24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الحزب الاشتراكي يعوّل على اليسار لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة

الحزب الاشتراكي يعوّل على اليسار لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة

الحزب الاشتراكي يعوّل على اليسار لتشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة

فاز الحزب الاشتراكي الحاكم بالانتخابات العامة الإسبانية التي أجريت أمس الأحد بعد أن حصد 28.81% من إجمالي الأصوات، أي 122 مقعدا من إجمالي 350 داخل البرلمان، وهو ما يعني ضرورة دخوله في تحالف مع أحزاب أخرى لتشكيل الحكومة، وذلك بعد فرز 91.48% من إجمالي الأوراق الانتخابية.

وأعلنت المتحدثة باسم الحكومة، الاشتراكية إيزابيل ثيلا، خلال مؤتمر صحفي أن الحزب الاشتراكي الحاكم، الذي كان يمتلك 84 مقعدا داخل البرلمان في الدورة السابقة، "فاز بالانتخابات" التي أجريت الأحد.

وتأكد أيضا حصول الحزب على الأغلبية المطلقة داخل مجلس الشيوخ.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الحالية 75.78% ، لتصبح أحد أكبر النسب في تاريخ الانتخابات الديمقراطية الإسبانية، والتي حقق خلالها الحزب الشعبي النتيجة الأسوأ عبر تاريخه، بينما سجل حزب "فوكس" اليميني المتطرف ظهوره الأول داخل البرلمان.

وحصد الحزب الشعبي، الذي كان يمتلك 137 مقعدا في السابق، 16.70% من إجمالي الأصوات، أي 65 مقعدا فقط في البرلمان، ويقترب منه بقوة حزب "مواطنون" الليبرالي الذي حصد 15.78% من الأصوات "57 مقعدا" بعد أن كان يمتلك 32 في الدورة السابقة.

وحصل تحالف "أونيدوس بوديموس" "متحدون نستطيع" اليساري على 14.31% من الأصوات "42 مقعدا"، مقابل 71 مقعدا حصدها في الانتخابات السابقة.

من جانبه، اقتحم حزب "فوكس" اليميني المتطرف البرلمان بقوة بعد أن فاز بـ 24 مقعدا في البرلمان بنسبة 10.24% من إجمالي أصوات الناخبين.

أما حزب "ERC" الكتالوني الانفصالي فلم يحصد سوى 3.68% من الأصوات، ولكن ارتفع عدد ممثليه في البرلمان لـ 15 مقارنة بالدور السابقة التي سجلت 9 مقاعد فقط.

وبهذه النتائج، يستطيع الاشتراكي بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الحالي، الحصول على أغلبية حكومية تضم أحزاب "متحدون نستطيع"، و"PNV" الباسكي الاشتراكي، وبعض أحزاب اليسار الصغيرة.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 75.65%، لتصبح أحد أكبر النسب منذ عودة الديمقراطية لإسبانيا بانتخابات 1977.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ياسيين الاثنين 29 أبريل 2019 - 02:11
مزيدا من الضرائب ومزيدا من القوانيين ومزيدا من كترة نفقات الدولة حتى تفلس الدولة وتنهار
الحل الامريكي الليبرتالية هي الحل الحل وليس اليسار ولا الاشتراكية التي تقوي من سلطة الدولة وتضخمها وتزيد من نفاقتها
2 - دمحم الاثنين 29 أبريل 2019 - 03:20
اهني بيدرو سنشز على فود حزبه و اهني الأحزاب السياسية الإسبانية التي عبرت عن سياستها و مضمون اعلاناتها و مصيرها السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي ثم يتبين أن الاسبان تعلموا الصدق و الأمانة بنزاهة الانتخابات و الابتعاد عن شراء الأصوات و الكرسي. هل سيكون هذا درس لاحزابنا اتمنا ذلك للمغرب. حتى يرتفع عدد المنتخبين لابد من تعديل قوانين الانتخابات و جعل الإنصات إجباري و لا فوز بأقل من 50% من المسجلين و لا تبادل في الأحزاب و لا جمع بين الوظيفة و المقعد الانتخابي و لا جمع بين مقعدين سياسين. حتى و إن كان الكلام حاد بين الأحزاب الكل صار في هدوء و ديمقراطية و شفافية. و هذا ما يرغب فيه المغاربة و لابد من التغير...
3 - مغرب الاثنين 29 أبريل 2019 - 04:03
حزب ¨PNV¨ هو من وسط اليمين الباسكي و ليس اشتركي
4 - nadori الاثنين 29 أبريل 2019 - 07:40
في تعليق على هذه الصفحة حلال اليومين الماضيين
كمتابع للشءن الانتخابي في اسبانيا قلت ان الحزب الشعبي سيحصد هزيمة مذلة في الانتخابات وبالتالي فان التكهنات كانت في محلها وهذا فوز للديموقراطية الا ان الديموقراطية الحقة هي حين يفوز اي حاكم عربي بنسبة 99% وهذا ما ستعلنه مثلا نتاءج التصويت على تعديل الدستور في مصر واكيد ان انتاءج ستكون 99،99% فيا حصرة على العباد
5 - سعيد من اسبانيا الاثنين 29 أبريل 2019 - 09:38
كل هده الأحزاب الجديدة كانت نتيجة الزلزال السياسي الذي ضرب الأحزاب الكبرى ابان الأزمة الإقتصادية وهده الظاهرة لم تكن فقط في اسبانيا بل مجموعة من الدول الأوروبية. فحزب vox أو مواطنون ciudadanos خرجوا من رحم الحزب الشعبي زد على ذلك عدد مهم من المواطنين الاسبان المتدمرون من سياسات الاحزاب التقليدية ونفس القول ينطبق على حزب بوديموس فهو نتيجة تصدع احزاب اليسار من الداخل.على كل حال اسبانيا أعطت درسا كبيرا في الديموقراطية والنضج السياسي.
6 - مهاجر الاثنين 29 أبريل 2019 - 09:52
الليلة قبل الانتخابات شفت بعيني المرشحين كيفرقو اوراق نقدية خضرة و زرقة وحمرة على الجيران باش يصوتو عليهم و فالصباح المدرسة لي كندوز عليها كتسمع الصداع والمعاركة بالهراوات بين المرشحين ..الوسخ اوراق الترشيح مرمية فالارض و زيد و زيد ...و منين فقت لقيت راسي كنحلم ...و فهم الفاهم
7 - كفى من الكذب الاثنين 29 أبريل 2019 - 10:10
قبل الخوض في تشكيل الحكومة الإسبانية، من واجب الاحترام أن نسائل أنفسنا، و نكون صرحاء مع ذواتنا،
هل نسبة المشاركة في الإنتخابات الإسبانية صحيحة أم لا؟
هل الناخب الإسباني فرض عليه الشيخ و المقدم بأمر من القائد، و القائد مأمور من السيد العامل أو الوالي؟
هل الجرائد و الإعلام المستقل بإسبانيا يستهدف أحزاب ضد أخرى، و يشكك في مصداقيتها؟
لماذا إسبانيا ليس لها جهات تحرض الناخبين على التصويت للحزب الفلاني، و تهددهم بعدم التصويت للحزب الفلاني؟

فرضا الانتخابات الإسبانية أفرزت لهم النتائج التي أختارها الشعب، و هي نتاج لبرامج أحزاب، خرجت من قاعدة الشعب، و من أجل الشعب، و ليس من أجل أشخاص، لا تنزل ببرامج من الفوق لا تعلمها، تعمل بالأوامر و التعليمات، فلا داعي لتحليل أمور سياسية لدولة واضحة مع شعبها، ظاهرة للعيان، حيث تحالف الأحزاب لتشكيل الحكومة الاسبانية، فهو واضح بناء على برامج لفائدة و لصالح الشعب..
8 - بوتقموت الاثنين 29 أبريل 2019 - 10:16
لا جديد سيكون في السياسة الإسبانية سواى فاز الاشتراكيون او الحزب الشعبي او حتى حزب vox المتطرف وذلك لسبب وحيد هو ان اسبانيا دولة تعيش مشاكل داخلية (احزاب عرقية كثيره)وايضا لضعفها خارجيا سواى من الناحية الاقتصادية او المالية او حتى العسكرية.حالة اسبانيا شبيهة بحالة المغرب لا وزن لهما خارجيا.لكن اقتصاديا اسبانيا افضل بكثير من المغرب.
9 - - كفى من الكذب تتمة (1) الاثنين 29 أبريل 2019 - 11:21
7 - كفى من الكذب تتمة (1)
ليس كما يقع بين الأحزاب التي لا تحترم إرادة الشعب كما فعل أخنوش بحزبه الذي أصبح ضمن مجموعة أكوا، حيث فرض على الشعب بلوكاج دام أكثر من 6 أشهر، و عرقل مصالح أمة، تسبب في ركود إقتصادي ها نحن نجني عواقبه الآن، رفض مشاركة حزب الاستقلال، و فرض مشاركة حزب الشكر و حزب ساجد، للمشاركة في الحكومة كأنه هو رئيس الحكومة، و الغريب في الأمر هو رفض حزب لشكر المشاركة في الحكومة، مدعيا الرجوع إلى المعارضة، حيث كان الحكومة ستشكل من ثلاثة أحزاب العدالة و التنمية و حزب الاستقلال و حزب لشكر.
لكن بعد تدخل جهات التحكم، فرضوا على أخنوش أن يكون الناطق باسم الأحزاب (حزب أخنوش + حزب العنصر + حزب ساجد) على تشكيل الحكومة قرر لشكر المشاركة في الحكومة.
10 - إيكو الاثنين 29 أبريل 2019 - 12:26
على الأقل، إسبانيا دولة ديمقراطية و متقدمة اقتصاديا..أما أحزابنا فلا يوجد لديها برامج انتخابية واضحة، بل حتى لو فازت في الانتخابات
تجدها عاجزة عن تشكيل الحكومة؛ و حتى لو شكلت فلا يطبق برنامج أي حزب لأنها(البرامج) موجودة PAR DEFAUT.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.