماية للمافيا الحاكمة و ان يكون خاضعا لسلطة الجنيرالات و المخابرات و بذالك يسدل الستار عن الحراك لتعود حليمة الى عادتها القديمة

  • %%%%%
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:39

    si 9ayed salah n avait pas le choix car lui aussi est mouillé .apres les élections et l arrivée d un nouveau président lui aussi doit dégagér pour que l algerie puisse respirer

  • Observateur
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:44

    يبدو أن الكاتب العمومي للرسائل التي كان يبعثها الرئيس الشبح قد غير عنوانه…!؟ أو طلب الرفع من مقابل خدمته العمومية هاته…فكان على الجيش أن يتدخل من أجل أن تبقى سوى رسائله و التي على الشعب أن يقبل بها …لأن الجيش في الجزائر لا يحب أن تكون له " ضرة" تزاحمه في حب الشعب…!؟
    و بهدا يمكن أن نقول من الآن سنعرف مدى بقاء سلمية الحراك….!؟ و هل بات كرنفال لا للعهدة الخامسة بلا جدوى…

  • انس
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:45

    هاد صالح و الكابرانات دايلو هوما قلب النظام ، هناك تبادل ادوار فقط ، جناح بوتلفيقة و اخوه سوف يتضرر لكن النظام سيظل و يستمر هو نفسه ! اصلا علاش غادي يتكلم الحيش فهاد المواضيع لي هي للسياسين و المجتمع المدني و الاحزاب . الجيش مكانه الثكنات و الحدود لا راي له فهاد المواضيع و هذا يتبث ان الجيش و مصالحة هو قلب النظام الذي سلب الثورة الجزائرية و ضيع ملايير البحبوحة البترولية

  • مغربي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:46

    حراك الاشقاء بالجزائر لن يقبل بالمناورات التي في جوهرها مخططات مبطنة للالتفاف على المطالب المشروعة على راسها التغيير الجذري لنظام وبالتالي حل قايد صالح يدخل في هذا السياق خصوص ان جنيرال احد الاركان الاساسية في النظام المهزوم بل يراه الساسة و السياسيين جزائريين هو النظام وبالتالي قرار مأله فشل و لن تنطلي عليهم خاصة وان نظام برزا جليا انه يحاول لشتى سبل واليات متاحة لديه من اجل بقاء دار لقمان على حالها عبر تغيير اسماء باسماء تحا مظلة دستور خاصة وان منصب رءاسة سيتولاه احد موالين لنظام رءيس حزب الامة الذي كان ينصب اصلا من الطرف النظام باختصار الجزاءر لازالت على الصفيح الساخن و الحل لازال صعب منال في ظل تشبث النظام بالكرسي رءاسة و مفاصل امام مطالب الحراك مشروعة التي تطالب بالتغيير جذري .

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:47

    إلى صاحب التعليق ناصح 5.
    برد على نفسك يا ابن فرنسا, أنتم أبناء الترك والفرنسيس. المغرب أكبر من أن يخاف من أي بلد , نحن المغاربة لا نخاف إلا الله و الويل تم الويل لكم ادا فكرتم يوما ما في أن تحاربنوننا علانية, انكم تحاربنوننا باسم البوليزاريو, أنا لم ارى في حياتي دولة شعبها مقهور و يمول التنظيم الانفصالي , اللهم دمر أعدائنا من الجزاءريين و الخونة اللدين يريدون أن يفرقوا بيننا إخواننا المسلمين. اللهم رد عليهم ما ارادوا بنا من شر ,

  • خردمش
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:51

    ليس صدفة ظهر فن الرأي في الجزائر
    الراي هو الرأي غير السديد هو أصل اغنية الراي أي الحسرة و الندم

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:53

    حسب ما فهمنا من حراك أهلنا في الجزائر ، فإن مطلبهم الرئيسي ليس هو الإطاحة ببوتفليقة فقط بل يتعداه الى القطع مع الممارسات اللا ديمقراطية وعلى رأسها تدخل الجيش في كل صغيرة وكبيرة في الجزائر بما فيها المسائل السياسية.مطلب الجزائريين هو تغيير النظام السياسي برمته في الجزائر وبناء نظام ديمقراطي تتجلى أسُسُه الأولى في رجوع الجيش الى ثكناته وتبعيته للسلطة السياسي وليس العكس كما هو الحال الآن.

  • ouassini
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:53

    الجيوش العربية كلها لا مامن لها، ولا ثقة فيها. قد يظن البسطاء ان هذا انحياز للشعب، بل هو التفاف لاعادة صياغة النظام القديم. خطط الجيوش الخبيثة تتكرر منذ عبد الناصر. الا نقرا التاريخ القديم والحديث. الايام والشهور بيننا.

  • ولد المغرب الشريف
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:55

    اعتقد ان نظام العسكر في الجزائر غير مستعد ان يتخلي عن السلطة وبالتالي الجزائر مقبلة علي انتكاسة كبري تتمتل في ماهو اقتصادي وكدالك سياسي … العسكر فوة علي الجزائر فرص من دهب كان بامكانها ان تكون علي الاقل مثل بعض الدول النفطية لكن الفرصة فاتت لعدة اسباب منها محاولة كسر شوكة المملكة الشريفة بدعمه وصناعتة للملشيات الانفصالية في الجنوب وصرف كل اموال النفط والغاز في هدا الجانب وكدال بتكديسة لخردة الاتحاد السوفياتي من اجل تدمير المنطقة لكن سوف يدطر لاستخدامها ضد الشعب ادا ما احس بالخطر

  • sohail
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 19:55

    قايد صالح يضع الخطوة الاولى ليكون رئيس اولا سيزيح بوتفليقة ويضع مكانه رئيس البرلمان بطبيعة الحال الشعب لن يتوقف عن التظاهر سيكون خطاب لهذا الرئيس يطالب الشعب بالتوقف لفسح المجال للاستعداد للانتخابات في اجل غير مسمى الشعب سيفطن الى المناورات ستستمر الاحتجاجات هنا سيعطي الرئيس المؤقت الاوامر لقايد صالح بزرع البلطجية وسط المتظاهرين لفسح المجال لتدخل الامني ومع نهاية 45 يوم سيتولى قايد صالح الرئاسة وستذهب احلام الشعب الجزائري ادراج الرياح نتمنى ان لا يحدث اي مكروه لاخواننا الجزائريين

  • محمد بوعلي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:03

    الجيش لا يطلب بل يأمر. مجرد مناورة…

  • Soujih
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:04

    البلاغات و البيانات السابقة كانت تصدر باسم الرئيس. ام اليوم فقد جائت على لسان القائد أحمد قايد صالح. الجزائر لم تسير منذ سنوات من طرف رئيسها

  • متتبعة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:08

    البارح كانوا متمسكين بيه ..وبعد زيارة القايد للامارات تخلووا عنه ..و تغيرت لغة الحوار مع الشعب الجزائري الشقيق ،، غالبا سيضعون رئيسا مشابها لبوتفليقة يخدم مصالحهم ويبقيهم في مناصبهم ..وطبعا بمباركة الامارات واملاءاتها..

  • مغربي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:10

    جزاءريون لا يريدون قايد صالح شرعا لا يمكن أن يتقلد منصب رئيس لأنه مغربي أصل. بوتفليقة مغربي ورئيس اركان جيش جزاءري مغربي
    ألى يوجد جزائريون يعتمدو على انفسهم

  • nabil
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:15

    ويبقى الجيش هوى المسيطر على زمام الحكم الرئيس مجرد بيدق في يد جنرلات الجزائر سيثرك الجيش الجزائري الشعب الجزائري اختيار من يحكمهم لاكن من سيختارونه سيكون تحت حكم الجيش ادن من يحكم الجيش هوى من يحكم والرئيس مجرد صورة

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:18

    كل الجزائريين كبيرهم وصغيرهم يعرفون مند مدة وعلى يقين بأن بوتفليقة غير قادر على الحركة وتحمل المسؤولية في الحكم وأن من يحكم هم المحيطين به من النظام والمؤسسة العسكرية.. فكيف لهذا الدي يستغبي مواطنيه بهذه الطريقة بعد سنوات من الكذب والسينما

  • Algerois
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:20

    Enfin le vrai president de notre republique militaire algerienne se presente officiellement.
    Degage toi aussi……tu veus l'entendre est ben voila.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:39

    بعد ان خاب امل المغاربة في ابنائهم الذين حكموا الجزائر من احمد بن بلا السرغيني من نواحي مراكش و بوتفليقة الوجدي و بومدين الذي عاش دهرا بين احضاننا فاننا نامل من عبدالقادر بنصالح اليزناسني البركاني الذي سيتراس الجزائر خلال الفترة الانتقالية ان لا يكون حاقدا على وطنه المغرب مثل باقي الرؤساء المغاربة لانه ينتمي الى عائلة بنصالح المعروفة بوطنيتها و بريادتها في قطاع المال و الاعمال فهؤلاء القادة المغاربة الذين حكموا الجزائر كانوا هم السب في مشاكل اشقائنا الجزائريين و في مشاكل المغرب منها ادامة نزاع الصحراء المغربية و تغذيته باموال النفط و الغاز فعلى العموم نتمنى من ثورة 22 فبراير المجيدة التي فجرها الشعب الجزائري الشقيق ان تطوي صفحة هذه الزمرة التي يتزعمها الرؤساء المغاربة الفاسدين الذين اساءوا للجزائر و المغرب حتى تعود العلاقات بين الشعبين الشقيقين الى طبيعتها و نتخلص جميعا من تاريخهم الاسود بوجود رئيس جزائري شاب ليست له عقدة لا من المغرب و لا من الجزائر.

  • Ahmad abad
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:43

    هدا دليل على أن الجيش يتحكم في كل شيء…. هو يعزل ويعين ما يريد.

  • jeo
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:46

    هادا القيد الفاسد هوى من يحكم ليس بوتفليقه من زمان، هوى رأس اللفعة ، هوى من يتحكم في الامور من زمان

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 20:56

    جيش الجزائر إعلان بوتفليقة غير لائق للرئاسة فلماذا لم يعلنوا به منذ فترة لماذا حى الان خرج الشعب في الشارع اين كان الجيش انداك . اتمنى من الدول الاجنبببىة رفض أي عملة قادمة من الجزائر. انها من اموال الشعب و ثروات البلاد

  • حريرة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:02

    حتى شبع صالح وقال مالح…….
    الان بوتفليقة غير قادر، و هل كان قادرا في الخمس سنوات الفارطة؟
    إن كايد صالح يراوغ الشعب الجزائري، لكن أيامه معدودة كذلك، إلا إذا كان يبرمج لحمام دم في الجزاءر

  • وعزيز
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:19

    لماذا لم يعلن المجلس الدستوري هذا القرار؟

    ام من يقرر و يحكم هو قايد الأركان…؟

    كلما وصل الشعب منعطفا معينا يخرج هو باقتراح و تحذيرات…!

    و كل اقتراح يكون مدروسا دراسة يتبين منها ان العصابة الحاكمة ترعى مصالحها مهما اقترحت…
    بعد تطبيق الفصل 102 من الدستور سيتولى رئيس مجلس (الأمة) الرئاسة لمدة 3 أشهر… حتى يقلموا اضافر المعارضين و يجدون من يحمل شعارهم الخفي (البلد لنا لا لغيرنا) و ان السياسة الخارجية لها مبدا واحد وهو معاكسة المغرب.! البترول لا سؤال عن ان أمواله أين تتبخر و ان المحاسبة على الماضي من باب المستحيل و ان ما وقع ل بوضياف ان لا يغيب عن الادهان
    و تبقى الحالة كما يريدها الحكام الحقيقون و ان بوتفليقة كان هنا!

    انذاك تجرى الانتخابات بكل حرية و لا خوف من نتائج محسومة أينما مالت النتيجة… و سيكون هناك دور ثان.لإعطاء مصداقية للدمقراطية الجديدة.. و بعدها يخرج إلينا شبه رئيس للجزائر ويكون مراقبا و قد تكتب له الخطب كما تكتب في الأيام الأخيرة باسم بوتفليقة.!
    ألم يصدر قبل يوم قرارا باقالة مدير التلفزة الوطنية؟ لنه يتابع المظاهرات بشفافية و قد يكون لذلك مساس بما يخطط له

  • Mahmoud
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:25

    Pauvres algériens,vous vous êtes époumonés pour rien.3ammi Saleh a toujours été le chef et il le restera.un autre Bouteflika remplacera le premier.Au moins vous vous êtes soulagés.. l'avenir sera dur pour vous loger vu

  • ورديغة
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:29

    يتكلمون عن المادة××× من الدستور الجزائريون لم يتحرروا بعد .من استعمار فرنسي الى استعمار حكم العسكر .الجزائريون المدنيون لم ينشئوا بعد دستورا مدنيا بعد. هم يبحثون عن الاستقلال اولا من بعدها ياتى الدستور

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:56

    المنصب شاغر مند 2014 اما الان فالمرور للخطة رقم 2
    للمعلومة
    60% من المحتجين تابعين للعسكر
    ما كاين لا ديمقراطية لا عبو الريح
    العسكر دائما و خصوصا انه يوهم الدول العظمى بأن الحركات الإسلامية تنتظر الفرصة للاستيلاء على الحكم

  • عار
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:33

    (طالب قائد الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح اليوم الثلاثاء باتخاذ إجراء دستوري لإعلان أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة غير لائق للمنصب، قائلا إن ذلك سيلبي مطالب المحتجين الساعين لإنهاء حكمه المستمر منذ 20 عاما)
    سبحان الله
    الكذاب يقر اخيرا
    وكان يجب عليه ان يقدم الاعتذار للشعب ويقول لقد كذبنا عليكم ولكن ألآن سنستمر غصبا عنكم

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:40

    حسب اعتقادي البسيط أن الشعب الجزائري وبكثرة رعبته العشرية السوداء ويخشى الرجوع إليها لم يخرج إلى الشارع إلا لكي لا يبقى اضحوكة أمام العالم يحكمه رجلا صوريا مشلول ومعاق

  • ناصح
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:43

    اللهم احفظ بلد الجزائر الحبيبة. هم إخواننا مسلمين و نحب لهم الخير كما نحب الخير لأنفسنا. نحن المغاربة شعب حقا مسالم و شعب طيب و يجب علينا أن نبقى هكذا و لا نترك السياسات أو الأحداث تؤثر علينا. شخصيتنا ثابتة متينة لا تتغير يا إخواني.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:56

    في المغرب نعرف بأن الملك هو الحاكم الحقيقي و الحكومة للتسيير اما في الجزائر فلا يمكن أن تعرف الحاكم الفعلي فهدا هو الفرق بيننا فمصر وصل السيسي بانقلاب و لكن الآن هو من يحكم و قد سبق لمسؤول أمريكي أن صرح بأنه لا يمكن بأن تعرف النظام الجزائري
    و بيني و بينكم فسكوت أمريكا ليس في صالح الجزائر

  • دباج حسن
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 22:56

    وذكرت قناة البلاد التلفزيونية الخاصة أن المجلس الدستوري عقد جلسة خاصة بعد تصريحات قائد الجيش.
    الدليل القاطع على تحكم الجيش في دوالب الدولة.
    لو التزم الصمت القايد صالح لظلت الامور غير واضحة.
    اين كان المجلس الدستوري طيلة هده المدة.
    وما سر انتظاره الضوء الاخضر للتحرك.
    اين المؤسسة التشريعية.ولما صمتها.
    اسئلة الجواب عنها يظهر ان نظام الحكم في الجارة نظام عسكري.
    والكل يخشى على ضلوعه من الكسر.
    كفي من ترديد وجود احزاب سياسية بالجزائر تقوم بتاطير المواطن الجزائري.الكل تحت رحمة القايد صالح.اي رئيس الاركان.اي العسكر.
    مادخل القايد صالح كعسكري في الامور السياسية.العسكري وظيفته حماية الوطن من الخطر الداخلي والخارجي تحت قيادة السياسي.
    الجيش الجزائري يتولى مهام السلطات .التشريعية والتنفيدية.

  • محمد
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 23:09

    سيأتون برئيس اخر و يقولون كلمة الشعب فوق كل شيء و ستعود حليمة الى عادتها القديمة . اما تغيير النظام فعليا فلن يتأتى بدون سفك الدماء . هذه حقيقة كل الانظمة في دول العالم الثالث ليس فقط الجزائر . فلا داعي للتطبيل الشعب ديما تحت السباط

  • محب للاخوة الجزائريين
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:29

    هناك متل في المغرب يا إخوتي الجزائريين يقول ضربني و بكا سبقني و شكا . هده قمة الطنز من عسكري راس الحربا . بوتفليقة كما كل العالم يعرف بما فيهم سكان المريخ فقط دمية يتلاعب بها هادا الفرعوني . و سنرا متل ما حصل في مصر . سيسي الجزائر ..

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:32

    اريد فقط أن أعرف
    لمادا الجنرالات في العالم لا يمزحون أو حتى يبتسمون

    و لكن قايد صالح زايد عليهم بالتخنزير

  • مغترب
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:32

    مناورة في الوقت الضائع من المباراة …
    وكما يقول المثل والحكمة ((فاتك الغرس قبل مارس)) وبالصدفة أن مناورتك جاءت في آواخر مارس ….

    الشعب قرر أن يؤسس جمهورية مدنية مدنية مدنية مدنية ويخرج من عباءة الجنرالات التي سرق الثورة من المجاهدين 1962 والى اليوم….

    الشعب يطمح أن يعلن القطيعة مع الدولة العسكرية مثل ما فعل الشعب التركي وليس مثل الشعب المصري.. …

    ثورة سرقت منذ بنخدة الاب وحتى استشهاد بنخدة الابن وهو في معركة الاحتجاج….ياله من قدر واعتبروا

  • متتبع
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 00:35

    بوادر الانفراج قد تبدو تلامس الأحداث من خلال خطاب العسكر لكن الطريق شاق وصعب فلا يمكن انكار ان هناك رجال نزهاء في الجيش وذووا كفاءات عالية كما ان هناك مدنيين ذووامستوى وكفاءات أعلى والمطلوب هي الحكمة والتبصر واختيار الأصلح الذي تتوفر فيه الخصال الحميدة والتسامح وجمع شمل الجزائريين أينما كانوا والابتعاد عن الإملاءات الخارجية والتي تبدوا جد صعبة في الوقت الراهن … واعتبروا جميعا من ماال اليه السابقون"ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا "وابتعدوا عن الاحقاد لجيرانكم الذين يمدون دائما إليكم ايديهم فنحن شعب واحد ولغة واحدة ولهجة واحدة ودرجة واحدة وتقاليد واحدة ودم واحد و… و… ونسب… واصهار واخوة وتاريخ واحد وكفى من الأحقاد والتفريق وانتبهوا إلى الدساءس الخارجية التي تحاك بنا جميعا وانصتوا للضمير الحي وحصنوا انفسكم بالاتحاد والاحتفاظ على سلميتكم الرائعة والتي ابهرت العالم فهنيئا لكم ووفقكم الله.

  • ملاحظة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 01:00

    بدأ الانتقام من بعض أفراد الافلان الدين أعلنوا تأييدهم للحراك فبوشارب متهم بتبديد أموال الحزب الحاكم

  • م. احمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 01:38

    الجيش يرغب في حل المشكل بتغيير رءيس باخر و الشعب يريد تغيير النظام بكامله مما سيؤدي الى اصطدام بعضهما ببعض لا قدر الله فتتحول السلمية الى عنف من كلا الجانبين خاصة و ان التغيير الجدري سيؤدي الى محاكمة المسؤلين عن الفساد في الجزاءر

  • ولد حميدو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 01:52

    في الحقيقة نتكلم فقط اما كل نظام فعنده الاعيبه ففرنسا عندما استمر الاحتجاج تركوا السترات يخربون حتى يسمحوا للجيش بالتدخل و ربما منع الوصول لبعض الأماكن السياحية و الحكومية لأن الشانزليزيه تدر الملايير من السياحة و بفضلها تعيش فئة كبيرة من الفرنسيين و لكن الفرق هو أن فرنسا عندها الشفافية في الانتخابات عكس دول العالم الثالث كل شيء مخطط له و اللي داروها هي اللي كاينة
    الأنظمة العربية يصلح لها مدنا عائمة وسط المياه مثل فيتشينزا الإيطالية فين غاديين يديرو الحراك

  • Omar USA
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 03:03

    جاء في المقال
    الجيش يتجنب الدخول مباشرة في الازمة التي تعصف بالجزاء
    وفي نفس الوقت دعى القايد الى تفعيل المادة الدستورية 102.
    هذا ان دل فعلى تدخله المباشر..
    اليس هناك مؤسسات دستورية من اختصاصها الكلام عوض ان تنتظر الجنيرال

  • سلطان عمار
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 05:49

    بن صالح هو رجل بوتفليقة الأقرب ودراعه اليمنى وهو يعين في الثلث الرئاسي و في رئاسة مجلس الأمة تلقائيا من زمن طويل و هو صاحب دور قدر في إخفاء تقرير النواب فيما يخص تزوير الانتخابات التشريعية لسنة 1997 لصالح حزب التزوير و حزب الفساد الذي أسسه هو نفسه وهذا لما كان رئيس المجلس الوطني الشعبي. ولهذا فهو لا يصلح مطلقا و لا يؤتمن على مصير ثورة الشارع. حذاري حذاري من هذا الحل رغم أنه حل دستوري كان يمكن قبوله سنة 2013 مثلا. أما الآن فمن يقرر هو الشعب سواء في من يقود المرحلة الانتقالية أو من يتولى الرئاسة بالانتخاب.

  • وناغ
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:12

    المؤسسة العسكرية حائرة
    الشارع لا يرحم
    والمفاوضات حول الصحراة لم تاتي بشيئ
    وبولطون لم يخرج عن صمته
    اوكما يقول المغاربة(ما خرج من الرنضة ديالو)
    وكانو يعقدون عليه الامل
    ادن الوضع في الجزائر سيستمر هكدا
    لعل المفاوضات حول الصحراء تاتي بجديد في الصيف المقبل
    ولكن كما يقول المغاربة
    (لي فراس الجمل فراس الجمالة)

  • elle,seule
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 07:21

    ce vieux caporal veut avorter la victoire du peuple algérien qui veut un changement,c'est toujours l'armée qui installe et jette le président,
    le socialisme est devenu une corruption totale,
    l'armée algérienne va encore utiliser son valetsario pour envenimer plus les relations entre l'algérie et le maroc,mais le peuple algérien est pacifique et continuera sa marche pour la démocratie qu'il mérite,

  • جليلة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:24

    هههههههههههه نتمنى ان لا تصير الجزاير الى ما صارت اليه مصر بقيادة بلحة ورفاقه….فماما فرنسا لن تتخلى عن خيرات الجزاير.

  • غيور
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:28

    سلام الله على الاخوة الجزاءريين صبرتم بما فيه الكفاية ولكن هيهات قد انقلبوا عليكم ليبقوا فالحكم داءمين فلا توافقوا على فخهم هذا واله ماضاع حق وراءه طالب فاطلبوا حقوقكمزولبوا واجباتكم بالطرق السلمية والحضارية التي فازءتوا بها العالم باسره وفقكم الله وسدد خطاكم ونصركم على اعداء الوطن وليحيا الشعب وليحيا الوطن العربي والاتحاد المغاربي ويعم السلام في جميع اوطاننا .وما ذلك على الله بعزيز .اخوكم في الله .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات