بوتفليقة يتقدم باستقالته رسمياً من رئاسة الجمهورية الجزائرية

بوتفليقة يتقدم باستقالته رسمياً من رئاسة الجمهورية الجزائرية
الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 19:56

قالت وكالة الأنباء الجزائرية، قبل قليل، إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة(82 عاما) قدّم استقالته من مهامه الرئاسية إلى المجلس الدستوري.

وأشارت الوكالة إلى أن “رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أخطر رسميا رئيس المجلس الدستوري بقراره إنهاء عهدته بصفته رئيسا للبلاد”.

بلاغ شديد اللهجة

وفي وقت سابق أصدر الجيش الجزائري، بلاغاً شديد اللهجة ضد بوتفليقة، الذي يواجه موجة احتجاجات مستمرة منذ أسابيع تطالبه بالتنحي من رئاسة البلاد التي دام فيها عشرين عاماً.

وصدر البلاغ عن وزارة الدفاع الوطني عقب اجتماع ضم كلا من قادة القوات وقادة النواحي العسكرية والأمين العام لوزارة الدفاع الوطني ورئيسي دائرتي أركان الجيش الوطني الشعبي، وهو الاجتماع الذي يندرج في إطار متابعة التطورات المرتبطة بالاقتراح الذي تقدم به الجيش الوطني الشعبي الرامي إلى تفعيل المواد 7 و8 و102 من الدستور.

وقال رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، حسب البلاغ، إنه “لا مجال لتضييع المزيد من الوقت، ولا بد من التطبيق الفوري للحل الدستوري”، مشيراً إلى وجود “محاولات للمماطلة والتحايل لإطالة عمر الأزمة في البلاد”.

وطالب رئيس أركان الجيش الجزائري بإعلان عدم أهلية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للحكم، وأضافت أن قايد صالح قال إنه “لا مجال لمزيد من إضاعة الوقت وإنه يقف في صف الشعب، وذلك بعد أسابيع من الاحتجاجات الحاشدة المطالبة بتنحي بوتفليقة”.

وشدد الجيش الجزائري، في بلاغه، على تمسكه بضرورة تفعيل مقترح الجيش الوطني الشعبي، قائلا: “نحن نرى أنه لا مجال للمزيد من تضييع الوقت، وأنه يجب التطبيق الفوري للحل الدستوري المقترح المتمثل في تفعيل المواد 7 و8 و102، ومباشرة المسار الذي يضمن تسيير شؤون الدولة في إطار الشرعية الدستورية”.

وأكد الجيش الجزائري أنه يقف “مع الشعب حتى تتحقق مطالبه كاملة غير منقوصة”، وقال قايد صالح: “بصفتي ابن الشعب وبناء على المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقي، فلا يمكنني إلا أن أنحاز إلى هذا الشعب الذي صبر طويلا وكابد المحن وحان الوقت أن يسترجع حقوقه الدستورية المشروعة وسيادته الكاملة”.

واعتبر المتحدث أن “الشعب الجزائري بارك هذه المساعي وثمن حرص الجيش الوطني الشعبي على إيجاد حل دستوري للأزمة في أقرب الآجال”، لافتا إلى أن الشعب “رأى فيه بادرة خير وأمل للخروج من الأزمة”.

حديث عن مؤامرة

وأشار بلاغ الجيش إلى أن مبادرته تأتي “انطلاقا من إحساسه بالمسؤولية التاريخية تجاه الشعب والوطن، قوبلت مع الأسف الشديد بالتماطل والتعنت، بل والتحايل من قبل أشخاص يعملون على إطالة عمر الأزمة وتعقيدها، والذين لا يهمهم سوى الحفاظ على مصالحهم الشخصية الضيقة غير مكترثين بمصالح الشعب وبمصير البلاد”.

وأضاف قائلاً إن “المساعي المبذولة من قبل الجيش الوطني الشعبي منذ بداية الأزمة وانحيازه الكلي إلى المطالب الشعبية، تؤكد أن طموحه الوحيد هو السهر على الحفاظ على النهج الدستوري للدولة، وضمان أمن واستقرار البلاد وحماية الشعب من العصابة التي استولت بغير وجه حق على مقدرات الشعب الجزائري”.

ولفت إلى أن “هذه العصابة هي الآن بصدد الالتفاف على مطالبه المشروعة من خلال اعتماد مخططات مشبوهة، ترمي إلى زعزعة استقرار البلاد والدفع بها نحو الوقوع في فخ الفراغ الدستوري”.

جهات غير دستورية

تفاعل الجيش الجزائري تطرق لقرار بوتفليقة الأخيرة، حيث أشار إلى أنه “في الوقت الذي كان الشعب الجزائري ينتظر بفارغ الصبر الاستجابة لمطالبه المشروعة، صدر يوم الفاتح من أبريل بيان منسوب لرئيس الجمهورية، لكنه في الحقيقة صدر عن جهات غير دستورية وغير مخولة، يتحدث عن اتخاذ قرارات هامة تخص المرحلة الانتقالية، وفي هذا الصدد بالذات، نؤكد أن أي قرار يتخذ خارج الإطار الدستوري مرفوض جملة وتفصيلا”.

في المقابل، أثنى البلاغ على “إنجازات الجيش الجزائري وجهوده المضنية والحثيثة التي بذلها ويبذلها لبناء جيش قوي وعصري”، وأكد مجدداً انحيازه للشعب الجزائري.

وشدد قايد صالح على أن مسعى الجيش لإيجاد حل لهذه الأزمة “ينبع حصرا من ولائنا للوطن وللوطن فحسب، لأننا على يقين تام بقدرة الشعب الجزائري، لما له من مقومات تاريخية وحضارية وطاقات بشرية متشبعة بحب الوطن، على تجاوز الأزمات، مهما كانت حدتها، ولأننا كذلك نؤمن يقينا بأن الأشخاص مهما طال الأمد فمصيرهم إلى الزوال، أما الوطن فهو باق إلى الأبد”.

كما تطرق رئيس أركان الجيش الجزائري إلى ما وصفه بـ”اجتماعات مشبوهة تعقد في الخفاء من أجل التآمر على مطالب الشعب، وتبني حلول مزعومة خارج نطاق الدستور، من أجل عرقلة مساعي الجيش الوطني الشعبي ومقترحاته لحل الأزمة، وبالتالي تأزيم الوضع أكثر فأكثر”.

واعتبر أن هذه الاجتماعات تتم “بالتنسيق مع الجهات غير الدستورية”، دون أن يسمها، وأكد أن بعض “هذه الأطراف خرجت تحاول عبثا نفي تواجدها في هذه الاجتماعات ومغالطة الرأي العام، رغم وجود أدلة قطعية تثبت هذه الوقائع المغرضة”.

عمليات نهب

بيان الجيش تحدث عما اعتبره “عمليات النهب التي عاشتها البلاد، وتبذير مقدراتها الاقتصادية والمالية”، وقال: “ها هي تحاول هذه الأيام تهريب هذه الأموال المنهوبة والفرار إلى الخارج، ويجدر التنبيه في هذا الإطار أن قرارات المتابعات القضائية المتخذة ضدها صدرت عن العدالة من خلال النيابة العامة التي تحركت استجابة لمطالب شعبية ملحة، حيث تم اتخاذ تدابير احترازية تتمثل في منع بعض الأشخاص من السفر، لحين التحقيق معهم”.

وأوضح أن الهيئات المخولة لوزارة النقل قامت بتفعيل إجراءات منع إقلاع وهبوط طائرات خاصة تابعة لرجال أعمال في مختلف مطارات البلاد، طبقا للإجراءات القانونية سارية المفعول.

معارضة مستمرة

معظم الأحزاب المعارضة ترفض حكومة تصريف الأعمال التي عينها بوتفليقة الأحد، لأن رئيسها، نور الدين بدوي، مقرب للغاية من النخبة الحاكمة.

ويرفض بعض المتظاهرين تدخل الجيش في الشؤون المدنية ويريدون الإطاحة بالنخبة الحاكمة التي تضم قدامى المحاربين في حرب الاستقلال عن فرنسا، وضباطا في الجيش، وكبار أعضاء الحزب الحاكم، ورجال أعمال.

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية، تخلى عن بوتفليقة كثير من حلفائه، منهم زعماء في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم والنقابات العمالية.

‫تعليقات الزوار

132
  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:01

    وأخيرا بوتفليقة يقدم استقالته من منصبه مبروك للشعب الجزائري

  • farid ita
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:02

    واخير هرم الشعب الجزائري من اجل هذه اللحظة التاريخية

  • هنيئا لشعب ثورة 1نونبر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:04

    إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر….

  • نورالدين احفير
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:04

    نريد رئيسا اخر من جنسية مغربية ترى من سيكون ؟؟؟؟

  • amine
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:05

    اودي واخا استقال راه اصلا كان متدير والو ..لوبي ديال العسكر هما لي كانو حاكمين و هما لي غيبقاو حاكمين.و راه لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.بحالنا بحالهم

  • Samir r
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:06

    واخيرا بعد مخاض عسير رأى الجنين النور.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:06

    تحية للشعب الجزائري الشقيق و تمنياتي ببداية عصر ديمقراطي حقيقي .

  • والعصابة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:07

    بوتفليقة اصلا ماكانش حاكم يعني إلا إستقال صافي ههههه المسرحية مدروسة من قبل . زعما ها نحن لبينا مطلب الشعب والله ماكايفهمو الجزائرييين يريدون دم جديد وقطيعة مع كل من بلغ ال 45من عمره هههههه

  • Bellabouah
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:07

    bravo a Notre frere Algerians felicitation

  • البابافرنسيسكو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:09

    الإخوة الجزائريين ليسوا كجيرانهم
    المغاربة غلبت عليهم العياشية
    والعبودية إذاقالواكلمة يتفقون
    عليهاجملة وتفصيلا

  • قرفاوي م
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:09

    المافيا التي تحكم الجزائر من عسكريين و مدنيين تائهة أمام إنتفاضة الشعب الجزائري الذي أوقف كل مراوغات اللوبي الفاسد ِِ المحاسبة ثم المحاسبة و لا شيء غير المحاسبة و بإذن الله سيصل أحفاد الشهداء الى تحقيق مطالبهم لبناء دولة قوية و حرة دمقراطية .

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:10

    واش هاد المسؤولين ديال الدول العربية كاملين بحال بحال حاسبين روحهم حاكمين النعاج سبحان الله وقتاش كان هاد بوتفليقة كيتواصل؟

  • محمد الفزازي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:10

    وأخيرا، تحية للثورة الجزائرية ومسيرة إصلاح موفقة

  • KITAB
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:10

    هنيئاً للشعب الجزائري الذي فرض وجوده على مسار الأحداث، لكن ماذا بعد عهد بوتفليقة…؟ هل سيخلفه ظله وهل سيعود للجيش دور في تشكيل الحكومة المقبلة…؟!، وتحياتي

  • جزائري
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:11

    و أخيييييييييييييييييييييييرا……..اوف.

  • ocs
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:11

    لكل شيئ اذا ما تم نقصان —— ولا يغر بطيب العيش انسان

  • kopiko
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:11

    الله يسهل عليه.اخليو السيد يرتاح و يقابل صحته

  • Oujdi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:11

    إوى على سلامتو مين فهم راسو و خرج بوجه مشرف

  • حاميدو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:13

    هناك من يرحل معززا مكرما وهناك من يرحل مذموما مدحورا….اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ولا تفضحنا يوم العرض.

  • الاسم
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:14

    هنيئاً للشعب الجزائري الشقيق…

  • louardi dz
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:14

    الجيش لما يقول فورا يعني فورا امر طبق لكل شيء نهاية هذه سنة الحياة بالتوفيق ان شاء الله لبلادي في المراحل المقبلة لاقامة دولة ديمقراطية حقيقية تسودها العدالة و المسواة بين كل ابناء الجزائر

  • DZ4EVER
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:16

    هو ليس الرئيس من يملك الشعب
    بل الشعب هو الذي يملك الرئيس
    نعم انك في الجمهورية الجزائرية

  • مواطن
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:16

    النائب العام يتجه لإصدار مذكرة توقيف ضد أفراد العصابة وعلى رأسها السعيد بوتفليقة

  • المهدي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:18

    حذار !!!! سيناريو مبارك في مصر قد يعيد نفسه !!! وسيسي الجزائر قادم !!! هل سنسمع الحراك ينادي برحيل قايد صالح و ابعاد الجيش عن السياسة ؟؟ هل من ضمانات الا يحرك الجيش الحكومة المقبلة من وراء الستار ؟؟

  • eaglepace
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:19

    Mebrouk , a la prochaine etape .

  • رشيد المانيا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:21

    ما اسم هذا المسلسل: لن اتخلى ابدا او سامحيني…
    فمرحبا بالاخوة الجزائريين للتعليق بكل حرية على الصحيفة الديمقراطية هسبرس بعدما اغلقت الصحف الجزائرية عليهم الأبواب.
    ساجهز قهوتي للفرجة على الكرنفال يوم الجمعة وربما سأذهب إلى فرنسا للفرجة مباشرة.

  • أعراب
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:21

    هنيئاً للجزائر و للجزائريين. فرصة قد لا يجود بها الزمن مرة أخرى . فلا تضيعوها

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:22

    سبع رواح ….. !!!
    الآت على الشعب الجزائري ان يصمد حتى تحقيق آخر مطلب الا وهو محاسبة الفاسدين .. والعصابة غير الدستورية المحيطة بالرئيس و التي كانت توقع باسمه وتصدر القرارات باسمه …..
    ماكرهوش احنطوه بعد الممات …باش استمروا فنهب اموال الشعب.

  • الحر حر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:22

    الله أكبر على كل من علا و تجبر
    قلنا داىما و لا نزال أن الجيش الوطني الشعبي الجزائري هو سليل الشهداء و ليس كما يصفه الأعداء و اليوم تأكد أن الشعب هو السيد ينصب من يشاء و يعزل من يشاء
    الحمد لله و الشكر له

  • مروان
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:23

    التغيير في الجزائر سيعطي دفعة قوية للربيع العربي حتى تتحرر جميع الأقطار ان شاء الله

  • Ziryab
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:24

    الرؤساء العرب لا يخرجون إلا مذلولين.

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:24

    الجيش يحاول أن يظهر كأنه هو المنقذ،علما أن الجيوش هي العمود الفقري للإستبداد،وهي الحارسة الأمينة لمصالح الإستعمار الأجنبي لأنه هو من أسسها قبل خروجه وإعلان الإستقلال الشكلي.هذا ينطبق على جميع الجيوش العربية.ولا ننسى أن الجيش المصري وقف مع الشعب بعد ثورته على حسني مبارك!!! واليوم الكل يعرف ماذا يفعل الجيش في مصر.

  • un frere
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:26

    Felicitation a nos freres les algeriens

  • ر-ا زاوية الشيخ
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:26

    هنيئا لهذا الشعب العظيييم…وأقول قولة أبي القاسم الشابي ولابد للقيد أن ينكسر

  • اطلس
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:27

    "الحمد لله الذي اذهب عنا الحزن" لقد ظلم المغرب كثيرا ،لم يبق إلا عصابة البوليزاريو

  • عمر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:27

    لعبة مكشوفة و تمثيلية محبوكة لكي يظهر الجيش بمظهر المنقذ و المخلص.. لكن الجزائريين يعرفون ان بوتفليقة لم يكن ابدا هو من يحكم الجزائر ولا غيره. بل الجيش و نظامه.. لا تفرحو بتغيير الرئيس

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:27

    فيلم بسيناريوهات مختلفة
    بالله عليكم هل مريض بإمكانه أن يتشبت بالحكم أو يتحدى الجيش

  • nasim nour
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:28

    الجيش الجزائري هو الحاكم شيء مضحك أنه يواجه رسالة لنفسه شديد اللهجة و لانسان الحاضر الغائب الضحك على الذقون

  • mahdaoui
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:29

    تكرار نسخة مصرية طبق الأصل إستراتجية قديمة جديدة منقحة للتحكم في مدخلات ومخرجات ثورات الشعوب وقفز النظام إلى الواجهة بإدعائه الرضوخ لمطالب الجماهير الشعبية وتحقيقها للمطالب الثورية فتنزع جلد أفعى النظام مع الإحتفاظ برأسه وكامل جسده كما كان مخطط له مسبقا من خبراء الثورات المصطنعة فيتنفس الشعب الصعداء وتنجح الٱنظمة العجوزة بربح الحيز الزمني الكافي لتجديد جلدها لتظهر أكثر لمعانا…وبالتالي فالكل ينام قريرالعين فتندحر الثورة الحقيقية الكامنة في النفوس وتخمد جذوتها من بوتفليقة إلى بوتخربيقة إنتهى المسلسل؛وبدأت الحفلة؛الضحك على الشعوب العربية وصل مداه؛ يحسبوننا أمة من الحمير لانفقه شيئا؛ على العموم ؛فاصبر وما صبرك إلابالله؛ فقد ٱعتادوا إعدام البشر والقرطاس والشجر ؛؛؛؛؛وطحن الكرامة كطحن الحجر ؛؛؛؛حتى لايبقى على سطح الأرض سوى البقر؟

  • الجزائر البلد القارة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:29

    الشعب الجزائري المناضل البطل يقدم للمرة ال1000 الدليل على أنه أشجع وأعظم شعب في العالم …الجزائريون أحرار ومتحضرون إلى أبعد الحدود …فخور بجزائريتي

  • fadwa
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:30

    على سسسسسلااااامة و اخيييراااا

  • amin sidi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:31

    سلام : واخيرا خرجوه من بطن قصر المرادية بالعملية القيصرية قبل الاوان .

  • الوجدي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:31

    السؤال .هل بوتلسيقة فعلا يتكلم؟أو يكتب؟ وهنا يظهر بان الجيش هو الحاكم دائما. فإلى الاخوة الجزائريين المسرحية بدأت بين الجيش وازلام النظام البائد.

  • Algerien
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:31

    أهدي الخبر لاخواننا المغاربة الذين كانوا يصفون الشعب الجزاءري بالشعب الجبان

  • رضا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:32

    لن يهدأ الشارع حتى يتنحاو قع .

  • hamid
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:32

    القايد صالح هو من يحكم الجزاءر مند زمان اما بوتفليقة شفاه الله فهو قيش ضامة في يد القايد صالح لتغيير الحكومة يجب على القايد صالح ان يستقيل هو بنفسه او يتقاعد ويترك الشعب الجزاءري الشقيق ان يختار حكامهم ان لم يتغير صالح فستبقى الامور على ماهي تحية لاخواننا الجزاءريين

  • Abounour
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:32

    هذه لعبة جديدة من ألاعيب النظام لإخماد الثورة

  • ولد الدراوش
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:33

    أمتنا من الرأس الجديد ني الدولة الشقيقة الجزائر ان يخدم الشعب الجزائري كما أسال الله ان يكون على يده السلام بينا البلادين وان تطارد البينزاريو من أرض الجزائر ويعوم الأمن و الأمان…اما عبد العزيز كون غير درتها زينا شنو صورتي من دابا ولوووووو !

  • أبو بكر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:34

    هكذا قال من سبقوه، و الكل يتهم الاخرين بالسيئات و كأنهم لم يكونوا معهم، أم أنهم كانوا لا يعلمون بالاعمال القبيحة التي كانت تقوم بها " تلك الجهات " .

    وما العزوف عن ذكر المسؤولين عن الاعمال السيئة إلا دليل على أنهم على علم بها و بأنهم كانوا شركاء في كل عمل سيء . فَهُمْ " تلك الجهات ".

    و سنري حينما يَسْتَتِبُّ لكم الأمر.

  • assifnwourgh
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:34

    يا رب تكون شي حكومة فالجزائر ديال بالصح يوصل خيرها للمغرب.. حيث هادو لعندنا خاصهوم المنفى ماشي غي الإستقالة..

  • toto
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:35

    les requins sont toujours a leurs places

  • amaghrabi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:36

    بسم الله الرحمان الرحيم.الان بدأ الصراع بين الجنيرالات الذين قبضوا الحكم في الجزائر بقبضة من حديد منذ الاستقلال وكانت بعض التغييرات تظهر بعد العشرات من السنين,ولكن بمجرد ان وقع تحرك بين زروال وسعيد بوتفليقة ومجموعتهم بدأت التحركات تتسارع بحيث كل ساعة او اقل يظهر خبر جديد وحتى بتفليقة اصبح معزول بكلمة واحدة وفي دقيقة واحدة.الجيش الجزائري ما زال يقبض على الحكم ولا يترك المجال للاخرين ليقرروا أشياء خارج الجيش وانما المقرر هو الجيش والاخرون ما عليهم الا التصفيق والاضطفاف وراء الجيش.وكونوا على يقين اخواني المغاربة الكرام ستبقى دار لقمان على حالها والحكام الحقيقيين هم الجينيرالات بكل تأكيد,فلقد احسوا بالحرارة تصلهم وتحركوا بسرعة الضوء

  • louardi dz
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:36

    هذه سنة الحياة و لو دامت لغيرك ما وصلت اليك بلتوفيق ان شاء الله في المراحل المقبلة من اجل اقامة ديموقراطية حقيقية تسود من خلالها الحرية و العدالة و المسواة و تكافئ الفرص امام ابناء الوطن الواحد تحية للجيشنا الوطني الشعبي اللذي هو بمثابة الدرع و اللسيف ضد اي تهديد لمصلة الجزائر قالوا تستقيل فورا يعني فورا _ امر طبق

  • Mohammed
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:37

    مبروك للشعب الجزائري بداية إنشاء الجمهورية الثانية,الجيش الوطني الشعبي هومن وقف إلى جنب الشعب وهذه هي النتيجة مبروك مبروك.

  • ياسين حسن antwerpen بلجيك
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:38

    بوتفليقة يعلن استقالته رسميا حفظ الله الجزائر من كيد الكائدين وجعلها بداية لنهضة هذه الأمة من زمان لم نسمع بحاكم عربي يستقيل فلربما تكون هذه سابقة بعد تنازل الرئيس السوداني عن الحكم وعسى أن تتبع استقالات مستحقة من
    بعض في وطننا العربي الكبير .

  • aissa
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:41

    أستقالة بوتفليقة من منصبه ليس إلا بداية المشاكل السياسية الكبرى، منها تصفية الحسابات، و من سيخلفه ليس من السهل خصوصا و أن الشعب لم تعد له الثقة في جبهة التحرير و لا حتى في الجيش اللذان يسيطران على كل ما هو صغيرة و كبيرة في الجزائر.

  • الادريسي محمود
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:42

    سبحان الله…
    سبق تاريخي…!!
    لأول مرة في تاريخ السياسة وفي سياسة التاريخ ..
    الجيش يصدر بيانا "شديد اللهجة" ضد "نفسه" يولي ويعزل …يبعد ويقرب ويقيم ويقعد ….

  • نحن هنا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:46

    إخوانتا في المغرب اصيبو بخيبة امل اخواننا كانو ينتضرون حرب اهلية يبدو ان اخواننا لا يعرفون عقلية الشعب الجزائري اخواننا في المملكة مهتمين بالجزائر اكثر من مملكتهم لماذا هل هاذا كله حب ههههه لا لا لا اضن هاذا لاكن ما تفكرون فيه انتم لن يحصل ولن يحصل الصحراء قضية الشعب الجزائري.

  • لحبيب الوهراني
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:47

    الشعب الجزائري يطرد النظام بطرد رموزه

  • mama francerca
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:49

    رقم 10
    يقول المثل المغربي المشتاق إلا ذاق وهذا ينطبق عليكم. وفعلا انتم لستم كالمغاربة ولا كبقية شعوب العالم من حكمه ممياء غيركم نظامكم قتل منكم عشرات الآلاف في تسعينات وانتم سكتين خطفوا منكم المئات سرقوا المليارات وووو انتم استثناء العالم القارة سويدية

  • احمد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:51

    انيضام.يبقة.هوةنضام.اي.دولة.مشي.راس.لي.كي.حكم.وفقو.يناس

  • said
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:51

    الشعب الجزائري يصنع الحدت.تحياتي .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:52

    مثل المدرب الدي ينهزم منتخبه مع منتخب معروف بثلاثة لواحد و يصرح بأنها هزيمة مشرفة
    اما الوقائع في الجزائر فهناك معسكر تابع لروسيا و جناح موال لفرنسا و ربما أمريكا
    المهم الله يحفظ و تمر الأمور بخير و أن لا يكون انشقاقات بين الشعب

  • تحية من مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:52

    باستقالة بوتفليقة أقول و باختصار شديد:
    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلابد أن يستجيب القدر.
    نتمنى الرفاه للشعب الجزائري الشقيق.
    تحية عالية منا له.

  • الحذر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:52

    يجب الحذر من تدخل الجيش ، الانتفاضة شعبية لا علاقة لها بالجيش اللذي يحاول الركوب على الحدث، ادعوا الشعب الجزائري الشقيق توخي الحذر

  • توناروز
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:54

    أتمنى أن يكون النظام رحل وليس فقط تخلى على وجه من اوجهه ليبقا حيا نظام الدولة لن يتغير بتغير الأشخاص هناك فقط ورقة بوتفليقة استنزفت واحرقت والآن سوف يتم الإتفاق على وجه جديد يطفئ لهيب الشارع ويفرحه ولاكن الحكم في الجزائر ليس لرجل تحت الأضواء الحكم لرجال الأجنحة هم من يختارون ويحكموم فالسياسيون في الشقيقة الجزائر لهم نفس العقلية وتعلمو عند نفس المعلم دروسهم ونحن الشعب أيضا لسنا بحمقا ….ولاكن لانبالي من يحكم من ولا يهمنا فنحن قد نفدت عليا نضرية الخنزير مند زمن إلا درجة أننا نحبها ونريدها ولا يهمنا سوا القشور ومستمتعون بيها ههههههه ولاكن من حين لآخر نريد أن نقول فهنااكم وحتا السياسين فااهمينا وشي تيضحك على شي المهم يكون كلشي على خاطرو ويخرج كلو ضاحك وكل واحد فاهم ههههههههه.

  • ابونذير
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:56

    الجيش الشعبي الوطني رافق الشعب الجزائري لانهاء عهد بوتفليقة وان شاء الله يرافقنا الجيش باختيار رئيس ديمقراطي يحكم الجزائر

    الحمد لله ان لنا جيش يسمع مطالبنا كشعب ولم ينحاز ضد الشعب

  • omar
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 20:58

    انقلاب عسكري متخفي، الشعب يجب أن يستمر في المظاهرات حتى تنحية جميع العجزة و لا ينخدع، العصابة الأخطر هي عصابة الجنرالات.

  • miw
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:00

    الجيش يلقي خطابه بعد حوالي ساعة بوتفليقة يستقيل ..مسرحية مكشوفة الاطوار ههه

  • موح
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:01

    هذا شأنهم. يبدو انهم في الطريق الصحيح حسب خطط الجيش. اما خططنا فركائزها هي المقاربة الامنية عن طريق العصا لمن عصا وهذا ما نشاهده يوميا عندما يحتج المواطنون بطريقة سلمية. مثال على ذلك قمع بطريقة وحشية لا مثيل لها مسيرات سلمية للاساتذة/ت المتعاقدين. حكومة فاشلة لم تقدم اي شيئ للمواطن سوى القمع وقضاء مصالح وزرائها ومن يدورون في فلكهم. الحقوق الدستورية للمواطن لا وجود لها.

  • ورديغة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:04

    ماهذه الا لعبة الكاش الكاش بين الجيش والشعب .لينظر واش الشعب غادي يوقف هذا الاحتجاجات اولا لأ.

  • جزائري فقط
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:06

    الشعب فرض ارادته وحقق امنيته وربح معركة كبرى وستتلوها معارك أخرى وعندما تثق الشعوب في قدراتها تحقق المستحيل ما زالت هناك مراحل والشعب يعرفها جيدا ولكن الامور لا تأتي دفعة واحدة والحكمة مطلوبة

  • Amir
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:06

    هذه ليست استقاله الرئيس بل اقاله الرئيس من طرف وزير الدفاع لإنقاذ ما يكمن إنقاذه والانسحاب من أرض المعركة بأقل الخسائر.
    استراتيجية عسكريه معروفه .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:07

    بعد استقالة بوتفليقة سينتقل الشعب الجزائري الشقيق من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر و هو بناء دولة مدنية لا مكان فيها للجنيرالات و المخابرات ثم محاسبة جميع الفاسدين فالجهاد الاصغر قد تحقق بهذه الخطوة لكن الجهاد الاكبر لبناء مؤسسات نظيفة يحتاج الى المزيد من الضغط على بقايا هذا النظام لاجبارهم على الرحيل لكن بهذه المناسبة السعيدة اهنئ اشقاءنا الجزائريين على هذا الانجاز الذي اسرنا كثيرا لاننا كنا معهم على خط النضال طيلة 10 سنوات بتعاليقنا النارية التي كشفنا فيها عورة هذه المافيا الفاسدة و تلقينا الكثير من السب و الشتم و العتاب لكن في الاخير انتصرتم و انتصرنا لان ما يضركم يضرنا ايضا نحن المغاربة فالمؤمن هو الذي يحب لاخيه كما يحب لنفسه لكن لا تفوتني الفرصة دون ان اقدم تعازي و مواساتي لبعض ايتام بوتفليقة و ابراهيم غالي مثل المدعو قبائلي قح و الوردي دز و ابن الجزائر و غيرهم ممن استماتوا في الدفاع عن نظام بوتفليقة الفاسد حتى اخر يوم في حياته لكن الغلبة كانت لكلمة الحق و الصدق كما نهنئ منبر هسبريس المحترم الذي فتح قلبه لاشقائنا الجزائريين و للمغاربة للتعبير عن ارائهم بكل حرية بالرغم من حدتها.

  • Aziz Canada
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:09

    الحمد لله حصلت أخيرا على الاستقالة ، يقول بوتفليقة هههههههههه

  • Aminedz
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:09

    الى رقم 4 هده المرة سيكون من اصل تونسي من القيرواني او مشرقي لكن لن نسجنه كابن بلة المغربي و لن ننتفض ضده كبوتفليقة لان التوانسة عايشين فالجمهورية المغربي من كثرة العبودية تجيه فرصة فالجمهورية يحب يلصق فالكرسي خخخخخخ مسكين تخمام نتاع مملكة

  • mohamed
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:14

    هنيئاً للشعب الجزائري الشقيق.

  • Zey
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:15

    أكيد ما وقع في الجزائر ستكون له لا محالة نتائج إيجابية على المنطقة ككل آمل إن تتجاوب الجزائر مع دعوة الملك محمد السادس للحوار ويكون هناك فتح للحدود من أجل مصلحة الشعبين المغربي والجزائري.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:17

    إلى البابافرتسيسكو .حق الرد انشري هيسبريس.. يبقى المغاربة العقدة التي في حلقكم… ما شاء الله.. نحن عياشة .. نحن قمنا بتصحيح الدستور منذ 2011 لما كنت انت لا تتكلم ولا تفتح فمك إلا عند طبيب الأسنان.. عندنا أحزاب سياسية.. قمنا بإجراء انتخابات نزيهة بشهادة الجميع.. قمنا بتحرير الصحافة والادلاء بالرأي.. و و و .ولا أدل انك تقوم بنشر غسيلك هنا وفي صحيفة مغربية مستقلة وقلت ما شءت.. الأمر غير موجود عندك في الجزاءر … الى أن حلت سنة 2019 أدركك الصباح فبدأت بالكلام المباح…وعلى كل اهنء الشعب الجزاءري الشقيق على ثورته ضد الفساد ….

  • إسلام من تيزي اوزو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:17

    ا لخوت راه لي لازم يستاقل هو قايد صالح مشي بوتفليقة .
    العصابة لا زالت موجودة لم تتنحى لحد الان
    وما بو تفليقة إلا كبش فداء.إستيقضوا من نومكم.

  • citoyen maghribi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:21

    BRAVO au peuple algérien frère,il faut cependant rester vigilent, jusque là des révolutions arabes ont été volées soit par l'armée( Egypte,Syrie) ,soit par les islamistes(Tunisie,et libye),donc pas de confiance ni dans le générale Gaid Salah ni dans les parties islamistes

  • خولة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:23

    هذا انتصار اولي وستليه انتصارات كبرى عندما تقتدي شعوب المنطقة بهذه الثورة وتعلن ثورتها ضد الطغاة ولا شك ان هذه هي نقطة الانطلاق وهي الاصعب في تاريخ الشعوب حيث تكون بمثابة كسر لحاجز الخوف الذي يكون بهذا النصر العظيم قد انتقل من الشعوب الى الحكام في المنطقة ، نحن متأكدون ان عدة طغاة لن يناموا الليلة

  • حدار حدار
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:24

    برافو الجزائريون، وفي نفس الوقت حدار حدار من الدولة العميقة الفاسدة، ومن القوى الخارجية، مثل ما وقع في تونس ومصر وحتى في اامغرب وغيرهم.

  • مر من هنا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:25

    ارى ان بعض الاخوة المغاربة غيروا الوجهة من بوتفليقة الى الجيش نحن كجزائريين مقتنعون بان الجيش معنا و لا يمكن ابدا المقارنة مع التجربة المصرية التي خرج فيها الجيش بالمدرعات الى الشوارع علما ان الجيش المصري يسيطر حرفيا على مفاصل الدولة حيث ان الولاة و الوزراء بل حتى المدراء من الجيش و الشرطة و هذا غائب تماما في الجزائر فالجيش الجزائري كان يراقب من بعيد بل و يدعو في رسائله الى ابقائه بعيدا عن السياسة يوم كان البعض يدعو الى تدخله و اليوم لما اصبح من الواضح استهتار البعض بالوضع في البلاد قال الجيش كلمته و فرض حلا دستوريا اكرر دستوريا اي انه ليس انقلابا بحيث لا مجال لان يتولى عسكري منصب الرئيس خلاصة القول ان الجيش تدخل ليصحح الفشل السياسي للبعض بدون ان يؤثر على مدنية الدولة فهنيئا للشعب الجزائري الانتصار بدون اراقة قطرة دم واحدة و اضيف الخبر العاجل بانه سوف بتم اصدار مذكرات توقيف في حق الفاسدين.على كل الشعب استفاق و هذا هو المهم و اصبح يسمي الاشخاص باسمائهم و يشير الى الظلم باصبعه

  • عمر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:27

    ارحموا عزيز قوم ذل
    هذا لسان حال عدد كبير من المهتمين

  • فكيكي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:30

    جاءت متأخرة هذه الإستقالة حتى افسدوا وخطفوا وعثوا في الأرض فسادا وكذبوا على الشعب ببيانات اسندوها لبوتفليقة.هؤلاء يجب محاكمتهم ومحاسبتهم حتى لا يتكرر ما وقع منذ استقلال الجزائر.

  • made in kabranate fff
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:30

    ما فائدة إستقالتك يا سيدي الرئيس إن كان زِمام الأمور بيد دباحين أطفال ونساء بلدة بن طلحة ،،، لتذكير فقط ، أدخل لليوتوب أكلكي على le massacre de bentalha . اشوف فعايل كبرنات ف

  • مول الفول
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:36

    نعتذر للبعض ممن خاب املهم وكانوا يتمنون مواجهة مباشرة بين الجزائريين والجيش في حرب طاحنة مثل سوريا ومن ثم يتخلصون من الشوكة التي في خصرهم ناحية تندوف الحمد لله الذي وفق الجزائريين الى ايجاد حل والشكر للجيش الذي تحدى ضغوطات فرنسا والامارات واجبر العصابة على الرحيل بل سنضغط كي يقدمعا للعدالة والكرة الان في مرمى البلدان التي تعرف عهدة ابدية وتوريثا من الاب الى الابن والشعب لا يعرف الا كلمة عاش عاش

  • ابن سوس المغربي، فيلم هندي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:38

    مسرحية محبوكة الجيش هوا من يحكم البلاد و مزال و ست يظل تضحكون على الشعب المسكين

  • مغربي وكفي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:42

    وهل بوتفليقة هو الذي كان يحكمهم كي يستقيل؟؟
    بوتفليقة منذ سنوات طويلة لم يعد يستطيع تحريك حتى يديه فكيف له أن يحكم بلد؟؟
    ما يجري بالجزائر أكبر مسرحية من إنتاج الجنيرالات وإخراج العسكر وكل العالم يعلم أن الجزائر منذ 60سنة تقريبا لم يحكمها إلا العسكر أما الرؤساء والحكومة والبرلمان ما هم سوى بيدق بيد الحاكم الحقيقي

    أما للذين يلصقون حكام الجزائر في المغرب ويمنحونهم جنسيتنا فقط لأنهم زارو أو عاشو أو ولدو ببلادنا فأقول لهم كل الرؤساء الذين وضعهم الجنيرالات لحكم الجزائر هم جزائريين الأصل بداية ببن بلة الذي ادعى كذبا بأنه مغربي ولم نسمع يوما أن أحد من عائلته موجود بالمغرب!! وصولا لبوتفليقة الجزائري الأصل لكنه وُلد وعاش لفترة ببلادنا وهذا لا يعني بأنه مغربي ومستحيل أن يكون سواء هو أو غيره من الذين تنسبونهم لنا

    76 Aminedz
    بن بلة وبوتفليقة أبناء بلادكم ولا علاقة للمغرب بهم سوى أنه كان أرض لجوء فقط لا أكثر أما العبودية فهي مُرادف للشعب الذي عاش تاريخه كله مستعمر بالقرون الطويلة ومازلتم ليومنا هذا مستعمرين من فرنسا وجنيرالاتها اما المغاربة فهم الشعب الوحيد بالمنطقة الذي عاش حر مستقل اغلب تاريخه

  • SLIM
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:45

    بعض المغاربة سامحهم الله كان همهم الوحيد
    هو ليس اسقاط بوتفليقة بل ان يقع صدام بين
    الجيش و الحراك الشعبي،و لكن الحمد لله وقف
    الجيش مع الحراك الشعبي لانه جيش من الشعب.

  • مر من هنا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:47

    الى 74 – عبدالكريم بوشيخي اولا اشكرك على تعاطفك و انما الاعمال بالنيات و انما لكل امرئ ما نوى ثم انه لا حديث في الجزائر اطلاقا عن ما تسميهم بالجنرالات فانت في واد و نحن في واد اخر مشكلتنا مع السياسيين و رجال الاعمال اما جيشنا فخاوة خاوة بكل صراحة و حتى اكون واضحا عيننا على الجزائر و عينكم على الصحراء و مصالح بلدكم على اساس ان الجزائر ستوقف الدعم للبوليزاريو برحيل بوتفليقة و القايد صالح و لكن انت تتناسى ان الجيش الجزائري قائم على عقيدة و الخارجية الجزائرية لمبادئ الخلاصة انه من يعمل بهاتين المؤسستين يخضع لهذه المبادئ النوفمبرية و ليس الاشخاص من يسيرون على هواهم فنهج السياسة الخارجية للجزائر هو نفسه منذ الاستقلال بل حتى قبل ذلك و اراهن ان نفس الكلام قيل بعيد وفاة هواري بومدين و استقالة الشاذلي و ابان العشرية السوداء ووووو.شكرا للنشر

  • تازي محب لوطنه
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:52

    سعيد بوتفليقة من أعلن الاستقالة أما عبدالعزيز شبع موت . واش السيد البارحة كان في غيبوبة و اليوم يستقيل . فهموني لجات على خطركوم

  • ولد علي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:55

    عاش ما كسب مات ماخلا بوتفليقة ذهب والعسكر باق
    اتمنى شيء من المرونة لمن يخلفه ليوحد الشعبين الشقيقين
    ان شاء الله

  • مواطن حر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:57

    الحل في انتخابات شفافة حرة ونزيهة دون مشاركة لأفراد الجيش الدي يحمل السلاح للدفاع على الوطن ولا دخل له في السياسة ويلزم الحياد في كل الدول الديمقراطية

  • مغربي عربي حر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:58

    هنا اتسائل هل شاهد احدا من الاعلاميين ان بوتفليقة استقال وقال ماقال باعين عينه ام ان القايد صالح هو من يقرر ويقول باسم المعوق نحن والعالم لم نشاهد بوتفليقة يقول كيف ينشر ما لا يراه ويريه للعالم انه الضحك على دقون

  • maghribi
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 21:59

    الى انتم هنا :الف الف مبروك، لقد استطعتم اتمام الكفة كفة البهيموقراطية التي ان لم تتحقق كان السيسي سيبقى لوحده اما ما تملئ به رائسك فاقول لك.من الان "الى وصلت لوذنك عضها" انه "تلداي" المملكة الشريفة العريقة يبحث عن من يلجم..

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:00

    واش هاذ الصورة هي التي كانت تسير أمور أربعين مليون نسمة ؟ الله يستر ، هاذا هو مصير كل عدو المغرب لان المغرب بلد الشرفاء ومن يريد أداءه تمون اخرته شوهة وعداب اليم .

  • اخوكم المغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:01

    اتمنى للاخوة الجزائريين التوفيق ومستقبل زاهر وانصحهم بأن يدرسو كل خطواتهم المستقبلية لكي لايتكر معهم ما يدور في البلدان الاخرى وعلينا نحن العرب ان نتعلم منهم الرقي والتحضر اثناء مضاهراتهم والله انهم مفخرة للعرب هنئا لكافة الاشقاء الجزائريين وأتمنى السلم والهدوء لكافة الدول العربية والاسلامية.

  • Juv
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:06

    يوم الجمعة المقبلة نأخذ براد ديال أتاي ونتفرجو فالحلقة التانية في هدا المسلسل الجزائري.

  • المعلق الصغير
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:07

    الا ما ندموش على بوتفليقة ها وجهي
    واش زعما لي غادي جي بلاصته غادي ارد لالجيري كندا التقدم يأتي بإصلاح النفس اولا و بالعمل بجد
    و انا اقولها و اعيد سيندمون على بوتفليقة
    بنادم نكار الخير
    بنادم ما حامدش الله
    باغين التغيير سوف ترون التغيير و سوف تتمنون نصف بوتفليقة و لات حين مندم

  • abdou
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:08

    ا نتظروا القائد السيسي الجزائري قريبا متل مصر الاعدامات بالجملة

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:10

    هناك من يتحسس رقبته…الفاهم يفهم..

  • résisté
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:10

    الجنرال جزء من العصابة فكيف يعقل ان تسند المرحلة لراعي الفساد وهو العمود الفقري لنظام فاسد ان القضية واضحة قايد صالح ماسترو بارع والحراك سيدفن والعشرية الثانية اتية وذلك مستمد من تصريحات متناقضة للجنرال

  • 007 جيمس بوند
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:15

    الكرة عند العثماني مَررها للفرنسي أقدفها الفرنسي في إتجاه صالح لكبرناتي هدا الأخير يراوغ ويراوغ رايح بها في إتجاه مرمى المغلوب على أمرو (ج ز) ويسجل بضربة مقص على بعد 18 متر،،،، هدا حالكم ، كما تكونو يولى عنكم .

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:17

    نرجو أن تكون هذه بداية للشعب الجزائري الشقيق لديمقراطية حقيقية، ولإعادة بناء علاقات متينة مع جيرانها خاصة المغرب الجار التاريخي، وأن تكون هذه الأحداث بداية لبناء جزائر متقدمة على جميع الأصعدة ولبناء مغرب عربي موحد وقوي

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:19

    اعتقد ان سياسة در الرماد على العيون ستنتهي في الجزائر و ان سنوات
    الرهان على مرتزقة البوليساريو لتبرير الجكم الفاسد وتفقير الشعب قد ولت بدون رجعة و انا متاكد بان الشعب الجزائري سيفرز نخبة سياسية قادرة على تفعيل الاتحاد المغاربي الدي يبقى الاطار الامثل لتنمية شعوب المنطقة .

  • بومدين
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:19

    عبدالكريم بوشيخي

    لا مكان فيها للجنيرالات و المخابرات

    الشعب الجزائري كله جنرلات ، ومخابرات ، نحن إنتفضنا في 1988
    وإنتفضنا في 1990 وانتفضنا في 2019 من أكثر شجاعة منا في
    جراننا يا بوشيخي ، إننا نزودك بالمادة الصالحة للتعليق

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:22

    الف مبروك للشعب الجزايري الشقيق. ضغط الجماهير اتت اكلها. نتمنى ان تتشكل قوة سياسية ديمقراطية محايدة تساهم مع بلدان المغرب العربي في بناء قوة مغاربية تسمع صوتها في العالم.

  • نايد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:31

    شعارنا أشقائنا نحن حمايتهم وهم حمايتنا

  • علي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:31

    ومن سبب المحن للشعب الجزاىري سي قائد صالح تتكلم الان بصفة البريء انت واحد من عصابة مصاصي دم الشعب الجزاىري ثم ما دخل الجيش في الامور السياسية منذ اندلاع الاحتجاجات وانت تخطط لمسارىالفترة الانتقالية سير للثكنة وادخل سوق راسك خلي السياسة لاصحابها حكمتم الجزاىر ورؤساءها منذ الاستقلال وما تحقق لا شىء

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:32

    مبروك للشعب الجزايري. اخيرا تحقق احد المطالب. نتمنى ان تتشكل قوة سياسية تؤمن بالديقراطية وتساهم مع المغرب وموريطانيا وتونس وليبيا في بناء المغرب العربي.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:38

    على من تضحكون بوتفليقة لا يحكم الجزائر منذ سنوات لأنه لا يتكلم و لا يتحرك من يحكم هو الجيش لكن للاسف فالشعب لا يدرك هذه الحقيقة و سيخرج الشعب للفرح بالشوارع باستقالة بوتفليقة في حين أن من اعلن استقالته هو الجيش بعدما قام بتهريب الأموال نحو الخارج.

  • الحمد لله.
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:38

    ألف مبروك لإخواننا في الجزائر … نسأل الله لنا ولكم صلاح الأحوال وأن تمر هذه الأزمة بسلام … الله المستعان.

  • الناقد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:40

    منقول:
    …….لدولة، وضمان أمن واستقرار البلاد وحماية الشعب من العصابة التي استولت بغير وجه حق على مقدرات الشعب الجزائري".
    إذن هناك عصابة في الجزائر تستولي على مقدرات الجزائر وهد يسمى: وشهد شاهد من أهلها.

  • HOUARI
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:45

    مبروك علينا هذي بداية مزال مزال

  • امل
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:52

    درس الجزائر للنخبة السياسية المغربية نظاما و احزاب سياسية و نقابات
    في الجزائر قبل 22 فبراير 2019 كان الكل يعتبر أن الجزائر آمنة مستقرة فالاحزاب الجزائرية الموالية للنظام كانت تعتبر نفسها قوية مدعمة من حزبين "أساسيين" جبهة التحرير الوطني و التجمع الوطني الديقراطي اللذان كانا يتوهمان ان لديهما شعبية جارفة و كانت هذه الاحزاب تستعد لانتخاب بوتفليقة رئيسا لولاية خاسمة اما احزاب المعارضة الجزائرية فقد كانت ضعيفة مشلولة غير قادرة على فعل شيء.
    الا انه يوم 22 فراير 2019 و استجابة لنداءات المواطنين الجزائريين على الفايسبوك و المواقع الاجتماعية تفاجئ العالم بخروج الملايين من الشعب الجزائري الى الشارع من اجل تغيير النظام حيث وقفت النخبة السياسية الجزائرية أغلبية و معارضة مصدومة امام هذه المسيرات المليونية التي تجاوو كل توقعاتهم و انتظاراتهم. هذا الدرس يجب ان يستفيذ منه النظام المغربي الذي يعتقد ان الوضع متحكم فيه و الاحزاب السياسية التي تعتقد ان لها قاعدة شعبية هذه النخبة السياسية ستكتشف انها لا تساوي شيء ففي اي لحظة يمكن لها ان تفاجئ بشعب الفايسبوك الذي لا يعترف بالاحزاب الكارتونية

  • كريم فرنسا
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:52

    تحية أخوية كلها محبة وتقدير للشعب الجزائري الشقيق ، أبدعتم يا رجال في الطريقة الراقية لحِراككم السلمي الحضاري في الداخل والخارج .
    أقولها دائماً مع أصدقائي الجزائريين في الغربة نحن إخوة رغم كيد الكائدين.
    الأنظمة راحلة لكن الشعوب باقية.

  • العاطي الله
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:55

    تحية للشعب الجزائري الشقيق على تحديه الصعاب وانتصر في جولته الاولى;نتمنى ان يكمل المشوار وابعاد العسكر عن سدة الحكم ,لان الجينرالات لن يتنازلوا بكل سهولة ,فالمعركة الحاسمة مقبلة,ولكن باتحاد الشعب في خندق واحد والاحتفاظ على سلمية الاحتجاجات ,والانتباه جيدا ,واخذ الحيطة والحذر من العملاء والمستفيدين وقطع الطريق عليهم ,ستتم ان شاء الله اعادة الامور الى نصابها ,والسيادة للشعب.وهذا درس يقدمه الشعب الجزائري الحر,لباقي الشعوب العربية المركوبة والمنبطحة لتستفيق وتحذوا حذوها,لان الحق ياخذ ولا يعطى.اما من يدعي بانهم سيندمون على بوتفليقة ,ههههه تفوح منهم رائحة امنية يحاول تخويف الناس,الفاهم يفهم.الحر بالغمزة والحمار بالنغزة,الشعوب لم يعد هذا البعبع _الامن والامان…_يخيفها الناس فاقت وعاقت.

  • يحي من الجزائر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 22:59

    الامور تبدوا غامضةعندنا في البلاد
    الرئيس بوتفليقة يتحدث بواسطة بيان ويعلن عن إسقالته
    الرئيس يقدم إستقالته ولا نرى الا الصور لماذا لا نرى مباشرة الرئيس وهو يقدم إستقالته لماذا الصورة عوض الفيديو.
    ماذا يجري هناك.

  • مغترب
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:00

    لا إفراط في التفاؤل …. النظام هو هو ….

    نعم رحل "المصنوع/المصنع" وسيظل "الصانع" اي جنرالات الجيش مثل ما حدث في مصر تماما نسخة طبق الأصل … كانت فرصة للشعب الجزائري للانعتاق والتحرر من "الحداء" العسكري كما فعل الشعب التركي والذي يجري انتخابات ديمقراطية تعبر عن إرادة الشعب بعيدا عن الجيش……

    قايد صالح عمل شاهد زور ولم يتكلم حين كانت تفبرك الافلام وتعرض في التلفزيون ع الشعب وكان من ضمن من شارك في فيلم مفبرك حين استقبله بوتفليقة …..
    والتزم الصمت منذ 2013 حتى عشية 22 حين هدد وتوعد الشعب ….
    ذاكرتكم قصيرة…!!!

  • المغاربي الحر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:02

    لا تنخدعوا بهذه الاستقالة.لأنه صراع اجنحة الحكم لم تفقد سوى جناح السعيد بوتفليقة لأن بوتفليقة الرئيس لم يكن سوى واجهة صامتة لهذا الجناح الذي استولى على السلطة بمعية رجال اعمال فاسدين مثل علي حداد .الان جناح قايد صالح فاز و لكن عليه ايجاد و اجهة جديدة له لمواصلة السيطرة .اما الشعب له الله.

  • عزيز الوجدي
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:04

    حان وقت بناء المغرب العربي الكبير. ارجوكم يدا في يد. عندما أسمع النشيد الوطني الجزائري اتخيل انه نشيد المغرب العربي وأبكي عن الوحدة المغربية الجزائرية التي طال انتظارها.

  • نبيل الجزائرى
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:08

    الى الرقم 79 جميل انكم غيرتم الدستور وجميل انكم تتكلمون . هاته الاشياء التى تتكلم عنها نحن عهدناها قبل دخول بوتفليقة الحكومة نتكلم كيف نشاء ولنا الحرية التامة فى الكلام ربما ان انتفاضتنا فهمتها بشىء مغلوط اسال اخوتك المغاربة الذين يعملون بالجزائر وهم يجيبوك اما نحن ان تكلمنا تقولون يكذبون نحن خرجنا من اجل تغيير الجزائر الى الافضل وليس بما تتشدق به فيكفى ان تتظاهروا بسلمية لتضربوا مثل ما يضرب الاعداء عن اى حرية تتكلم وانتم لا تستطيعون حتى ابداء رياكم فى ملكم ولو حتى على النت اتحداك ان تتكلم فى وجه شرطى بالمغرب وان تدافع عن نفسك اتحداك تقول كلمة وبصوت عال عن الملك فهذه الاشياء لا تعنهى لنا شىء لاننا منذ القدم نفعلها ننتقد الرئيس على الملا ونحتج على الشرطى اذا ما اخطا فى حقنا .يكفى ان تشاهد الشعارات فى المظاهرات لتعرف الفرق بيننا وبينكم .حالكم يشفق عليه انتم مازلتم نائمون فناموا كيفما شئتم.

  • قرطوف المغربي المحايد
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:18

    كثير من الإخوان الجزائريين يربطون ذهاب الرءيس بوتفليقة بمشاكل الصحراء المغربية.. وان الجزاءر لها مباديء ولا يمكن أن تتخلى عن الشعب الصحراوي و وو.. وللتوضيح نحن كمغاربة فرحنا للشعب الجزاءري الشقيق الذي حقق مطالبه المشروعة في معركته مع المفسدين … اما مشكل الصحراء المغربية فنحن لا نبالي بهذا الموضوع .. ولو جاء نظام جديد في الحكم في الجزاءر… الشعوب الصحراوية تعيش في العيون والمدن الأخرى وداخل المملكة المملكة المغربية… ويكفيكم كجزاءريين شعبكم الصحراوي الذي يعيش في تندوف … مشكل الصحراء المغربية غير مطروح عندنا سواء حكم العسكر أو المدنيون الجزاءر … نحن في صحراءنا …إلى الأبد… مع الاحترام والتقدير للشعب الجزاءري الشقيق…..

  • حمو
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:22

    الشعب الجزائر أهل النخوة والكرامة بارك الله فيكم رجال بمعنى الكلمة كلمتكم هي العليا ليس كالشعب المغربي المذلول ويرضى بالعبودية ويعيش معيشة الكلاب الضالة لا تليق بالإنسان وليكن في علمكم الجزائر نسبة المديونية 00 أما المغرب نسبة المديونية تجاوزت 1046 مليار درهم قريبا المغرب سيباع في المزاد العلني صلط علينا آكّالين السحت يا رب تخرج العاقبة بخير.

  • الديكتاتور بوعزة
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:26

    في الدول المتقدمة دات الديمقراطيات العريقة ياتي رئيس ويدهب لينتخب من بعده رئيس اخر وكل دلك يتم بشكل سلس ودمقراطي بالنسبة للشعوب العربية المقهورة الصبورة. تهان تعاني تجوع وتمرض ومع دلك تصبر الى ان يعجز و يشيخ الر ئيس فتطالب بازاحته ويتطلب منها الامر الخروج للشارع من اجل الاحتجاج والتظاهر لايام طويلة قصد تنحي الرئيس.

  • الطاهر
    الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 23:32

    رحم الله الشادلي الدي استقال بشرف ولم يكن من المغضوب عليهم بحال بوتفليقة .شكرا للشعب الجزاءري الشقيق.

  • صفاء
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 00:04

    أنا أستعجب من كثرة الجزائريين المعلقين، والذين في غالب الأوقات يتكلمون بهمجية عن المغرب والمغاربة (الله يسمح ليكم).
    أولاً ان كانت في بلادكم حرية و ديمقراطية لما شاهدنا هذا السيناريو البئيس الذي حصل عندكم ( الحراك ههههه أو لعبة الجيش …)،
    ثانياً لماذا تأتون للتعليق في هيبريس والدخول في مناوشات ، أليس لكم مواقع إخبارية؟؟؟
    ثالثاً، تتحدثون عن المغرب وأنتم لم تزورونه. والاه لو أتيم لانتحرتم من حقدكم و كيدكم. ستعرفون أن فلوس البترول ما نافعة والو أمام إرادة شعبٍ أبيٍ تحت قيادة ملك همام.
    عوض أن تحدثوا بلدكم وتشتغلوا أنتم تدخلون في مناوشات أنتم خاسرون فيها.
    ولكن هذا مفهوم لأنك شعب حكمه الأتراك، و فرنسا لقرون… أنا المملكة المغربية الشريفة فهي امبراطورية عظيمة ولا زالت .،،،
    اتبعتم الشيوعية التي علمتكم الكسل والاعتماد على الدولة.
    أفيقوا فأنتم في سبات عميق.
    اشتغلوا! عاندوا ولا تحسدوا.

  • HICHAM
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 04:18

    الافلام المفبركة كترة الكل يعرف حقيقة التضام الفاسد اللدي يتلاعب بالشعب الجزائري الكل يعرف أن بوتفليقة مات وشبع موت طهور الرئيس كان كله منتاج من النصام وااخصوص رئيس العصابة القايد صالح اللدي هوا الرئيس اللدي يحكم في الخفاء الله ينصر الشعب الجزائري على هاد العصابة وقائدها الدكتاتوري

  • HICHAM
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:01

    إلى نبيل الجزائري 124
    من المغربي الحر باختصار شديد لاني لن أدخل معك في التفاهات اللتي تكلمة عنها العالم يعرف ويشهد أننا في الحقوق الإنسانية وحرية التعبير نتفق احسن منكم بمئات السنين وبكل بساطة خير دليل انك لتجد أين تعبر عن حقدك وكراهيتك وتفوهك بالاكاديب وتحريف الحقائق لإرضاء نفسك سوا التنفس العربي اللدي يسمح لك ول لعدد من الجزائريين بالتعبير عن كتبهم حتى ولو كان ضد المغرب فهوا يسمح لكم بالتعبير ادا فهذه قمة الحرية اللتي بينكم وبينها مئات السنين

  • HICHAM
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:24

    إلى نبيل الجزائري رقم 124
    من تعليقك في الموقع المغربي عسبريس يظهر من يتمتع بالحرية الحقوق في مجتمعه اترك الكلام مع الشرطي لأنه في احلامك انضر للواقع على الأقل تكلم من أجل السماح لكم بامتلاك ولو موقع واحد لتعبر فيه عن كرهك وحقدك وتحريفك للوقائع في المملكة الشريفة المغربية مع كل الحقد اللدي يكنه المحسوبين على النصام والعصابة التي حكم الجزائر فإن الإعلام المغربي يسمح لكم بالتعليق في جرائده

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة