24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | من الفلبين إلى كازاخستان .. رياح التغيير تهبُّ على "أسماء الدول"

من الفلبين إلى كازاخستان .. رياح التغيير تهبُّ على "أسماء الدول"

من الفلبين إلى كازاخستان .. رياح التغيير تهبُّ على "أسماء الدول"

في عام 1542، اكتشف المستكشف الإسباني روي لوبيز دي فيلالوبوس بعض الجزر الجديدة في المحيط الهادئ، أطلق عليها اسم "الفلبين"، تكريما لـ "إنفانتي فيليبي"، الذي أصبح فيما بعد فيليب الثاني، ملك إسبانيا، الذي وُلد في عام 1527 وتوفي في عام 1598.

ورغم وفاة المستكشف بعد بضعة أشهر، إثر إصابته بحمى استوائية، في سجن برتغالي في جزيرة أمبوينا الإندونيسية، إلا أن الاسم الذي أطلقه على الفلبين ظل قائما لنحو 500 عام.

ومع ذلك، قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، المعروف بحملته الشرسة ضد تجارة المخدرات في الفلبين، إنه يريد تغيير اسم بلاده إلى "جمهورية ماهارليكا".

وكان الديكتاتور فرديناند ماركوس (1917-1989) أول من طرح هذه الفكرة، في صورة مشروع قانون على البرلمان بشأن احتمال تغيير اسم البلاد، غير أن الفكرة رحلت برحيله، وظل الوضع كذلك حتى يومنا هذا.

ويعود اسم "ماهارليكا" إلى لغة "التاجالوج" المحلية، وهو اسم يطلق على فئة خاصة من المحاربين الذين عاشوا على أكبر جزيرة من جزر البلاد، التي كان يبلغ عددها 7000 جزيرة قبل الاستعمار.

وتعنى الترجمة الحرفية لهذا الاسم "رجال الثروة والمعرفة والقدرة".

وقال دوتيرتي بشأن اقتراح تغيير الاسم، أثناء إحدى الفعاليات في فبراير الماضي: "لقد كان ماركوس على حق... كان يرغب في تغيير الاسم إلى ماهارليكا... جمهورية ماهارليكا، وذلك لأن اسم ماهارليكا يعود إلى لغة الملايو، ويرتبط معناه بمفهوم الصفاء والسلام بصورة أكبر"، وذلك بحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ويشار إلى أنه يجب تعديل الدستور من أجل تغيير الاسم. وتنقسم الآراء فيما يتعلق بهذه الفكرة.

ويتفق السناتور الشهير بانفيلو لاكسون مع دوتيرتي في الرأي، حيث كتب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تظل الفلبين تذكرنا بفيليب الثاني، ملك إسبانيا، وبوضعنا كمستعمرة على مدى 300 عام... فبعيدا عن المغزى السياسي المرتبط بهذا الاسم، تبدو ماهارليكا خاصة بنا حقا. إنني سأكون فخورا بأن أكون من أبناء ماهارليكا".

إلا أن الكثيرين يختلفون مع ذلك الرأي على موقع "فيسبوك"، حيث يرون أن البلاد تواجه مشاكل أكبر ذلك.

ويتساءل المدون فرانسيس باران، قائلا: "ألا يمكننا تغيير الرئيس فحسب؟".

وعلى الرغم من أن الفكرة قد تبدو غير عادية، إلا أن هناك العديد من الأمثلة على دول قامت بتغيير أسمائها. وكانت إيران تعرف في السابق باسم فارس، وكانت ناميبيا تعرف من قبل باسم "جنوب غرب إفريقيا الألمانية"، وكانت ميانمار تعرف باسم بورما.

وقد صار تغيير الأسماء أكثر شيوعا خلال النصف الثاني من القرن العشرين، حيث اختارت المستعمرات السابقة التأكيد على استقلالها باستخدام أسماء جديدة، وقد تحولت سيلان إلى سريلانكا، وروديسيا إلى زيمبابوي، وجزر الهند الشرقية الهولندية إلى إندونيسيا، وهندوراس البريطانية إلى بليز.

ولكن هناك أيضا المزيد من الأمثلة الحالية، مثل "سوازيلاند"، وهي دولة صغيرة تقع في جنوب القارة الأفريقية غيرت اسمها مؤخرا إلى "إي سواتيني".

ومقدونيا، التي كانت في السابق جزءا من يوغسلافيا، أصبحت تُعرف حاليا باسم مقدونيا الشمالية، بعد نزاع مع دولة اليونان المجاورة التي تضم منطقة تحمل اسم مقدونيا أيضا.

وتدرس دول أخرى أيضا تغيير أسمائها، فهناك جدل في كازاخستان حول التخلص من مقطع "ستان" في نهاية اسمها، لأن البعض يشعر بأنه مرتبط بالحرب والإرهاب (بالنظر إلى أفغانستان، على سبيل المثال)، وبسبب فيلم "بورات" الذي يدور حول شخصية محورية للصحفي الكازاخستاني الجاهل "بورات".

ومن بين الاقتراحات، تغيير الاسم إلى "كازاخ إيلي"، (أو أرض الكازاخستانيين).

وعلى الجانب الآخر من العالم، تم إطلاق مبادرة في نيوزيلندا لتغيير اسم البلاد إلى أوتيروا (أو أرض الغيوم البيضاء الطويلة)، وهي الكلمة الماورية الأصلية لبلادهم.

ويشار إلى أن الاسم يتم تسجيله حاليا بالفعل في جوازات السفر وشهادات الميلاد وعلى النقود، إلى جانب اسم نيوزيلندا.

ومازال أمام الفلبين طريق طويل يجب أن تقطعه قبل أن تصل إلى تلك المرحلة، وذلك على الرغم من إطلاق اسم ماهارليكا بالفعل على بعض الشوارع والمدارس والمطاعم، بالإضافة إلى دوري كرة السلة في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - طنجاوي الجمعة 05 أبريل 2019 - 16:39
تغيير اسم المغرب الى الإمبراطورية الشريفة
2 - الحاجة إلى التغيير الجمعة 05 أبريل 2019 - 16:44
بالفعل على الإنسان أن يعمل شيئاً ما ليتحرر نفسياً ،
من الجراح العميقة والندوب القديمة ، التي تشكل
عائقا في رقيه و تقدمه .
* هذا التغيير مهم ، وإن كان يبدو للبعض مسألة تافهة .

* نحن المغاربة ، نحس بالإمتعاض ، عندما نرى أماكن
عديدة : مقاهي ، أحياء ، زقاق ، مدن ،... تحمل أسماء
غربية ، كأننا يخصنا أعلام ومعالم و أماكن مغربية .
3 - Said الجمعة 05 أبريل 2019 - 16:45
حتى حنا نغيرو اسم المغرب ونديرو تشينسيا...ولا كلخستان نسبة الى الكلخ اللي عندنا
4 - Sifaw الجمعة 05 أبريل 2019 - 16:52
المغرب اسمه الحقيقي مراكش ( امور ن واكوش = بلاد الله بالامازيغية)
5 - Mohamed الجمعة 05 أبريل 2019 - 16:52
الاسم الحقيقي للمغرب هو مراكش.
6 - Amghar الجمعة 05 أبريل 2019 - 17:03
أسباب التخلف:
1ـ أن المتحكميين الفعليين لا يخرجون للعلن وغالبا لا نعرفهم ، فهم يوكلون بعض الشلهبيا والمحترفيين في الكذب والتزنديق لدر الرماد في عيون الشعب
2ـ العائلات المسيطرة على ثروة العالم وكلهم ماسونيين ، فهم وحتى إن إختار الشعب شخص نزيه وأراد خير للبلاد والعباد، فهم لن يتركوه والبنك الدولي خير دليل، يملي عليك شروطه ليقرضك مبلغ مالي، وهذا المبلغ المالي يعطونه لك سلع وليس نقذا كما يظن البعض، نعم سلعتهم التي صنعت عندهم مقابل فائدة على هذه السلعة وغيرها من الشروط.
3ـ تواطئ الحكام مع متحكمي في الثروة العالمية هو المشكل الحقيقي لكل الدول المتخلفة، فهم وضعو خطوط حمراء للحكام لا يجب الإقتراب منها وإلا ففرقة الضباع الأمريكية مكلفة بالتخلص من كل حاكم حاول خدمة بلده والدفاع عن مصلحتها والحكام يعلمون ذالك جيدا، طريقة التخلص من الحكام الغير متواطئين تختلف من القتل المباشر كما فعلو مع رئيس بانما بتفجير طائرته أو الحصار الإقتصادي والعسكري أو الحرب.
4ـ الشعب التائه، كيف هناك قالب الذي يصنع به شكل السكر، حنا ننسى القالب ونركز على تغيير شكل السكر، فالشكل لن يتغير ما دام أنه يصنع بنفس القالب
7 - REDA الجمعة 05 أبريل 2019 - 17:12
اما انا فاقترح تغيير اسم المغرب الى المغرب الاقصى المكناسي :o)
8 - حمو الجمعة 05 أبريل 2019 - 17:27
يجب تغيير اسم المغرب الى اسمه القديم مراكش. وتغيير نشيد وعلم ليوطي.اللدان لا يلقى الاجماع من طرف للمغاربه.
9 - محمد بن الحسن الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:25
من يقول ان المغرب اسمه الحقيقي هو مراكش عليه ان يخجل من نفسه، وعموما اصحاب هذه السفسطه معروفون وهم من بلاد "جاء زائر" الذين يريدون الاستيلاء على اسم المغرب وتاريخه وعراقته فالمغرب، منذ الأزل معروف باسمه "المغرب"حتى قبل قدوم موسى بن نصير وهو اعرق بكثير من مدينة "مراكش" التي تأسست سنة 1062 على يد المرابطين واسم مراكش الامازيغي مركب من لفظتين اولاهما " مر" وثانيهما "كش" ومعناه "مر مسرعا" من فعل الأمر لأن المنطقه قبل بناءها كانت مرتعا لقطاع الطرق المتربصين بالقوافل التجاريه القادمه من شمال المغرب والمتجهه نحو بلاد السودان أي أفريقيا جنوب الصحراء.
10 - خدعوك فقالوا الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:46
تعرضت هذه الجزر ذات الأغلبية المسلمة إلى حملة صليبية فتنصرت عن بكرة أبيها و بات اسمها الفلبين نسبة إلى فيليب قائد الحملة
11 - NUMIDIA الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:49
Notre pay doit change le nom a :
Moor-akesh
Mauritania
12 - خليل الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:51
أنا بدوري أقترح تغيير اسم المغرب من ((المملكة المغربية)) إلى ((المملكة العربية المغربية)) مع التشديد على كلمة ((العربية)) قبل ((المغربية)) لأن انتماءنا العربي يسبق انتماءنا للمغرب، فنحن مجرد جزء من الوطن العربي الكبير، والمصلحة العربية العليا تفوق مصلحة الأقطار الضيقة، كما أن هذا الاسم هو اعتراف وإقرار بعروبة المغرب الضاربة في التاريخ، ومعظم المغاربة عرب وتجري في عروقهم دماء العروبة، ولهجتنا لهجة عربية بامتياز، وهويتنا وثقافتنا عربية 100%، لذا وجب علينا ذكر اسم العربية في اسم بلدنا، والمغرب عربي وسيظل عربيا إلى الأبد ونحمد الله على نعمة العروبة
13 - الشاوي الجمعة 05 أبريل 2019 - 18:53
" كلخمنستان" هو الإسم المناسب "فسديستان" او"باك صاحبستان" "نفاقيستان
ديكتاتورستان
خمجستان
14 - Mimo الجمعة 05 أبريل 2019 - 19:20
إلى المعلق ١٣ ما هو احسن اسم من الأسماء التي اقترحت ؟
15 - الحامي الجمعة 05 أبريل 2019 - 19:34
اسم. المغرب في جميع لغات العالم مشتق من مراكش.الاسم القديم للمغرب. باستثنا الحركه الوطنيه التي زورت اسم مراكش الى المغرب في اللغه العربيه
16 - المغربي الجمعة 05 أبريل 2019 - 20:04
الى المعلق 12 خليل، إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
المغرب دولة أمازيغية ، كان يطلق عليها من طرف الدول العربية الهمجية لفظ بلاد البربر، لأنهم يعرفون أن المغرب شعبا و أرضا لا يمت بصلة للعرب.
أدعوك لقراءة التاريخ لأنك جاهل بتاريخ و حضارة بلادنا العريقة.
17 - السافوكاح الجمعة 05 أبريل 2019 - 20:47
يجب تغيير اسم المغرب الى اسم " المغرب العربي الاقصى "
18 - الشاوي الجمعة 05 أبريل 2019 - 20:56
الى المعلق 14
"باك صاحبيستان"
وعاصمتها :راشيستان
حيت آخويا هذا هو المغرب
وخا تكون قاري الدمياطي..ضيع فهاد البلاد
19 - ابن سوس المغربي، مطلب شعبي الجمعة 05 أبريل 2019 - 21:37
يجيب زيادة اللون الأبيض في العلم الوطني المغربي يتوسط بين الأحمرين في الجانبين طولا و فوقه نجمة خضراء و بذالك يكون دو 3 ألوان و يعبر عن الأحمر دم الشهداء ابيض الملكية البرلمانية و نجمة خضرا 5 أركان الإسلام هذا لو كنت نائب في البرلمان سا اقترح ذالك إضافة إلى مطالبة بملكية ديمقراطية برلمانية حقيقية دولة الحق والقانون جعل العاصمة الرباط عاصمة حقيقية مسارح دور التقافة معاهد جامعات حدائق و تمثال الشهداء في إحدى التلل العالية المغاربة الذين ضحو من أجل هذا الوطن
20 - ابن سوس، توضيح إلى البعض الجمعة 05 أبريل 2019 - 21:41
الى كل مرتزق مندس المغرب ليس مراكش المغرب كان و سا يبقى اسمه المغرب مراكش كانت عاصمة المغرب في عهد من العهود كما كانت فاس مكناس سجلماسة و غيرهم من المدن المغربية حسب العصر و السلاطين الذين حكمو المغرب مقولة ان المغرب كان مراكش هي أكذوبة المرتزقة و الجار الحاقد
21 - ابن سوس المغربي،حقيقة تاريخية الجمعة 05 أبريل 2019 - 21:45
لأن المغرب كان يمتد إلى حدود تونس الحالية و جنوبا الى موريتانيا بعض المرتزقة يريدون تزوير الحقائق المغرب واحد قسمت أرضه و مدكور في القران و منذ التاريخ و مزال يقولون من المشرق إلى المغرب و سا يبقى هذا الاسم شوكة في حلقوم الأعداء المزورين للتاريخ الى ان يرث الله الأرض ومن عليها
22 - إبن سوس الحقيقي السبت 06 أبريل 2019 - 11:07
المغرب اسمه مراكش في كل اللغات
ماعدا العربية تم تصويره.
يجب مصالحة النفس مع التاريخ
23 - عمر الأحد 07 أبريل 2019 - 19:11
المملكة المغربية العربية .هدا هو الاسم اما اكوش و مسينيسا و بحيليسا كيبيع الحوت فدرب غلف.المغربية دولة عربية .لا يوجد شىء اسمه ماسيخ. ومن لا يرضى من البربر فيرجع إلى الحبشة و آسيا.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.