24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أيهما أفضل .. الشوكولاتة الداكنة أم ذات الحليب كامل الدسم؟ (5.00)

  2. شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب" (5.00)

  3. هكذا عاش الڭلاوي باشا مراكش أيامه الأخيرة قبل وفاته بالسرطان (5.00)

  4. إلغاء احتفالات العام الصيني بسبب "فيروس كورونا" (5.00)

  5. إدارة ترامب تقيد سفر "السيدات الحوامل" إلى أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الآلاف يحتجون في فنزويلا لإسقاط الرئيس مادورو

الآلاف يحتجون في فنزويلا لإسقاط الرئيس مادورو

الآلاف يحتجون في فنزويلا لإسقاط الرئيس مادورو

بدأ آلاف المتظاهرين في فنزويلا مسيرة احتجاجية في الشوارع اليوم الأربعاء، في مسعى إلى إجبار الرئيس اليساري نيكولاس مادورو على الاستقالة، مع تنامي التوتر بين روسيا والولايات المتحدة بسبب الأزمة السياسية في البلد العضو في منظمة "أوبك".

ويواجه زعيم المعارضة خوان جوايدو اختبارا لمستوى دعمه بعد أن دعا إلى "أكبر مسيرة" في تاريخ فنزويلا ضد مادورو، رغم أن الجيش يقاوم حتى الآن الدعوات للمساعدة في الإطاحة به.

وقال جوايدو لآلاف من الأنصار المهللين في شرق كراكاس: "إذا كان النظام يعتقد أننا مارسنا أقصى ضغط فلن يتخيلوا (ماذا سنفعل)...علينا البقاء في الشوارع"؛ وقرع أنصاره الطبول ورددوا هتاف "ماذا أريد؟ الحرية!". وتعترف الولايات المتحدة وأوروبا ودول أخرى بجوايدو، رئيس البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة، رئيسا شرعيا للبلاد.

وذكر جوايدو أنه سيدرس اقتراحا من عمال القطاع العام للدعوة إلى التوقف عن العمل لفترات تنتهي بإضراب عام للضغط على مادورو الذي تولى السلطة من الرئيس الراحل هوجو تشافيز في 2013.

وكثيرا ما نظمت المعارضة احتجاجات ضخمة في الشوارع ضد مادورو، لكنها فشلت في الإطاحة به رغم الركود الاقتصادي الشديد والتضخم المرتفع.

وهناك خلاف بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن فنزويلا؛ فقد أبلغت واشنطن موسكو اليوم بأن تبقى خارج "نصفنا من الكرة الأرضية". وحذر الكرملين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أي تحركات "عدائية" ضد حليفه مادورو.

والقوات المسلحة منحازة حتى الآن إلى مادورو، الذي يتمتع أيضا بدعم حلفاء مثل روسيا والصين وكوبا.

وأحبط هذا مساعي جوايدو لتولي المسؤوليات اليومية للحكومة على أساس مؤقت، وهو أمر يقول إنه سيكون تمهيدا للدعوة إلى انتخابات جديدة.

* خلاف أمريكي روسي

يصف الاشتراكي مادورو جوايدو بأنه دمية في يد الولايات المتحدة ويسعى إلى الانقلاب عليه.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نظيره الأمريكي مايك بومبيو هاتفيا بأن اتخاذ المزيد من "الخطوات العدائية" في فنزويلا ستكون له عواقب وخيمة.

وندد لافروف أيضا بما وصفه بـ"تدخل" الولايات المتحدة في شؤون فنزويلا الداخلية باعتباره انتهاكا للقانون الدولي، مضيفا أن الحوار بين كل القوى السياسية مطلوب في فنزويلا.

من جانبها اتهمت الولايات المتحدة موسكو بالتدخل في فنزويلا، وهي حليفة لروسيا منذ حكم تشافيز.

وقال بومبيو أمس الثلاثاء إن مادورو كان مستعدا للرحيل، لكنه غير خططه بعد تدخل روسيا. ونفت متحدثة باسم الخارجية الروسية ذلك.

وقال مستشار الأمن القومي جون بولتون، الذي يتخذ موقفا متشددا داخل الإدارة تجاه فنزويلا، إن تدخل موسكو ليست موضع ترحيب؛ وأضاف للصحافيين خارج البيت الأبيض: "هذا نصفنا من الكرة الأرضية. هذا ليس مكانا يمكن لروسيا التدخل فيه".

وسيكون حجم المظاهرات اختبارا لجوايدو في ظل الإحباط بين بعض أنصاره من أن مادورو لازال في السلطة بعد أكثر من ثلاثة أشهر على لجوء زعيم المعارضة إلى الدستور لتولي الرئاسة بشكل مؤقت، دافعا بأن انتخاب مادورو لفترة جديدة في 2018 كان غير مشروع.

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - قنيطري .... الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:36
جوايدو فاز بالانتخابات .. الشعب صوت له و الآن يحتح لدعمه .. و الديكتاتور مادورو اغرق البلاد الغنية بالنفط في المجاعة و الديون ,, و الجيش يدعمه .. هذه هي البلدان النامية او ما تعرف بدول العالم الخامس
2 - سيدي محمد الأربعاء 01 ماي 2019 - 23:47
دة جديدة في  المدارس  المغربية :.

 على وزارة التعليم في المغرب  أن تدخل مادة جديدة  كيف المغاربة  يتفادون  إشاعة الحرب النفسية عبر الشبكات العنكبوتية التي  تتحكم  فيها  أمريكة لإتارة الفوضى و تنصيب  الدميات  المشغلة من حكام  امريكا ....
و هذا ما تحاول امريكا  في فنزويلا    ، مع العلم    كل  الدول الأفريقية تعترف   برئيسها الشرعي  مادورو   ؛  إلا المغرب ،   مما دفع  هذا الرئيس أن يعترف موقتا  بالبليساريو
3 - iSkander الخميس 02 ماي 2019 - 12:15
الرد علي 1 - قنيطري
انا اضن انك تخلط الامور. مادورو هو من فاز بالانتخابات 2018 و بطريقة ديمقراطية. حتي المعارضة اعترفت بفوزه و هذا دليل علي عدم التزوير.
جوايدو لم يترشح للانتخابات في 2018 لكي يفوز.
الازمة الاقتصادية التي تتخبط فيها فينزويلا سببها الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة الامريكية مند 2014
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.