قادة احتجاجات السودان يدعون إلى عصيان مدني

قادة احتجاجات السودان يدعون إلى عصيان مدني
الأربعاء 8 ماي 2019 - 18:45

دعت قيادات الاحتجاجات والمعارضة في السودان اليوم الأربعاء إلى العصيان المدني في أعقاب ما وصفه أحدهم بأنه رد “مخيب للآمال” من جانب المجلس العسكري على مقترحاتهم بشأن تشكيل حكومة مؤقتة.

ويمكن أن يضع هذا المحتجين والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم على مسار تصادمي بعد أسابيع من الخلاف حول إدارة الفترة الانتقالية منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير عقب سنوات طويلة قضاها في المنصب.

وقال مدني عباس مدني القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير في مؤتمر صحفي بالخرطوم “الدعوة والتحضير للعصيان المدني تسير على قدم وساق”.

ولم تقدم قوى إعلان الحرية والتغيير التي تضم عددا من جماعات المعارضة تفاصيل عما تعتزم القيام به. لكنها قادت إضرابات ومسيرات واعتصامات وغيرها من أعمال العصيان المدني لعدة أسابيع. كما قام المحتجون بسد جسور وطرق وسكك حديدية مما عطل حركة النقل في البلاد.

وقال خالد عمر يوسف، وهو قيادي آخر للمحتجين، إن الهدف ليس بدء مواجهة مع الجيش ولكن الإسراع بالجهود لحل المأزق.

ويعتصم آلاف المحتجين أمام وزارة الدفاع في وسط الخرطوم، ويطالبون الآن بعد أن نجحوا في الإطاحة بالبشير بأن يسلم المجلس العسكري السلطة لمدنيين.

وتصف مسودة الوثيقة الدستورية، التي أعدتها قوى إعلان الحرية والتغيير، واجبات مجلس انتقالي سيادي يحل محل المجلس العسكري الانتقالي، لكن المسودة لم تحدد أعضاء هذا المجلس. كما توضح المسودة، التي اطلعت عليها رويترز، مسؤوليات مجلس الوزراء ومجلس تشريعي يضم 120 عضوا.

* “أسلحة أيديولوجية”

كان المجلس العسكري الانتقالي قد قال إنه يقبل أجزاء كثيرة من المسودة لكنه أضاف أنها تتجاهل بعض النقاط المهمة مثل الإشارة إلى أن تكون الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع.

لكن قوى إعلان الحرية والتغيير قالت إن الشريعة لا علاقة لها بمسألة الدستور المؤقت وإن رد المجلس العسكري سيمنح فعليا الجيش سيطرة على حكومة مؤقتة مقترحة.

وقال يوسف إن قضايا مثل الشريعة ولغة الدولة هي أسلحة أيديولوجية استخدمها النظام السابق لتقسيم الشعب.

ويبلغ عدد سكان السودان نحو 40 مليون نسمة يشكل المسلمون حوالي 97 في المئة منهم ويمثل المسيحيون غالبية النسبة الباقية. والبلد عبارة عن مزيج من الجماعات العرقية بما في ذلك العرب والنوبيون وأقليات عرقية أفريقية أخرى.

وقال الفريق ركن ياسر العطا عضو المجلس العسكري إن المجلس مستعد للجلوس مع المحتجين لمناقشة الخلافات.

وقال المجلس العسكري إنه يوافق على تشكيل حكومة تكنوقراط، لكنه يريد الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة لحين إجراء انتخابات للحيلولة دون انزلاق السودان في دائرة الفوضى.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

4
  • مراكش
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 19:59

    الخليجيون خاصة السعوديين والإماراتيين لن يتركوا شعوب الدول المجاورة تنعم بديمقراطية ناشئة خوفا من انتقالها إليهم، لذلك يشجعون العسكر على التشبث بالسلطة في السودان و مصر وليبيا والجزائر .

  • هاني العزاوي
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 20:49

    الإشارة إلى أن تكون الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع.
    لما كانت السودان دولة مسلمة فلم لا يكون الدين الإسلامي مصدرا للتشريع؟ هل تريدون يا سادة أن يمر السودن بالذي مر به العراق في زمن حكم عبد لكريم قاسم. إتعضوا يا عرب و لاتمروا في تجارب خاطئة خطرة.
    قوى إعلان الحرية والتغيير قالت إن الشريعة لا علاقة لها بمسألة الدستور! أمر غريب يدل على عمالة متناهية لاحلال الخراب و التفرقة في السودان.
    الشريعة ولغة الدولة هي أسلحة أيديولوجية استخدمها النظام السابق لتقسيم الشعب.
    كيف تكون اللغة و الشريعة أدوات لتقسيم السودان. يا بشر إدرسوا نظام الإقامة الكندي, ستجدون أن أهم عوامل الوحدة هي أللغة و بلهجة واحدة موحدة و الدين.
    يبلغ تعداد النفوس في السودان 40 مليون نسمة. يشكل المسلمون حوالي 97 في المئة منهم, ويمثل المسيحيون غالبية النسبة الباقية. والبلد عبارة عن مزيج من الجماعات العرقية بما في ذلك العرب والنوبيون وأقليات عرقية أفريقية أخرى.

  • مغربي فحسب
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 23:01

    للشعب السوداني الشقيق تجربة عظمى لا تترك لأي كان مكانا أو فرصة خارجه ليفتي عليه أي نظام سياسي هو راغب فيه أو أية قوانين تنظم شؤون مجتمعه واجتماعه. الشعب السوداني المناضل، شعب عبد الخالق محجوب وفاطمة إبراهيم وغيرهما من المناضلات والمناضلين، وحده دون سواه يمتلك قراره. فتحية إكبار ولإجلال لنضال شعب أبي. وحراك حتى النصر.

  • صديق حسين
    الأربعاء 8 ماي 2019 - 23:21

    للاخ هاني الجيش أراد بهذه النغمه ليشعر الشعب ان قوى الحريه و التغيير لا تهتم بالشريعه ك مصدر للتشريع و ان اللغه العربيه هي الأخرى غابت من الوثيقه الموقعه من طرف القوى و الموجهه لمجلس قياده الثوره ولا ابالغ في القول ان الجيش يريد بهذه المسلمات ان يحدث فتنه بين قوى الحريه و عامه الشعب كأن وصفهم بالعلمانيين او الشيوعيه ولكن الشعب فطن لهكذا خبائث من المجلس العسكري

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة