رئيس فلسطين يجدد رفض "خطة السلام" الأمريكية

رئيس فلسطين يجدد رفض "خطة السلام" الأمريكية
السبت 4 ماي 2019 - 23:51

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس موقفه الرافض لخطة السلام الأمريكية؛ حتى قبل الاعلان رسميا عنها.

وقال عباس، ردا سؤال حول تصريحات جاريد كوشنر مستشار البيت الأبيض، إن “كوشنر كل ما يقوله نحن لا نقبله. باختصار كل ما قدموه نحن لا نقبله سواء فيما يتعلق بالقدس أو اللاجئين أو المستوطنات أو الحدود أو غيرها”.

وأضاف خلال افتتاحه لمنشآت تابعة لجامعة الاستقلال في أريحا: “لا نتوقع أن يقدموا (الإدارة الأمريكية) شيئا مهما لأن الشيء المهم قدموه وهو كله ضدنا”، وتابع: “من يقول انتظروا ماذا سيقدمون نقول لخ إننا لن ننتظر وانما نقول بالإجمال ما تقدمه أمريكا مرفوض”.

وكان كوشنر قد قال إن خطة السلام في الشرق الأوسط، التي يعكف على وضعها، ستكون “نقطة بداية جيدة لمعالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقال كوشنر، زوج إيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يعمل على إعداد خطة السلام منذ نحو عامين؛ ومن المتوقع الكشف عن مقترحاته في يونيو المقبل، بعد انقضاء شهر رمضان.

وقال كوشنر لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “ما سنتمكن من إعداده هو حل نعتقد أنه سيكون نقطة بداية جيدة للقضايا السياسية ،ومن ثم إطارا لما يمكن القيام به لمساعدة هؤلاء الناس على بدء حياة أفضل”.

وأضاف كوشنر: “تم تكليفي بمحاولة إيجاد حل بين الجانبين، وأعتقد أن ما سنطرحه هو إطار عمل أعتقد أنه واقعي … إنه قابل للتنفيذ وهو أمر أعتقد بشدة أنه سيقود الجانبين إلى حياة أفضل كثيرا”.

وتتألف الخطة، التي جرى تأجيل الإعلان عنها لعدة أسباب خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، من شقين رئيسيين أحدهما سياسي يتعلق بالقضايا الجوهرية؛ مثل وضع القدس، والآخر اقتصادي يهدف إلى مساعدة الفلسطينيين على تعزيز اقتصادهم.

وقال كوشنر” “آمل أن يفكر الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني جيدا في خطة السلام قبل اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب”، مضيفا أنه لم يبحث قضية ضم المستوطنات مع نتنياهو.

ويعقد الفلسطينيون منتصف الشهر الجاري اجتماعا للمجلس المركزي لمنظمة التحرير المنبثق عن المجلس الوطني الفلسطيني، وهو أعلى هيئة تشريعية، لبحث العديد من القضايا ومنها خطة السلام الأمريكية.

‫تعليقات الزوار

9
  • زكرياء المغربي
    الأحد 5 ماي 2019 - 00:07

    صفقة القرن مؤامرة خارجية بين أمريكا وإسرائيل وأوروبا ومصر لطي صفحة فلسطين والإعتراف بدولة إسرائيل وظم المستوطنات في الضفة الغربية لإسرائيل

  • البيضاوي
    الأحد 5 ماي 2019 - 00:16

    من المستفيد من جريمة تسمم عرفات ؟؟؟ لو كنت ضد المخطط الأمريكي-الصهيوني-خونة حكام العرب. من يمنع مظاهرات في الصفة الغربية ؟؟؟ يجب على كل الفلسطينيين أن يتظاهروا في كل بقاع العالم ضد المشروع الأمريكي

  • BENSLIMANE
    الأحد 5 ماي 2019 - 00:24

    نرفض خطة السلام الأمريكية و الأوروبية و العربية و المصرية و التركية ووووو فإلى متى؟ فهل لم يحن الوقت لنناقش اي خطة و نجلس مع إسرائيل للتفاوض. ففي التفاوض يلزم علينا التنازل عن شئ مقابل ربح شئ آخر. نفس الشئ بالنسبة لإسرائيل . لقد سأم الفلسطينيون سياسة لا لا لا. فالمثل المغربي يقول : ليبغاها كلها يخليها كلها. فكفانا من التشنج و لنجلس للتفاوض مع إسرائيل لبناء الذولة الفلسطينية الحذيثة. فالسياسية كالبيع و الشراء : تعطي لتاخد و تاخد لتعطي. اما الاخد بدون عطاء فهو بمجرد حلم و عربدة .

  • عبدالله
    الأحد 5 ماي 2019 - 01:14

    كان الله في عونك يامسكين عد لشعبك وسر على الاقل على خطى الشهيد باذن الله عرفات الذي حرص على الاقل على عدم الاقتتال الداخلي, فإسرائيل لن تتركك اذا استوفت مهمتك. حفظ الله الشعب الفلسطيني الابي.

  • Md bihi
    الأحد 5 ماي 2019 - 01:22

    آش عند الميت ما يقول قدام غسّالو ؟ هذا المثل ينطبق على أبو مازن ومن معه كدحلان وعريقات الذين إستحلووا الكراسي والسفريات و فنادق الخمس نجوم والصالونات المخملية وكلهم وُثُوق بأنهم من أصحاب العقد والحل فساهموا عن قصد أو عن غير قصد في ما آلت إليه الأوضاع في فلسطين واضعين أياديهم في أيادي حكام الخليج و معهم السيسي وآخرون من الذين باعوا الماتش .

  • إلى 3
    الأحد 5 ماي 2019 - 02:46

    إلى 3
    يا أخي كلامك فضفاض ـ
    * الفلسطينيون سُـلِـب منهم كل شيء ، وأنت
    حسب تصورك ، أعطينا فكرة إذا دخلوا
    في التفاوض ، عما سيتنازلون و ما سيربحون .

    * إسرائيل طبعت مع جيرانها من الحكام العرب من زمان ،
    لكن مشكلتها أنها مطوقة بالشعوب العربية الذين يرفضون
    التعامل معها ـ مع من تبيع و تشتري؟ و من أين تمر ؟

    * ما دامت تعيش في حالة الخوف و اللا إستقرار ، فلا مستقبل لها ،
    و هي مهددة بالزوال، طال الزمن أو قصر ـ و بالخصوص أن
    المنطقة برمتها تغلي . ـ ومن قال لك أن الفلسطينيين ملوا ؟
    * إذا فرطوا في الأرض ، فأي بلد سيقبلهم ؟ أ ترى أن لا خيار لهم !!!

  • Mogador
    الأحد 5 ماي 2019 - 02:20

    صفقة القرن بمباركة سعودية مصرية إماراتية: القدس خارج النقاش و لا وجود لدولة فلسطينية مستقلة و رفض عودة اللاجئين و إقتطاع المستوطنات من الضفة الغربية لفائدة بني صهيون.

  • مواطن صريح
    الأحد 5 ماي 2019 - 05:25

    تعتبر امريكا واسرائيل وجهان لعملة واحدة واقول للاخ صاحب التعليق رقم 3 مادا تنتضر من دولة احتلت ارضك وقتلت اولادك عن اي سلام أو مفاوضات تتحدثون إن اسرائيل و امريكا وبعض الدول العربية التي خانت القضية يحاولون بكل الوسائل طمس الهوية الفلسطينية والقضاء على حلمها في تكوين دولة فلسطينية بحدود ٤٨ وعودة اللا جئين وهدم المستوطنات لكن يجب علينا ان لا ننسى قدرة الله يقول عز وجل (ومكرو ومكر الله والله خير الماكرين).

  • كن البلوط ...
    الأحد 5 ماي 2019 - 09:07

    الى بن سلي…الفلسطينيين أدرى بمصيرهم ولهم أطر محبة لبلدها ولأرضها عبر العالم ويعرفون نوايا كوشنير ومن يسوقه من الخلف بالرموت كانترول . مالك غصبان عليهوم . أما المثل المغربي فيليق في المغرب لا غير .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين