هل يقود الرئيس الأمريكي ترامب "التنين الصيني" إلى "فخ ثوسيديدس"؟

هل يقود الرئيس الأمريكي ترامب "التنين الصيني" إلى "فخ ثوسيديدس"؟
الأحد 12 ماي 2019 - 04:20

يطغى التوتر والتنافس الحاد على العلاقة بين الولايات المتحدة والصين في ظل دونالد ترامب، فيما يشكل تناقضاً مع المقاربة الهادئة التي اعتمدها الغرب حتى الآن، ويهدد بإحداث شروخ في العالم لا يمكن التنبؤ بها بعد، وفق خبراء.

وتقول أليس إيكمان، المسؤولة عن شؤون الصين في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (إيفري)، إنه من الحرب التجارية (ومحادثات السلام في واشنطن السبت) إلى التوترات في بحر الصين “دخلنا فترة من التنافس القوي وطويل الأمد بين الصين والولايات المتحدة”.

بدوره، يرى براهما تشيلاني، الأستاذ في “مركز أبحاث السياسات” الهندي، أن “هناك تحولاً في السياسة الأمريكية ستكون له انعكاسات كبيرة على أهم علاقات ثنائية في العالم، وأبعد من ذلك، على الأمن العالمي”.

ويضيف “من ريتشارد نيكسون إلى باراك أوباما، ساعد الرؤساء الأمريكيون المتعاقبون في ظهور الصين كقوة اقتصادية”.

لكن كل شيء يتغير مع دونالد ترامب. فبعد تقويض النظام متعدد الأطراف، الذي يهيمن عليه الغرب منذ فترة ما بعد الحرب، أطلق الرئيس الأمريكي المرحلة الثانية من صاروخه الجيوسياسي: مواجهة الصين التي يزداد نفوذها قوة، بما في ذلك شن حرب تجارية شرسة عليها عبر فرض رسوم جمركية مرتفعة، اعتقاداً منه بأن سياسة التوفيق التي اتبعها الرؤساء السابقون ألحقت الضرر ببلاده.

ويقول تشيلاني إن التغيير الأمريكي عميق و”سيستمر إلى ما بعد” رئاسة دونالد ترامب لأن هناك “إجماعاً في واشنطن على أن السياسة السابقة المتمثلة في “التعامل البناء” (مثلما أطلق على سياسة الرئيس كلينتون) مع الصين فشلت ويجب استبدالها” باعتماد نهج أكثر تشددا.

ويقول جان فرانسوا دي ميغليو، رئيس “مركز آسيا” الفرنسي، إن ترامب يعتبر أن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية عام 2001 كان “خطأ مميتاً”.

ويضيف “في السنوات التي سبقت عام 2001 كانت لدينا إدارة صينية تلعب لعبة التمثل بالغرب، مما حذا بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى القول: دعونا نفترض حسن النية لديهم، دعونا نفتح لهم الأبواب ونمنحهم وضع الاقتصاد الناشئ” في منظمة التجارة العالمية.

ويقول إن “الصين تعتبر هذا انتصارا هائلا، فمنذ عام 2001 سجلت فوائض تجارية مفرطة وراكمت احتياطيات العملة”.

نحو عالمين متوازيين

حتى الآن، لا يبدو أن لسياسة دونالد ترامب عواقب سلبية هائلة بالنسبة إلى الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإنها لا تخلو من المخاطر نظرا إلى قوة الصين الاقتصادية والتوسع الكبير لنفوذها الجيوسياسي العالمي.

ويقول دي ميغليو إن “إذلال الصينيين (…) يعني وضع خلفاء (دونالد ترامب) أمام مشكلة كبيرة مع الصين، وهي ليست كوريا الشمالية واليابان وكندا وأوروبا أو المكسيك”، وكلها أطراف جيوسياسية أقل ثقلاً يسيء ترامب معاملتها دون مشكلة.

وحتى إن لم تتسع الحرب التجارية، فإن بذور الشقاق تبدو عديدة، وإن كان الخبراء الذين حاورتهم “فرانس برس” لم يبدوا حماساً لفكرة الاتجاه نحو “فخ ثوسيديدس”، الذي نظَّر له الأمريكي غراهام أليسون، ومفاده أن أي قوة ناشئة جديدة لا بد أن تدخل في نزاع في وقت ما مع القوة المهيمنة.

وتقول إيكمان: “على المدى الطويل من الممكن أن نتوقع ظهور قطبين متنافسين وشكلين مختلفين من العولمة” يتبع كل منهما لزعيمه ويسيران في مسارين متوازيين.

وتضيف أن “الاستقطاب في العلاقات الدولية قد يولد شكلاً جديداً من المنافسة بين شبكات البنية التحتية والأحكام والمؤسسات الدولية وما إلى ذلك”.

ويقول دي ميغليو: “إذا صنعت قمراً صناعياً في أوروبا للصين، فأنت مضطر إلى استبدال كافة المكونات التي يمكن أن يستخدمها الأمريكيون. تخيل الشيء نفسه في الاتصالات الهاتفية والسيارات وفي كثير من القطاعات، مع انقسام العالم على امتداد خطوط لا يمكن لنا رسمها”.

ويتساءل “هل ستمر عبر ألمانيا؟ عبر أوروبا الوسطى؟ عبر آسيا الوسطى؟”

في هذا السياق، تقول إيكمان: “لدى الدول الأخرى خيارات في العروض، مسترشدة بميولها السياسية وقربها الجغرافي ونقاط ضعفها الاقتصادية إزاء أحد البلدين”.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

17
  • vocom
    الأحد 12 ماي 2019 - 05:02

    بدأت نهاية الولايات المتحدة ، في احد القنوات الأمريكية حدر اخصائيون ترامب. قالوا ان كراهية الولايات المتحدة ازدادت مع تولي ترامب للحكم، هذا ما سيدفع الشعوب الى مقاطعة المنتوجات الأمريكية ، خصوصا ان المنتوجات الصينية أصبحت دو جودة عالية. لدالك أوروبا تراقب بحذر شديد.

  • الوجدي
    الأحد 12 ماي 2019 - 10:08

    الصين عملاق العالم الاقتصادي استفاق من نومه. وربما سيكون قائد العالم اقتصاديا وعسكريا. لأن دول العالم سارت تتجه للصين.على الأقل لأنها دولة تخدم مصالح شركائها التجاريين مصلحة عامة. أما أمريكا والغرب فلهم عقيلة استعمارية. في معاملتهم مع دول العالم.

  • بني ملال janteloven
    الأحد 12 ماي 2019 - 10:09

    الصراع الأمريكي الصيني بدأ يشتد تجاريا مع الرئيس ترامب الذي أصبع بارعا في إهانة كل الدول وتغيير السياسيات الإقتصادية الدولية لأمريكا المتبعة مند الحرب العالمية الثانية وتجمييد دور منظمة التجارة العالمية في حل النزاعات التجارية بين الدول، الصين ليست بالخصم السياسي والإقتصادي والعسكري السهل بالمقارنة مع جميع التكتلات الأخرى فليس في مصلحة أمريكا والصين والعالم حدوت أي تشنج في هذه العلاقات، الرئيس الأمريكي يمارس الإبتزاز الإقتصادي فرفع الرسوم الجمركية على البضائع الصينية لن يحل المشكل في جوهره ولن تدفع الصين قيمة الرسوم لأن المستوردين الأمريكان للبضائع هم المعني الأول بهذه الزيادات مع المستهلك الأمريكي كما أن الصين سوف تخفض أكثر من أثمان سلعها لتحافظ على نفس الربح مستغلة بذلك اليد العاملة الرخيصة والغير محصنة قانونيا في الصين ، هل الصين سوف تستعمل ورقة الدين الداخلي الأمريكي بإعتبارها الدائن الأول لبلاد العام سام من أجل الرد على إستفزازات ترامب التجارية؟

  • مروان
    الأحد 12 ماي 2019 - 10:57

    ترامب عليه ان يقبل بالواقع لا مجال لتجاوزه الصين قادمة بقوة لتصبح القوة الاقتصادية الاولى في افق سنة 2050 بناتج محلي يفوق 50 ترليون دولار بسبب استتمارهم في التعليم والتكوين وبناء الانسان ليكون قادرا على الانتاج وليس الاستتمار في الاسلحة والجيش والحروب
    نسبة النمو في الصين هي الاعلى في العالم تتجاوز 8%
    بينما امريكا لا تتجاوز 2%

  • ح.ع الله
    الأحد 12 ماي 2019 - 12:51

    الغرب منحت له فرصة تزيد عن 30 سنة قاد فيها العالم منفردا، لكنه لم يكن في هذه الفترة عـــــــــــــــــــــادلا، بل زاد عجرفة وظلم وهيمنة واحتقارا للشعوب الأخري، مما نزع عنه (ها) "شرعية" قيادة العالم وأتاح الفرصة للصين لكي تقدم ترشيحها لزعامة العالم، وأكيد أنها ستفوز بها إذا تجنبت أسلوب الاستعمار والاستغلال الذي انتهجه الغرب مع باقي دول العالم وخاصة منها الفقيرة والمتخلفة

  • عينك ميزانك
    الأحد 12 ماي 2019 - 13:07

    لايمكن لعاقل ان يتجاهل قوة الصين الاقتصادية و السكانية و العسكرية امريكا فقط تعاند ليكون لها موطئ قدم في المستقبل مع تبلور نظام جيوسياسي جديد .و الصين غير امريكا لا تبني اقتصادها على سياسة العصى و الجزرة بل بنت اقتصادها بالاعتماد على عمقها الديمغرافي و هي لا تحتاج للعالم بقدر احتياج العالم لها.تصور ان تضع الصين يدها في يد الهند مادا تبقى لأمريكا.إنها فقط مثل الخروف الدي يحاول أن يقف من حدة السكين الدي مر على عنقه.

  • mossa
    الأحد 12 ماي 2019 - 14:10

    ان هذا الغرب الراسمالي بقيادة وم أ احمق كانوا يحاربون الشيوعية وقد فسح لهم المجال وارتاحوا بعد سقوط جدار برلين في 91 واستمر ارتياحهم بعدما دخلت الصين في اقتصاد السوق وانضمت الى منظمة التجارة العالمية وبعد هذا كله يقولون للصين لمادا تتفوقي علينا .ان الصين تعرف ان كل الطرق تؤدي الى روما وان توابل الشيوعية سيثم تراكمها بهذا المد الاقتصادي العالمي فلقد اخطات روسيا عندما اختارت الشيوعية مع بداية القرن العشرين الذي سلكت به فقط مدارج الراسمالية في وقت كانت البلاد والعالم باسره غير معزز بالترسانة المادية التي قررها منظروا هذه الفلسفة

  • laloli
    الأحد 12 ماي 2019 - 14:12

    ترامب سيجر الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحضيض مصداقا لقوله تعالى “ وتلك الأيام نداولها بين الناس” وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن حقًّا على الله ألا يرتفع شيء من الدنيا إلا وضعه.

  • ملاحظة
    الأحد 12 ماي 2019 - 15:06

    الولايات المتحدة امريكية دولة الحق القانون ولا يظلم هنا أحد والله سينصرها لأنها دولة عادلة ولا تحب الظلم والقانون فوق رؤوس كل متكبر أو متواضع.

  • علاء
    الأحد 12 ماي 2019 - 15:24

    علمنا التاريخ أن الدولة تبلغ أعلى القمة ثم تهوي رويدا رويدا وهذا ما يحصل لاميركا الان

  • mohammed AHFIR
    الأحد 12 ماي 2019 - 15:48

    la chine applique la stratégie de "mine de rien' mais elle exploite le potentiel du situation d'une manière politico-économique très intelligente et avec le mécanisme qui va avec … C'est trop tard , la chine est .là

  • عاشت أمريكا
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:17

    عاشت أمريكا دولة ظيمقراطية ومزدهرة ومتطورة الى الأبد.

  • كونيتو
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:26

    واش الصين هي السعودية او مشيخات الخليج او التابع لفيسد ابحال المغرب.

  • serine
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:52

    الصين لها خيارين اما الالتزام او الرجوع الى الوراء لان الولايات المتحدة قوتها مستمدة من بنية جد متكاملة علميا سياسيا اجتماعيا…من الصعب تقليبها خاصة ان جدورها عالميا في كل شبر من الكرة الارضية على غرار الصين التي هي مجرد تابع دون نضرة علمية متكافئة داتيا وفي غالب الاحيان هي صورة خافتة للغرب.

  • المنافقون
    الأحد 12 ماي 2019 - 18:38

    الصين هي عبارة على نمر من ورق بنت اقتصادها على حساب الاخرين رغم نظامها الشيوعي اعتمدت نظام راسمالي متوحش استغل الطبقة الشغيلة الرخيصة
    لا نقابات ولا احزاب ولا حقوق . فرق شاسع بين الصين المستبدة والولايات الامريكية بلاد الحرية والديمقراطية .
    بعض المعلقين يمدحون الصين لكن خيروا بين الهجرة للصين او الهجرة للولايات المتحدة لاختاروا الهجرة لامريكا .
    يعلنون اشياء ويفعلون عكسها لانهم منافقون .

  • SUN SHINE STATE
    الأحد 12 ماي 2019 - 19:24

    90% من المنتوجات فامريكا made in china,,,,,زيد عليها ؤشتو بعيني US FLAG.,,,……

  • جاوي
    الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:31

    امريكا على حق …في الوقت الحالي سترتفع اثمان بعض المواد لكن الصناعة ستزدهر من جديد وكذلك سيتم توفير اموال كثيرة…الذين علقوا بالايجاب للصين اتمنى لكم العيش في الصين

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل