24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | توقيفات وجرحى في أحداث عنف بجنوب الجزائر

توقيفات وجرحى في أحداث عنف بجنوب الجزائر

توقيفات وجرحى في أحداث عنف بجنوب الجزائر

شهدت منطقة تينركوك بولاية أدرار، الواقعة على بعد أكثر من 1200 كلم جنوب الجزائر العاصمة، أحداث عنف، الثلاثاء، بعد فضّ قوات الأمن لاحتجاج خاضه العاطلون عن العمل، ما أسفر عن اعتقالات وجرحى في صفوف المحتجّين والشرطة، وفق ما أفادت به وسائل إعلام جزائرية.

وذكر موقع الشروق أنّ "مواجهات عنيفة اندلعت في دائرة تينركوك بعد تدخّل قوات الأمن لفضّ اعتصام لعاطلين عن العمل وتوقيف بعضهم (...) أسفرت المواجهات عن 14 جريحاً في صفوف الشرطة وأربعة جرحى في حالة خطرة في صفوف المحتجّين".

وأوضح المصدر أنّ المحتجّين قاموا بغلق باب مقرّ الدائرة (هيئة إدارية تجمع عدة بلديات) بجدار اسمنتي احتجاجاً على عدم تلبية مطالبهم بالتوظيف في الشركات البترولية الموجودة في المنطقة.

ونشر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للصدامات أظهرت استخدام قوات الأمن للغاز المسيل للدموع وقيام المحتجين الغاضبين بحرق مبنى دائرة تينركوك.

كما بثت قناة "دزاير نيوز" صوراً عن المواجهات تظهر اشتعال النيران في عجلات مطاطية وسط الطريق.

وسبق أن شهدت المناطق التي تتواجد بها شركات نفطية، كما في ورقلة على وجه الخصوص، احتجاجات لعاطلين عن العمل للمطالبة بالأولوية في التوظيف لأبناء المنطقة، بينما تتحجج الشركات النفطية بأنّ هؤلاء لا يملكون الكفاءة المطلوبة.

وجرت أحداث العنف على خلفية الاحتجاجات التي تعرفها الجزائر منذ 22 فبراير للمطالبة برحيل "النظام"، بعدما استقال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 أبريل تحت ضغط الشارع وتخلّي الجيش عنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - السؤال المطروح الأربعاء 15 ماي 2019 - 00:59
هل ما زالت الطبقة الواعية من الشعب الجزائري لم تتوصل لمعرفة السبب الحقيقي الذي أوصل البلاد إلى هذه الدرجة من الإحتقان والتدهور السياسي والاقتصادي والاجتماعي رغم الثروات الطبيعية التي تتوفر عليها وجعل الملايين من الجزائريين يخرجون إلى الشوارع للمطالبة بتنحيه العصابة الحاكمة مند الإستقلال؟..
2 - مغربي أمازيغي من اصل صحراوي الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:46
صدقني يا أخي الإنفصالي.. والله اني لأعزك وأشفق عليك من كل قلبي للمغالطات التي أدت بك إلى عصير من الآلام وورطتك في تجاوزات واوهام مند نعومة أظافرك.. وكونك تواجه إعصار من الحقائق وجبالا من دوي الحقوق لا يسعني إلا أن أطلب لك فك أسرك والانخراط في كل ما يتوق الى العمل الجماعي الوحدوي الهادف
3 - ولد حميدو الأربعاء 15 ماي 2019 - 01:57
لا دخل لنا في امورهم حتى لا يقال باننا نشجع الفوضى
اتمنى ان لا تنزلق الاوضاع لان المسلم هو من يحب لاخيه كما يحب لنفسه
4 - ابراهيم الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:51
هما واخى دخلو ف امورنا ويسعون بكل مكرهم وحقدهم وخبثهم وزندقتهم ورشاويهم وكرههم لنا الى تقسيم بلدنا من خلال صنيعتهم مليشيات انفصالية موجودة فوق اراضيهم يمدونها ب المال والسلاح والدعم والبروبكندا ودفع الراوي ل اللوبيات ضد وحدتنا الترابية. من جهتي انا الله يسلط عليهم غضبه الشديد وعقابه الله يشتت شملهم كيف بغاو يشتتو شملنا

ديما الله الوطن الملك
5 - المهبول الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:31
بينما تتحجج الشركات النفطية بأنّ هؤلاء لا يملكون الكفاءة المطلوبة.ولا بإستطاعتهم أن يتعلمو و أن يتدربو ولهذا لا يمكن لهم أن يشتغلو وليس لهم الحق في مناصب الشغل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
6 - وناغ الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:35
نعم يا ابراهيم رقم 4
هدا جواب حميدو رقم 3
يقول الدين لا علم لهم بما يجري
اننا نحسدهم ونغار عليهم
ولكنهم يقولون هدا فقط بافواههم
والكل يعرف من يحسد ويغار على الاخر
وكيف تسكت على هده الاعمال الشيطانية البغيضة
وبدون توقف لازيد من 44 عاما
انا لست ضد الشعب الجزائري
لاني اعلم علم اليقين
انه مغلوب على امره
ولا يملك لنفسه شيئ
7 - ahmed الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:05
احتجاج الشباب الجزائري خاصة في مدن الجنوب جاء نتيجة للتوسع العمران التي عرفته المنطقة ببناء مدن جديدة .وتجمع الناس بها.. دون وجود هياكل للشغل وهو مااثر على الشباب البطال في المدن الحديثة النشئة.. الذي كان يقوم في منطقته باعمال تخص الفلاحة وغيرها.
والشباب الجديد في المدينة وجد نفسه في ازمة بطالة وعليه البحث عن الشغل باي وسيلة كانت وهذا ما يحدث في كل دول العالم.
8 - Observateur الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:48
على فكرة: الكل مسموح له بالتدخل في شؤون الجزائر: امريكا ، فرنسا، الإمارات ، السعودية...إلا الأخ المغربي محرم عليه ! ولكن الله يهدي أخي الجزائري للرجوع إلى الصواب...هدا ما أدعو له في شهر الغفران.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.