آلاف المحتجين يتظاهرون بالعاصمة الجزائرية ضد النخبة الحاكمة

آلاف المحتجين يتظاهرون بالعاصمة الجزائرية ضد النخبة الحاكمة
الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:00

احتشد آلاف المتظاهرين الجزائريين الذين يطالبون برحيل النخبة الحاكمة، في العاصمة، للجمعة العاشرة.

وتنحى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هذا الشهر، بعد 20 عاما في السلطة، استجابة لضغوط من الجيش وأسابيع من الاحتجاجات المطالبة بالتغيير والتي كان أغلب المشاركين فيها من الشباب.

وحمل المحتجون، في وسط العاصمة الجزائر، لافتات تقول “النظام يجب أن يرحل” و”سئمنا منكم”.

واستمرت الاحتجاجات، التي بدأت في 22 فبراير وكانت سلمية إلى حد كبير، إذ يريد كثيرون الإطاحة بالنخبة التي حكمت الجزائر منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1962 ومحاكمة الأشخاص الذين يعتبرونهم فاسدين.

وحلّ عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة، محل بوتفليقة كرئيس مؤقت لمدة 90 يوما؛ حتى إجراء الانتخابات الرئاسية في الرابع من يوليوز.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن السلطات ألقت القبض على أغنى رجل أعمال جزائري وأربعة مليارديرات آخرين مقربين من بوتفليقة هذا الأسبوع، في إطار تحقيق لمكافحة الفساد.

وقال الفريق أحمد قايد صالح، قائد الجيش الجزائري، إنه يتوقع محاكمة أعضاء من النخبة الحاكمة بتهمة الفساد.

وتدخل صالح عندما سعى بوتفليقة إلى تمديد فترة ولايته الرابعة، معلنا أن بوتفليقة غير لائق للمنصب؛ في محاولة لتجنب استمرار الاضطرابات لفترة طويلة.

‫تعليقات الزوار

39
  • hmida la feraille
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:10

    الشعوب المسلمه الابيه استيقظت من السبات العميق لتعلن استعدادها على محاربة الذل و الفساد و الحقره. الشعب الجزائري يمثل العالم العربي الاسلامي بانه لا يرضى ان يرى ثرواته تهدر من طرف عصابة اتت على الاخضر و اليابس. هذا يعني ان المغرب ايضا بعصابته التي تنكل بالبلاد و العباد دورها قادم. لان الله خاق الظلم و حرمه على نفسه و لايدوم الا الحق.

  • السعدي زلوف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:26

    الشعوب الحرة لا تقبل على نفسها الذل ، والإستكانة ، الآن رؤوس الفساد
    في السجون ، والبعض الأخر في الطريق الى السجن ، شمال إفريقيا مله
    يعاني من الفساد ، العيش يوما حرا خير من الف ليلة تحت الخوف ، والذل .

  • Moroccan
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:33

    حراك الجزائر حلال، والاحتجاجات المختلفة التي يشهدها المغرب حرام.. بأي منطق تحكمون؟

  • مغربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:38

    اوصيكم اخواني الجزائريين من صعود انتهازيين الى سدة الحكم
    ولهذا فالوسيلة المثلى لثني دوي النفوس الخبيثة التقدم للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية هي محاكمة الرموز السابقة واهمها بصفة فعالة جداااااااااااااا الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة فان تم ذلك ستقشعر ابدان كل من يفكر في الترشح .

  • مغاربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:38

    نتمنى للشعب الجزائري الشقيق التقدم والرخاء ويحقق له الله كل ما يتمناه وان يجمع شمل كل الاخوة الجزائريين و يوحد كلمتهم لما فيه خير كما نرجو من اخواننا الأشقاء أن ينظروا سبب مشاكل الشعبين الجزائري والمغربي التي كانت على أحسن الأحوال مند عصور و زمن بعيد والتاريخ حاضر .الا أن برز مشكل البوليزاريو على السطح و الذي خلق نوعا من العداء والشحناء بين الشعبين

  • ع.الحميد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:40

    لن تسلم الجزاءر الا اذا اقالت ناءب رءبس الاركان القايد صالح والرءيس بنصالح وبدوي.
    دون ذلك لن ينجح الشعب الجزاءري في حراكه
    ولو تظاهر الى الجمعة الالف.

  • حكومة وشعباً
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:01

    يجب على المغاربة كافة (حكومة وشعباً) ، أن يأخذوا العبرة
    مما يجري في السودان و الجزائر ، لأن سيأتي زمن يسمع
    العالم عنا،كما نسمع عنهم الآن.

  • رشيد المانيا
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:13

    عدت يا جمعة وبأي حال عدت…. الجمعة العاشرة من الكرنفال. أنا أقول سنرى 132 جمعة من الكرنفال… شكون اللي يتخاطر معايا؟

  • جزائري مهاجر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:25

    يجب محاكمة شرذمة العسكر الحاكمة والمتسلطة على البلاد مند الاستقلال والتي نعبت ثروات الشعب الجزائري ودكستها في حسابها في البنوك الاوربية، محاكمة كدلك المفترس أخ بوتفليقة لمادا يتستر عليه الجيش ؟

  • hichem_525
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:37

    يجب ان يتحرك الشعب المغربي ايضا ضد الفساد و من نهب ثرواته و يحاكم الفاسدون حتى يعم العدل و الرخاء شمال افريقيا و تعيش الشعوب في سلام

  • اسامة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:44

    الدول تتغير بطفرة من العلم و الصناعة و غزو الاسواق العالمية وفرض منتوجاتها، أما في الجزائر و غيرها حتى لو تغير النظام و أتو برئيس مدني مستقل عن سياسات العسكر لن يتغير أحوالهم حتى لو تم تحويل أموال البترول و الغاز مباشرة للشعب ،و الأعوام بيننا

  • مجهول الهوية
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:54

    الجزائر في الطريق الصحيح بكل صدق و جرأة الشعب الجزائري يستحق أفضل و أحسن بكثير مما هو عليه الآن و سينال دالك في أقرب وقت و الأيام القادمة ستاكد دالك
    اترجى من الله العلي القدير أن يكون مستقبلا زاهرا لإخواننا الجزائريون
    لقد تحرروا من العبودية مند زمن طويل جدا و لهادا السبب الرئيسي يستحقون التحية والتقدير هؤلاء الرجال والنساء

  • مغاربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:24

    الله يارب العالمين احفظ المغرب بلدا و شعبا و ملكا . و بالنسبة لبعض المتداخلين ذوي الاغراض الخاصة . لا سبيل للمقارنة بين المغرب و السودان فمحاربة الفساد بالمغرب في تقدم دائم و مستمر و من تبت ضده شيء قانونيا نتف له ريشه. ام الجزائر فلا يعقل ان يسيرها معاق مريض ردح من الزمن (عاد عاقوا) اما السودان فالرئيس مبحوث عليه دوليا مند سنوات زيادة على انه من اسباب تقسيم البلد و يبقى المثل الذي ينطبق عليهما هو ( حتى حزق عاد جمع رجليه)……

  • DAAANFOUL
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:37

    الي الرقم 4 مغربي __باْي صفة تقدم لنا هذه النصيحة’’ الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة اْنسان مريض بجلطة دماغية __شرعا وقانونا لايجوز محاكمته __كما اْخبرك الجزائر تحترم رموزها __والجزائريون لا يستهدفونه كان مطلبهم لا للعهدة الخامسة ولاللتمديد واْنتهت حكايتهم معه حتي بعضهم وهم قلة قليلة جدا حاقدين عليه مثلك لم يجرؤا علي هذاالطلب خوفا من الاْنشقاقات في الحراك __واْهل الجزئر اْدرى بشعابها ____________الي الرقم 8 رشيد نتخاطروا لما تستيقضون من سباتكم في المغرب

  • عبدالرحمان م
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:41

    بعدما ثار عليهم الشعب تخلت عنهم فرنسا وضحت بهم لامتصاص غضب الشعب وتقديمهم كقربان له لكسب عاطفته بدعوى محاكمتهم بتهم فساد لتظهر لهم نجاح الثورة فيما منظومة السلطة الفاسدة داخل الدولة العميقة التي يمولها ويحتضنها الاستعمار الفرنسي لا تزال ممسكة بزمام الأمور وتتوارت الحكم فقط الأشخاص من يتغيرون.

  • مغربي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:53

    تحية نضالية للشعب الجزاىري الشقيق نحن في المغرب نعاني من المفسدين لافرق بين الشعبين الشقيقين

  • Tareq ben Allal
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:58

    ما يثير الشفقة هنا في موضوع إنقلاب عسكر الجزائر على بوتقليقة الغائب هو جحافل البوليجزائريو المرابضة بموقع هيسبريس والتي تحاول يائسة ان توحي إلى المغاربة أن مايقع في الجزائر سيغير المغرب وافريقيا والشرق الاوسط والمريخ وغابة الامازون.
    والموضوع أبسط مما يكون وهو عبارة عن إنقلاب عسكري نتيجة إنهيار نظام بوخروبة وبوتفليقة و حزب التحرير أصحاب العقيدة الاشتراكية السوفياتية البائدة. إنهيار نظام عسكر بوخروبة وقايد صالح وابراهيم غالي كانت مسألة وقت ليس إلا. والشعب الجزائري هو شعب مغربي ملأته عقيدة بوخروبة وبوتفليقة وحزب التحرير بالحقد والكره وفرقته عن أصله المغرب. فليس هناك شعبان مغربي وجزائري بل شعب مغربي تم تفريقه بالعقيدة العسكرية الشيوعية . ويريدون أن يظيفوا شعب ثالث موالي لهم أسموه الشعب الصحراوي.

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:01

    أجابني أحد المتدخلين الجزائريين أمس على صفحة من صفات هسبريس بالحرف " واش بغيتونا يا أخي نوصلوا للمواجهة مع الجيش وتسيل الدماء؟ " من هنا نستنتج صعوبة الموقف عند الإخوة الجزائريين وهم بين نارين وكماشات من حديد في وقت ما زالت جروح وآلام العشرية السوداء لم تندمل بعد. فحاشا يا إخواننا الجزائريين الشرفاء بأن نتمنى لكم الفتن والهلاك وكل ما نرجوه هو الوحدة التآخي بعد المآسي التي سببها النظام الحاكم عندكم لكثير من العائلات المغربية من طرد وسلب الممتلكات ل 45 الف مغربي سنة 1975 (أيام عيد الأضحى) والتسبب في مخلفات ومآسي لمآت اليتامى بسبب حرب الصحراء في الفترة ما بين 1976 و 1990 وتشريد آلاف الصحراويين بين المغرب وتندوف.. لكن الله يمهل ولا يهمل وإليه نتوسل اللطف وحسن العاقبة لكل مظلوم

  • كمال
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:12

    أتعجب من بعض تعليقات المغاربة، فهناك من يريد أن يعطي لنا نصائح و هناك من يستهزء بنا و يضحك علينا و هناك من يهنأنا إلخ… فلتعلمو أن الشعب الجزائري عنيد عندما يقول كلمته يجب أن تنفذ و عندما يضع هدف في رأسه لبد له أن يصل إليه مهما كلف الثمن و منذ بداية الإحتجاجات إستطعنا أن نمنع بوتفليقة للترشح لعهدة خامسة ثم أوقفنا الإنتخابات ثم أطحنا بالحكومة ثم أقلنا الرئيس بوتفليقة و بعدها أسقطنا رجال الأعمال الفاسدين و قدمنا بعض المسؤولين الفاسدين أمام المحاكم و كشفنا عن بعض الضباط العسكريين الفاسدين إلخ… كل هذا لا يمثل حتى 10 بالمئة من مطالبنا و لذالك نحن مستمرون بكل سلمية و لن نتوقف أبدا حتى نحقق 100٪ من مطالبنا و سنبقى سلمين لا خوفا من أي طرف بل خوفا على بلدنا و سيادة بلدنا لأننا نعرف جيدا أعدائنا المتربصين بنا، و لقد أثبتنا في سنوات التسعينات أن الرصاص و الدبابات لا تخيفنا و وجهناها و حدث ما حدث و اليوم لا نريد دما و خرابا لبلدنا بل سنعمل لبناء بلدنا و نصلح حالنا و نختار رجال صالحين لتسير أمور بلدنا و لا نحتاج نصائح و لا دروس من أحد لأننا نعرف جيدا ما نريده و ما يصلح لنا و لبلدنا و شكرا.

  • Kabyle paris
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:13

    Numéro 8 نتخاطر معاك ولا تنضو !!!!!!!!! بالك 2050 المهم انت تموت متعيش هاذك النهار

  • الأصيييل
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:15

    يا معشر الجزائريين الذين بحت حناجرهم للجمعة العاشرة، إنكم لن تصيبوا الهدف إلا بعد إقتلاع الورم السرطاني، القايد الطالح و"عصابته"، بكل ما في الكلمة من معنى. ما دون ذلك، أرى أنكم ، مع كامل الأسف، لن تنالوا شيئا.

  • التعاليق التي ...
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:26

    … تقارن مشاكل المغرب بمشاكل الجزائر مخطئة للاسباب الآتية:
    – نظام الحكم في المغرب مدني نجاه الله من الانقلابات العسكرية سنتي 1971 /72.
    – بينما النظام في الجزائر عسكري حيث تم الانقلاب على السياسيين سنتي 1962/ 65
    – الملكية في المغرب اختارت التعددية السياسية ونظام اقتصاد السوق والمبادرة الحرة منذ الاستقلال.-
    – في الجزائر اختار قادة جيش التحرير نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي الذي سقط بسقوط جدار برلين 1989.
    – وهكذا ربح المغرب رهان الدخول الى العولمة فصارت تحربته في التنمية مطلوبة افريقيا.
    – المغرب بدا التناوب السياسي منذ 1998 حيث قاد اليساري عبد الرحمان اليوسفي التحربة وهو المقابل لحسين ايت احمد الذي اقصاه العسكر.
    المغرب سمح للاخوان بقيادة الحكومة بينما تم تشريدهم في الجزائر.

  • السلمية ثم السلمية
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:10

    المغرب يعيش على صفيح ساخن والبركان قادم لتغير الوضع المزري

  • Citoyenne
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:17

    C'est le père Saleh qui commande.rien ne l'arrête. .braves algériens vous faîtes tout votre possible.Que Dieu vous aide.les arrestations de gaïd Saleh sont pire hypocrisie

  • وناغ
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:13

    الى رقم 19
    اريد ان ارد عليك لانك فعلا جزائري عادي
    ولست من الدباب
    اعلم علم اليقين ان جميع المغاربة لا يريدون لكم الا الخير
    ولا تواخدهم بما تقرا هنا
    فهناك فئة هم مغاربة فعلا بالجنسية
    ولكنهم مرتزقة
    يحاولون ان يزرعوا بدور الفتنة بين الشعبين
    وهؤلاء غالباماتشمل تعاليقهم قضيةالصحراء
    اعانكم الله ونتمنى لكم كل الخير من اعماق قلبي

  • saidr
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:22

    رئيس الأركان الفريق كايد صالح في وضع لايحسد عليه،لكنه بالإنحيازللشعب سيقطع دابر الشياطين الخارجية التي تريد تركيع الجميع،والجيش الجزائري الآن ليس جيش التسعينات وصالح يبدو حكيما ولابد عليه أن يكون حكيما،فابتلاؤه دواؤه بالإنحياز للحق وللشعب مهما مورست عليه من ضغوط فرب العالمين أولى من يتقى.

  • مغربي مغاربي وحدوي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:58

    للإخوة الجزائريين وللذباب الإلكتروني أقول: ان القارئ يقرأ ويعي سواء كان مغربي أو جزائري ويعرف الحقيقة من الكذب والواضح من الملفق… جيل اليوم ليس هو جيل السبعينات الذي ملأت رأسه بالكذب والمغالطات.. ولهذا فالديسلايكات لن تفيد أصحاب الخطط الكلاسيكية أمام الحقائق الدامغة في شيء… والسلام على من اتبع الهدى

  • ميلود من وهران
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:01

    خلاص من النفاق راه الشعب فاق.
    العسكر لي هو سبب المصايب في البلاد يعطي النصائح ويتوعد بمتابعة المفسدين
    يا سبحان الله ..
    اللا قايد ولا صالح اكبر المفسدين هو من ازاح بوتفليقة وهو من يريد ان يختار رئيسا للبلاد. والله ما راني فاهم حاجة فهاد البلاد.

  • saidr
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:12

    ومع تمنياتي بمعجزة تحيل الحلم في غد أفضل حقيقة بالوطن العربي كله،أرجح للأسف أن صالح غادي يعطيكم المشمش مشي الحكم يا أحبابنا من شعب المحكورين والأيام لم تبدو منها ولوإشارة خير فهؤلاء يخشون الناس الذين عيونهم على النفط والغازوالموارد أكثر مما يخشون الله حتى يثبت العكس،فغدا لما ينظف الساحة من كل القوى الفعلية بها يتفرغ للشارع بقمع لم يسبق له مثيل بأمر ممن يمدونه بالكراع والدفاع وقال لي جزائري الجزائر ستصير سوريا،مايقوم به صالح مناورات شبعنا منها نحن المغاربة حتى تقيأنا،السيد في إطار إعداد الإنقلاب العظيم فسيسي آخر يراد في كل من السودان وليبيا وخاصة بالجزائر،على الشعب أن يعد نفسه للشدائد ودفع الثمن الباهض لأجل الحرية والعدل والكرامة الفعلية.

  • Hacene
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:05

    الى 8 – رشيد المانيا
    الشعب الجزائري يسقط و ينهظ ليصنع مستقبل ابنائه و لتعلى صمعة بلده و في الاخير سينال كما اتى سبحانه و تعالى في كتبه العزيز بعد بسم الله الرحمن الرحيم: لا يغير الله بقوم حتى يغيروا بانفسهم" صدق الله العظيم. ن حن لا نركع الا الذي خلقنا و لا نخشى الا الخالق سبحانه و تعالى. نحن ليس بملائكة لكن اذا تعلق الامر بوطننا نتحول الى انسان واحد و كلمة واحدة و لا نيئس و لا نفشل حين نسقط و لكن نغضب غضبا شديد و نرد و لو بعد حين لاننا شعب لا ينسى و لا نسامح و لا نظلم احد لاننا شربنا من الظلم و نعرف مرارته. ان كانت بعض الدول تحاول لضرب استقرار بلادنا فرد عليهم شعبنا حاولوا ان استعطتم. ام الكرنفال الذي تتحدث عليه فهو وراء حدودنا و الموازين خير دليل.

  • ابونذير
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:25

    الجيش الوطني الشعبي الجزائري والشعب الجزائري هم شركاء في تسيير المرحلة
    اما الاخوة المغاربة اقول لكم انتم عندما تخرجون لمطالبكم يتم قمعكم ويزج بكم في السجون لعشرات السنين سواء مواطنيين عادين اواعلاميين وتخافون حتى من تعليق يتحمل مسؤوليته ناشره

  • saidr
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:34

    الرضا بالمجلس العسكري بالجزائركمسير للنظام هو تفويض بشرعية مفقودة سيعقبها حكم عسكري مباشر وكان هذا هو الخطأ الذي وقعت فيه الثورة المصرية بخطأ إخواني تاريخي وقع فيه الإخوان.

  • ابن الحرية
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:36

    الرد الى رقم 8 رشيد المانيا : اكيد ان مستواك العلمي و الثقافي و الاخلاقي منحط و ليكن في علمك انه حتى و لو سترى كما قلت 132 جمعة من الحراك و المسيرات المطالبة بالحرية و رفض احتكار السلطة في يد جماعة و عائلة حاكمة هذا في حدي ذاته فخر للشعب الجزائري الذي يرفض التركيع و الحقرة و بالمناسبة 132 هو عدد سنين الاستعمار فابحث في التاريخ لكي تعرف عدد المقوامات و شهدائها خلال 132 س – الفرد الجزائري مقتنع و مؤمن ان الحرية لا تعطى و انما تنتزع – خرجنا نطلب حقوقنا و قوتنا في سلمية مطالبنا و سننجح في استعادة كرامتنا بعون الله اجلا ام عاجلا – اما انت و امثالك دوعات التخويف و القابلين بالذل المستعبدين الراكعين انتظر و احلم -انشر من فضلك حق الرد

  • فنون السياسة
    السبت 27 أبريل 2019 - 02:19

    الى 17 – Tareq ben Allal
    اولا, ليس العسكر كما تسمونه في بلديتكم من انقلب على بوتفليقة بل الشعب هو من اطاح به رغم اعضاء نضامه قبل شهر فقط. ما يقع في الجزائر هو نموذج بدات دراسته في المدارس السياسية في العالم ليصبح صورة حقيقية من بعد ما كان شبه خيال عند الدول الكبرى الا و هي صورة حراك بدون قائد. نحن لا يهمنا ما يجرى في بلديتك كما يهمك انت ما يجرى في الجزائر في الصغيرة و الكبيرة. ام ما يغيره في بلديتك هو العقل او الضمير ا ن كان لك ضمير و ان صبت بالادمان على الخبز و الشاي هذا موضوع اخر. الانقلاب العسكري الذي تتحدث عنه اكل عليه الدهر و شرب, نحن نعيش في الفطنة و ليس زمن الفتنة كما يخوفونك بها. صحيح, الشعب الجزائري شعب مغربي و ليس شعب مروكي كما اطلق عليكم الاستعمار الاسباني اسم ' Marruecos ' و باللغة الفرنسية 'le Maroc ' لان التاريخ لا يرحم احد. الشعب الثالث الذي ذكرته هو الشعب ا لصحراوي الذي خرج بمطالب سياسية يطالب باراضيه ا لتي اغتصبت و لن يخرج بمطالب خبزية كما هو الحال في بلديتك و الامر لم ينتهي هنا فقط بل ينتهي عند المحاسبة بعد استقلاله اجلا ام عاجلا.

  • السلام
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:00

    كفاكم يا أبو ندير وأمثاله من ترديد معيار الأطفال الصغار كالركوع وسبتة ومليلية وموازين والفراولة.. اسطوانات تافهة ومشروخة تبعث على الشفقة لحالكم.. ادخلوا صميم الموضوع وكفاكم من القشور

  • شخصيا
    السبت 27 أبريل 2019 - 12:33

    شخصيا كلما وجدت ديسلايكات كثيرة على تعليقات المغاربة الأبطال كلما عرفت أن الجرح قد غار في أحشاء الحاقدين والأعداء

  • سؤال فقط.. من يجيب؟
    السبت 27 أبريل 2019 - 16:06

    من بين المصوتين بالسلبي على التدخل 18 و 22 مثلا إدا كانوا ينفون ما جاء في التدخلين الواضحين عليهم أن يجيبوا كتابة نقطة نقطة وليس بالديسلايكات فهي سلاح الجبناء ولن تفيدهم في شيء

  • Med
    السبت 27 أبريل 2019 - 18:36

    37 – سؤال فقط.. من يجيب؟
    ماذا يستفيدون من تعليقات تريد تفرض نفسها للمقارنة ضد شعب متحضر ضد شعب اكثره يعيش الجهل و الغباء, ضد مملكة موروثة من رياح غابرة فرضها التستعمار تحت ظل حمايته استعبدت العباد و استولت على خيراته مقارنة لشعب ناظل و حرب الاستعمار و دفع الغالي من اجل الكرامة, العزة و الحرية و مازال الى يومنا يكافح ليبني بلدا قاعدتها احترام المواطن. لا تفضح نفسك حتى لا يضحكون عليك.

  • التاريخ خير شاهد
    السبت 27 أبريل 2019 - 21:23

    38 محمد: جوابك يا أخي لخبطة على لخبطة وكان أفضل لك لو لم تكتب أي شىء.. وأنا لن أشتمك أو أقلب عليك المواجيع.. أهيب بك فقط أن تبحث في أرشيف الأتراك والأفرنجة لتجد إسم المملكة التي أوقفتهم على حدود وجدة وتعرف عندها سبب تشبث المغاربة بملوكهم الشرفاء طوال 12 قرنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة