24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0207:2813:1916:2819:0020:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "كبرو ومبغاوش يخويو الدار" .. كوميديا تسخر من البطالة والهجرة (5.00)

  2. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  3. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  4. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  5. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ستالين يحظى بأفضل تقييم في روسيا.. ومومياء لينين تثير الانقسام

ستالين يحظى بأفضل تقييم في روسيا.. ومومياء لينين تثير الانقسام

ستالين يحظى بأفضل تقييم في روسيا.. ومومياء لينين تثير الانقسام

كشف استطلاع للرأي أن أكثر من نصف الروس لديهم انطباع إيجابي عن الديكتاتور السوفييتي جوزيف ستالين.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه مركز "ليفادا" للدراسات النفسية، فإن هذا يعتبر أفضل تقييم لستالين في آخر 20 عاما.

وأجري الاستطلاع في الفترة بين الحادي والعشرين والسابع والعشرين من الشهر الجاري، وأبدت فيه نسبة 51 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أن لديهم انطباعًا إيجابيا عن ستالين، حيث أظهرت نسبة 41 بالمائة منهم احترامها، و6 بالمائة تعاطفها، و4 بالمائة إعجابها.

يأتي هذا رغم أن فترة الفزع العظيم (1936-1938) شهدت قمعا في كل أنحاء الاتحاد السوفييتي أسفر عن تصفية 725 ألف شخص.

وشهدت العاصمة الروسية وحدها إعدام 30 ألف شخص بالرصاص، وفقا لمنظمة "ميموريال" لحقوق الإنسان.

وتسببت عمليات التطهير الستالينية في تحطيم حياة آلاف الأبرياء الذين تحولوا بين ليلة وضحاها إلى "أعداء الشعب".

وتظهر الدراسة رغم ذلك أن 70 بالمائة من الروس لديهم قناعة بأن ستالين كان له دور إيجابي في تاريخ البلاد، بينما ترى نسبة 19 بالمائة عكس ذلك.

ورأت نسبة 45 بالمائة من المشاركين أن سقوط ضحايا خلال الحقبة الستالينية كان مبررا، فيما عارضت نسبة 45 بالمائة هذا الرأي.

وفي سياق آخر، سيعاد فتح ضريح فلاديمير لينين، الذي تم إغلاقه لمدة شهرين بسبب أعمال صيانة روتينية وضرورية للحفاظ على مومياء مؤسس الدولة السوفييتية، أمام الجمهور، اليوم الأربعاء.

وجاء هذا الإعلان، الثلاثاء، من قِبل دائرة الحماية الفيدرالية الروسية، المسؤولة عن أمن كبار المسؤولين في البلاد، والتي يقع تحت إدارتها أيضا الضريح الذي يقع في الساحة الحمراء، والذي يضم الجثمان المحنط للزعيم البلشفي منذ عام 1924.

ولم تكشف دائرة الحماية الفيدرالية الروسية عن طبيعة "العمل الوقائي الروتيني"، الذي يتم إجراؤه في الضريح، الذي يمكن زيارته عادة في أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والسبت من الساعة العاشرة صباحا إلى الواحدة ظهرا.

وعادة ما يقوم متخصصون من مركز التكنولوجيا الحيوية والطب بإخضاع المومياء لسلسلة من الإجراءات البيوكيميائية، التي تسمح -وفقا للعلماء الروس- بحفظها فترة غير محددة من الناحية العملية.

ويقول العلماء الروس إنه بفضل التقنيات الجديدة يمكن الحفاظ على جسم لينين تقريبا إلى أجل غير مسمى.

جدير بالذكر أن الضريح أضحى مزارا يحج إليه الروس منذ وفاة لينين في عام 1924 ، وهو تقليد استمر حتى بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، على الرغم من أن أعداد الزائرين تتراجع بمرور السنين، وتتزايد الأصوات المنادية بإنهاء "طقس عفا عليه الزمن".

من جانبها، حذرت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية من أن سحب مومياء لينين من الضريح ودفنها سيحدث عاجلا أم آجلا، لكنها أكدت أنه قرار يجب أن يحظى بإجماع مجتمعي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أكثر من 60 بالمائة من الروس يفضلون دفن مومياء لينين، ولكن أكثر من نصفهم يرون أنه يجب الانتظار، لأنه لا يزال هناك أشخاص يعتبرون أن مؤسس الاتحاد السوفييتي رمز له مكانته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سائر في أرض الله الأربعاء 17 أبريل 2019 - 06:16
ستالين هو امتداد لعهد القيصر إيفان الرهيب الذي ظهر في القرن السادس عشر و كان يتمثل به بنفس العقلية البشعة في التقتيل و النهب و الإحتلال الإستعماري البغيض يشرح بعض العلماء الأفعال السادية والوحشية لإيفان الرهيب على أنها مرتبطة مع المفاهيم الدينية للقرن السادس عشر، والتي شملت إغراق وحرق الناس أحياء أو تعذيب الضحايا بالماء المغلي أو شديد البرودة، بما يتوافق مع عذاب الجحيم، نظرا لاعتباره ممثل الله على الأرض مع حق مقدس وواجب للعقاب. قد يكون أيضًا استوحى من نموذج رئيس الملائكة ميخائيل فكرة العقاب الإلهي. بعد غزو إيفان لخانية قازان، واجه السكان المسلمون القتل، والطرد، والترحيل القسري والتحوّل الإجباري للمسيحية. إنها نفس العقلية التي يتميز بها الروس اليوم لكن بشكل مغاير و ما شاهدناه بسوريا أكبر دليل على الهمجية البوتينية دون أن يسمي نفسه قيصرا للروس.
2 - NYC الأربعاء 17 أبريل 2019 - 06:27
أفشل نضام سياسي وإقتصادي في تاريخ البشرية ... الإشتراكية والشيوعية خلفت فقط الفقر والجوع والسجون .... الحمد لله على نهاية هذا النضام الفاشل ... لمن له شك فليقرأ عن الصين وروسيا منذ 1920 وحتى 1990 لا حول ولا قوة إلى بالله
....
الإنسان ذاكرته قصيرة مع الأسف جلادو الأمس يبكى عليهم اليوم وكم من مغفل يتمنى عودة أيام البصري وصاحبه مثلا
....
شخصيا لا أعرف تشخيصاً لهذا المرض.
3 - Staline الأربعاء 17 أبريل 2019 - 06:43
لو لم يكن هناك الفزع العظيم بين 1936 و1938 لكان الروس اليوم يتكلمون اللغة الالمانية و مركل تسكن الكرملين و تتشمس في الساحة الحمراء في ايام موسكو الباردة. ستالين ساهم وحده ب 80 في الماءة في هزم الزاوية و rouleau compresseur soviétique هو من مهد الطريق للحلفاء للوصول إلى برلين
4 - رشيد المانيا الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:27
ماركس، لينين وستالين لديهم ثلاثة أنواع من المعجبين: القطاطعية المشرملين الذين يستولون على كل شيء بإسم الإشتراكية، المراهقين المغفلين الحالمين بالمدينة الفاضلة والقطيع الذي ينام إلى غاية الضهيرة و ينتظر من الدولة (الآخرين) أن يفعلوا له مايريد وان يصله المال إلى باب بيته. على كل حال الحياة كالطبيعة تحتاج إلى توازن وكل ما يخلق عدم التوازن يندثر مع الزمن. فإلى مزبلة التاريخ....
5 - زوجة ستالين الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:30
ستالين هو من قام بهزيمة اكبر اعداء البشرية اي النازية وبارصاء مجتمع صناعي بمخطط خماسي و بمنافسة اكبر الدول في وقت جد قليل . يعتبر مجرم لكونه اصطف لصالح ديكتاتورية العمال والفلاحين بمعنى معندوش مع ناس د لفلوس كيطحنهوم .
سيضل رمز قوة روسيا
6 - غوبر فريد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 07:47
ستالين بعزمه استطاع تخليص العالم من النازية لكن مواقفه السيءة "مع النافذين اليهود في روسيا تسبب له في تدمير صورته تاريخيا بحيث تجندت الالة الاعلامية التابعة للوبي اليهودي في العالم لتشويه صورته في نظر الأجيال اللاحقة .
لكن فضله على الانسانية يبقى مؤكد بهزمه وتحطيمه للالة العسكرية النازية اما دول غرب أروبا وعلى الخصوص فرنسا فقد انهزمت شر هزيمة فقط إنكلترا بقيت صامدة و محاصرة !!
وعليه يجب الاحتياط في قراءة التاريخ
7 - ADAM الأربعاء 17 أبريل 2019 - 08:58
المعلق رقم 1 كال بشتى أصناف الأوصاف العزيزة لستالين رغم أنه ليس له دراية كاملة بالوضع أثناء حكم ستالين والحكم يبقى دائما للشعب المعني وليس العكس. أما من ناحية بوتين فالأفضل يرجع له بأنه يقول لا للأميريكان ولا القطبية الأحادية، وبفضله جنب سوريا مصيرا يشبه مصير ليبيا.
8 - حسام المغرب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:23
ستالين قتل الملايين من الارواح والتاريخ يشهد على جرائمه وللعجب كيف لبعض بني البشر يحبون المجرمين ؟! ما أغبى أكثر الناس .
9 - كيف ترك روسيا؟؟؟؟ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:42
السؤال المطروح هل ستالين ترك الجهل، والتخلف. و الخرافات. والجوع. والفقر. والسكن البدائي. والغش والغدر. والنفاق. والكذب ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - Karim الأربعاء 17 أبريل 2019 - 09:59
اجزم جزما ان جل المعلقين لم يقرؤوا ولو صفحة واحدة عن ستالين او انهم من قراء المقالات الغربية.
ستالين هو الذي هزم هتلر ولولاه لكانت اروبا جلها بما فيها روسيا تابعة للنازية اليوم
11 - عبد الحميد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 10:30
بالنسبة لروسيا فان ستالين هو من جعل الروس يحكمون امبراطورية وهم من اقاموا مجتمعا منظما وهم من شكل اساس الاتحاد الروسي اليوم.
نفس الشيء بالنسبة لهتلر وفضله على الالمان الى يومنا هذا.
بنادم كاموني من بكري وفي كل قارات العالم. و ما سلكه ستالين و هتلر يسلكه المتحكمون في العالم اليوم. اعطني ما بجيبك بالخاطر والا فاني سانتزعه منك بزز و البركابي. وبالمقابل فالاخرون يمشون على المثل القائل: ان لم تستطع هزمه، فكن مواليا له.
بوكرشة البرميل بعد كل العداء جاء المغرب .ها هما تصالحوا واصدقنا حنااا لي ممزيانين. ولكن رانا في كلمتنا يا مسؤول التعارج والكوميك في مملكة القفار و المنشار
12 - jilai الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:16
ستالين لم يهزم النازيين بل العكس تماما كان سببا في دخول النازيين بعد ان تم اعلانه لاستعدادات النازيين الزحف نحو الأراضي الروسية و لم يستجب النداءات لأنه كان يثق في معاهدة ابرمها مع هتلر . الأكثر من هذا ان ستالين قتل و عزل و سجن و انفى العديد من الجنرالات دوي التجربة خوفا منهم . قاوم الروس بكل ما لديهم و هزموا في الكثير من الحروب ضد النازيين لقلة تجربة الشباب حتى اكتسب هؤلاء الشباب التجربة اللازمة فاستطاعوا قلب الموازين لصالحهم و أخرجوا النازيين من بلدهم قبل مواصلة دحرهم حتى برلين بعد دخول الأمريكان الحرب .
13 - rachid Tanger الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:48
"الرفيق" ستالين كان من أكبر مجرمي القرن العشرين قام أولا بتصفية جميع "الرفاق"الذين قادوا الثورة البولشيفية أمثال "بوخرين"و"تروتسكي"مؤسس الجيش الأحمر.وثانيا قام بتصفية كبار ضباط الجيش الاحمر.ولعلمكم "الرفيق" لنين كان من أشد أعداء تولي "ستالين" الأمانة العامة للحزب الشيوعي السوفياتي.
14 - عبد الحميد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 15:20
ليس في القنافذ املس.
انتالان ان ذهبت للعراق فسيثنون على صدام الذي كان يرعبهم وان ذهبت لليبيا فنفس الشيء للقذافي و مصر و اليمن و فنزويلا و الدول المنكوبة.
اما هتلر فغبله فصل الشتاء وكذا تشتت جنوده وفتح جبهات متعددة.
وما كان هتلر وستالين يفعلانه،هو نفس ما يفعله
قادة الاتحاد الاروبي نفس الخطط و الاهداف.
علما ان الاعلام المعادي غالبا ما شوش على الحقيقة
15 - Fetah الأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:31
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أكثر من 60 بالمائة من الروس يفضلون دفن مومياء لينين، ولكن أكثر من نصفهم يرون أنه يجب الانتظار....الارقام متناقضة ام المترجم لا يعلم
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.