24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  2. صندوق التقاعد (5.00)

  3. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  4. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  5. ليبيا.. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الاثنين غرّة رمضان في عدد من الدول الإسلامية

الاثنين غرّة رمضان في عدد من الدول الإسلامية

الاثنين غرّة رمضان في عدد من الدول الإسلامية

أعلنت دول قطر والكويت والعراق ولبنان وتركيا، مساء اليوم السبت، أن بعد غد الإثنين الموافق سادس ماي الجاري هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ففي قطر أوضحت لجنة تحري رؤية الهلال، بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، في بيان أنه "لتعذر رؤية الهلال فإن يوم غد الأحد، الموافق الخامس من ماي، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الاثنين الموافق سادس ماي هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

وبالكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية، اليوم أيضا، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذه الليلة. وأضافت الهيئة في بيان: "بناء عليه يكون غدا الأحد المتمم لشهر شعبان، وبعد غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1440هجرية".

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني، في بيان، أن "الأحد هو المكمل لشهر شعبان، وبعد غد الإثنين هو أول أيام شهر رمضان".

وفي لبنان،أعلن مفتي الجمهورية، الشيخ عبد اللطيف دريان، في بيان أنه "لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإن يوم غد الأحد خامس ماي الجاري هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما"، وأضاف: "بعد غد الاثنين، سادس ماي الجاري، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجرية".

كما أعلنت تركيا أن بعد غد الإثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

وأفادت وكالة أنباء "الأناضول"، استنادا لبيان مديرية الشؤون الدينية، بأن رمضان هذه السنة سيكون 29 يوما، و"ستصادف ليلة القدر يوم 31 ماي الجاري، أما أول أيام عيد الفطر سيكون يوم 4 يونيو".

وسبق للمحكمة العليا السعودية، مساء اليوم السبت، إعلان أنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام، وبذلك يكون بعد غد الاثنين أول أيام الشهر المبارك.

وذكرت المحكمة، في بيان، أنها عقدت جلسة مساء هذا اليوم السبت، التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1440هـ حسب تقويم أم القرى، ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة.

وأضاف المصدر نفسه أن المحكمة العليا السعودية "ستعقد جلسة، مساء يوم غد الأحد، وستصدر قرارا بما يثبت لديها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - med alouardi السبت 04 ماي 2019 - 21:36
و بالنسبة للمغرب ؟ هل يمكنكم اعطاءنا معلومات حول التغيير الزمني ؟
2 - عادل السبت 04 ماي 2019 - 21:37
رمضانكم مبارك، نحن مع مراقبة الهلال بالعين مجردة بعيدا عن الحسابات الفارغة، نحن سنصوم مع رؤيتي بلدي المغرب،...
3 - صاابر السبت 04 ماي 2019 - 21:38
اللهم اهلله على جميع المسلمين بالخير والامان ووحد كلمتهم وصفوفهم وكشف هم كل ضعيف
4 - hamama السبت 04 ماي 2019 - 21:39
اللهم اهله علينا وعلى الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات..واعده علينا اعوام واعوام والاسلام عزيز بحول الله..وقوته..وفك اسر كل اسير ..وكرب كل مكلوم..وشافي كل مريض يارب..وارحم كل عزيز على قلوبنا ضمه القبر..واجعل قبره روضة من رياض الجنة...امييييين يارب العالمين..
5 - aziz السبت 04 ماي 2019 - 21:46
مبروك علينا رمضان مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير
6 - لمزلمط السبت 04 ماي 2019 - 21:47
اللهم أهل علينا هذا الشهر بالخير واليمن والبركات والصحة لجميع المغاربة والمسلمين وان يبلغنا رمضان ويبارك لنا في شعبان
7 - mohamed السبت 04 ماي 2019 - 21:50
السلام عليكم،ورحمة الله،
تحية نضالية لجريدتنا، البطلة والقاءمين عليها ، نتمنا لها النجاح في مسيرتها الاعلانية
8 - هلا برمضان السبت 04 ماي 2019 - 21:52
مبارك عليكم قدوم رمضان،،،،، راه حنا سمعنا الثلاثاء،،،
9 - محمد إيطاليا السبت 04 ماي 2019 - 22:04
اللهم اغفر لنا تقصيرنا و ذنوبنا جميعها وحقق لنا مبتغانا من الخير في الدنيا والآخرة في هذا الشهر الفضيل ورمضان مبارك كريم لجميع المسلمين في العالم.
10 - محب للمغرب السبت 04 ماي 2019 - 22:35
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، وانسكوا لها فإن غم عليكم فأتموا ثلاثين يوماً فإن شهد شاهدان مسلمان فصوموا وأفطروا ))
في المملكة العربية السعودية المحكمة العليا لرؤية الهلال قد دعت، مساء السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان 1440هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، فإن لم يُر، تُجرى رؤية الهلال مساء اليوم التالي الأحد الموافق الثلاثين من شهر شعبان، حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان، وفقا لقرار المحكمة العليا عنه.

بعض الدول تعلن دون تحري خالف تذكر
11 - خربوش السبت 04 ماي 2019 - 22:46
استشكلت كما قال خليل رحمه الله
كيف يتم رصد هلال لم يوجد أصلا في السماء من قبل بعض دول الشرق وقد جعلوا اليوم 29 من شعبان.....
ما جدوى رصده غدا من قبل بعض اللجان في هذه الدول الشرقية، لماذا استقدمت دولة قطر مؤسسة ابن تاشفين للإشراف على رصد الهلال بسمائها منذ ثلاثة أشهر
هلا فعلا هذه اللجنة لها الصلاحية لتصرح اذا لم يروه يوم غد والأمر الواضح أن هلال الثلاثين لا يخفى قال خليل رحمه الله
وأن لم ير بعد ثلاثين صحوا كذبا
فهل ستكون لهم الشجاعة الكاملة ليعلنوا انهم لم يروا الهلال وهذا هو الواقع المؤيد بالحساب القطعي فالرؤية ممتنعة وتستحق رؤيته
نرجوا ذلك ونتظر اعلانهم وشهادتهم للتاريخ ودحض هذه الادعاءات كما كان يفعل شيخ مشايخنا سيدي محمد بن عبد الرازق المراكشي وشيخنا سيدي محمد البوجرفاوي رحمه الله
12 - ahmed السبت 04 ماي 2019 - 22:54
أهل الله علينا هاذا الشهر الفظيل بمزيد من الأجر والثواب والمغفرة ولجميع المسلمين والمسلمات في جميع أنحاء المعمور يارب وشكرا جزيلا لجريدة هسبريس الصحفي والتقني رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير
13 - akram السبت 04 ماي 2019 - 22:59
ليس من الدروري ان نتبع الدول أخرا في قراراتهم متل القطيع !!
14 - أبو خليل السبت 04 ماي 2019 - 23:03
رمضان مبارك سعيد...
لكن رؤية الهلال مساء الأحد مستحيلة بالشرق الأوسط حسب الفلك سوف تكون صعبة للغاية في بلدنا ولن تتأتى رؤيتها سوى في أقصى جنوب الصحراء المغربية.
15 - الأصييييل الأحد 05 ماي 2019 - 00:17
"ومن شهد منكم الشهر فليصمه" ....سبحان مبدل الأحوال ، السعودية تتحرى رؤيا هلال رمضان !! هذه سابقة !! الحمد لله، المغرب لازم الرؤيا ولم يعتمد على الحسابات الفلكية وذلك على الدوام ومرور الأزمان. فكم من غبي إتبع السعودية في ضلالهم إلى درجة، حسب قول باحث، أنهم أفطروا جهارا أكثر من 83 رمضان !!! وخير دليل، في عهد الملك فهد حيث لما تبين لهم الخطأ، تحمل خادم الحرمين على نفقته ، فدية ملايين السعوديين والمعتمرين ؟؟ أليس هذا هو العبث بالدِّين ؟؟
16 - كوكب المغرب الأحد 05 ماي 2019 - 02:28
بعض الإخوان غفر الله لنا ولهم عندهم المهم المغرب والسعودية معهم الحق وطارت معزة ، الدول التي أعلنت صيام رمضان بعد غد الإثنين أعلنوا أنه لم تثبت الرؤية عندهم ليلة السبت وبما أن غدا الأحد هو المتمم لثلاثين شعبان فعليه يكون يوم الإثنين هو أول يوم في رمضان سواء ثبتت الرؤية ليلة غد الأحد أو لم تثبت ... أما الإخوان دياولنا في كوكب المغرب غالبا مايكون لهم رأي آخر فيوم صيامهم وإفطارهم وعيدهم وعرفاتهم وأضحيتهم دوما تأتي مخالفة لما تعلن عليه الامة الاسلامية حتى يثبت العكس في وزارة التوفيق!
17 - خالد الأحد 05 ماي 2019 - 02:53
اتق الله يارجال ... في السعودية الرؤيا ضروريه ولا يعلن لدخول رمضان او اي الحج او بداية العام الهجري الا بها وهناك ناس متخصصين لذلك في منطقه اسمها سدير متواتر عندهم من القدم رصد الهلال بالعين المجردة ... الان متواجده الاجهزه الحديثه التي تمكنت بالبحث عن المعلومة وليس الحديث من تلقاء نفسك اتق الله ... بالنسبة لما حدث عن الصيام سنة 1408 هجري فكان ان المعلن عن هلال رمضان تقدم بالشهادة لدى المحكمه واخطأ وتبين لاحقاً ان شعبان كان متمم 30 يوماً ... السعودية لا تعتمد حساب فلكي وانما رؤيا وتأكد قبل ان تتفوه بما يُكسبك خطيئة انت في غنى عنها
18 - ضياء الصافي الأحد 05 ماي 2019 - 03:48
اللهم بلغنا شهر رمضان بالصحة والعافية وأعنّا على صيامه وجميع المسلمين في أقطار المعمورة.
وأحفظ العراق والعراقين وأعطهم صباً من عندك.
واحفظ بلاد المسلمين إنك سميع الدعاء.
19 - من السعودية الأحد 05 ماي 2019 - 04:23
الاصيييييل
وهل البشر هم منزهين وكاملين وبلا اخطاء! الخطأ هو امر وارد بسبب النسبية باعتماد الرؤية على العنصر البشري ولا يعني ذلك تميز منطقة عن الأخرى او دولة على دولة المهم هو صيام وافطار اهل البلدة الواحدة مع بعض واستشعار أهمية العبادة وصوم الجوارح وتلمس احتياجات المساكين .. تحياتي
20 - مغاربي الأحد 05 ماي 2019 - 07:06
رمضان كريم للامة العربية والاسلامية ينعاد علينا با الخير والبركات
21 - Mina الأحد 05 ماي 2019 - 09:49
رمضان مبارك سعيد !!! بتغيير كل العادات السيئة انشاء الله و تعويضها بالعادات الصحية و الأخلاقية الدائمة بعد رمضان.
22 - محمد الأحد 05 ماي 2019 - 16:06
الهم ادخل علينا رمضان بصحة والعافية وغفر فأنت الغفور الرحيم
23 - sara sarita الأحد 05 ماي 2019 - 19:58
هل من اخبار عن رمضان بالمغرب؟
ياترى
24 - محمد موسى الأحد 05 ماي 2019 - 22:19
الصوم عبادة شرطها رؤية الهلال، في ََعظ الدول العربية يستخيل رؤية الهلال بعد غروب شمس الأحد بالعين المجردة، و بالتالي الثلاثاء هو اول رمضان، من رآه غروب شمس الأحد، رآه بالتلسكوب م
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.