أومنصور: رحيل بوتفليقة لا يكفي لتهدئة احتجاجات الشارع الجزائري

أومنصور: رحيل بوتفليقة لا يكفي لتهدئة احتجاجات الشارع الجزائري
الجمعة 29 مارس 2019 - 19:00

رأى الباحث إبراهيم أومنصور، أن الرحيل المحتمل للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي دعا إليه رئيس أركان الجيش، لن يكون كافيا لتهدئة الشعب.

بالنسبة إلى الباحث في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية في باريس، لا يمكن تلبية المطالب الشعبية إلا بتغيير النظام وفتح المجال للشباب.

هل استقالة الرئيس بوتفليقة لأسباب صحية، أو استخلافه لعدم قدرته على ممارسة مهامه سيكفي لإرضاء الشارع الجزائري الذي يتظاهر كل يوم جمعة؟

لا، على الإطلاق. إن تنحي بوتيفليقة من الحكم سيكون بعيدًا عن تلبية مطالب الشعب الجزائري. في السياق الحالي، فإن تطبيق المادة الـ102 (التي تنص على حالة المنع لرئيس الجمهورية بسبب المرض “الخطير والمزمن”) قد تجاوزه الزمن.

الذين يتظاهرون بالملايين يطالبون بتغيير جذري في النظام، وليس فقط نهاية رئاسة بوتفليقة. والشعب الجزائري لا يريد بقاء السلطة بالوجوه نفسها.

هل يملك المجلس الدستوري الاستقلالية الكافية لاتخاذ القرار؟

لا ينبغي أن ننسى أن المجلس الدستوري، الذي سيقرر تفعيل المادة الـ102 أو لا، كما كل النظام السياسي برمته في الجزائر مرتبط عمومًا بالرئيس بوتفليقة، فهو من عيّنهم. إنهم يدعمونه. كما عيّن بوتفليقة رئيس مجلس الأمة، الذي من المرجح أن يتولى منصب الرئيس بالنيابة في حالة تطبيق المادة الـ102. وبذلك، سنستمر في سيناريو أن السلطة تبقى بين أيدي الدائرة الضيقة نفسها.

هل هناك بديل سياسي يتمتع بالثقة في البلاد؟

تغيير الجيل الحاكم أصبح ضروريا اليوم، وحتى في أعلى هرم السلطة فهموا ذلك؛ لكن المشكلة هي أن المعارضة قد سُحقت. لقد تم إبعادها من قبل النظام السياسي لفترة طويلة.هي تحتاج إلى وقت للتجمع من أجل لعب دور في اللعبة السياسية مستقبلا.

الانتقال السريع سيكون محفوفًا بالمخاطر؛ ولكن يجب علينا إيجاد آليات تسمح بمرحلة انتقال أبطأ وأكثر سلاسة، والتي يمكن أن تتجنب الانجرافات.

وسيتعين علينا تقديم ضمانات وإجراءات موثوقة تكسب ثقة المحتجين. ولا يمكن أن يتم هذا مع نفس رجال النظام، الذي يطلب الناس رحيله. والإجراء الأكثر حكمة هو إنشاء هيئة انتقالية أو حكومة مؤقتة من الكفاءات أو لجنة انتقالية تتمتع بشرعية شعبية.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

31
  • عثمان
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:09

    نتمنى لهم التوفيق
    لحدود الساعة كل شيء حضاري ولا اشارات على العنف المفرط

    اللهم يسر

  • oujdi
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:10

    كلامو على صواب واخة يمشي بوتفليقة تبقاو يطالبو برحيل النظام و صعيب باش يجي كلشي ضربة وحدة. الحاصول انا كنشوف غادي دوم طويل هاد المظاهرات لشهور

  • منتظر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:14

    هذا لأنها وصلت لهم حتى العظم… عشرات السنين من القهر و الكذب و التبوحيط.. الله يكون في عونهم.. جدبوا آخوتي الجزائريين باش تبراووو..

  • من هناك
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:15

    العساكر تتربص لكي تمسك بالكرسي المتحرك …

  • مواطن حر دمقراطي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:17

    بكل صراحة اتمنى ان ينجح الشعب الجزائري في انتفاضة غير مسبوقة وتعويض سنين الفشل و التقهقر .
    اي انتصار لدولة عربية على حكمها هو انتصار لباقي الدل العربية الاخرى
    وتكون عبرة لحكومتنا الفاشلة بقيادة العثماني
    ويعلم كل الوزراء ان دمقراطية الدولة تبدأ من الشعب وتنتهي عند الشعب .

  • مجنون الجزائر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:17

    شكرا للشرطة على تعاملهم الراقي معنا منذ المسيرة الاولى اظن انهم فهموا اننا في قارب واحد وان التحرر من هذه العصابة هو تحرر للجميع

  • استاد .وجدة 33 سنة خدمة
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:18

    ما المني اليوم هو الاقتطاع العشواءي الدي قامت به وزارة التربية الوطنية . فاقسم بالله ان اجرتي لم يبفى منها الا 1100درهم .

  • سامي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:20

    متمنياتي للشعب الجزائري بالتوفيق إن شاء الله ، ماضاع حق وراءه طالب، والله معاكم.

  • لنحتج
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:22

    يمشي,يبقى,يفيق,ينعس,حنا مالنا?الدزايرية بيناتهم ,حنا عندنا مشاكلنا وخاصنا نلقاو ليها حل ونخرجو نحتجو على عدم محاكمة الشفارة الكبار

  • موحى
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:26

    السلمية ثم السلمية .واحدرو ثم احدروا الخوانجية ان يجيروا الحراك لاطماعهم المريضية في السلطة ……

  • Hamido
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:33

    قال قائل فيسبوكي والعهدة على الراوي "لما تعطس الجزائر،فإن المغرب سيصاب حتما بالزكام"المخزن المغربي يعيش على أعصابه هذه الأيام ويتمنى أن تمر عاصفة لجزاءر بخير. كيف لا وهو الخبير بتحركات الشعوب وكيف ثؤثر في بعضها البعض.

  • ملك
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:44

    رحيل نضام جذريا إلا قضيت وقت فقط وتولد جمهورية ثانية جديدة جمهورية الشعب
    حراك سلمي حضاري إبداعي هذا نموذج يدرس عليه في معاهيد دولية ونضام هو استعداد.ترك حكم نهايءيا لراءيس منتخب من طرف الشعب جزايري بكل ديمقراطية وحرية تعبير

  • aziz
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:48

    شيء جميل ان المظاهرات مازالت الى حدود الاسبوع السادس بدون خسارة ومازال الجيش يتحمل تحسب لهم والعالم كله يعلم ذلك ديروا اسقاط على المغرب ستنتهي في ايام معدودة البعض سيقول هناك مسيرات الاساتذة لكن في الجزائر هناك مسيرات شعب ملايين اما هنا كل مرة خرجة شي مجموعة تتظاهر حين تنتهي تاتي اخرى وهنا كنتساءل واش الشعب المغربي متحد اجابتي لا

  • amahrouch
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:52

    Il faut que nos frères algériens comprennent qu ils ne parviendront pas au résultat escompté.S ils réussissent leur révolution ils auront devant eux la mondialisation.Je vous ai toujours donné l exemple de la Grèce et du Venezuela,la première a plié aux exigences du capitalisme régnant,le second endure en ce moment.Si j ai un conseil à leur donner je leur dirai de présenter leur allégeance au Général Gaid Salh,chef d Etat major et de lui demander seulement de s attaquer aux corrompus et d essayer d instaurer la justice sociale et une bonne répartition des richesses du pays.C est ça ce qu il faut faire pour contourner la contre-révolution et gagner du temps

  • مغربي عربي حر
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:54

    ايها الشعب الجزلئري الحر انسو بوتفليقة انه ميت من زمان وتكلموا عن اعضاء حزبه الحاكم مافيا نهب الثروات وارفعوا صورهم بالمسيرات فيها ترحيلهم او محاكمتهم فهم المتحكمون في البلاد وهم المساهل وسلال ويحيى و مرادية انهم مرتزقة الشعب ورئيسهم القيرد صالح اكبر تاجرالكوكايين وناهب ارباح البيترول والمشاريع بالخارج افضحوهم وكفى من السكوت افضحوهم للعالم والاعلام انهم سبب فقركم وكفى من المسيرات الباردة المحتشمة

  • ابن الصحراء الجزائري
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:56

    وماذا بعد ذهاب بوتفليقة
    فالنظام باق ولن تفلحوا في ما تتمنونه فالجزائر بمواقفها ولن تتغير يذهب الاشخاص وتبقى المبادئ وان شاء الله يعود زورال او رجل من طينة هواري بومدين ينغص الحياة على اعداء الجزائر ويعيد الجزائر اكثر قوة لما هي عليه الآن فالشعب الجزائري ولله الحمد يثور من اجل مطالب سياسية وليس من اجل مطالب خبزية بطنية ، ولا يثور من اجل حفظ كرامته فكرامته محفوظة من كل رؤساء الجزائر الذين مروا والذين سياتون عكس بعضهم كرامتهم مهدور وتباع بقرارات حكومية وفي المزاد العلني ويصدر شرفهم ولا احد يتحرك ، فالجزائر بلد به شعب حر وليس عاش عاش عاش وكرامته مجروحة

  • مجرد رأي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:56

    عندما يقرر الشعب الخروج إلى الشارع للمطالبة بإسقاط النظام فإن الوضع يصبح مفتواحا على الكثير من السيناريوهات لأن سقف المطالب أصبح له بعد سياسي ولم يبق حبيس المطالب الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي فإن الطرف الآخر لن يبق مكتوف الأيدي وردة فعله تبقى هي الأخرى مجهولة لا يكشف عنها إلا المستقبل وفق كرونولوجيا الأحداث المتسارعة التي تلي أول يوم خروج إلى الشارع
    … الشعب ينظر إلى الأمر من زاوية حقوقية محضة و النظام ينظر إليها من زاوية الحفاظ عن مركزه و المكتسبات التي حققها و لو على حساب المحكومين..
    خيار السلمية من أبجديات التظاهر مادام المطلب مشروعا و عادلا والاستمرارية تصبح أمرا حتميا لتحقيق الأهداف المرجوة والسلاسة والمرونة هي الوسيلة الوحيدة لإنجاح أي حوار. …..
    لكن، خبث السياسة و حب الكرسي والأنانية عوامل قد تساهم في الزيغ عن المسار و كل لحظة من لحظات الحراك قد تصبح منعرجا كحدوث انقسامات في طرف ما. . أو أحداث شغب، أو تدخل أجنبي حفاظا عن مصالح. …
    ما يحدث في الجزائر الشقيقة يصعب على المرء أن يتنبأ بنتائجه إطلاقا …
    مجرد رأي.

  • رشيق
    الجمعة 29 مارس 2019 - 19:59

    تحياتي للشعب المغربي الشقيق المتعاطف معنا واقول بارك الله فيكم اما الشعب
    الجزائري يطالب بتولي السيد المحترم لمين زروال المرحلة الانتقالية يتم من خلالها
    انشاء حكومة ذات كفاءات ولجنة مستقلة للانتخابات الرئاسية المقبلة مع تعديل القوانين الخاصة بالمجلس الستوري وهياكله الفرعية.

  • مغترب
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:04

    الاحتجاجات بل الانتفاضة الجزائرية بالإضافة إلى الحمولة السياسية والتاريخية والظرفية الاقتصادية والاجتماعية …
    فإنها تحمل بعدا سيكولوجيا ونفسيا وأخلاقيا….كيف؟؟!!

    فالشعب لم يستصغ ولم يتحمل ما تعرض له من طرف النظام من خديعة كبرى وكذبة استمرت وبدأت تنسج خيوطها عندما أصيب بوتفليقة بالجلطة الدماغية (٢٠١٣)
    فمنذ ذلك بدأ التلاعب بمشاعر الجزائريين والاستخفاف بعقولهم (هذا جزء من المشكل) لما بدأت تتضح الصورة وتتجلى في حركات بوتفليقة لتمثيل الأدوار وذلك باستقبال الشخصيات الرسمية الاجنبية (بعد التاكيد ع برتوكولات الاستقبال وكتمان الاسرار..) وقيام بنشاطات رسمية خفيفة (تدشين مؤسسة ما/وضع اكليل زهور…) في حين يبخل على الشعب بكلمات وليس خطاب ليظهر للشعب صدقه والتزامه ….
    هذا ما أجج مشاعر الخيبة والخديعة الكبرى التي أحس بها السعب ناهيك عن الفساد الذي استشرى قبل مرضه وبعده(الخليفة وشكيب….)
    هذا الاستخفاف بالشعب هو ما ولد لديه كراهية النظام وكل من شارك في الخديعة الكبرى والكذبةالتي استمرت ٦سنوات ثم يحاولون الاستمرار فيها….

  • KIM
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:10

    تغير النظام ليس اسقاط الدولة كما يتمنى البعض،
    الشعب الجزائري يريد تغير النظام واصلاح الدولة من
    الداخل لكن مع الحفاظ على المؤسسة العسكرية لان
    الشعب الجزائري يعلم جيدا انه اذا راد اصلاح الدولة
    الجزائرية فعليه الحفاظ على امنها وامنها هو الجيش
    الجزائري الذي يحمي الحدود من الاعداء المتربصين بها
    المعروفين والذين ينتظرون ان تصبح الجزائر مثل سوريا.

  • رشيد
    الجمعة 29 مارس 2019 - 20:18

    تحية لهذا الشعب العظيم الذي سينتصر انشالله وسيكون هو السبب للانتصار شعوب المنطقة من العبودية والذل وهيبة الدولة .

  • متابع
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:08

    الى من يدعي صحراوي جزائري ، من اخرج الجزائريين الى الاحتجاج هم أمثالك زارعي الفتنة والحقد الذي سمم الجزائر وجعل أهلها يحسون بالحكرة والظلم الذي مورس عليهم منذ عقود إنهم يبحثون عن الحرية الفكرية والاقتصادية وما تبحث عنه انت المزيد من المذلة والسراب والفاهم يفهم

  • شفيق بن المختار
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:22

    لن نرضى كمغاربيين إلا بزوال نظام الكبرانات زريعة فرنسا.. رأس الحربة هم الكبرانات اما بوتفليقة لا يحكم منذ سبع سنوات لأنه مريض

  • رشيد المانيا
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:49

    مرة أخرى مرة الأمور على احسن منوال في كرنفال الجزائر… فقد خرجو للصراخ وعادوا من حيث أتوا. الشاي والخبز للجمعة المقبلة أن شاء الله

  • Mohamed
    الجمعة 29 مارس 2019 - 22:26

    المظاهرات اصبحت كرنفاليه ومضحكة لانها اخترفت من اصاب الكاشير .

  • كريم
    الجمعة 29 مارس 2019 - 23:32

    الى رشيد 21 ؟ هو لي عايش في براكة اتاي وخبز يتسمى عايش في اوروبا على العموم منك عرفت انو سيدي بيبي مقاطعة المانية سلملي على بيوقرة اقصد فرانكفورت

  • دكدوك
    السبت 30 مارس 2019 - 06:01

    23 – شفيق بن المختار
    22 – متابع
    ===========
    الجزائر تتجدد ، والمبادئ باقية ، الجزائر فيها مجاهدون حرروها ، وبنوْها
    وأولادهم اليوم يُجددون دِمائها ، طوب لهم ، وتحيتنا للشعب المغربي .

  • مواطن صريح
    السبت 30 مارس 2019 - 06:13

    بالفعل ما كتبت في العنوان واضح وصحيح لأن حتى وإن تنحى بوتفليقة بسبب إعاقته وضغط الشارع وجيء بشخص آخر يسير على نفس النهج بتوجيهات من الحزب الحاكم منذ الإستقلال ومن الجهاز العسكري فلن تتغير الأوضاع المزرية في البلاد.

  • Citoyenne
    السبت 30 مارس 2019 - 06:52

    Les courageux et braves algériens ont renvoyé la France après 130 ans de colonisation.Maintenant ils doivent affaire aux enfants de la France les français de 2ème catégorie.alord ils pourront parmi d'indépendance

  • من ؤروبا
    السبت 30 مارس 2019 - 09:32

    انا أقول لكم إنا الجزائر لديها مرض قديم ! المشكل ليس في بوتفليقة بوتفليقة لن يتكلم وا لن يتحرك يجب البحث عن من وراء بوتفليقة هوا من ضمر الجزائر وا نهب ثروات شعب الجزائري هوا( القائد صالح هوا أصدقاؤه) هوا من يتحكم في الجزائر هدا هوا ما يجب على شعب الجزائري ان يحاربونه الفيروس الأكبر في الجزائر أما إسم رأيس بوتفليقة هيا مجرد اسم فقط

  • جواد جورج
    السبت 30 مارس 2019 - 11:57

    الشعب الجزائري في هذه المرحلة يريد تغييرا شاملا لايخص فردا بحد ذاته بل نظاما سياسيا واقتصاديا بأكمله ساهم في الماضي في تقزيم الشعب وإضاعة مكانته على الساحة الدولية من قدم مليون ونصف شهيد شعب يعتبر رائدا في مجال الحريات وتحقيق الذات والتطلع نحو الكرامة والعزة لن يخيفه أي نظام كيف ماكان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة