24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  2. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  3. رئيس وزراء كندا يثمّن الأصوات الانتخابية للمسلمين (5.00)

  4. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

  5. إطلاق للرصاص على مسجد في مدينة سبتة المحتلّة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رسالة البغدادي .. "شفرات جهادية" تذكي صراع "بوكو حرام" النيجيرية

رسالة البغدادي .. "شفرات جهادية" تذكي صراع "بوكو حرام" النيجيرية

رسالة البغدادي .. "شفرات جهادية" تذكي صراع "بوكو حرام" النيجيرية

خصّصت مجلة "المستقبل" للأبحاث والدراسات المتقدمة مقالا بحثيا تطرقت فيه لتأثير الرسالة المصورة التي نشرها تنظيم "داعش" لزعيمه أبو بكر البغدادي على تطور المواجهات التي تندلع باستمرار بين حركة "بوكو حرام" النيجيرية والقوات متعددة الجنسيات التي شكلتها بعض دول غرب إفريقيا.

وترى المجلة البحثية أن العمليات الإرهابية المتصاعدة لحركة "بوكو حرام" في الآونة الأخيرة، قد تتواصل أكثر خلال المرحلة القادمة، "لا سيما بعد أن باتت الحركة تمثل أحد الأفرع الرئيسية لتنظيم داعش، التي يُعوِّل عليها في توجيه ضربات مضادة ردًا على الخسائر التي تعرض لها في سوريا والعراق".

وحسب المركز البحثي، الذي نشر تقدير موقف معنون بـ "كيف تنعكس "رسالة" البغدادي على نشاط "بوكو حرام؟"، الأربعاء، فإن الحركة "حرصت في الفترة الأخيرة على اتباع النهج نفسه الذي تبناه تنظيم داعش في المناطق التي سبق أن سيطر عليها داخل كل من سوريا والعراق".

وأضاف المركز أن الآلية التي حاول "داعش" الاستناد إليها في هذا الصدد تتعلق "بالعمل على التحول من جماعة إرهابية محلية إلى تنظيم إرهابي عابر للحدود، وهو الاتجاه الذي يتبناه الجناح الذي كان يتزعمه أبو مصعب البرناوى، والذي تشير تقارير عديدة إلى أنه تم استبداله بقيادي آخر غير معروف في الفترة الأخيرة".

وترى الورقة التحليلية أن تلك العمليات التي تنفذها الحركة بدأت تكتسب اهتماماً دولياً "يتوازى مع تزايد التحذيرات من تصاعد نشاط التنظيمات الفرعية التي بايعت داعش في الأعوام الأربعة الماضية"، ما دفع دول جوار نيجيريا إلى رفع مستوى التنسيق الأمني والعسكري فيما بينها.

لكن نفوذ الحركة ربما تراجع في الفترة الأخيرة على ضوء الضربات العسكرية التي تعرضت لها، وفق المصدر عينه، الذي أشار إلى "الانشقاقات التي تنشب داخلها، وهو ما أضعف قدرتها على حماية المناطق الرئيسية التي تسيطر عليها وتنطلق منها لتنفيذ عملياتها الإرهابية داخل نيجيريا وبعض دول الجوار".

وأردف أنه "رغم أن زعيم داعش، أبو بكر البغدادي، أشار في رسالته المصورة إلى التنظيمات الموالية لداعش في غرب إفريقيا، باعتبار أنه ربما يكون لها دور رئيسي في العمليات الإرهابية التي يشنها التنظيم خلال المرحلة القادمة للرد على الهزائم التي مني بها، إلا أنه كان حريصًا على إبداء اهتمام خاص بالمجموعة التي يقودها أبو الوليد الصحراوي، والمجموعة الأخرى التي أعلنت مبايعتها للتنظيم في كل من مالي وبوركينا فاسو".

ولم تنف الورقة البحثية وجود تنافس بين تلك التنظيمات الإرهابية، مبرزة أنه "لن يقتصر على التنظيمات الإرهابية الرئيسية، وفي مقدمتها داعش والقاعدة (...) وإنما سوف يمتد إلى داخل تلك التنظيمات نفسها، وخاصة بين الأفرع الرئيسية التي أعلنت مبايعتها له (داعش)، على غرار بوكو حرام وغيرها".

"يعتبر أبو مصعب البرناوي أن تعزيز قدرات بوكو حرام واتساع نطاق العمليات الإرهابية التي تقوم بتنفيذها داخل نيجيريا وبعض دول الجوار سوف يضعها في صدارة خريطة التنظيمات الإرهابية في المنطقة، قبل التنظيمات المنافسة"، بتعبير المركز البحثي.

وخلص المركز إلى كون "الحركة قد لا تستطيع مواصلة سياسة التصعيد على المدى الطويل، وذلك في ظل تزايد اهتمام العديد من القوى الدولية والإقليمية بمكافحة هذه النوعية من التنظيمات، ومنع داعش من تكرار ما قام به داخل كل من سوريا والعراق خلال الأعوام الخمسة الأخيرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - كريم يوغرطن تطاون الخميس 02 ماي 2019 - 01:34
الدواعش لم يعد لهم اثر يدكر قفد انتهى دورهم الذي ظهروا من اجله فوق المسرح فبعد ان علم الناس من هم الدواعش ومن الذي وراء احداثهم انطفا نورهم وبهت وجودهم فا نكشفوا عن اخرهم انهم مجرد الة صهيونية جيءبهم لضرب الاسلام وتشويهه فاختار الصهاينة البلهاء والمعتوهين والحشاشين فقاموا بغسل دماغهم بعدما اغروهم بالمال فزجوا بهم في ساحة القتال لكي يقتلوا المسلمين الابرياءوغيرهم من دون اي حق وكان مصير الدواعش الفناء والانقراض فجعل الله كيدهم في نحورهم فخرجوا مدمومين مدحورين اما البغدادي فهو اكبر الصهاينة المندسين وسوف ياتي يومه عما قريب
2 - Adam الخميس 02 ماي 2019 - 03:06
بانت ليهم في نيجيريا عندها النفط خلقوا ليهم بوكو حرام باش انهبوا ليهم النفط باش عايشين. ونيجيريا دولة إسلامية.
3 - kamal chnawi الخميس 02 ماي 2019 - 03:42
لا اعرف امتال هؤلاء الحمقى كيف يفكرون. هم يحلمون بعالم اسلامي يقوم على العدل والسعادة والحقوق بذبح الناس. الامر ليس له علاقة بالاسلام وانما بحقد دفين وحب للقتل والمال والسلطة و استعباد النساء وسبيهم. اي احياء لجميع الغرائز الحيوانية الكامنة لذى الانسان تحت غطاء الدين.
4 - ولد حميدو الخميس 02 ماي 2019 - 04:04
لنفرض داعش يشكل خطرا على العالم و لكن اين هي الاقمار الاصطناعية الامريكية التي نسمع بانها بامكانها ان تعرف مكان اختباء النملة و بم تعشى ولد حميدو ام ان ويكليس و تسريبات بنما هي ما عندهم
5 - Tiwalline الخميس 02 ماي 2019 - 05:43
Malheureusement Boko Haram tue les femmes et enfants dans l est du Nigeria, semé la terreur et kidnappé les écolières! comment un petit groupe reussi à vaincre un grand état? D où viennent ces armes et resources? Etc etc...en attendant c est la population qui paie..
6 - عابد الخميس 02 ماي 2019 - 10:27
هل من الصدفة ان يعلن كل من ترامب و البغدادي انسحابهما من سوريا ؟
اللعبة مكشوفة.
7 - مهموم الخميس 02 ماي 2019 - 10:36
كل شيء قاله أعداء الدين تصدقونه وكل ما يروجون له تتقون فيه ....داعش صناعة صهيونية وشخصياتها من العملاء ...اما الضحايا او اكباش الفذاء فهم لا علاقة لهم بذلك بل استدرجوهم تحت اعين الكل للجهاد ولما وصلوا الى هناك قالوا لهم اننتم دواعش ولا بد أن نتخلص منكم واذا رجعتم الى بلدانكم فانتم ارهابيون ...اين المفر اما البقاء في ارض المعركة وتموت شريفا او ترجع الى بلدك ويحكم عليك بالموت ذليلا ....طلع للكرمة نزل شكون قالها ليك...مهزلة شارك فيها الجميع ليخلقوا لنا بعبعا من اجل محاربة الاسلام وتشويهه ...الاسلام لم ينادي بسفك الدماء ولا من الاعتداء على الغير ...ديننا دين الرحمة في اوسع مجالاتها ...
8 - ضد الضد الخميس 02 ماي 2019 - 10:39
اكتشفنا مسرحية داعش و تاكد لنا من اسسه و من يموله بالمال و السلاح و ما الغاية من ذلك. كما تاكد لنا أن الاغبياء فقط من يحاربون معه و انتهى الكلام.
9 - med الخميس 02 ماي 2019 - 12:09
ki ce baghdadi? Ki ce boko haram? Teroriste n ont pas de nationalité et pas d religion
10 - هشام المغربي السوسي الخميس 02 ماي 2019 - 13:13
انتهى مايسمى بداعش واصبح صفحة سواء في تاريخ الامة الاسلامية كما انتهى تنظيم القاعدة لاندري مادا يخبئه لنا المستقبل هل سنتعرض للاستعمار من جديد من طرف الدول العظمى التاريخ يعيد نفسه
11 - مسلم الخميس 02 ماي 2019 - 13:39
قال الله سبحانه وتعالى،، أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36)،، هذا المدعو جندته أمريكا في العراق كان مؤدن في مجسد صغير و أدخل السجن بتهمة واهية حتى أصبح هو يتكلم بإسم المعتقلين و يفاوض الأمريكان و أصبح يراه المسجونين بطل لا يهاب شيء و بعدها خرج وعاد بجيش و عتاد ومال من السماء سماء بني صهيون ..هو صفحة من صفحة المجرمين لزرع الطائفية و الشتات الذي إعتاد المتآمرين الذين أخسنوا صناعتها عبر التاريخ و في ضل كسل وهن و خيانة حكام المسلمين ننتضر مدا من رب السماوات و أرض ..دعا موسى عليه السلام فرعون في سنين ولم يستجب فأغرقه الله في لمح البصر
12 - ...... الخميس 02 ماي 2019 - 17:50
ويقولون أن داعش لاعلاقة لها بالإسلام، وحتى لو كانت داعش صناعة أمريكية، ماذا عن الآلاف المؤلفة من المسلمين الحالمين بالخلافة وتطبيق الشريعة الذين التحقوا بداعش؟ من المسؤول إذن؟
مثلا لو قنبلة صنعتها أمريكا وبقت مخزونة حتى جاء شخص غير أمريكي وفجرها، من المسؤول إذن هل الذي فجرها أو الذي صنعها؟
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.