موديز: الأزمة السياسية تسلب أموال الجزائريين

موديز: الأزمة السياسية تسلب أموال الجزائريين
الجمعة 29 مارس 2019 - 17:45

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن الأزمة السياسية في الجزائر ستعمق التحديات الاقتصادية والمالية في البلاد وستشكل خطرا على التقييم الائتماني للجمهورية.

وبات الجيش الجزائري واثقا، على ما يبدو، من إنهاء حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المستمر منذ 20 عاما، بعدما كسب دعم حلفائه الرئيسيين، لكن المتظاهرين رفضوا خطة خروجه مطالبين بالإطاحة بالنخبة السياسية برمتها.

وتعد الخطوة إشارة واضحة على أن فرص الرئيس، الذي يبلغ من العمر 82 عاما ونادرا ما ظهر إلى العلن منذ إصابته بجلطة في عام 2013، في الاستمرار في الحكم باتت ضعيفة للغاية أو معدومة.

وقالت موديز في تقرير: “نتوقع أن يضغط استمرار الضبابية لفترة طويلة على الآفاق الاقتصادية للبلاد التي تدهورت بشكل ملحوظ منذ الهزة التي شهدتها أسعار النفط في 2014”.

والجزائر عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومن كبار موردي الغاز لأوروبا.

وزاد عجز الموازنة في الجزائر لما يفوق 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بعد انهيار أسعار النفط في 2014، وأحجمت الحكومة عن تطبيق إصلاحات مالية صعبة، كانت ستسمح للبلاد بالتكيف مع انخفاض أسعار الخام، خشية إثارة سخط شعبي.

ويبقى عجز الموازنة عند ما يقدر بسبعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 على الرغم من ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة.

وقالت موديز: “بدأ تراجع إنتاج المحروقات المرتبط بتأجيل مشروعات استثمارية في التأثير سلبا على النمو. من المرجح أن يؤدي استمرار التوترات السياسية لفترة طويلة إلى تفاقم هذا التباطؤ”.

لكن مسؤولا بوكالة الطاقة الدولية قال، ضمن تصريح هذا الأسبوع، إن إنتاج الجزائر من النفط والغاز لم يتأثر على ما يبدو بالاضطرابات التي تشهدها البلاد.

‫تعليقات الزوار

5
  • باختصار
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:17

    اشقائنا الجزائريون الى قدر الله استسلمو ورجعو لديورهم راه ماعمرهم يشوفو التقدم ويا ريت حتى احنا في المغرب نخرجو في مسيرات مليونية من اجل التغيير وظد الظلم والاستبداد والاستعباد والفساد وظد العبودية والرق.

  • zouhair
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:18

    و الله قلتها من اليوم الأول أي تأخير فهو فقط إعطاء فرصة للنظام للهروب و إيجاد مخرج لهم و لأولادهم . كل دقيقة تعني تهريب الأموال و الهروب . إذا كان الجيش فعلا شعبي على الشرفاء الإنقلاب فورا على رأس النظام و الفساد و هو القايد صالح . كل مفسد له ملفات على مفسد أخر و أكيد رؤوس النظام لهم ملفات على قايد صالح لذلك فهو يسمح بهروبهم . يجب على شرفاء الجيش إسقاط القايد صالح و تغيير مدراء البنوك و الجمارك بسرعة لإيقاف النزيف و يجب منع كل رجال الأعمال و رؤوس النظام من مغادرة الحدود. إسبانيا تتحدث عن تحويلات ضخمة و غير مسبوقة من الجزائر . على شعب الجزائر الضغط في هذا الإتجاه و إلا سيجدون بلد مفلس بعد تغيير النظام . و لو تأتون بعمر بن الخطاب لن يفعل أي شيء فسيجد كل رئيس مقبل بلد مفلس و لن يستطيع فعل أي شيء . الحذر و الحذر من الأموال المهربة و بيع العقارات .

  • محمد الرسقي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:38

    الغرب أمن حقول النفط والغاز الجزائري واستمرار الأزمة الحالية تلعب فيها القوى الغربية الشيء الكتير حتى تضمن مصالحها التي تبقى فوق كل اعتبار.

  • aziz
    الجمعة 29 مارس 2019 - 18:51

    التغيير يتطلب الكثير ليس التظاهر فقط بل تغيير العقليات وتتعلم كيف تحارب ابناء جلدتك الذين وضعتهم فرنسا فوق اعناقنا وهم خونة بالنسبة لي ويجب ان يكون لذى الشعب وعي كيف تسايس القوى الخارجية لانها لا تريد الديمقراطية لنا هناك اشياء متداخلة تهزم الشعوب للاسف مثلا الديون المتراكمة لذ اقول للتغيير يجب خلق ارادة في داخلنا

  • عبد الله
    الجمعة 29 مارس 2019 - 21:40

    نسأل الله تعالى أن يرأف بإخواننا المسلمين في الجزائر. السؤال الذي يطرح نفسه هل يتعقل حكام الجزائر ويكفوا عن محاولة تقسيم المغرب وخلق الفتن

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين