24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  3. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  4. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

  5. أسرة مرسي تدفن جثمان الرئيس المصري الأسبق بعيدا عن مسقط رأسه (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أحزاب يمينية تسعى إلى منع التلاميذ من صيام رمضان في السويد

أحزاب يمينية تسعى إلى منع التلاميذ من صيام رمضان في السويد

أحزاب يمينية تسعى إلى منع التلاميذ من صيام رمضان في السويد

بعد منع ارتداء الحجاب داخل المؤسسات التعليمية في عدد من البلدان الأوروبية، تناقش أحزاب يمينية مسألة منع الأطفال من الصيام في المدارس السويدية، وهو ما حدا بالمسؤولين عن الجالية المسلمة إلى عقد مؤتمر، أمس السبت، بمدينة مالمو السويدية، حول مسألة صيام الأطفال من الناحية الشرعية والقانونية والتربوية.

تحرك أحزاب اليمين المتطرف الرامي إلى منع التلاميذ من الصيام في المدارس السويدية يطرحُ مخاوف الجالية المسلمة المقيمة في الدول الإسكندنافية، وليس في السويد فحسب، على اعتبار أنّ أي قانون يُطبّق في أي بلد من هذه البلدان إلا وتشرّعه البلدان الأخرى.

في هذا الإطار، قال أنور التويمي، الأمين العام للمجلس الإسكندنافي للعلاقات: "بالنسبة إلينا نحن المسلمين، لا يطرح صيام الأطفال أيّ إشكال ديني، لأنّ الإسلام دينُ يُسْر ولا يُجبر الأطفال على الصيام، لكنّ الذي نتخوف منه هو أنّ تحرك الأحزاب اليمينية في السويد يندرج ضمن حملة ممنهجة ضد الإسلام والمسلمين، وإذا أفلحت في إصدار قانون يمنع الأطفال من الصيام، فسوف تتبعها الدول الأخرى لشمال أوروبا".

وأضاف التويمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ الأحزاب اليمينية المتطرفة التي بدأت تصعد في الدول الأوروبية، تتعمد إثارة القضايا المرتبطة بالمسلمين من أجل رفع شعبيتها وكسب أصوات الناخبين، مبرزا أنّ "الجهات التي طالبت سابقا بمنع الذبح الحلال والحجاب والنقاب هي نفسها التي تطالب الآن بمنع صيام الأطفال في المدارس السويدية، ونخشى أن ينتقل هذا الأمر إلى باقي الدول الإسكندنافية".

وحرص المجلس الإسكندنافي للعلاقات، في مؤتمر صيام الأطفال في مالمو السويدية، بشراكة مع مجلس الإفتاء السويدي، على إشراك برلمانيين سويديين، ومسؤولين عن وزارة التعليم السويدية، فضلا عن باحثين جامعيين، وقانونيين، وشخصيات نافذة في المجتمع السويدي، من أجل سدّ الطريق أمام مسعى الأحزاب اليمينية المتطرفة لمنع التلاميذ المسلمين من الصيام.

وفي مقابل تمسّكهم بحق التلاميذ المسلمين في الصيام، أوصى المشاركون في المؤتمر بالتيسير على الطلاب في المدارس الإسكندنافية، انطلاقا من كون الإسلام دين يسر وليس دين عسر. وستُرفع توصيات المؤتمر إلى الجهات الرسمية السويدية، من برلمان ووزارة التعليم والحكومات المحلية وإدارات المدارس.

من جهة ثانية، حمّل أنور التويمي مسؤولية التصورات الخاطئة التي ترسخت لدى المجتمعات الغربية عن الإسلام إلى المسلمين أنفسهم، قائلا: "كل ما يعرفونه (الغربيون) عن الإسلام مغلوط، ونحن نتحمل المسؤولية التامة لأننا لا نبلغ الإسلام الصحيح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - الدين يسر . الاثنين 06 ماي 2019 - 01:15
يحق لكل من يبلغ الحلم أن يفطر رمضان وكذالك كل من تجاوز الستين وكل من دخله دون المتوسط العام . وكل من عمله شاق يكفيه شقاء عمله وليس عليه الصيام .
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.