24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أحزاب إسبانية ترفع شعار الحفاظ على "دولة الرفاهية" قبل الانتخابات

أحزاب إسبانية ترفع شعار الحفاظ على "دولة الرفاهية" قبل الانتخابات

أحزاب إسبانية ترفع شعار الحفاظ على "دولة الرفاهية" قبل الانتخابات

اختلفت الأحزاب الإسبانية اليمينية واليسارية، الاثنين، حول السياسات الضريبية اللازمة للحفاظ على "دولة الرفاهية"، وذلك قبل الانتخابات العامة التي ستجرى أواخر الشهر الجاري.

واقترح الحزب الشعبي (المحافظ) وثيودادانوس "مواطنون" (الليبرالي) تخفيض الضرائب، بينما يريد الحزب الاشتراكي العمالي الحاكم وأونيداس بوديموس "معا نستطيع" (اليسار) رفعها بالنسبة لقطاعات معينة.

وطالب دانييل لاكايي وتوني رولدان، المسؤولان الاقتصاديان للحزبين الشعبي وثيودادانوس، بتخفيض الضرائب لدعم النشاط الاقتصادي وتحسين القدرة التنافسية للبلاد، في حلقة نقاش انتخابي نظمتها وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) في مدريد.

في المقابل، دعا دانييل فوينتيس وناتشو ألفاريز، ممثلا الحزبين الاشتراكي ووأونيداس بوديموس، إلى إلغاء الإعفاءات الضريبية ورفع الضرائب على بعض المجموعات الاقتصادية، مثل أصحاب الدخول المرتفعة والثروات الطائلة، لتعزيز "دولة الرفاهية".

وفيما يتعلق بمعاشات التقاعد، وهي قضية مثيرة للجدل دائما ومحل نزاع سياسي، أكد ممثلا الحزبين الاشتراكي وأونيداس بوديموس أنهما سيعيدان تقييمها وفقا للتضخم إذا فازا بتشكيل الحكومة، في حين دعا الحزبان الشعبي وثيودادانوس إلى خلق المزيد من فرص العمل بحيث تساعد مساهمات العمال ورجال الأعمال في استمرار دفع المعاشات التقاعدية.

واتفق الجميع على أن المعاشات التقاعدية يجب أن تكتسب قوة شرائية، على الرغم من اختلافهم حول المعايير وعدد سنوات العمل التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار لحساب المعاش الأولي.

ودافع ممثلا الحزبين الاشتراكي وأونيداس بوديموس عن الآثار الإيجابية لرفع الحد الأدنى للأجور (SMI) إلى 900 يورو في يناير الماضي على سوق العمل، في حين اعتبر ممثلا الحزبين الشعبي وثيودادانوس أن رفعه بنسبة 22% مرة واحدة ودون التفاوض مع الوكلاء الاجتماعيين (النقابات وأرباب العمل) كان إجراء "شعبويا".

يذكر أن إسبانيا ستشهد إجراء انتخابات تشريعية في 28 أبريل الجاري في ظل أوضاع سياسية شديدة الاستقطاب، حيث لن يحصل أي حزب على أغلبية كافية للوصول إلى الحكومة بمفرده، وسيحتاج إلى عقد اتفاقات مع عدة أحزاب، وفقا لكافة الاستطلاعات.

وبالإضافة إلى الأحزاب الأربعة المذكورة التي لديها بالفعل تمثيل برلماني، يمكن لحزب فوكس (اليميني المتطرف) دخول البرلمان بقوة لأول مرة، مما سيزيد من تفتيت تركيبة البرلمان الإسباني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - قشتاله الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 04:33
اسبانيا رغم تجاذباتها المناطقيه و السياسيه تعيش في عمق الاتحاد الاوربي الواعد علميا و اقتصاديا.. ( و بين الفينه و الاخرى تقوم بتقزيم الملكيه الرمزيه و تهديدها)بمعنى انهم يعتزون بخصوصياتهم الباسكيه الكتالانيه..الاندلسيه..و لكن في اطار قومي موحد ..و استغرب حين يصطف الامازيغ الايديولوجيين اليهم و الاسبان اصلا حاقدون على المورو عبر التاريخ الا من باب الكيد للعروبه و الاسلام.
المغرب العربي الاسلامي الموحد هو مستقبل شمال افريقيا بحكم التاريخ و العقيده. مخابرات دول المنطقه استعملت الحركات المتشدده و بعبع الارهاب لكن ذلك كله فشل و هي الان تلعب ورقة التجييش العنصري و القبايلي..و هذا ايضا سيفشل لان المستقبل للشعوب التي تدين بالاسلام و لن تتخلى عن رهانها الحضاري.
2 - vic الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 05:53
Spain is a true democracy where the citizens rule thier state by election boxes ,by otherwise ; their politician who are truthful , love fairness hate injustice have an ability to stand up ,to fight against corruptions so they dont take after thier counterpart in morocco (the big liars) who have been supporting thier interests( corruptors
3 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 06:27
انني أطمح انا وبغض الا صدقاء الى تاسيس حزب في المغرب نسميه (نستطيع) فكرة جيدة ولكن هناك حاجز هو ان المغاربة مدمنون عن الرشوة في الانتخابات.
4 - الطاطاوي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:57
الى رقم 1 القشتالة.
الدول الإسلامية والعربية لا تحتاج إلى عدو خارجى. لانها عدوة بعضها وستتناحر داخليا حتى تفنى. ومن يراهن على الإسلام والعرب ليتفدم فهو يراهن على السراب..
وهي ابعد عن الحضارة بعد الأرض عن الشمس.
5 - المعقول الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:35
يمكن لحزب فوكس (اليميني المتطرف) دخول البرلمان بقوة لأول مرة
إسمه هو بوش وليس فوكس ...وجوابي للأخ صاحب التعليق رقم 3 .المشكلة ليست في المواطن فقط فجميع من يؤتى بهم للإقتراع حصوله على ورقة نقدية لا يشكل 1% ونسب التصويت تؤكد ذلك .ثانيا لا تعتقد بأن المخزن يمكنه أن يمنح تراخيص لحزب أو جمعية وأن تستفيذ من دعم المال السايب دون أن يضمن ولاءهم..إذا رجعنا للوراء من ابن بركة إلى عبد الرحيم بوعبيد ستعرف عما أتكلم..وأخيرا ماذا يمكن لحزبكم أن يقدم للمغاربة وكل السلط لا التننفيذية والتشريعية وحتى القضائية والعسكرية والدينية والرياضية والإقتصادية والسياسية لا داخليا ولا خارجيا وووو كلها في يد واحدة...الجواب لا شيئ.
6 - The riddle الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:43
إسبانيا دولة رائعة و شعبها حضاري.رغم أن اقتصادها لا يقارن مع بريطانيا،إلا أنك لا تحس بنفس العنصرية المقيتة لدى الإنجليز خاصة.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.