تعيين "فرنسية سنغالية" ناطقة باسم حكومة باريس

تعيين "فرنسية سنغالية" ناطقة باسم حكومة باريس
الإثنين 1 أبريل 2019 - 12:50

عيّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مستشارته الإعلامية المولودة في السنغال، سيبيت ندياي، متحدثة باسم الحكومة في تغيير طال ثلاث حقائب وزارية؛ قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المرتقبة الشهر المقبل.

وحصلت ندياي، المولودة في دكار والبالغة من العمر 39 عاما، على الجنسية الفرنسية في 2016 أثناء عملها كمستشارة إعلامية لحملة ماكرون في الانتخابات الرئاسية. وتعوض بذلك بنجامين غريفو، الذي استقال الأسبوع الماضي وسط تكهنات بأنه ينوي الترشح لمنصب رئيس بلدية باريس العام المقبل.

وقالت ندياي خلال حفل تسلمها مهامها رسمياً في باريس، اليوم الاثنين، “فرنسا أعطتني الكثير. جاء دوري اليوم لأقدم شيئا في المقابل”، مشيدة بوالديها اللذين قالت إنهما ساعداها وأخواتها على “اختراق الأسقف الزجاجية”.

وترعرعت ندياي مع والد سياسي ووالدة كانت رئيسة المجلس الدستوري في السنغال، وانتقلت في 2002 إلى باريس لمواصلة دراستها في الجامعة؛ حيث أصبحت ناشطة يسارية والتحقت بالحزب الاشتراكي في 2002.

وقال فيليب غرانجون أحد أبرز مستشاري ماكرون، ضمن تصريح لصحيفة “لوموند”، إن “تعيين ندياي اعتراف قوي بالتعددية في منصب رفيع، وترقية ومؤشر على ثقة الرئيس بها”، وأضاف أن “المنصب الجديد يشكل تحديا لهذه المرأة الشابة التي كان مسارها مختلفا عن ذاك الذي يتبعه أي وزير عادي في الحكومة”.

وأعمار الأعضاء الثلاثة الجدد في الحكومة تحت الأربعين، ويؤكد تعيينهم أن ماكرون ملتزم بتعهده الابقاء على التوازن بين الجنسين في الحكومة.

وتم تعيين سيدريك أو ذي الـ36 عاما، والذي كان أمين صندوق حملة ماكرون الانتخابية، ووالده كوري جنوبي، محل وزير الشؤون الرقمية منير محجوبي، الذي ينوي كذلك خوض المنافسة للفوز بمنصب رئيس بلدية باريس.

وتسببت بالتعديل الحكومي استقالة الوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية، ناتالي لوازو، لقيادة قائمة مرشحي حزب ماكرون “الجمهورية إلى الأمام” في انتخابات البرلمان الأوروبي؛ المرتقبة من 23 إلى 26 ماي القادم.

وحلت مكان لوازو أميلي دو مونتشالا، صاحبة الـ33 عاما، وهي نائبة عن حزب “الجمهورية إلى الأمام” وانخرطت عن كثب في وضع الميزانية الفرنسية.

‫تعليقات الزوار

5
  • سلام الصويري
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 13:06

    فرنسا تعتبر مستعمراتها كمناطق وأقاليم تابعة لها وعليه توظف كل قدرات هذه الدول من اجل خدمة الفرنسيين اقتصاديا وثقافيا !!كما انه نظرا لانعدام الديمقراطية وضروف العمل في هذه الدول وتحكم الديكتاتوريات المسيطرة في شمال افريقيا وجنوب الصحراء فان مختلف الكفاءات والمؤهلات ترحل الى فرنسا لخدمة البلد المستعمر وعليه يلاحظ ان إشعاع فرنسا الرياضي والثقافي والطبي والعلمي وراءه مهاجرين من مستعمراتها

  • محمد الزموري
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 14:31

    أتفق مع الأخ الصويري والدليل أن أغلب مستعمرات فرنسا لازالت تسير شؤون البلاد إدارات وأغلب القطاعات بقوانين المستعمر .

  • دمحم
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 15:00

    متى كانت السنغال دولة دكتاتورية و أبناء السنغال في أوروبا إذك و مجتهديون أكثر من المغاربة. أما عن فرنسا لو وقع استفتاء في المغرب العربي لما اخترت أكثر من 90% استعمار جديد. كفانا منكم الكل على سوا و الكذب و الشعودة….

  • محمد بلحسن
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 15:17

    الملاحظ أن ما زرعه الأكاديمي Léopold Sedar Senghor رئيس جمهورية السنغال, طيلة 41 سنة من 1960 الى 2001, من ثقافة منفتحة على باقي الحضارات قد أعطت نخبة سنغالية حاضرة بقوة في مناصب المسؤولية بعدد من المنظمات الدولية و الهيئات السياسية و المنتخبات الرياضية … السنغال لا تتوفر على البترول و لا على الغاز الطبيعي و لا على السدود الكبرى و لكن تتوفر على طاقات بشرية تهوى رفع التحديات … تجاربي المهنية الميدانية طيلة 4 سنوات بالسنغال جعلتني مقتنع بفعالية السلطة الرابعة (الصحافة) و بدور الترسانة القانونية لتطوير العقليات. كنت شديد الإعجاب بالصحافة السنغالية التي كانت مثابرة على نشر, على صفحات الجرائد, كثير من محاولات نهب المال العام مذكرة المسؤولين بمقتضيات القانون 81 – 53 الصادر بالجريدة الرسمية السنغالية عدد 714 بتاريخ 24 يوليو 1981 المتعلق لتجريم الغنى الفاحش السريع. كانت الصحافة السنغالية تنشر استفسارات و توضيحات الإدارات و المسؤولين المتهمين باختلالات في الصفقات العمومية قطاع الطرق كمثال ! للإشارة فمنذ ظهور مؤشر إدراك الرشوة عند Transparency-Internationalو دولة السنغال مصنف أحسن من تونس و المغرب و الجزائر و موريتانيا و أغلب باقي الدول الإفريقية.

  • Amir
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 15:40

    من ناحيه التداول على السلطه بشكل سلمي فالسنيغال يتبوأ المرتبه الاؤولى في افريقيا . من حيث التسامح الديني يمكن القول انه يتبوأ ايضا المرتبه الاؤولى اسلاميا. فلم نسمع قط عن قلاقل او نزاعات بين الاغلبيه المسلمه والاقليه المسيحيه والوثنيه هناك.
    البلد الوحيد من بين الدول الاسلاميه الذي سمح ان يكون له رئيس دوله من الاقليه المسيحيه وهو السيد المقتدر الرئيس الراحل ليوبولد سانغور. ومرت كل فترته الرئاسيه بسلام. وخدم بلاده بكل امانه مع احترامه للاغلبيه المسلمه.
    ولهذه الاسباب بالتحديد نكن كل التقدير للشعب السينغالي .شعب التسامح

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة