24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تحديد "فترة انتقالية" مدتها 3 سنوات في السودان

تحديد "فترة انتقالية" مدتها 3 سنوات في السودان

تحديد "فترة انتقالية" مدتها 3 سنوات في السودان

اتفق المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى "الحرية والتغيير" على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات، وعلى كامل صلاحيات مجلس السيادة ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي.

وقال الفريق أول ياسر العطا عضو المجلس العسكري، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع بين الجانبين، إنه تم الاتفاق على فترة انتقالية مدتها 3 سنوات تخصص الستة أشهر الأولى منها لأولوية التوقيع على اتفاقيات السلام ووقف الحرب في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أنه تم الاتفاق، أيضا، على عدد نواب المجلس التشريعي بثلاثمائة عضو، تم تخصيص 67 بالمائة من هذه المقاعد لـ"إعلان الحرية والتغيير" و33 بالمائة للقوى الأخرى غير الموقعة على إعلان الحرية والتغيير، وذلك بالتشاور بين المجلس السيادي وقوى الحرية والتغيير.

وأشار إلى أن المجلس العسكري وقوى "الحرية والتغيير" تعاهدا على إكمال الاتفاق بصورة سلمية خلال أقل من 24 ساعة "ليحتفل الشعب السوداني الصابر والثائر بانجاز ثورته السلمية".

جدير بالذكر أن السودان يمر بفترة تغييرات ملموسة في نظام السلطة عقب عزل الجيش السوداني، يوم 11 أبريل، عمر البشير من الرئاسة بعد 3 عقود من حكمه، على وقع احتجاجات شعبية واسعة متواصلة منذ نهاية العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - abd 1 الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:50
We hope that at least one revolution could achieve its objectives .
2 - حذر الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:32
ما دام الجيش ممسك بزمام الأمور فلا شيء يمكن انتظاره. سوف تسرق ثورتهم كما سرقت في البلدان التي سبقتهم. ما دامت السعودية والإمارات ومصر حاضرة في السودان فلا امل في ذلك.
3 - مغربي قح الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:38
الحمد لله على نهاية محنة الاشقاء السودانيين .
رغم ان هذا الخبر لن يعجب الاخوان المفلسين لانهم فقدوا معقل الاخير.
رغم كل ما قامت به تركيا و قطر من محاولة للفشل و محاولتهم دخول السودان في حمام دم . لانهم فقدوا خادم مطيع لهم بعدما تم عزل البشير
4 - محمد عباس محمد أغبش الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:43
لا بد من إعمال العقل الواعي في التعامل مع المجلس العسكري لأنه (إنتقالي) وستؤول السلطة كاملة للشعب .. لقد تعجّل السودانيون عند إعلان الإستقلال من داخل البرلمان عام 1955م فقد للأخوة في جنوب السودان تحفّظات أفصحوا عنها لذلك كان التمرد الأول عام 1955م .. وبعد إنتفاضة 1985م تعالت الأصوات المشككة في نوايا الجيش .. فلم تدم التجربة الديمقراطية أكثر من أربع سنوات .. واليوم لولا تدخل الجيش لحدث بالسودان ما لا يُحمد عقباه .. ثلاث سنوات كافية لإعادة رتق النسيج الإجتماعي وإجراء حوار شامل لمعالجة أوضاع البلاد المعلقة ومن ثمّ الإنتقال إلى سلطة ديمقراطية يتداول من خلالها السودانيون السلطة وفق تفويض شعبي يتيح لنا أن نجد مكاننا عاليا بين الأمم.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.