24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بعد غضب العسكر .. القضاء يستدعي أويحيى بسبب الفساد بالجزائر

بعد غضب العسكر .. القضاء يستدعي أويحيى بسبب الفساد بالجزائر

بعد غضب العسكر .. القضاء يستدعي أويحيى بسبب الفساد بالجزائر

ذكر التلفزيون الرسمي الجزائري أن محكمة استدعت رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى ووزير المالية الحالي محمد لوكال، الشخصيتان المرتبطتان بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ضمن تحقيق في "تبديد المال العام وامتيازات غير مشروعة".

وتأتي الخطوة بعد أيام من قول قائد الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، إنه يتوقع "محاكمة أفراد من النخبة الحاكمة بتهمة الفساد".

وتنحى بوتفليقة قبل أسبوعين، بعد 20 عاما في السلطة، مذعنا لضغوط مظاهرات استمرت أسابيع من قبل شبان، بصفة أساسية، تطالب بالتغيير.

لكن الاحتجاجات، التي بدأت في 22 فبراير وظلت سلمية إلى حد كبير، لا تزال مستمرة للمناداة بإقصاء نخبة تحكم البلاد منذ الاستقلال عن فرنسا، في عام 1962، ومحاكمة أفراد بالفساد.

وتولى أويحيى رئاسة الوزراء عدة مرات تحت حكم بوتفليقة، ويرأس أيضا حزب التجمع الوطني الديمقراطي؛ الشريك في الائتلاف الحاكم مع حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم الذي ينتمي إليه بوتفليقة.

من جهة أخرى؛ وتولى لوكال رئاسة البنك المركزي في عهد الرئيس السابق.

وعُين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا مؤقتا للبلاد، لمدة 90 يوما، حتى إجراء انتخابات رئاسية في الرابع من يوليوز المقبل.

وشارك مئات الآلاف في احتجاج أول أمس الجمعة للمطالبة باستقالة بن صالح ومسؤولين كبار آخرين. بينما ذكر التلفزيون الرسمي أن بن صالح عين عمار حيواني محافظا للبنك المركزي بالنيابة، بعدما ظل المنصب شاغرا منذ تعيين لوكال وزيرا للمالية من طرف بوتفليقة.

ويراقب الجيش "الحراك الجزائري" بعدما وصل عدد المشاركين في إحدى خرجاته إلى مئات الآلاف. ولا يزال العسكر أقوى مؤسسة في البلاد بعد أن حرص على إدارة الحياة السياسية من وراء الكواليس طيلة عقود.

وقال قائد الجيش، يوم الثلاثاء الماضي، إن "العساكر يدرسون كل الخيارات لحل الأزمة السياسية" وحذر من أن "الوقت ينفذ"، وكان ذلك تلميحا إلى أن صبر الجيش بدأ ينفد إزاء الاحتجاجات.

ولم يحدد الفريق أحمد قايد صالح، وهو يطلق هذه التهديدات المرمّزة، نوعية الإجراءات التي قد يتخذها الجيش، لكنه قال إن "المؤسسة لا تطمح إلاّ لحماية الأمة"، بتعبيره.

* رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - مستغرب الأحد 21 أبريل 2019 - 03:15
لازال قائد الجيش يعرض فصولا جديدة من المسرحية عنوان الفصل ( كبش الفداء) لدي قناعة شخصية انه لن تنجح اَي من الثورات في البلاد العربية كيف تنجح ثورة في منطقة هي الأكثر نسبة في الأمية ؟ كيف تنجح الثورة في منطقة معارضوها جزء من النظام ؟ كيف تنجح ثورة في منطقة يتنازعها الكبار ؟ الجزائر اما سيناريو مصر او سوريا او تونس وكلها تعني خطوتان الى الوراء
2 - Adil الأحد 21 أبريل 2019 - 03:18
هادا مجرد ضحك على الذقون الفساد كله في الجيش الذي يتحكم في كل شيء
3 - ahmed الأحد 21 أبريل 2019 - 03:40
ولم يحدد الفريق أحمد قايد صالح، وهو يطلق هذه التهديدات المرمّزة، نوعية الإجراءات التي قد يتخذها الجيش، لكنه قال إن "المؤسسة لا تطمح إلاّ لحماية الأمة"، بتعبيره. دابا هادو كانوا دايرين البلاد وزيعة كل واحد خذا حقو وبالزايد وهاذ القايد صالح شكون غادي يحاسبو على 900 مليار دولار اللي خسرها على البوليزابلو من التاسيس الى يومنا هذا ومازال يخسر الى ضاربوا الشفارة يبان المسروق
4 - ولد حميدو الأحد 21 أبريل 2019 - 03:41
في الأسبوع الماضي كان عندنا ضيف من العائلة يعيش بفرنسا و في العاشرة ليلا دخل مع ابنه الدي عنده سنتان إلى الغرفة و لكي ينعسه كان يحكي له الحجايات و بعد ساعة خرج ابنه و قال لنا
Papa a fait dodo
هو اللي نعس ماشي الدري
5 - ضمير الأحد 21 أبريل 2019 - 04:01
و ما يستدعيش سعيد بوتفليقة؟ و قايد غير صالح شنو زعما نزيه و معندوش فلوس فقير؟ النظام في الجزائر هو الجيش اي تغيير ميرجعش الجيش للثكنات و يحمي حدود البلاد و يبعدو على السياسة هو فقط تغيير للوجوه و تبادل ادوار و الدليل هو انه تم اعطاء ضمانات لبوتلفيقة و جماعته برعاية مصالحهم و عدم متابعتهم بعد تنتحيهم
6 - خالد الأحد 21 أبريل 2019 - 04:06
نفس اسلوب فرنسا تستدعيهم بعد انتهاء مهامهم كما فعلوا مع ساركوزي و غيرهم
العسكر تلميد مجتهد يطبق التعليمات
7 - متعاطف مع الحراك الأحد 21 أبريل 2019 - 04:24
مفهوم حماية الأمة عند جنرالات الجيش هو القيام بانقلاب عسكري
8 - من بلجيكا الأحد 21 أبريل 2019 - 05:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يبق للعسكر أوراق كثيرة ليلعبها وهو المفسد الأول
نفترض أنه كان هناك تغيير في المستقبل في الجزائر
اذا استمرت الجزائر في شراء السلاح وصرف الملايير على البوليزاريو فلن تتغيير الوضعية لأن ذللك يهلك ميزانية الدولة والشعب بالمقارنة مع نهب الأموال من طرف المفسدين.
9 - heddaoui الأحد 21 أبريل 2019 - 05:49
اذا الشعب الجزاءري يوما أراد الحياة فلا بد للقاءد غير صالح أن ينجلي
10 - ممممم الأحد 21 أبريل 2019 - 06:42
صالح يلمع صورته و لكن الى متى
المهم شغلهم هداك
11 - ali الأحد 21 أبريل 2019 - 06:47
قال ممثل التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية, سعيد مفتاحي, أن الحكومة الحكومة المغربية أصبحت حكومة “غير مسؤولة نيوربرالية متوحشة، قررت التخلي على حقوق ومكتسبات كل القطاعات الاجتماعية، إرضاء لصندوق النقد الدولي”، عبر فصل التكوين على التوظيف؛ خفض التقاعد؛ الضرب بمجانية التعليم؛ التشغيل بالتعاقد؛ تقليص كثلة الأجور وتفكيك الوظيفة العمومية.
12 - رحمتك يا الله الأحد 21 أبريل 2019 - 07:06
على ما أعتقد وحسب معرفتي بسياسة هذا النظام من زمن بعيد أن مثل هذه الخرجات والإستجوابات ما هي إلا سينما في سينما لتثبيت الشعب الجزائري ريثما تمر العاصفة.. فماذا وقع لمن سبقوا هؤلاء أمثال شكيب خليل وصاحب البنك المهرب إلى الخارج وغيرهم كتيرون
13 - قرفاوي م الأحد 21 أبريل 2019 - 07:09
اويحيى على رأس من دمروا الجزائر ِِ خان الشعب ليرضي أسياده و هو صاحب المهمات القذرة كما جاء على لسانه سالفا و أول من يجب محاسبته لأنه نهب خيرات الشعب الجزائري و من يدري ربما قد يفر الى مكان ما فأمواله معظمها خارج التراب الجزائري . يحيى الشعب الجزائري البطل
14 - سليم الأحد 21 أبريل 2019 - 07:43
الفساد في الجزائر وصل الى حد لا يطاق و كان من ابرز مطالب الحراك لمحاسبة المفسدين و استرجاع ملايير الدولارات من المختلسين ستمكن الاقتصاد الجزائري من نزع العصا من عجلة الاقتصاد و ستمكنه من انطلاقة جديدة و متسارعة . منذ انطلاق الحراك توقف نهب المال العام بشكل ملفت خوفا من المحاسبة و تعاف الاحتياطي من الصرف للعملة الاجنبية و لم يتقلص في شهرين و سيشهد ارتفاعا ليعود الى 200 مليار دولار او اكثر ليضع الاقتصاد الجزائري في المراتب الاولى في افريقيا بعد اقتلاع كل جذور المفسدين و الزج بهم في السجون ليقضوا بقية حياتهم.
15 - واحد من الحراك الأحد 21 أبريل 2019 - 08:24
إسمع آيت صالح
انت هو سبب كل الصايب في لبلاد موش اويحي لي لازم يتحاكم راه انت المقصود ولكرايديا لي معاك انتوما لي سرقتوا خيرات لبلاد ولازم ترجعوا كل ما سرقتوا وتتحاكموا باش تنتهي هاد المسرحية
16 - مواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 08:29
حزب التحرير الجزائري يساوي حزب الاستقلال المغربي(حزب الاستغلال)
حزب لشكر يساوي حزب أويحي
وجهان لعملة واحدة كثرة الخطابات والنهب في الخفاء
17 - منكوب الأحد 21 أبريل 2019 - 08:55
فلم هندي.
بطولة السيسي مصر .حفتر ليبيا والقايد صالح الجزاءر
18 - Moi الأحد 21 أبريل 2019 - 09:06
Mais qui va juger la junte militaire.
19 - عبدو 23 الأحد 21 أبريل 2019 - 09:08
إذا كان العسكر استجاب للمطالب الشعبية بمحاكمة الفاسدين فهذا يحسب له لأن الواقع يقول أن حناجر الشعب صدحت تطالب بمحاسبة الفاسدين.. بينما يقبع في الزنازن في بلاد العثماني من فضح الفساد بتهمة الاخلال بأمن البلاد دون أن أي محاسبة للمفسدين
فلا داعي لايهام المغاربة أن ثورة الشعب قد سرقها العسكر لأن المداويخ لن يتراجعوا عن المطالبة بحقوقهم.
20 - أحمد الأحد 21 أبريل 2019 - 09:15
الجميع متواطئ، بما فيهم العسكر ...فمن يحاسب العسكر الذي أصلا هو من يحكم الجزائر؟؟ انها لعبة رذيئة جدا و الضحية هو الشعب الجزائري في نهاية المطاف.
21 - Simmo الأحد 21 أبريل 2019 - 09:31
صبر الجيش بدأ ينفذ وصبر الشعب الجزائري أيضا بدأ ينفذ إلى أن نرى كيف ستصل الأمور. وأنا أرى أن لم ينسحب القائد صالح من الحكم فسوف نرى تجربة سورية أخرى.
22 - رشيد الأحد 21 أبريل 2019 - 09:46
عندما تبين للعسكر صعوبة مواجهة المسيرات ركب الموجة و انقلب على السياسيين و سماهم العصابة و بدا يدفع ببعض الرؤوس للمحاكمة لابراز مصداقية الموقف الجديد . هو الذي كان قوتهم الضاربة لعقود من الزمن . فهل سينطلي هذا على جحافل المحتجين . ام ان الشعب الجزاءري لا يمكنه ان يعيش الا تحت مظلة العسكر و لما كان الشعب السوداني اكثر جراة و نادى بتنحية العسكر من المشهد السياسي .
23 - تحية خالصة الأحد 21 أبريل 2019 - 10:06
تحية خالصة للشعب الجزائري المناضل رااااكم رجاااااااال ورجال قلال ...
24 - الى 6 خالد الأحد 21 أبريل 2019 - 10:17
وزير المالية محمد لوكال المستدعي للمحكمة لازال يمارس مهامه كوزير ولم تنهى مهامه
اما الاخوة التي تتهم الجيش سبق وقلنا جيش اليوم يحمل في صفوفه جيل الاستقلال مثقف وواعي وليس جنرالات فرنسا كما كان سابقا اما القائد صالح مجرد ناطق باسم الجيش الذي تخندق مع مطالب الشعب
25 - جزائري الأحد 21 أبريل 2019 - 10:29
ما تقوم به السلطة في الجزائر كما يكون عطشان و يطلب ماء فياتونه بحذاء جديد
الشعب الجزائري يطلب اولا رحيل كافة الاسماء التي صنعت النظام الفاسد بما فيهم قايد صالح نفسه و بعدها تاتي المحاسبة من قبل جهاز قضائي نزيه يدين المتورطين و يبرئ المظلومين
26 - france الأحد 21 أبريل 2019 - 10:49
نفس اسطوانة الجيش المصرى ونفس جيش السودان نفس حفتر نفس قايد صالح من سيحاكم الاخر يضحكون على الشعب
27 - Marokkii الأحد 21 أبريل 2019 - 10:53
انتبهو ياحزائريين قايد صالح من النظام القديم يريد تلميع صورته ابحثو اين يعيشون ابنائه ومن اين لهم هدا
28 - SLIM الأحد 21 أبريل 2019 - 11:07
هي مسرحية او فيلم سموها ماشأتم المهم ان مطالب الشعب الجزائري تتحقق كل يوم وهي انهاء حكم بوتفليقة
واسقاط الحكومة و محاسبة رموز الحكومةالسابقة ، وهاذا
بدأ يتحقق و لكن في المقابل ماذا انتم فاعلون يا الشعب المغربي هل حققتم شيئ يعطيه الحق ان تعطو الدروس للاخرين ؟
29 - مواطن حر الأحد 21 أبريل 2019 - 11:12
كل الفاسدين واللصوص مازالوا في هرم السلطة وعلى راسهم القايد صالح..كلهم لصوص يقومون بالمسرحية على الشعب الجزاءري الشقيق الذي يقوم بثورة مباركة على هذه النخبة الفاسدة ...اويحيى قطرة في بحر..اين اخوة بوتفليقة وحاشيته ؟
30 - Youssef de sygh الأحد 21 أبريل 2019 - 11:22
كان على القائد صالح تهديد المختلسين لما كانت في الصندوق الوطني الجزائري الف مليار دولار وليس للمحتجين على حقوقهم المشروعة
لو كان فعلاً يريد الخير للجزائر الحبيبه والشعب لضغط على سارقي الاموال وهو اولهم باعادتها للخزينه
31 - ahmed الأحد 21 أبريل 2019 - 11:38
التعليقات تدل على سطحية معلومات اصحابها وجهلهم بالشان الجزائري...
32 - Ali الأحد 21 أبريل 2019 - 12:03
علاش يا قايد غير صالح كنت ناءما لكل هذه السنوات حتى فيقك الشعب عاد رجعت تحاسب المفسدين يا أكبرهم فسادا
33 - عبده لهلال الأحد 21 أبريل 2019 - 12:11
يقول المثل اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ، ثم ان موقف المغرب ينبع من مبادئه الراسخة فهو يقف من بعيد عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ما لم تستنجد به ، فكيف يمكن تفسير موقف الجزائر من طغمة الانفصاليين من اعداء وحدته الترابية والذين كانوا احد مسببات ما آ لت اليه الجزائر .
34 - عمر الأحد 21 أبريل 2019 - 12:14
أستغرب من تعليقات المغاربة و الذين يبدو أنهم لا يعرفون الشعب الجزائري جيدا، و من هذا المنبر أود أن يعلم المغاربة بأنه يوجد في كل عائلة جزائرية على الأقل فرد واحد يعمل في الجيش و كل الشباب الجزائري ملزم بأداء الخدمة الوطنية لمدة سنة و نصف داخل الثكنات من أجل تعلم إستعمال السلاح و القتال العسكري، أي بمعنى أخر حتى يفهم جميع المغاربة، الشعب الجزائري كله عسكري و من يتكلم عن المؤسسة العسكرية فهو يتكلم عن الشعب و من ينتقد أو يشتم الجيش فهو يتعدى على الشعب الجزائري. و ليس بغريب أن المؤسسة العسكرية في الجزائر سميت بالجيش الوطني الشعبي أي من الشعب و إلى الشعب.
35 - يجب على الحراك ان ينجح الأحد 21 أبريل 2019 - 12:25
عصابة العسكر التي تحكم الجزائر من وراء الستار اكبر فاسد فيها هو الكايد صالح. إنه حرامي بامتياز ويريد ان يحمي الحراك. واش هاذ العبث. يجب القبض عليه و محاكمته إضافة إلى جماعة بوتفليقة و كل رؤساء الحكومات السابقين والوزراء السابقين و نواب الحزب الحاكم المجرم. أما عدا ذلك فالفساد والقمع و و و سيستمر في الجزائر. إذا نجحت الثورة في الجزائر ستكون لها انعكاسات قوية على شمال أفريقيا واذا نجح الجيش في قتل الثورة فسيتقوى الفساد والمفسدون في كل شمال أفريقيا من مصر إلى المغرب.
36 - عادل مراد الأحد 21 أبريل 2019 - 12:29
الجزاىر تثور وتحاكم الفاسدين و هذه امور لا نراها في الدول العربيه الاخرى.
الان كثير من المعلقين المغاربه يقولون انها مسرحيه و ان رحيس القايد الصالح هو الاهم.
اولا القايد الصالح ليس قاىدا للقوات الملكيه فما دخلكم فيه مع العلم اننا نعرف ما تقصدون بنصاىحكم ضد الجيش الجزاىري. ثانيا ان.كانت محاسبه المسوولين اليابقين مسرحيه وونحن راضيين بها فما دخلكم انتم و اموركم فاتت الجزاىر و ليبيا ووالعراق سوء. اانتم افضل حال من الجزائر؟ لا انتم اخر شعب يكلم عن الحريه و الديمقراطيه . انتم الشعب الوحيد الذي مازال مستعبدا في الارض. شوفو حريرتكم
37 - بركاني ابن الشرق الأحد 21 أبريل 2019 - 12:36
ا لارادة الشعبية هي من تنتصر في اختيار من هو كفئ لكن الشعب الجزائري حاليا يعلم بان الجيش يحاول بقيادة القايد صالح ان يحفظ ماء الوجه سيما وان ما يدور في الكواليس شيئا اخر يسير نحو الاحتفا ظ باحد الرموز التي تعتبر من النخبة الفاسدة التي اتت عن الاخضر واليابس والحل في الازمة سببه بقاء القايد صالح على الجيش فببقائه اعتقد بان الجزائر تسير عكس ما يرغبه الشعب اذن اذان كان القايد الغير الصالح يحرص على الهدنة فليدخل كما يقال سوق راسو ليترك الشعب هو من يقرر ويختار والعسكر يبقى ملتزما بحفط السيادة على الوطن وهذا هو الحل للازمة ودون ذلك لن تكون هناك اي اشارة الى الانتقال الديموقراطي
38 - مغربي من فلادلفيا الأحد 21 أبريل 2019 - 13:05
يقال التاريخ يعيد نفسه
فالجزائر عندها اتجاهين إيجابي أو سلبي
أما الإيجابي ادا اتبعت خطى تركيا و هدا ما أتمناه فسوف تصبح قوة اقتصادية عظمى و تجر معها كل المنطقة
و السلبي ادا اتبعت مصر السيسية
39 - وناغ الأحد 21 أبريل 2019 - 13:32
الى سي عمر رقم 34
المغاربة يعرفون النظام الجزائري اكثر من الجزائريين
ولوانك لست جزائري
فهده المحاكمة لاويحيى
مجرد مسرحية
ايحيى تلميد مجتهد للمؤسسة العسكرية
من المرشحين لخلافة بوتفليقة
40 - ولد حميدو الأحد 21 أبريل 2019 - 13:46
النظام يعرف بأن رمضان على الأبواب و بعدها كأس أفريقيا بمصر ثم عيد الأضحى و العطلة الصيفية و الدخول المدرسي ادن بلا ما يجبد العيب
41 - كريم فرنسا الأحد 21 أبريل 2019 - 13:47
وظيفة الجيش هي حماية حدود البلاد .
الشعب الجزائري الشقيق شعب ذكي فهم اللعبة ويعرف رؤوس الفساد جميعاً لن يهدأ له بال حتى يرميهم إلى مزبلة التاريخ.
اللهم آخي بين الأشقاء وأبعد عنهم ناشري الفتن والضغائن والكراهية ، نحن إخوة رغم كيد الكائدين.
حفظ الله شعب الجزائر واللعنة على كل من سرق وخان وتآمر على المواطن البسيط
42 - السلام الأحد 21 أبريل 2019 - 14:26
اسمح لي يا عبدو 23 انت ومن أيدوك في التصويت.. انكم تخلطون الشكلي في العكلي وليس بهذه التدخلات سنطلقون المعتقلين من السجن لأن ملايين المغاربة مسوا في كرامتهم
43 - ❎ رد على عمر 35 الأحد 21 أبريل 2019 - 14:43
يا أخي عمر المغاربة كلهم يعرفون ما كتبته فحتى في المغرب لا توجد عائلة واحدة لا تخلو فرد على الأقل في الجيش والأمن.. ومقولة خاوة خاوة لا تكفي بأن نبرر دخول حاملي السلاح في الشؤون السياسية ليتحكمم في ثروات الشعب وفي كل صغيرة وكبيرة في البلاد. . أعانكم الله
44 - عبد الكريم الأحد 21 أبريل 2019 - 15:06
حفظ اله القائد صالح ورعى خطاه
الدور آتي .......................................................
45 - معلق الأحد 21 أبريل 2019 - 16:28
بوتفليقة لم يكن إلا واجهة لا يعي ما يدور حوله. الفاسدين الحقيقيين والذين نشرو الفساد في الجزائر وفي الدول المغاربية هم العسكر الذين لا يفقهون في السياسة إصلاح أحوال الشعب الجزائري يعني كذالك إصلاح أحوال الشعوب المغاربية قاطبة.
46 - محمد 25 الأحد 21 أبريل 2019 - 17:14
الدول المسيحية لا تريد عدالة في الضفة المقابلة ولمن يريد أن يتحقق يتتبع سلسلة التاريخ منذ سقوط الأندلس، ومن الأفضل الرجوع إلى التعقل بدل تدمير الأخضر و اليابس، لأن الذين يقودون الجزائر يقومون بأدوار مفروضة عليهم و مروضون عليها والا فهناك سيناريوهات عديدة و مسلسل لا ينتهي.
47 - جنرال جزائري الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:10
حتى انور القراء المغاربة حول العلاقة بين المؤسسة العسكرية والشعب الجزائري، هي نفس علاقة الاب مع ابنه الاكبر مهما خرج الابن الاكبر عن الطريق في الماضي فانت لن تستطيع نكرانه وتصبر عليه ومن ثم تصبح العلاقة سمنا على العسل اذا تاب وعاد الى جادة الصواب بعد تخلصه من رفقة السوء، المؤسسة العسكرية ورائها مجموعة من الرجال والشباب من خيرة ابناء الجزائر ووطنيين على عكس الرعيل الاول من جنرالات فرنسا، قوتهم في سريتهم فلا احد يعرف اسمائهم ومن تشيرون اليه باصابع الاتهام القايد صالح ماهو الا واجهة فقط وحتى هذا الجنرال الخادم لبلاده معروف عنه وطنيته الكبيرة فهو مجاهد حارب فرنسا واخو مجاهدة ايضا ولا يعد من ضباطها، كما ان بعض افراد عائلته واحد ابنائه استغلوا منصبه فقاموا بفساد مالي وهذا ما يعاتب عليه الرجل، كما اننا نعكف على تصحيح اخطاء الماضي. .. يتبع
48 - جنرال جزائري الاثنين 22 أبريل 2019 - 01:32
تتمة...... ونحن بصدد القيام ايضا بعملية ليست بالهينة وهي قطع اخر عروق فرنسا من الجزائر وخيراتها، اما عن مرابطتنا للحدود واستقبالنا للاجئين الصحراويين فهو موقف ثابت من الجيش واذا امعنتم في مباديء الجزائر من الشعب والى الشعب فكونو متيقنين انه موقف شعبي ثابت ايضا، وجيشنا شعبي لخدمة الشعب وليس ملكيا لخدمة ملك، انشري هسبريس فقد لاحظت قصور من طرف القراء في معرفة الاوضاع الجزائرية معرفة صحيحة غير تلك التي يمليها عليهم المخزن
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.