24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان (5.00)

  3. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  4. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  5. ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فتوى مثيرة .. "شطاف الحمام" يُفطر في رمضان

فتوى مثيرة .. "شطاف الحمام" يُفطر في رمضان

فتوى مثيرة .. "شطاف الحمام" يُفطر في رمضان

أثار الشيخ الأزهري أنس السلطان جدلاً واسعاً في مصر بعد فتوى وصف فيها أن اندفاع مياه "شطاف الحمام" بقوة من شأنه إفطار الصائم، حيث فتحت الفتوى باب الجدل الديني ومهاجمة أصحاب الفتاوى الشاذة، وهي القضية التي دفعت البعض إلى المطالبة بضرورة حسم هذا الملف، وذلك بتسمية المخول لهم بالإفتاء.

وأثارت فتوى الشيخ أنس السلطان، أحد خريجي الأزهر، بأن ماء الشطاف، الذي يستخدمه المسلمون لتنظيف أنفسهم بعد قضاء الحاجة، إذا دخل إلى دبر الرجل أو المرأة يفسد الصيام، الجدل.

وتابع السلطان: "أي شيء يدخل إلى جسد الإنسان، سواء من فمه أو دبره بالنسبة للرجل أو من فرجه بالنسبة للمرأة، أو من أنفه أو أذنه، فهو يفسد الصيام ويتسبب في إفطار الشخص".

وأثارت هذه الفتوى حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، كغيرها من الفتاوى التي تصدر من البعض في كل رمضان.

وسبق أن أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى بشأن استخدام الشطاف في نهار رمضان، موردة أن بعض العلماء قالوا يفسد الصيام، وبعضهم خالفوا ذلك وقالوا لا يفسد.

وقال مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية، الشيخ محمد وسام، إن العلماء اختلفوا في حكم استخدام شطاف الحمام في نهار رمضان على رأيين.

وأوضح وسام، في لقاء معه ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس" الدينية المصرية، أن أصحاب الرأي الأول، قالوا: "إنه مثل الحقنة الشرجية، وإن دخول الماء من فتحة الشرج يفطر الصائم"، أما الرأي الثاني: "فهو لا يفسد الصيام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - مواطنة حرة الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:28
صافي هيا نخنازو حتى يودن.هادشي لي قصدو واقيلا.
2 - فرنسا الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:32
فطور شهي و رمضان مبروك بالصحة والعافية. العلماء في الفيزياء النووية و التكنولوجيا الحديثة وووو ! و نحن نبحث على التفاهات هل حلال أم حرام ! تقبل الله صيامكم قراء هسبريس و تراويح مباركة
3 - لمسريح الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:33
الواضح والبيان أن الأكل والشرب يتم من الفم والشهوة لمس المرأة هؤلاء يفطرون مباشرة حتى الأكل سهوا لم يفطر اذن أي شيء دخل من الفم يفطر اما الخروج من الجهازين في أي وقت لم يفطر أبدا حتى المضمضة داخل الفم لم تفطر حتى تتجاوز الحلق
4 - سام الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:33
هاذ ا ثاني رمضان افطره على التوالي
كل الديانات اتبتت فشلها
5 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:34
فتوى رمضان كلما حل هذا الشهر ظهرت وجوه جديدة بفتاوى عجيبة و غريبة اذا افترضنا بان الماء اذا دخل الى الجسم يفطر الصائم فهذه الحالة اما ان نصلي اليوم كله بوضوء الفجر او نتيمم هههه ما هذه العبقرية ارى ان تعمق البعض في امور الدين سيسبب الهلوسة كفاكم من هذه التخاريف
6 - التازي الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:46
رجل الدين يحتضر ، أما الأديان فلم يتبقى لها الكثير مثلها مثل الخرافات التي آمن بها البشر الأوائل، الأديان ستتجه إلى الروحانيات مثل اليوجا و التصوف، هذه هي الحقيقة التي يتوقعا علم الأديان.
7 - Hicham الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:48
على مايبدو هذا الشيخ قد دأب على الإفطار من هناك وإلا فكيف فطن إلى هذا ! إنها التجربة ياسادة !
8 - أدربال الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:50
الإمام على صواب .
لمس الماء في حد داته مفطر .
النظر في الماء مفطر .
إدا هطل المطر و تبلل لباسك فأنت فاطر .

وهل هناك ماء في السعودية أصلا ليغتسل به الصائم ؟
وهل تهطل الأمطار في القفار و البراري أصلا .
يا أمة ضحكت من جهلها الامم .
9 - اخر وصااصة الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:52
هؤلاء من صنعوا داعش بفتواهم العرجاء لا حول و لاقوة الا بالله ...
10 - وجدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:52
نعم. إنها المخدرات ههههه... . كل مرة يستخرجون فتوى . المشكل بعض الفتاوى لا يتقبلها عقلك والله أعلم
11 - القنيطري الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:53
الصوم هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر الى غروب الشمس . واضح الأمر ومن يريد يزودها سمع الموسيقا يفطر لبس جينيس يفطر إستعمال العطر يفطر شم الورود يفطر .....له دينه ولي ديني
12 - من المغرب الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:54
رؤية الحكومية والوزراء والبرلمانيين يفطر كذالك
13 - الحسين الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:00
فتاوى امثال هؤلاء لا عبرة لها ثانيا الفتوى المعتبرة هي التي تأتي بها المجامع والمؤسسات الفقهية
أما اقوال الأفراد فتعتبر اجتهاد شخصي بحث.
فلابد أن نفرق بين الرأي والفتوى.
14 - من المغرب الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:06
من شروط الصلاة الوضوء و بطبيعة الحال الوضوء يجب الاستنجاء فكيف يُعقل أن يكون الاستنجاء بدون الغسل الجيد بعد الحدث بحال هاد الفتوى هما لي جابلنا البِدع
15 - العياقة الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:06
أليس الصوم هو الإمساك عن شهوة البطن و الفرج ؟
و ماذا عن النية و القصد بتنظيف المسلمين لأنفسهم بعد قضاء الحاجة ؟
هل الشهوة أم النظافة ؟
... ربما (و أستسمح مسبقاً عن العبارة !) هذا الشيخ يتناول الطعام بمؤخرته كما يفكر بها !
على الأقل لو حرّم الشطاف لأنه من صنع الكفار لكان أكثر منطقاٌ لأن البشر قبل ظهورالإسلام و بعده كان يستعمل الحجارة للتنظيف و لازال إلى يومنا هذا في عدة دول مسلمة !
16 - شطاف الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:07
باقين واحلين غير مع هذا حلال هذا حرام هذا ينقض الوضوء هذا ما ينقض هذا يفطر هذا ما يفطر بغيت نعرف غير حتى لين وحنا كنضورو فبلاصتنا .. العام لي جا يلاقنا كنتناقشو على أتفه المواضيع فالحلال بين والحرام بين منذ اكثر من 14 قرن
17 - علاء الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:13
من الباكلوريا يعني ما يقارب 12 سنة هذه قطعت مشاهدة ما يسمون أنفسهم دعاة او فقهاء ، أقرأ فقط الفقهاء القدامى الوحوش الاسود الذين لا يخافون في الله لومة لائم
هؤلاء نسو اجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار ، ايه فين أمثال مالك عرضت عليه 40 مسألة قال في 31 لا ادري حتى قال له القوم ان كان مالك لا يدري فمن يدري
صدق الشافعي رضي الله عنه اذ قال لئن ارتزق بالرقص خير لي من أن ارتزق بالدين
18 - ZOOM الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:13
وتابع السلطان "أي شيء يدخل إلى جسد الإنسان سواء من فمه أو دبره بالنسبة للرجل أو من فرجه بالنسبة للمرأة، أو من أنفهم أو أذنهم فهو يفسد الصيام ويتسبب في إفطار الشخص".

هل هذا المفتي أبله؟

أنت عندما تتنفس الهواء تدخل قدرا اكبر من بخار الماء من أوكسجين وأصلا الهواء مليء بالفطريات والغبار والسخام في المدن.
على هذا الأساس الصوم هو استحالة...
فهل يصح فرض ما هو أساسا مستحيل؟
19 - محمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:14
لاحول ولاقوة الا بالله ،غادي نعاودو نقولوها ،ياامة ضحكت من جهلها الامم،ناس وصلات مننعرف فين وهادو مقابلين اذا دخل ماء الشطاف دبر الرجل أفسد صيامه،الهم كيضحك ههههههه
20 - منجمي الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:14
وماذا عن. نسبة الرطوبة في الهواء ، ألا تفطر هي أيضا إن فاقت نسبة معينة ؟
وعن عمال المناجم الذين يخترق الغبار رئاتهم يوميا ، ألا يعتبرون مفطرين ؟

أما آن الأوان لهؤلاء الجهلة أن يلجموا ؟
ألم نستفد بعد من خطورة الفتوى والمفتين ؟
21 - G stan الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:16
ماذا أعطى المسلمون للعلم و التطور الحاصل الآن؟
لا شيئ...
الاستهلاك و الاستهلاك فقط، لا لإنتاج و عندما يبدعون و يفكرون يخرجون للعالم بفتوى من هنا و هناك أكثر تقييم لها أنها مضحكة و غبية من ناحية و بليدة تفوح منها رائحة التخلف من ناحية أخرى.
فيقوا وا العالالالالام راه الناس و صلت بعيد بالعلم فقط لا بالخرافات.
22 - هشام كولميمة الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:19
ما يفسد "الصيام" هو الفقر المدقع،هو العيش في الذل...و إذا كانت النظافة تفطر في ىمضان،إذن هذا"الفقيه" أما أنه أحمق إما أنه متشدد أو أنه يضحك على المسلمين مقابل الفتات.
23 - متابع الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:21
هؤلاء شبه العلماء هم من ينفرون الناس من الإسلام ..هل يعقل بعد قضاء الحاجة أن لا تستعمل الماء و الطهارة هي روح الإسلام
24 - عدنان الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:25
الاسلم دين العلم و العلماء لكن بعضهم كهذا لا زالو يبحتون في الدبر و المضمضة اتقوا الله الدين يسر
25 - علماء اخير زمان الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:27
يعني قضاء الحاجة دون الغسل والوضوء ، والصلاة بدون وضوء
وسيروا شوف ليكم شي شغل ،
26 - rachid63 الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:27
حاضيين عا الخاويات....!الفتاوى ديال الخزعبلات....
27 - نور العقول الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:28
ما يفسد الصيام هو الخنز و العرق في مثل هدا الأجواء الساخنة . اما الاستحمام بكل اشكاله فهو من ركائز النظافة التي هي من الأمان .
اوا شوف هاد لفقيه فين و صلو البحث والتدبر في ما خلق الله
28 - Nokia0x الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:28
وا بقى ريحتك خاااانزة متغسلش
بنادم ماعندو مايدار ....شويا تقولو شي فتوى تحريم الملابس الداخليه لأنها تلامس العورة!!!
29 - المتتبع الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:33
مثل هؤلاء المفتي هم الذين ينفرون الناس من الدين الاسلامي
30 - رياض الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:35
ما هذه الفناوي الشادة، وهل النظافة سواء بشطاف او بغيره قد تؤدي الى افساد الصيام. ما هذا الهراء، هل جف الدين من المواضيع حنى نفتي في مثل هذا. اناس يعانون من الفراغ.
31 - BENSLIMANE الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:36
لا حول ولا قوة إلا بالله. أننا نتبرأ من فتاويكم الجافة و الساقطة. أعطوا فتاوي عن الذين انقلبوا على إرادة و اختيار الشعب و انقضوا على السلطة بالقوة و بذون سند ذيموقراطي !!!! الفاهم يفهم !!!!
32 - yaaaaaaaaadris الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:36
يا أمة ضحكت و شمتت و تعوَّذت منها كل أمم كوكب الأرض و الكواكب المجاورة.
أفسدتم الدين و شوهتم بالمسلمين
33 - رأي الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:38
مثل هؤلاء المتطفلين على الفتوى يشوهون صورة الإسلام . يا ربي تلطف بينا .
34 - said الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:39
فتوى جميلة انتم في تحسن الى الامام هده هي الفتاوي التي نريد مشايخنا الاعزاء لاهم لهم إلا الدبر
35 - العباس الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:45
الصيام ماعمره كان متعلق بالطعام و الشراب والجنس يا شيخ الازهر, الصيام كما قال الرسول مرتبط بالخلق و غلف الفم وعدم ايذاء اخيك او الكلام عنه بسوء و تدبير مكروه له.. ما فائدة صومك وانت تلعن وتقول الكلام الفاحش وتنظر لعورات الناس و تكره فعل الخير؟
طووز يا ودي طووز
36 - حي الدين الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:58
تحية حارة للدكتور محمد شحرور الدي زعزع وقضى بصفة نهائية وبشكل لا مثيل له في السابق على مؤسسات التخلف : الازهر..... وغيرها من مؤسسات تعليم النفاق وانتشار التخلف وديمومته.
37 - يوسف الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:00
الى "سام"
و ما اللدي أثبت نجاحه، أصلا فهمك خاطئ، لما ربط نجاح حياة شخص أو مجتمع بديانة ما، فأين ما ذهبت تجد العالم و الجاهل، و تجد الغني و الفقير، و تجد الصااح و الفاسد و و و...
38 - جريء الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:08
نعم لتخريب العقول و صناعة الارهاب و التاخر و الكلاخ و ما الى هنالك من المصاءب، باسم الدين.
تحيا العلمانية التي تؤمن بالعلم و ليس بالخرافات.
39 - mouna الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:11
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
صدق من قال (اذا الت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة)
40 - jamit الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:11
اتفق العرب ان لا يتفقو
المسلمون واحلين غير مع الفتاوي
41 - Amir الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:44
الصابون والماء مع الدلك الجيد هما لكينقيو بصاح .اما الماء بوحدوه اراك غير كضحك الجراثيم وتجعلهم ا كثر نشاطا وحيوية.
42 - مواطن مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:50
يا سادة ! يا علماء !!!!!!!! اسمعوا ولو لبعض من الوقت الى مفكري امتنا و هم كثيرون و من كل الاقطار العربية هؤلاء لا يريدون جزاء و لا شكورا بالله يا علماء الامة هل تفكرون قليلا قبل اريال فتاويكم ؟ لقد اصبح من الضروري على الحكومات ان تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه ان يقترب و يشوه ديننا الحنيف. يكفي ما اصبح عليه المسلمون في كافة المعمور. و ما يقع في دول عربية كثيرة ما هو الا نتيجة فتاوي من دون رقيب ولا حسيب. و السلام على من اتبع الهدى.
43 - محمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:50
أكيد ان هذا الرجل لم يسبق له ان سمع بالجادبية.
44 - mmm الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:57
les Européens et les américains et les autres construisent des avions et des voitures et tout ce qu on a besoin et les arabes sont encore entre ça c est licite ou illicite .toujours en derrière hamdoulihah je vis en France depuis 45 ans
45 - مسلم بسيط الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:17
واش هذ الشي مذكور في القرآن الكريم ؟ واش جا في حديث نبوي للرسول ( ص )؟ إذن انتهى الكلام. واش لي يركب على الدراجة النارية أو العادية مفطر(ة)؟ واش الالاستحمام في الماء النهر البحر وقوة أرخمديس تدفع الما للجسم تعني أن الإنسان مفطر؟والهوا لي كيدخل حتى هو مفطر؟و السراويل القصيرة التي تدخل لمؤخرة الرجل و المرأة مفطرة؟ ...لحسن الحظ الفتاوى ليست ملزمة في الإسلام، والإسلام هو الحرية، ولعل الردود على هذا الرأي هنا متنوعة وهي تدل على ان لكل مسلم رأيه و لا يمكن إقناع الناس إلا برأي سديد مبني على الصح. لو كانت التفاهات تفطر الإنسان لكان يتغذى وقت الإفطار بتلك التفاهات، مثلا هل يمكنك أن تعيش بالمضمضة فقط بعد رمضان؟ هل يمكنك أن تتغذى بالشم بعد مرور رمضان؟؟كفى من القشور وإلا فالإسلام سيفقد جاذبيته.الأصل في الإسلام هو النظافة وليس الوسخ. وأنا على كل حال الحمد لله لا تعنيني مثل هذه الفتاوى وبرأيي الفتوى مجرد رأي.
46 - الدكالي الخميس 16 ماي 2019 - 00:20
مثل هؤلاء الذين يفتون في كل شيء هم من يحبوهم. العلمانيون. وأصحاب عصيد ليقولوا لنا انظروا ما يقول فقهائكم. اول. الازهر لايمثل الاسلام في شيء ازهري لا يعني. لي شيء
47 - amin sidi الخميس 16 ماي 2019 - 01:26
سلام. علماء المسلمين لم يتفقو على حجار القمار منهم من يقول يجوزو التيموم بها ومنهم من يقول لا يجوزو التيموم بيها . هكدا حالنا نحن العراب
48 - أحبكم في الله! الخميس 16 ماي 2019 - 01:27
احفظ لسانك و بطنك وشهوتك امتثالا لأمر الله و بنية التقرب إلى الله ... من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ... هذا شهر القرآن و الطاعات ... نحن من يحتاج إلى الصيام و الطاعة والله غني عنا جميعا ... رمضان مبارك كريم للجميع وكل عام والأمة الإسلامية بخير إن شاء الله.
49 - احمد الخميس 16 ماي 2019 - 01:33
المرجو من قراء هسبرس مشاهدة فيديوهات محمد شحرور و احمد عبده ماهر و عدنان ابراهيم . فهي مفيدة للجميع .
50 - نحن المسلمون الخميس 16 ماي 2019 - 02:29
* ربما نحن المسلمون الوحيدون في العالم ، نقف بين أيدي
الله (خاشعين ، مبتهلين) راجين مرضاة الله ، وننشد التدقيق و الدقة
في مواقيت الصلاة ، و مراقبة الأهلة ، وإصدار الفتاوى و.....
*حتى في أفعالنا و أقوالنا ، نذكر الله كثيراً (بما في ذلك الملحدون ) ،
كل هذا يومياً ، ولكن ما نقوم به فعلياً ، يستحيي إبليس منه .
* لماذا نغالط أنفسنا ؟ أما الله فهو عليم بذات الصدور .
* ربما نحن أكبر أمة منافقة ، نقول عكس ما نفعل
سواء مع الخالق أو المخلوق !!!
51 - الملالي الخميس 16 ماي 2019 - 02:45
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم...فتاوي اخر زمان...هدا رايي ..ولست متفقها في الدين ولكن تفسير الواضح من المفضح...الكل اصبح يجري وراء البوز حتى في الدين...تترك فتاوي فقهاؤنا ما هو اهم في عيش المسلم وتناقش الخزعبلات.....
اقول للمفتي....وهل ماء الاستحمام او المسبح او النهر لا يفطر ...فالجسم كله مسام ..واليس الماء ينفد منها لداخل البدن وتفطر الصاءمالدي يسبح داخلها لوقت طويل.....
كل ما نفد من البلعوم مفطر وكل شهوة بطن او فرج كدلك تفطر...اما الاستنجاء باليد او الشافط او الة اخرى بعيدة كل البعد عن افطار الصاءم..لان هدا الماء لا يصل للامعاء او المعدة...فكيف له ان يفطر...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هدا ما يربك العبادات عند المسلمين.....كل مرة يطلع علينا سيادة من سادة افتاء الكراسي بفتوى لا تبعث الا على البكاء ضحكا منها ..ويتيه بينها المسلم المسكين ولا يعرف اي مدهب او فتوى او تيار يتبع في عبادته...
وهل السلف الصالح المفتي بحق وحقيق تطرق لمثل هده الترهات ام ترفع عنها وافتى في صميم العبادات والمعاملات ...
اجتهدوا في امور تفيد المسلمين رقيا وسموا بالدين الحنيف...واتقوا الله في امة الاسلام
52 - كمال الخميس 16 ماي 2019 - 06:40
لا تتهربو من الواقع ياساده. الشيخ هذا لم يخترع شيئا جديدا من عنده . شيئ اخر انه لم يعجبكم هذا الامر نظرا لعدم منطقيته ولانه يخالف العقل .
كل ما قال احد.الفقهاء شيئ ورأيتموه بان ما قاله غير منطقي الا وقلتم انه لا يمثل الاسلام وليست له علاقه بالاسلام . وحتى علماء كبار في تفسير القرآن والسنه لم ينجنون من ذالك . كالبخاري ومسلم وابن كثير وابن تميمه واخرون بالرغم انهم نقلو الينا وبالادله ما جاء به الإسلام .
السؤال الذي يطرح نفسه. بماذا كانو يستنجون ويتوضأون ويغسلون مثلا المسلمون قبل ضهور مواد النظافه الاي نعرفها اليوم وخاصه في الصحاري. اليس بالأحجار والرمال واحيانا بقليل من الماء لوحده ان وجد.طبعا؟
وفي كل حال هل الماء لوحده ينظف كما ينبغي؟
تستغربون هذه الفتوى من هذا الشيخ لان ما يقوله غيى منطقي لكن كلامه صحيح.
تعمقو كثيرا في كتب التفاسير الدينية وسترون أشياء لم تتخيلوها في ادمغتكم ابدا ولا تبقو مع القشور فقط .
53 - سيمو الخميس 16 ماي 2019 - 17:33
علماء الغرب استطاعوا ان يصنعوا بعلمهم اشياء لم نكن لنتخيلها حتى في مخيلتنا.اما علماء العرب وجودهم كغيابهم لن تستفيد من علمهم شيء
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.