فرنسا تنشر 60 ألف شرطي لصد "السترات الصفراء"

فرنسا تنشر 60 ألف شرطي لصد "السترات الصفراء"
الجمعة 19 أبريل 2019 - 22:36

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانيه الجمعة عن انتشار 60 ألف شرطي في كافة أنحاء البلاد للحيلولة دون حدوث أعمال شغب أثناء احتجاجات “السترات الصفراء” المقررة غدا السبت.

وقال كاستانيه في مؤتمر صحفي إن “مثيري الشغب سيخرجون غدا من جديد في مدن بعينها في فرنسا، مثل تولوز ومونبيليه وبوردو وخاصة باريس”.

واعتبر الوزير أن هؤلاء الأشخاص يسعون لـ”تكرار” ما حدث في 16 مارس/آذار الماضي، حين شهدت البلاد واحدة من أكثر مظاهرات الحركة عنفا منذ الاحتجاجات الأولى، في نوفمبر وديسمبر ، عندما تعرضت العديد من المتاجر والمباني العامة، مثل قوس النصر، للتخريب والنهب.

وأوضح المسؤول الفرنسي “في 16 مارس أطلقوا الإنذار رقم 1 والآن يتحدثون عن الإنذار رقم 2 تحت عنوان: التحرك الأخير، باريس عاصمة الثورة”.

ومنذ 17 نوفمبر/تشرين ثان الماضي، تخرج مظاهرات “السترات الصفراء” كل سبت، إلا أن نسبة المشاركة بها تراجعت بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة.

وبعد أن كان عدد المشاركين بالمظاهرات يتجاوز الـ200 ألف في بعض الأحيان في أواخر 2018، أصبح يصل الآن إلى 31 ألف، بحسب تقديرات وزارة الداخلية.

وعلى الرغم من ذلك، هناك توقعات بأن تكون الاحتجاجات غدا أكثر حدة، أولا لأنها تأتي عقب انتهاء الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لاحتواء الغضب الشعبي من خلال سلسلة من المباحثات والاجتماعات بين المجتمع المدني والحكومة.

وثانيا، لأنه في نهاية هذا الحوار، كان يتعين على ماكرون إعلان حزمة إجراءات لصالح الطبقة المتوسطة تشمل خفضا في الضرائب، لكنه اضطر لإلغاء كلمته بسبب كارثة حريق كاتدرائية نوتردام.

كما أطلقت دعوات على موقع (فيسبوك) لمظاهرات غير سلمية، في حين نصح إريك درويه، أحد قيادات “السترات الصفراء”، الشرطة بتنظيم صفوفها لمواجهة الاحتجاجات.

ويظل شارع الشانزليزيه ومحيطه في باريس، ضمن المناطق المحظور التظاهر فيها بالعاصمة الفرنسية، تماما كما حدث في الأسابيع الماضية، ويضاف إليها هذا الأسبوع المحيط الأمني الذي فرضته السلطات حول كاتدرائية نوتردام عقب الحريق

‫تعليقات الزوار

3
  • ولد مو
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:20

    ادا كانت السترات الصفراء بالمغرب تعني "كارديان ديال الطوموبيلات" فانها في فرنسا تعني حراس الثورة… حتا "الجيليات" تبهدلو في هاد البلاد.

  • El Oujdi
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:35

    عندما يتم فض المتظاهرين في بلد مسلم يقوم الغرب بالتنديد ولكن عندما يتدخل 60000 شرطي في الغرب يتحدثون عن أمن الدولة.

  • سليم
    السبت 20 أبريل 2019 - 09:01

    هدا اوج التناقض…. في المغرب يحرصوننا أو يبيعون بنا ابلد البشر… بالسترات الصفراء… والكل عندهم شفار إلا لبانضية الدين يحرصون… يقفلون النوافذ والأبواب بالحديد ويضعون العواءق للسيارات و مسلحين بالزرواطة أو السلاسل و لهم تخيل دقيق عن الشفار كإنسان بسيط لايجد مايحتاج إليه من أكل وشرب ولباس ولا من يساعده و ليس له معرفة ولا صنعة … أما في فرنسا فالعكس تماما …أناس غالبيتهم واعيين ومثقفين وعاملين وو و يطالبون بالحد من الفتك بهم عبر اللصوص الغير مرءيين كالسياسات الخبيتة المفبركة التي تنال من قوتهم الشراءية والضرائب و ثلوث البيئة و تهريب الأموال ووو حسبي الله ونعم الوكيل. عالمين و اسكيزوفرينية.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب