محتجون جزائريون: القايد صالح "زعيم العصابة"

محتجون جزائريون: القايد صالح "زعيم العصابة"
الجمعة 10 ماي 2019 - 12:20

تجمع صباح اليوم الجمعة، محتجون جزائريون في ساحة البريد المركزي بقلب العاصمة، تمهيدا للمظاهرات في أسبوعها الـ12، التي يخرج فيها المحتجّون للمطالبة بتغيير النّظام الذي ارتبط بالرّئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

وحمل المتظاهرون في أول جمعة بشهر رمضان، التي توقع الكثيرون أن تكون أقل قوة من الجمعات الماضية بسبب الحر والصيام، شعارات استنكرت ما اعتبروه تدخّلا لرئيس أركان الجيش قايد صالح، في الشأن السياسي.

وكان شعار “قايد صالح يا بابا هو زعيم العصابة”، من بين الشعارات التي ربط فيها المحتجون بساحة البريد المركزي أسم الرّجل الأول في المؤسسة العسكرية بمن أسموهم بالعصابة، قاصدين بذلك شقيق الرئيس المستقيل والجنرال محمد الأمين مدين المعروف باسم الجنرال توفيق و الجنرال عثمان طرطاق والأسماء الأخرى التي ارتبطت بالفساد.

كما رفع المحتجّون شعار “عدالة حرة ليست انتقائية”، منادين بـ”إطلاق سراح رئيسة حزب العمال، لويزة حنون ومحاكمتها مدنيا إن كانت لها تهم سياسية.

وتضامن المتظاهرون مع ما وصفوه بـ”استدراج حنّون للمحكمة العسكرية من خلال استدعائها من قبل قاضي التّحقيق، بصفة شاهد”، معتبرين ذلك “خرقا للدّيمقراطية التي ينادي بها الحراك منذ انطلاقه في الـ22 فبراير الماضي.

وأدان حزب جبهة القوى الاشتراكية، المعارض، ما وصفه باعتقال لويزة حنون معتبرا في بيانه اليوم “أنه لا يوجد ما يبرر هذا العمل التعسفي والإيذاء الأمر الذي يتنافى ورغبة الجزائريين في الانفتاح الحقيقي والحريات في السياسة والاعلام”

وطالبت جبهة القوى الاشتراكية في بيانها بالإفراج الفوري عن لويزة حنون معتبرة حبسها “تصفية حسابات شخصية وانتهاك لحقها في التّعبير السياسي”.

كان قاضي التحقيق، بالمحكمة العسكرية بالجزائر قد أمر في وقت سابق من أمس الخميس، بإيداع لويزة حنون الحبس المؤقت، وذلك على خلفية قضية كل من شقيق الرئيس المستقيل، السعيد بوتفليقة ورئيس المخابرات الأسبق الجنرال توفيق والجنرال عثمان طرطاق.

ويعتبر حزب العمال، أحد أكبر الأحزاب المعارضة في الجزائر، وكانت قد أعلنت الأمينة العامة لحزب العمال عدم ترشّحها للانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها، في أبريل المنصرم بعد تأكد ترشح الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

ويتبنى حزب العمال الجزائري، وهو حزب اشتراكي، الأفكار التروتسكية، وتقوده لويزة حنون منذ تأسيسه العام 1990. ويعد أحد أهم الأحزاب في الساحة السياسية في البلاد منذ فتح التعددية الحزبية عام 1989.

‫تعليقات الزوار

14
  • ملاحظ
    الجمعة 10 ماي 2019 - 13:45

    القايد صالح صان دماء الحزاءريين من خلال ابعاد شردمة الشر والفساد والعنصرية بايداعهم السجن وهو مطهر الجزاءر من الزواف والفاسدين والمتفرنسين وهو من احرار الجزاءر ولا يجب التطاول عليه

  • عبد الله
    الجمعة 10 ماي 2019 - 13:52

    لست متشائم و أتمنى كل الخير للشعب الجزائري الشقيق لكني متيقن أن لا شيئ سيتغير نفس ما يقع في الجزائر وقع في المغرب سنة 2011 و ضهرت شخصية كما القايد صالح أنذاك ادعت أنها ستصلح كل ما أفسدت لكن بعد مرور 8 سنوات على ثقة الشعب في هذه الشخصية اكتشف الشعب المغربي أن الفساد أصبح وحش ضخم له عدة رؤوس و أوجه و تيارات كل رأس يدعي الدفاع عن الشعب من أطماع الرأس الثاني لكن الحقيقة أنها كل رؤوس تفكر و تعمل من أجل جسد واحد اسمه غول الفساد يملى بطنه بأموال المرضى و الأطفال و يدعسهم دعسا اذا ما سمع صراخهم يتألمون أما من يتكلمون فمصيرهم الزفزفة و حتى الضعفاء الذين يهربون مصيرهم الرصاص غدرا في ضهورهم

  • الهواري
    الجمعة 10 ماي 2019 - 13:53

    حزب العمال حزب مجهري شيوعي تروسكي استمد قوته من التزوير في عهد الجينيرال توفيق كانت تمنح له مقاعد بالمجان انتهي عهد التزوير انقذنا الجيش من العصابة لويزة حنون مع العصابة

  • جعيييط
    الجمعة 10 ماي 2019 - 14:03

    لم يفهم الكايد صالح والعسكر الحاكم طلبات الشعب الجزائري الشقيق…الكايد لا يريد تلبية المطالب المشروعة وهي عزل رموز النظام السابق… و قد تم تنبيهه من طرف الشعب الجزائري الشقيق مرات إلى الاستجابة لمطالب الشعب… واليوم نزع عليه التوقير… نكرر لك يا الكايد أن عقلية الستينات قد تجاوزت… عليك تلبية المطالب المشروعة وهي عزل رءيس الجمهورية والوزراء… إعطاء الفرصة للشعب الجزائري الشقيق لتعيين لجان تكلف بتهييء انتخابات نزيهة وشفافة لرءيس الجمهورية…غير ذالك ارحل إلى مكان آخر واترك البلاد….مع الإحترام والتقدير لك من مغربي ينصحك من قلبه ….

  • شكري
    الجمعة 10 ماي 2019 - 14:10

    نتمنى لاشقائنا في الجزائر كل التوفيق و التقدير في مسيراتهم النظالية من اجل الحرية و الديموقراطية و لبلوغ الغاية النبيلة من جعل الجزائر دولة مدنية ذات مؤسسات لا يحكمها العسكر. و يكون الحكم لصالح الشعب الشجاع الباسل بقيادة شبابه القادرين على حمل الجزائر الى ضفة الامان.

  • ولد الشعب
    الجمعة 10 ماي 2019 - 14:11

    اللهم انصر إخواننا في كل بقاع العالم و انصر الإسلام والمسلمين وتبت إخواننا الجزائريين وقوهم على عصابة الفساد والمفسدين .

  • خبير في شؤون القبايل والشاوية
    الجمعة 10 ماي 2019 - 14:20

    الان سنرى ردة فعل الدولة العسكرية لان الشعارات اقتربت من رؤوس الجنرالات لان ماحصل سابقا ليس ثورة او إسقاط اسماء بل العسكر ضحى ببوتفليقة وأصدقائه من اجل اسكات الشارع ، والشعب الجزايري رغم كل الرؤوس التي ازيلت لازال يعلم ان لا شيء تغيير لان التغيير الحقيقي يجب ان يطال موسسة العسكر التي تتحكم بها العصابة الحقيقية اما السعيد بوتفليقة وباقي رجال الاعمال ليسوا الا أكباش فداء
    الى الامام يا جزائرين من اجل دولة مدنية لا لحكم العسكر فيها

  • عبد السلام
    الجمعة 10 ماي 2019 - 15:34

    المتظاهرون يطردون كل اعضاء حزب لويزة حنون الذين رفعوا شعارات لاطلاق سراحها من المظاهرة و يرفعون شعارات الشعب و الجيش يد واحدة لاستاصال الفاسدين و المفسدين .الشعب يعرف ان لويزة حنون كانت تستمد قوتها من توفيق الذي كان يزور الانتخابات و يمنحها مقاعد في البرلمان بالتزوير و عندما سقط توفيق سنة 2015 لم تتحصل سوى على 4 مقاعد بالبرلمان في الانتخابات الاخيرة .

  • بومدين
    الجمعة 10 ماي 2019 - 16:17

    القائد صالح رجل نظيف ، طاهر اليد ، كل الدعايات ضده من ترويج العصابة
    والقبايل ، وارباب المال من أمثال حداد ، وربراب ، وهؤلاء كلهم من الفاسدين.

  • brahim
    الجمعة 10 ماي 2019 - 16:36

    2 – ـ اوافقك الراي ولا اعتقد انك متشائم فقط تفتقد لي البصيرة و قراة الواقع سأشرح ما تحقق حتي اليوم للجزائرين هو نهاية نظام بوتفليقة الدي عمر عشريتين والان مر الي القصاص ـ تانيا تحرير احد اعمدة الدولة العميقة وهو القضاء بالاضافة الي تفكيك عصبة المال السياسي والاعلامى رغم انه للجزائر صحافة حرة متقدمة مند زمان لكن الاعلام العمومي استرجع حريته واهم تغير هو سلوك الشعب والسلطة فلم يعد هناك من يلجئ للعنف في مجتمعنا ام اهم مكسب هو وحدة الشعب ونهاية الاوصولية و التطرف وسقوط حزب فرنسا ـ ولم يبقي الي حزب الادارة وهم قوة و بقايا الدولة العميقة وهم في جميع اجهزة الدولة . وكدي النقابات والاحزاب و السفارات الخ ما يهمنا انه تما القضاء عليها في مؤسسة الجيش والشرطة والباقي نحن لهم بي حول الله

  • ahmed
    الجمعة 10 ماي 2019 - 16:47

    القايد صالح …قائد اركان الجيش الجزائري رجل شريف انقذ دماء وارواح العشرات او ربما المئات من ابناء الشعب ..بفضل تدخله بحنكته العسكرية وكشفه العصابة التي ارادت ان تكون المدن الجزائرية عبارة عن انهار من الدماء ومنهم الفاسدة لويزة حنون التي كانت تلعب على حبلين حيث في النهار مع الحراك وفي الليل تجتمع العصابة لضرب الحراك لكن عيون المخابرات لاتنام . وللذين تحاملوا على القايد صالح ماهم الا افراد يعملون لصالح العصابة وتنفيذ اجندتهم الهدامة.

  • عبد الرحيم البحتري
    الجمعة 10 ماي 2019 - 19:25

    المسمى ملاحط رقم 1 أعرفه حق المعرفة وهو من الذباب الجاءع التابع للنظام وهو داءما ضد التيار، أما بخصوص وقفة الجمعة فإنها لخصت كل شيىء ووصفت. الكابران القايد صالح بأنه هو رأس النظام المتوخى تنحيته وتقديمه للعدالة ،فكل ألاعيبه كانت مكشوفة حينما تغاضى عن الفصلة7و8 من الدستور والتي تشير الى أن الشعب هو روح الدستور.فرجاءا أيها الملاخظ ضع أصابع يديك على أسنانك ثم تماسك جيدا وعض بشدة على الذي سوف يأتي بالخير على الشعب الجزاءري إن آجلا أم عاجلا،

  • قباءلي
    الجمعة 10 ماي 2019 - 21:46

    السيدة لويزة حنون العميلة تهيمن على حزب العمال المجهري بمباركة الجنرال توفيق و العصابة الحاكمة بالتزوير منذ ثلاثين عام و هي تسكن فيلا في نادي الصنوبر مع أكثر من مءة سياسي من العصابة البوتفليقية الفاسدة، فلا بالمجان لا أداء لتكاليف الكراء و الكهرباء و الماء و الانترنت كل شيء على حساب اموال و على ظهر الشعب الجزاءري منذ عقود، السيد القايد صالح مجاهد شريف يسكن في ثكنة عسكرية و هو العدو رقم واحد للمصالح الفرنسية و عند قراءة بعض الإخوة المغاربة كتقول القايد صالح هو الذي ينهب في خيرات المغاربة، لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم، كون و لو مرة صادق و تحلى ولو للحظة بالشجاعة و ذكر الفاسدين الذين ينهبون في ارزاق المغاربة،

  • عبد الله وهران
    الجمعة 10 ماي 2019 - 21:56

    في الجزائر 48 ولاية أو 45 مليون نسمة منهم 43 مليون نسمة مع الجيش و القايد و 02 ولايات هم مشاكل الجزائر، الإعلام المركزي الذي سيطر عليه رجال توفيق يصور فتات باقي الشعب أو الزبالة الذين يوجد منهم أكبر ناهبي المال العام و الذين عاتوا فسادا في سونطراك و الخطوط الجوية الجزائرية و السفارات و غيرها حتى أن الوسخ اويحي باع مؤسسات شركات الدولة الى ابناء دشرته بعد ان افلسها و ادخل مدرائها السجن الجزائر أو الحراك ليس البريد المركزي او نفق اودان و إنما 45 مليون نسمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة