24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  2. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  3. محاربة الفساد (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | المحتجون يتدفقون على شوارع الجزائر للمطالبة بمحاكمة رموز الفساد

المحتجون يتدفقون على شوارع الجزائر للمطالبة بمحاكمة رموز الفساد

المحتجون يتدفقون على شوارع الجزائر للمطالبة بمحاكمة رموز الفساد

بالهتاف "حرّروا البلاد"، انطلقت الجمعة الـ11 في حراك الجزائر صبيحة اليوم بساحة البريد المركزي بقلب العاصمة.

ورفع المتظاهرون الشّعارات المطالبة للنّظام القائم في البلاد بالرّحيل وإجراء انتخابات مستقلة لاحقا، كما جدد المحتجون الذين هتفوا قائلين "أرهقنا هذا النّظام"، تمسكهم بالتّظاهر حتى تتحقق كل المطالب السياسية التي خرج من أجلها الشّعب، معتبرين ما وصفوه بالمماطلة في الخروج من السّلطة لن يزيد إلا في تأزيم وضع المتمسّكين بالبقاء في مناصبهم.

وردّد المتظاهرون الذين بدأوا في الاحتشاد صبيحة اليوم، قائلين "الأيادي الخارجية موجودة في المرادية"، وذلك ردا على تصريحات رئيس أركان الجيش، قايد صالح الأخيرة حول وجود أطراف خارجية في الحراك، معتبرين أن "العبث الحقيقي يحصل في قصر الرّئاسة بالمرادية".

وطالب المحتجّون بمحاكمات علنية لمن "عرفوا بالفساد"، ومن تم استدعاؤهم من قبل القضاء مؤخرا ويتعلّق الأمر برئيس الحكومة الأسبق أحمد أويحيى ومجموعة من رجال الأعمال المقرّبين من نظام الرئيس المستقبل عبد العزيز بوتفليقة إلى جانب وزير المالية الحالي وغيرهم من الأسماء التي تم استدعاؤها لشبهة تورطها في قضايا تبديد المال العام.

ويدعو المتظاهرون في الجمعة الاحتجاجية الجديدة إلى "تغيير بقايا نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وإسقاط رئيس الدولة الحالي الذي يعتبرونه أحد أبرز الأسماء التي اعتمد عليها الرئيس المستقيل طيلة فترة حكمه البلاد خلال العقدين الماضيين".

يأتي ذلك في إطار استمرار المظاهرات التي شارك فيها الآلاف خلال الأسبوع الماضي، رافضين ما وصفوه "بالتّعنّت في عدم الاستجابة للمطالب التي رفعها الشعب خلال الأسابيع الماضية" والرّامية إلى تنحية رئيس الحكومة الحالي نورالدين بدوي وعبد القادر بن صالح.

ويستعد الجزائريون لما يسمونه بـ"إعادة تنظيم الصّفوف وترتيب الأولويات في الحراك خلال شهر رمضان"، حيث يبحث المحتجون عن برنامج جديد للمظاهرات التي تحاول منظمات المجتمع المدني والنّشطاء إيجاد مواقيت جديدة لها .

يشار إلى أن الاحتجاجات في الجزائر التي بدأت في الثاني والعشرين من فبراير الماضي تطالب، إلى جانب تطهير البلاد من رموز النظام السابق، بمحاكمة الفاسدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Hadi الجمعة 03 ماي 2019 - 12:21
لا يحاول أي منا نحن المغاربة أن يعطي دروسا لإخواننا الجزائريين٠ فلنلتزم الصمت ونرضى بالذل فذلك أضعف الإيمان وبصحتكم الكسكس والنعاس إلى العصر٠
2 - atlass الجمعة 03 ماي 2019 - 12:22
الشعب الجزائري ذكي بما فيه الكفاية، وكما قال الايادي الخارجية موجودة بقصر المرادية.لاتستحمرو هذا الشعب ،اتضحت الأمور ولن يستسلم للخونة ناهبي المال العام
3 - nabil الجمعة 03 ماي 2019 - 12:24
اتمنى من كل قلبي أن يرحل النظام الجزائري الحالي الموالي لفرنسا ويتم تبديله بأبناء الشعب المخلصين للجزائر
4 - قبائلي قح الجمعة 03 ماي 2019 - 12:25
الجزائر الان بين ايدي امينة لان شبابها الذي يشكل 70 في المئة هو متعلم و مثقف و متخرج من الجامعات يصبوا لخلق فضاء يسمح له بتفجير طاقاته العلمية و ابتكاراته لبناء جزائر متقدمة و متطرة في جميع المجالات و نطمح ان شاء الله بعد خمسة سنوات لمربع التطور مع كل من المانيا و ماليزيا و تركيا .
5 - Majid الجمعة 03 ماي 2019 - 12:29
عقب عند الدول العربية الباقية لي تحرير الشعب من الانحطاط والعبودية والفقر والجهل والبطالة والفساد انشاء الله
6 - من أسرة عسكري الجمعة 03 ماي 2019 - 12:30
أنا لا أحسد أحد ،ولكن:
علاش العسكر بوحدو لي ما تزادتو تاشي زيادة
7 - SAID الجمعة 03 ماي 2019 - 12:30
الايادي الخارجية ، الانفصال، خدمة أجندة خارجية، المخابرات الصهيونية والماسونية والإمبريالية...... كلها مبررات تتخدها الأنظمة الديكتاتورية في شمال افريقيا من تبرير استبدادها مدعومة بمرتزقة الدين وااتيارات القومجية المسنودة من طرف بدو الخليج. لكن حتمية الحرية هو قدر الشعوب.
8 - زهير الجمعة 03 ماي 2019 - 12:36
الجزائريون يتدفقون على شوارعهم للمطالبة بمحاكمة رموز الفساد .. مادورو في أكثر من مناسبة أعلن وقوفه مع النظام الجزائري ظالما أو مظلوما، خصوصا التعاون معه لمعاكسة مغربية الصحراء التي تعتبر القضية الوطنية الأولى لكل المغاربة.
9 - أبو مهدي الجمعة 03 ماي 2019 - 12:37
الى صاحب التعليق رقم 1 ( عادل مراد)
نعم الجزائريون في حاجة الى نصيحة المغاربة لأنهم ضيعوا نصف قرن في تصديق أكاذيب حكامهم الذين نهبوا ثرواتهم ووزعوها على ( الحركات الانفصالية ) والمغاربة يخافون أن تنطلي عليهم أكاذيب العسكر وتبقى الجزائر فريسة لذئاب العسكر والساسة الفاسدين.
من ضيع نصف قرن نخاف عليه من تضييع سنة يمكن ان يحسم فيها مستقبله ومستقبل علاقته مع جار
10 - خالد الجمعة 03 ماي 2019 - 12:39
بامكان تغيير النظام السوداني اما النظام الجزاءري فمن المستحيل سواء سلميا او حتى بالعنف و يبقى الاحتجاج مضيعة للوقت اما بعض المتابعات تبقى شكلية
اما صاحب التعليق الاول اقول له
ما هي النتيجة حتى و ان خرج المغاربة او الجزاءريين
11 - adil الجمعة 03 ماي 2019 - 12:42
كل ما يعجبني في الشعب الجزائري الشقيق انهم رجال احرار وابطال ,يعرفون اين توجد راسى الافعى , ورئيس العصابة ,الذي يحسب نفسه هو السيسي مصر, الجزائر ليس هي مصر ,الشعب الجزائري البطل يعرف ماذا يفعل , والنصر قريب.
12 - akram nador الجمعة 03 ماي 2019 - 12:42
ومتى يأتي دورنا لمحاكمة الوزراء ومتى يأتي دورنا لمحاكمة مدراء الشركات والنواب البرلمانيين والمستشارين ومدراء شركات الفوسفاط ؟ وهل نحن لسنا مغاربة ؟ الخوف هو سبب كل شيء سنكون وراء الملك ولكن بشرط واحد هو زج رموز الفساد في السجن ليكون عبرة لمن بعدهم . والشعب هو من سيختار الوزراء ، يجب تقليص عدد الوزراء و البرلمانيين و المستشارين حيث لا ينفعوننا بشيء .
13 - مغربي الجمعة 03 ماي 2019 - 13:02
الى المعلق رقم 10
من بيته من زجاج لا يقذف الآخرين للحجارة .. النصيحة وفر لنفسك النصيحة الشعب الجزائري قادر على تسيير اموره وفق إرادته .. فكر أنت كيف ستحاكم المفسدين في بلدك و كيف تحقق التغيير الذي عجزت عن تغييره
14 - DR Najib الجمعة 03 ماي 2019 - 13:06
les amis algériens ne sont sont libérés de la colonisation que vers l'an 2019, autrement ils étaient encore sous la guillotine des colons de même race, les boutef, les Gaid Salah les autres ! les dirigeants ont été Malins, surtout Boutef, ils ont créé un Fantomatique soit disant État ils lui ont donné RASD, et ils ont commencé à Ramasser Beaucoup argent aux dos et à la barbe de nos Frères et sœurs algériens? le Peuple Algérien était dans un Grand Sommeil, car il n'a jamais douté du civisme et du patriotisme de ce clan Mafieux Sanguinaire et despote:: Maintenant le Grand Peuple Algérien redoute la Partition de ce grand Territoire car des adversaires attendent et souhaitent le m^me sort que la SYRIE à savoir Décomposé en 3 ou 4 petits États , Mais n'ayez Crainte nos Frères, la Grande et brillante Armée Royale Marocaine FAR est toujours à vos cotés pour ne Jamais Accepté votre Partition ni celle de nos Frères Libyens : le Grand Maghreb verra le jour enfin vœu du Grand HASSANII
15 - ملاحظة الجمعة 03 ماي 2019 - 13:13
ادا حسبنا الجيش و عاءلاتهم و الموالين لحزب جبهة التحرير و عاءلاتهم فسنجد الملايين و تراكمات لعدة سنوات فمن الصعب تغيير العقليات فخروج حتى ثلاثة ملايين ليس معناها الشعب كله ضد النظام
اتمنى ان لا تصل الامور الى صراعات لان الهدوء تتبعه العاصفة
16 - rado الجمعة 03 ماي 2019 - 13:24
نعم، لقد قهركم هدا النضام الفاسد كما قهر حلم الشعوب المغاربية من أجل الوحدة ودلك من خلال خلق فيروس إسمه بوزبال ينخر إقتصاد الجزائر والمغرب وبالتالي جميع اقتصادات الدول المغاربية. الله ياخد فيهم الحق.
17 - وفاء الجمعة 03 ماي 2019 - 13:46
بالتوفيق لاخواننا الجزائريين الاشراف والجزائرييات الشريفات الحرات. ربي معاكم انتم شعب حر شريف واع
18 - مجرد رأي الجمعة 03 ماي 2019 - 14:42
إلى المعلقين 1 و14
أما سمعتما بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لا خير في قوم لا يتناصحون ولا يحبون النصيحة )) ، هذا إذا تحدثنا عن النصيحة فما بالنا و قد اتخذ بعضنا بعضا عدوا ونحن أخوة أشقاء لا تفرق بيننا سوى حدود من وضع البشر ؟؟!!!
نتمنى صادقين الخير لكل الأخوة الأشقاء من المحيط إلى الخليج، ونناشد كل الفاعلين للوقوف جنبا إلى جنب من أجل تحقيق التقدم المنشود و القطيعة مع الخلافات التي تغديها الأجناس الأخرى لزيادة هوة الشرخ بين التيارات و الطوائف والمذاهب والأنظمة والمكونات. .. الخ .
19 - وناغ الجمعة 03 ماي 2019 - 14:57
قلنا لكم مارايكم في الموضوع
اما ان تقولوا لنا ا يها الانفصاليون ان هدا لا يعنينا
فانا اقول لكم ان هدا يعنينا اكثر من الجزائريين
كيف دلك
عندما يتم نزع شيء ما من احد
ولو لعبة من البلاستيك
وتضرب بها احدا اخر
فالمتضرر اكثر
هوالمضروب اكثرمن الدي سلبت منه هده اللعبة
الشعب الجزائري سلب منه كل شيئ
لضرب الشعب المغربي
ادن نحن مضرورين اكثر
وهدا هو سبب تدخلنا في ما يقع هناك
وسنتابع ما يقع هناك
ونطلب الله ان يغرق سفينة هده المؤسسة العسكرية
20 - محمد الباريسيان الجمعة 03 ماي 2019 - 15:38
الكثير من المغاربة لا يفهمون عقلية الجزائريين وخاصة اذا تعلق الامر بشيئ داخلي فيما بينهم. فاكثر ما يمقتون هو التحريض والوشاية وهي متفشية بكثرة لدى الشعب المغربي والذين يدعون انهم يقدمون النصيحة لجيرانهم كان الاولى بهم ان يعملوا بها فهم ليسوا باحسن حال من الجيران ، ومع ذلك فان الاستمرار في الالحاح على التدخل في امور لا تعنيهم بتاتا قد تحط من كرامتهم والبعض يرى انهم متضررون من العسكر الجزائري ولذلك وجب عليهم ازالة الضرر ، ولنفرض ان هذا صحيح فلماذا لا تزيلون هذا الضرر بانفسكم بواسطة جيشكم الباسل المغوار الذي لا يشق له خبار وهو الذي اكتسب تجربة في افريقيا واظهر بطولاته في اليمن ما الذي يمنع الجيش المغربي وهو يملك قوات جوية باحدث الطائرات من طلعة او اثنين لمحو هذا الضرر خاصة وان مخيمات تندوف لا تبعد كثيرا عن المغرب ، الشعب الجزائري كما تعرفون راسه غليظ عندما تقولون له هذه بيضاء يراها سوداء فهو يربط كل شيئ بالتشكيك ويرى بان هذه النصائح الهدف منها هو البحث وسيلة لفتح الحدود لهذا لا تنتظروا منه شيئا لتلبية مطالبكم بل سيزداد تعنتا ،،هذه نصحية غير تحريضية لجيراننا في الغرب
21 - مبارك المغاريبي الجمعة 03 ماي 2019 - 15:58
الجزائريون يا اخوننا المغاربة ليسو تحت نير فرنسا نحن في تجادب مع النظام الجزائري الدي يعتبره الكثير من الدول انه احسنم من الدول العربية والجزائر سائرة في النمو ونحن تحاربنا فيما بيننا ولا زلنا في الطريق الصحيح وفي الجزائر لا نخاف لا من دركي ولا وزير ولا شرطي نحن متظامنين نحن في هده المرحلة نريد الوصول فعلا الى حكم الشعب بنفسه وارجوكم ان تعيدون التاريخ نحن مند 1988 ونحن في صراع مع ألأنظمة التي في رايها انها تحافظ على الدولة من الشعب وثبت بالنتيجة ان الشعب وصل الى درجة كبيرة من الوعي لنحكم انفسنا بأنفسنا ولا ننتهي حتى نختار الرئيس والنظام وأليام بيننا
22 - الطاهر حركوك -امستردام الجمعة 03 ماي 2019 - 16:40
الى محمد الباريسيان
تحليلك جانب الصواب قليلا رغم فيه حقائق كثير ة لكنك أهملت جانبامهما من تدخلات المغاربة في شأن تراه لا يعنيهم لكن الواقع قد لا يكون كذلك ، فهم أي الشعب المغربي متعطش الى التغيير للخروج من الازمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أي انهم يبحثون عن الانفراج باي ثمن الا التضحية فهم ليسوا على استعداد لتقديمها هم هكذا لا يمكن ان نغير طبيعة البشر ولذا فهم يرون في تغيير النظام في الجزائر متنفسا لهم بحيث يتوقعون انفراج الازمة بين البلدين وتفتح الحدود وتحل مشكلة الصحراء باية وسيلة حتى ولو تطلب الامر تصفية البوليساريو او التوصل الى اتفاق وهذا يعني في معتقدهم ازدهار اقتصادي واجتماعي دون الاقبال علىالخروج الى الشارع لتغيير الاوضاع لانهم يعرفون نتائجه مسبقا فهم شعب غير متلاحم وغير متماسك أي ان الثقة بينهم منعدمة تماماوما حدث من احتجاجات سابقة وحالية تعطيك صورة حقيقية عن المجتمع ،،لهذا فان النصائح التي يقدمونها للجزائريين والتي تراها تحريضا هي في نفس الوقت امنيات لهم للخروج مما هم فيهلانهم يعلمون جيدا ان المطالبة بتحسين الاوضاع المعيشية ماذا تكلف فما بالك اذا كانت مطالب سياسية
23 - El facil الجمعة 03 ماي 2019 - 16:44
حتى وإن كنت أنتقد الجزائر من خلال موقفها من قضيية الصحراء المغربية. إلا أني أتمنى لها كل الخير والتوفيق. أكيد لو تم تخلص من المفسدين والعابثين ستكون الجزائر دولة ناجحة بكل المقاييس.
24 - سميرة سعيد الجمعة 03 ماي 2019 - 16:49
يجب الاحتراز من العلبة السوداء " القايد صالح " هو أصل كل المشاكل التي تعيشها شمال افريقيا
25 - بو لوراس الجمعة 03 ماي 2019 - 17:04
كل التعاليق تصب في اتجاه واحد الا وهو شرعنة النظام العسكري رغم انه يعج بقضايا الفساد وانه مسؤول عن تدهور الاوضاع المعيشية للشعب الجزائري وكل مطالب الشعب اليوم ينحني لها هدا النظام ويلبيها لسحب الاعتراف به ومن ثم يمكن له ارجاع مسببي التدهور الى كراسيهم ومواقعهم المالوفة للاستمرار في الفساد
26 - بتيوي محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 17:20
لا فائدة من هذا الحراك ما داموا لم يحددوا خصمهم الحقيقي
هي مجرد مسرحية و أغلب شباب الجزائر يعرفون هذا
مسرحية من جنيرالات الجيش و إن هي إلا بعض التضحيات برجالهم بتخطيط مسبق
لا فائدة مادام لا يوجد انفصال و تمرد قوي في الجيش و انقلاب على رؤوسه الفاسدين
بالنسبة للمغرب نعم هو يتقدم ببطإ لكنه يتقدم رغم فساد المسؤولين و الملك ليس إلاها ليتحكم في الجميع مافيا رجال الأعمال لها سطوتها ولكن رغم ذلك هم يعملون على الأقل لفائدتهم و فائدة البلد
شعب متخلف هذا هو مصيره و هذا ما يليق به و لو تم ابعاد جميع المسؤولين الفاسدون سيعوضهم فاسدون آخارون فأغلب من يتغنى بالفضيلة من الشعب تجده فاسدا في صغائر الأمور يكفي أنهم جعلوا من المغرب مزبلة بأيديهم و هم نفسهم من يسبون البلد لوساخته
27 - youzef الجمعة 03 ماي 2019 - 17:47
محاربة الفساد ونهب مال الجزائريين.
طيب، وهل هدر ملايير الدولارات من مال الجزائر على البوليزاريو وتسليحهم من خزينة الجزائريين ليس فسادا؟
وهل استشير الجزائريون لإعطاء مالهم للبوليزاريو
28 - طالب الجمعة 03 ماي 2019 - 17:55
في الجزائر الآن نعرف الطالبَ و الطَّلبَ لكن لا نعرف المطلوبَ منه .. فالجماهير الجزائرية تطلب ممن طلبَها ؟؟ و من هو الذي لا يريد تنفيذ طلبها ؟؟ إذا كانت توجه طلبها بدون عنوان فيصعب تنفيذ طلبها...
29 - عبد الحميد الجمعة 03 ماي 2019 - 18:11
بعض المعلقين مساكن لا يفهمون اننا لا ننتظر شيئا منكم و لا يهمنا حالكم ابدا. فقد احيانا الله حتى رأينا كل الذين كانوا يشتموننا تخسف بهم الارض و ينتحرون سياسيا. قد احيانا الله حتى سمعنا الجزايريين الذين كنا نقول عنهم انهم دجنوا تدجينا ، سمعناهم يقولون على جنرالاتهم وعصابته المتحكمة فيهم نفس ما كنا نقوله لعقود.
و نحن نراكم مغاربة بحكم التاريخ الذي لن تستطيعوا محوه ولا طمسه.
30 - الانتفاضة الشعبية الجمعة 03 ماي 2019 - 18:19
رقم 3.
إنشاء الله سيرحلون...
كما اتمنى ان يذهب كذالك من يوالي الماما فرنسا عندكم...وأن نجمع الشمل..
ولكن انتم يلزمكم معجزة لتنحية الموالين لفرنسا..
لانهم هم اصحاب القرار.
متى وكيف الله اعلم معجزة إن حصلت.
31 - عبداللطيف الجمعة 03 ماي 2019 - 18:39
والله إن الجزائر تنهب (بضم التاء) من طرف امريكا وفرنسا والدول العظمى وترشي الكثير من الدول الأخرى ليغضوا النظر عنها في كونها المسؤولة الأولى على النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.. وهذا هو أكبر فساد الدي جعل الجزائريين يتظاهرون في الشوارع مطالبين بتنحي النظام رغم أنهم مازالوا لم يصرحوا به صراحة خوفا من غضب الجيش
32 - عبداللطيف الجمعة 03 ماي 2019 - 19:55
سؤال للمصوتين بالسلبي على تعليقي السابق: من هي الدول المستفيدة من البترول والغاز بنصف اثمنة السوق الدولية ومن العلاوات؟ ولمن تنتمي الأقمار الصناعية والقوات التي تحرس المنصات والآبار في الصحراء الجزائرية؟
33 - بعض المعلقين ... الجمعة 03 ماي 2019 - 20:16
... يقارنون بين مشاكل الجزائر ومشاكل المغرب وهذه مقارنة لا تستقيم بسبب المسار التاريخي المختلف تماما بينهما.
وهل يقارن النظام الملكي البريطاني المستقر مع النظام الجمهوري الفرنسي المضطرب ؟.
النظام الملكي المغربي يسعى الى الوحدة المغاربية لانه الوريث الشرعي لامبراطورية المرابطين والموحدين.
المغرب بقي دولة مستقلة على الدوام ولم تدم فيه الحماية الا 44 سنة.
الجزائر كانت اقليما تابعا لامبراطورية مراكش ثم للعثمانيين ثم لفرنسا التي استعمرته 132 سنة.
ملوك المغرب اختاروا التعددية السياسية واقتصاد السوق منذ الاستقلال.
حكام الجزائر المستبدين اختاروا الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي الذي انهار بسقوط جدار برلين.
34 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 03 ماي 2019 - 20:57
الشعب الجزائري الشقيق يتخبط في انتفاضته و فقد البوصلة و لم يحدد حتى الزمرة الفاسدة التي يطالب بمحاكمتها لان كايد صالح رئيس اركان الجيش الجزائري هو احد رموز الفساد فتوسلات الشعب لهذا الرمز الفاسد و الالحاح عليه بمحاكمة الفاسدين تثير سخرية المتتبعين لحراك الشارع الجزائري لان قائد اركان الجيش لا يمتلك الصفة القانونية لمتابعة الفاسدين او اعطاء اوامره لاعتقالهم اللهم الا اذا كان في نظرهم هو الرئيس الفعلي للجزائر او الحاكم العسكري الانقلابي في حين هو نفسه يطالب التقيد ببنود الدستور الذي يبعد الجيش عن السياسة لكن الجميع يترقب خطاباته الاسبوعية و ما تحمله من مستجدات في الحقيقة مهما اجتهدت في تحليلاتي لفك رموز هذه المعادلة فانني ابقى عاجزا على فهمها و قد يكون التفسير الاقرب للحقيقة هو ان الشعب الجزائري يعرف ان كايد صالح من اكبر رموز الفساد لكن لا يستطيع الجهر بذالك بسبب الخوف الذي يتملكه لذالك وجد نفسه مجبرا على التطبيل و تمجيد هذا الرمز الفاسد ظاهريا و النفخ فيه اكثر لكن داخليا هو يكتم انفاسه لانه اعتاد الخضوع لسلطة الجنيرالات منذ عقود و مازال يعتقد انه يعيش في زمن الدكتاتوريات العسكرية.
35 - فصيلتك تنطقك الجمعة 03 ماي 2019 - 22:59
رد على Hadi 1: إدا كنت مغربي فعلا وقد اضحكت الناس بالكسكس فإنك ربما خمول وفاقد ثقتك في نفسك حتى أحسست بالذل.. وإن كنت من خارج الحدود متقمص للجنسية وتحسب غيرك مذلول وخمول فحالتكم تحت حداء الحزب الوحيد والعسكر مند استقلالكم يشهد بها العالم
36 - عمي احمد السبت 04 ماي 2019 - 10:49
إلى 26 - بتيوي محمد
لا مسرحية و لا هم يحزنون
تريد منهم أن يتنفضو على المؤسسة العسكرية؟
طيب معليش أنت مغربي هل نممكن نعرف لماذا و ماذا ستستفيد علما أنه حراك جزائري
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.