24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نزاع الصحراء يدخل حملة أحزاب موريتانية في الانتخابات الرئاسية

نزاع الصحراء يدخل حملة أحزاب موريتانية في الانتخابات الرئاسية

نزاع الصحراء يدخل حملة أحزاب موريتانية في الانتخابات الرئاسية

اشتدت حرارة الانتخابات في الجارة الجنوبية للمملكة المغربية مع اقتراب موعد الاستحقاقات الرئاسية في يونيو المقبل؛ فقد عمد أحد أحزاب المعارضة، المقرب من جبهة "البوليساريو"، إلى توظيف ملف الصحراء المغربية في حملته الانتخابية.

وقال أحمد ولد إياهي، القيادي في حزب التحالف الشعبي التقدمي الموريتاني، الممثل في البرلمان، في خطاب أعلن فيه ترشحه للانتخابات الرئاسية، إن نزاع الصحراء بين المغرب "والبوليساريو" من بين الملفات ذات الأولوية التي سيشتغلها عليها في حالة وصوله إلى قيادة البلاد.

وأَضاف ولد إياهي، وهو ثامن مرشح يعلن حتى الآن ترشحه للرئاسيات في موريتانيا، أنه "على مستوى السياسية الخارجية سنعمل على تعزيز علاقات التعاون مع دول الجوار، فضلا عن العمل الجاد على أن تلعب موريتانيا الدور المناسب لها في الجامعة العربية"، وأكد أنه سيبذل قصارى جهده لمشكلة الصحراء من خلال طرحه حلا يرضي الجميع بالتشاور بين الأطراف المعنية.

وتجمع حزب التحالف الشعبي التقدمي الموريتاني علاقات قوية مع "البوليساريو"، وسبق أن أعلن عن دعمه لمطلب الانفصال الذي تنادي به قيادة الجبهة بدعم من الجزائر؛ لكن حظوظه في الفوز بالرئاسيات هي جد ضئيلة مقارنة مع وزير الدفاع السابق محمد ولد الغزواني، والمدعوم أيضا من قبل الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، والذي قرر عدم الترشح.

ويُتابع المغرب عن كثب التحولات السياسية في موريتانيا، خصوصا أن الرباط ونواكشوط يطمحان إلى الاستمرار في تعزيز علاقاتهما الدبلوماسية التي تميزت في السنتين الأخيرتين بتبادل الزيارات الدبلوماسية وتبادل الرسائل بين الملك محمد السادس ومحمد ولد عبد العزيز.

وكان إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الخارجية الموريتاني، عقد سلسلة من المباحثات مع المسؤولين المغاربة في العاصمة الرباط، خلال زيارة تعد الأولى له من نوعها، جاءت بعد عودة الدفء إلى العلاقات المغربية الموريتانية إثر تبادل السفراء بين البلدين.

ويراهنُ المغرب على القيادة الحاكمة في نواكشوط للعب دور في ملف الصحراء، خاصة أن موريتانيا تشارك في الاجتماعات التي يقودها هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، من أجل إيجاد حل سياسي ينهي النزاع الإقليمي حول الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - اقلية الرحل الخميس 25 أبريل 2019 - 11:10
الزنوج يشكلون 80% من سكان موريتانيا
البيضان الرحل عددهم 20‰ من السكان في موريتانيا
يسيطرون على مفاصل الدولة بالتوفيق للمعارض الموريتاني
2 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 11:14
اتمنى إن فزت أو فاز أمثالك بالرئاسية فعليك أن تعطي الاهتمام لبلدهم وشعبك الكريم، أما الصحراء المغربية فأنت تعلم جيدا أنها أرض مغربية مند قرون وقرون وستبقى إلى الأبد ، وأن حدود المغرب وصلت إلى السودان والسنغال. اعتمد على برامج أخرى تخرج بلدك من الفقر وتنهض به اقتصاديا واجتماعيا.
3 - مواطن الخميس 25 أبريل 2019 - 11:15
هههه موريتانيا لا قوة ولا وزن لها فلتهتم بشؤونها الداخلية ولا تنسى ان اغلب الخضر والمواد الاستهلاكية تأتي من المغرب فان هي ارادت الانتحار وموت شعبها جوعا فلتدعم البوليساريو
4 - محمد أمين الخميس 25 أبريل 2019 - 11:25
الصحراء المغربية ستبقى في مغربيها حتي ياريت لله الأرض ومن عليها خاص المحكومة المغربية تلتفت إلى الشعب المغربي بتحسن ضروفه بالتعليم والصحة والسكن وزيادة في الأجور
5 - ناقم الخميس 25 أبريل 2019 - 11:27
نتمنى للأعزاء في موريتانيا التوفيق و السداد.
6 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الخميس 25 أبريل 2019 - 11:29
على الاحزاب السياسية الموريطانية التنديد بتواجد شردمة من ’ البوليزاريو’ قطاع الطرق بشمال موريطانيا . لا يعقل ان دولة مستقلة تسمح للصعاليك بالتجوال داخل ترابها بالاسلحة والسيارات الرباعية الدفع بلا حسيب ولا رقيب والاحزاب بما فيها المعارضة صامته .
...
البقاء للاصلح .

السلام عليكم .
























عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
7 - خالد F الخميس 25 أبريل 2019 - 11:29
كالعادة موريتانيا تتقمص دورا أكبر من حجمها هي وعصابة البوليزاريو، لقد سمح لهذا الحزب من جهات عليا في هذا البلد وما ولد باللعب على الصراع القائم حول الصحراء المغربية، إما لخوفه من البوليزلريو أو طمعا في أموال الجزائر، كان الأولى توفير العدالة الإجتماعية والإقتصادية للشعب هناك بدل شمس الصحراء المغربية الحارقة، قبل سنوات وعد مرشح آخر شعب المليون شاعر أن يوفر لهم بث ثناة mbc قبل ظهور الدش.
يقول الشاعر:
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها*** ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة*** فإن فساد الرأي أن تترددا الحب
8 - Abdou الخميس 25 أبريل 2019 - 11:35
روح حل المشاكل اللي راهي تهم المريتانيين مثل العبودية والفقر الصحرا راهي موضوع كبير عليك
9 - حسن ويسلان الخميس 25 أبريل 2019 - 11:37
كان على أحمد ولد إياهي، القيادي في حزب التحالف الشعبي التقدمي الموريتاني أن ينتظر دهرا إن أمد الله في عمره حتى انعقاد مؤتمر الدولة المزعومة وينافس رئيسها غالي على زعامة العصابة المتحكمة في رقاب المحتجزين بتندوف ويتقدم آنذاك بحله السحري ان هو فاز بالزعامة . سؤال بسيط هل هناك عاقل يتقدم للترشح للرئاسات ليصوت عليه شعب هو يقول منذ البدء أنه سيدافع عن شعب آخرفي بلد آخرلم يصوت عليه ؟ والشعب الموريتاني الشقيق , شعب المليون شاعر لا يمكن استحماره .نقول لك انك فاشل و كما يقول المصريون العب غيرها.
10 - الصحراء المغربية الخميس 25 أبريل 2019 - 11:42
موريطانيا مثلها مثل باقي الدول مع من يدفع أكثر .. الجزائر أم المغرب !! و الضحية الشعبين الجزائري و المغربي.
11 - Adam الخميس 25 أبريل 2019 - 11:53
اللدين لا يعرفون تاريخ المغرب. أن حدود المغرب الجنوبية كانت هي نهر السينغال ولم تكن موريتانيا موجودة بل كانت منطقة معروفة بنواق الشط يعني الشط الدي كانت تتجمع فيه الإبل و هي نواكشوط اليوم. وقد تنازل عنها محمد الخامس رحمه الله.
12 - abdellah 44 الخميس 25 أبريل 2019 - 12:06
التعليق على هذا الموضوع يعد مضيعة للوقت رحم الله من عرف قدره نتمنى للشعب الجزائري قيادة حكيمة تهتم بحل مشاكله اليومية بذل البحت عن لعب دور أكبر منها
13 - امازيغ سوسي الخميس 25 أبريل 2019 - 12:08
مشكل الصحراء اكبر بكثير من موريطانيا ومن افريقيا مجموعة . ولكن لا باس ان كان يريد استقطاب بعض الاصوات . لم يسبق ان كان هناك حاكم او حزب اوسياسي عربي وفى بوعوده الانتخابية . فلمادا الاهتمام بهدا الموضوع اصلا .
14 - على الدرب الخميس 25 أبريل 2019 - 12:34
اظن ان الحزب الحاكم له حظوظ للاستمرار. فقط السياسة التي تربط الدول تعتمد مقاربة رابح رابح نتمنى أن تفتح الحدود لليد العامله والسلع.. فالبلدين في منطقة استراتيجية نفس المحيط في الخط الدي بإمكانه الربط بين أفريقيا وأوروبا. الشراكة يجب انتشمل الطرق الطاقة الصيد التعليم. بعيدا عن الضحك على شعوب المغرب العربي كماتتدعي اننا تربطنا الأخوة ونحن نتقاتل كالاعدا.
15 - hamdane الخميس 25 أبريل 2019 - 13:28
Desormais, les electeurs mauritaniens savent que ce parlementaire relegue au second rang les vrais problemes dont souffre leur pays, ou peut etre il n'y pense meme pas.
Mais les mauritniens sont assez intelligents pour faire le meilleur choix.
16 - اسامة الخميس 25 أبريل 2019 - 14:09
هد تعلم يا شعب المغرب أن الرئيس الحالي لموريتانيا (ولد عبد لعزيز)خريج الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس ؟دارت ليه ليام وعطاتو ولا يتعفّر علينا
17 - مغربي حر الخميس 25 أبريل 2019 - 14:10
إذا انحازت موريتانيا البوليساريو فعلى المغرب باستعادتها (إن اقتضى الأمر بالقوة) إلى حضن الوطن لأن موريتانيا أصلا جزء من المغرب (و الكل يعرف هذا العدو قبل الصديق) و سكانها كانوا يدينون بولاء البيعة إلى السلاطين المغاربة، فصلها عنا الإستعمار الفرنسي الغاشم غداة الاستقلال. و رغم مطالبة المغرب المنتظم الدولي للتدخل للحيلولة دون ذلك و أرسل محمد الخامس رحمه الله السفراء لجميع الدول و إلى الأمم المتحدة. لكن للضغط الفرنسي كان أقوى و تم فصلها عن المغرب ظلما و عدوانا...و بعد ذلك يأتي أحد البهلوانات ليقول سنساند البوليسار.... إذا لم تستحيي...
18 - ادام الخميس 25 أبريل 2019 - 16:08
انهارت موريطانيا منذ زمن فليست هي بدولة يمكنها التاثير على الجوار فميزانيتها العامة اقل من 5مليار دولار ...
19 - ملاحظ الخميس 25 أبريل 2019 - 16:14
ذلك رايه فهو حر في ذلك. فالموريتانيون لا زالوا يحلمون الى الماضي كما يحن المغاربة إلى امجاد تاريخ المغرب. لتحقيق ذلك في التنمية و الاقتصاد، و الموريتانيون لهم صلة و علاقة و تجاوب ايجابي مع المغرب . فكل ما يتحقق في المغرب ينعكس على موريتانيا ، فما على كوادرها الا الجدية لربح الوقت و الرهان.
20 - عثمان ابن عفان الخميس 25 أبريل 2019 - 17:27
ماذا جنى بوتفليقة سوف تجنيه أيضا بوتفليقة غرق الدولة بالديون وقد استقالته
21 - average joe الخميس 25 أبريل 2019 - 18:33
المرجوا من المعلقين تفادي الكلام الجارح في حق موريطانيا و اخواننا الموريطانيين. لاننا بهذه التصرفات الصبيانية نسئ لبلدنا و لقضيتنا الوطنية. موريطانيا دولة مستقلة دات سيادة لها وزنها في المنطقة اهلها طيبون لهم منا كل الحب و التقدير و الاحترام
22 - لعريسي الخميس 25 أبريل 2019 - 19:07
إنني مع ما قاله الأمين السابق لحزب الاستقلال شباط حين قال موريتانيا يجب أن ترجع إلى حضيرة الوطن لأنها أرض مغربية. وكذلك الصحراء الشرقية شرق الجزائر.
23 - عبد الله الخميس 25 أبريل 2019 - 19:56
البوليساريو سياساتهم مبنية على الكذب والتحايل والتباكي والمظلومية ولو كان لهم ذرة انسانية لما احتجزوا شعبهم ما يقارب نصف قرن في العراء تحت اشعة شمس حارقة ومنطقة غير ذي زرع ينتظرون (رسيون) حصة من المساعدات او فضل من المساعدات لنقل والتي ينهب جزء منها ليباع في اسواق موريتانيا والجزاءر بينما اخوانهم في الداخل يعيشون في الرفاهية ورغد من العيش حيث تقاسموا مع اخوانهم في باقي المملكة لقمة العيش, وصلة بالموضوع فان هذا الذي يريد ان يتاجر باحلام الصحراويين وليس بواقعهم فانه لو قدر للبوليساريو ان يلتهموا موريطانيا لما توانوا في ذالك, الم يكن المدعو البوهالي على وشك احتلال موريتانيا على حسب اعترافات عناصر البوليساريو انفسهم الم يقتل على اراض موريتانية ومن يدري فربما هذا الذي يناصرهم الآن ربما كان شريكا لهم آنذاك وعلى المعتدي تدور الدواءر.
24 - يوغرطة الجمعة 26 أبريل 2019 - 00:47
لقد حققت موريتانيا انجازات خارقة في الاعمار والتعليم والصحة والبنية التحتية والفلاحة والصناعة والتكنولوجيا وغزو الفضاء،،،،وهيمنت على كل اقتصادات العالم بلا منازع،وقضت على كل المشاكل....ولم يبقى لها الا تبني وجعل مايسمى بالبوليبوزبال قضية اساسية في سياسة البلاد....
الا يعلم هذا الغبي ان فيلق واحد من القوات المساعدة المغربية يستطيعون عبور موريتانيا في اقل من اسبوع؟
25 - Abou nour الجمعة 26 أبريل 2019 - 09:54
مهما يكن من امر ومهما كانت نتائج الانتخابات الموريطانية فنحن علينا ان نواجه كل اعدائنا بكل حزم سواء فاز فلان اوفاز فلان وقضية الصحراء قضية تهم تونس وموريطانيا وكل دول الجوار وتاريخيا يعرفون انه لا وجود لجمهورية السيلفي بين موريطانيا والمغرب ودعم اي رئيس جديد لموريطانيا لاطروحة الجزاىر وحلفائها لن يورط الا نفسه واهم من يعتقد ان المغرب سيتخلى يوما عن صحرائه
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.