هكذا يقضي الأسرى الفلسطينيون شهر رمضان في سجون الاحتلال

هكذا يقضي الأسرى الفلسطينيون شهر رمضان في سجون الاحتلال
الجمعة 17 ماي 2019 - 05:00

ضيق المساحة وظلم السجان، أمران طالما عانى منهما الأسرى داخل سجون الاحتلال طيلة سنوات الأسر، وفي شهر رمضان المبارك، يحاولون التخفيف من معاناتهم من خلال خلق أجواء كالتي عاشها الأسير في الخارج.

وفي الشهر الفضيل يزدحم برنامج الأسرى بالفعاليات الثقافية، والأمسيات الترفيهية، والمسابقات، وحلقات التدريس وغيرها، يحاولون انتزاع مساحة من الحرية من جوف السجن المليء بالكراهية والأحقاد.

ويقسم الأسرى كل يوم من أيام شهر رمضان إلى أقسام وأوقات يلتزم بها الأسير.

وليد الهودلي، أسير محرر قضى 18 عاما في سجون الاحتلال، قال لـ “وفا”: “إن استعدادات الأسرى تتركز في الإقبال شبه الكامل على النشاط الروحي، أهمها قراءة القرآن، والدعاء، وإعداد برنامج إداري يوفر أجواء رمضانية هادئة، مع تنظيم الوجبات في اثنتين، إفطار وسحور، بدلا من ثلاث وجبات”.

وأضاف: “تتطوع مجموعة من الأسرى لتنظيم البرنامج خلال الـ 30 يوما، حيث يتم تخصيص وقت للمسابقات الثقافية، ويتم طرح العديد من الأسئلة مقابل جوائز معينة كالعصائر، والدفاتر، والأقلام، وأسئلة تخص القضية الفلسطينية ومعلومات عامة. ووقت للأمسيات الترفيهية، وآخر لحلقات تدريس القرآن، وحفظه، وفهم أحكامه. وهنا نكتشف المواهب من خلال المعلومات التي يمتلكها الأسير، أو من خلال الأصوات الجميلة في قراءة القرآن”.

وتابع: “كما يتطوع آخرون للطبخ، حيث تتم إعادة طهو الطعام المقدم من إدارة مصلحة السجون، وإعطائه مسحة من فنون الطبخ الفلسطينية. فعلى سبيل المثال، فإن الإدارة تقدم يوم الجمعة جزءا من الدجاج للأسرى، يتم تنظيفه، ووضع الأرز بداخله، ليصبح مقلوبة. إضافة إلى إعداد الحلويات من خلال الخبز الموجود لديهم، ثم توضع تحت البلاطة الكهربائية لساعتين أو ثلاث، لتتحمر. ليعدوا لنا الكنافة، والعوامة، والقطايف”.

وأبرز أن “أهم ما يميز رمضان أنه زاخر بالذكريات، حيث يجتمع أسرى الغرفة في المساحة الواقعة بين الحمام والإبراش، وعلى طعام اختاره السجان لهم، وهنا تداهم ذكريات المائدة التي يجتمع عليها الأهل والأقارب. كذلك تأتي صلاة التراويح محملة بذكريات المساجد الجميلة المكيفة، التي تلتقي بها مع من تحب، بينما تلك الصلاة تقام بين الأبراش وتحت حراب الاحتلال ومنغصاته”.

الأسير يوسف نواجعة من بلدة يطا جنوب الخليل، قضى 6 أعوام داخل السجون وأفرج عنه قبل عدة أشهر، قال: “يتم إعطاء دورات تقوية في شهر رمضان من قبل أسرى متعلمين، حيث يقومون بتخصيص وقت لتدريس اللغة العبرية، والإنجليزية، والروسية. إضافة لتخصيص وقت للحديث وتبادل المعلومات المفيدة بين كافة الأسرى داخل السجن، والاستفادة من خبرات كل أسير، إضافة لخدمة الأسرى المرضى”.

وعن مضايقات الاحتلال، قال نواجعة: “كنا نتعرض للكثير من المضايقات من الاحتلال، منها منع تجمع الأسرى، وذلك من خلال إغلاق الغرف، حيث لكل سجن غرف مفتوحة على بعضها البعض، ويجتمع الأسرى من كافة الغرف للمشاركة في هذه النشاطات. إضافة إلى التفتيش اليومي والمفاجئ، وتفريق الأسرى أثناء قيامهم بنشاط معين”.

الأسير عصمت منصور من رام الله، قضى 20 عاما في السجون، قال إن شهر رمضان له خصوصية روحانية، وعاطفية، ودينية. كما يبدأ الأسرى بتحضير قائمة مطالب لتقديمها لإدارة السجون، منها: تحسين جودة الأكل المقدم من قبلها، إضافة إلى طلب تسهيل إجراءات زيارة الأهل في شهر رمضان من خلال عدم التفتيش الطويل، وتسريع عملية الزيارة، فضلا عن السماح بوضع بعض المأكولات كاللبن في الثلاجة وتوزيعها على الأسرى قبل الإفطار.

*وفا

‫تعليقات الزوار

19
  • عدمي و افتخر
    الجمعة 17 ماي 2019 - 05:35

    وكيف يقضي معتقلي الريف و جرادة و بزعشرين ايامهم في زنازن الذل و العار؟ نتمنى من هيسبريس زيارة هؤلاء الأبرياء لمعرفة أحوالهم

  • عبد الله.
    الجمعة 17 ماي 2019 - 05:39

    اللهم فك اسرهم وردهم سالمين الى ذويهم واهليهم .اللهم خفف قسوة السجن واكفهم شر السجان. فهؤلاء هم الشموع التي تحرق نفسها لتضيئ الدرب للآخربن.

  • ccv
    الجمعة 17 ماي 2019 - 06:13

    ils ont belle vie!!!être enfermer dans une prison Israélien c est mieux de vivre dans un pays arabe

  • Ouss
    الجمعة 17 ماي 2019 - 06:28

    اللهم فك أسرهم وانصرهم على أعداءك أعداء الدين قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون"

  • Hassan
    الجمعة 17 ماي 2019 - 06:53

    ما دخلنا في السجناء في سجون إسرائيل ومدى سيفيد الشعب المغربي ؟؟ على فكرة السجون الإسرائيلية أحسن وارحم مليون مرة من السجون العربية!

  • ramadan karim
    الجمعة 17 ماي 2019 - 07:34

    سجن خمس نجوم اجي مغرب تعرف سجن

  • سميرة
    الجمعة 17 ماي 2019 - 08:07

    اللهم فك اسرهم وهون عليهم وحدتهم.اللهم ارهم عجائب قدرتك فيمن سلبوا حريتهم اللهم فك اسرهم اللهم فك اسرهم انك على كل شيء قدير

  • بوتقموت
    الجمعة 17 ماي 2019 - 08:38

    والله السجن الاسراىيلي احسن لهم من ان يعيشوا في اي دولة عربية.وجوههم تذكر عليها علامات البضخ .يأكلون ما تيسر من الشحون والدهون والحلويات و جميع ما تشتهيه النفس.انه العدل الإسرائيلي حتى داخل سجونها.والله العظيم رغم الاعلام العربي الذي يريد ان يظهر ويرسخ في ذهننا صورة إسرائيل الوحش التي تقتل وتسجن وووو الا ان الصورة واضحة للجميع.صورة اسراىيل الحقيقية دولة القانون والحق والعدل والمساواة رغم بعض الهفوات والاخطاى.لكن صعب ان تعيش بين دول وشعوب لا تهتم بالحياة وتحب الاذى للاخرين.والسلام والصلاة على من اتبع الهدى

  • zouhir
    الجمعة 17 ماي 2019 - 09:01

    ils ont l aire heureux et ils paraissent en bon sante

  • ait baha
    الجمعة 17 ماي 2019 - 09:17

    on dirait qu'il sont invité par l'un de leurs amis

  • Nach
    الجمعة 17 ماي 2019 - 10:42

    Et si on changer le mot falastiniyin par le mot Riffains

  • عبد الله
    الجمعة 17 ماي 2019 - 11:09

    واش عمرك دخلت السجن في المغرب ، كن كان السجن في المغرب كما كان في السابق لما رأيت كثرت المجرمين والمغتصبين الاطفال والنساء والعصابات الدججة بالسيوف والفوضى في الشوارع لا أحد يطبق القانون ..لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما في أنفسهم….الله يهدين على بعضنا البععض …..

  • hamidou
    الجمعة 17 ماي 2019 - 11:14

    هاكاك اومالي كنقول ماكيخافوش من الاسرائلين قل هما عندهم الاحبس اوطيل هادو باينة عليهم الحبس
    زر اي سجناء في اي دولة عربية وسترى ما معنى السجن كفانا مغالطات ايها الساسة

  • حسن
    الجمعة 17 ماي 2019 - 11:28

    فطور لم نحصل عليه نحن الاحرار خدود منتفخة ومحمرة دليل علي التغدية الجيدة اجسام مكتنزة هدا فندق ماشي سجن

  • رجال صدقوا
    الجمعة 17 ماي 2019 - 12:04

    هادو هم الرجال ديال الصح، ماش بحال أنصاف الرجال …

  • إحذروا ايها المغاربة الأحرار
    الجمعة 17 ماي 2019 - 14:49

    هناك كتائب بن كيران سليطة اللسان و كتائب اخنوش الببغائية الغبية و العياشة المحقرة للشعب … لكن ما تجهلونه هو انه لا توجد كتائب امازيغية بل هي في الحقيقة كتائب اسرائيلية تسعى للفتنة بين مكونات الشعب المغربي و تتكون من ضباط في الموساد ومتعاونين معهم من اليهود المغاربة و بعض المتمزغين الجدد و الذين يزورون الكيان العنصري لتلقي دورات في معاهده من اجل تمزيق المغرب واشعال حرب اهلية

  • الشياضمي
    الجمعة 17 ماي 2019 - 19:13

    بما انهم يوفرون لهم وجبة فطورفي رمضان وطبعا ستتبعها وجبة العشاء والسحور اما الفئة التي لا تصوم يوفرون لها وجبة الفطور صباحا ووجبة الغذاء والعشاء مساءا .هدا هو الفندق من 5 نجوم والا فلا .ووجوههم تبين لك ذلك.

  • مغربي
    الجمعة 17 ماي 2019 - 19:22

    نتمنى من الله ان يفك اسرهم. فانتم تقاتلون اليهود وحدكم. وتنبون عن المخنثين. وشعب المغرب المسلم يحبكم. عاش محمد وعاش الاسلام وعاشت فلسطين. رغم كيد الحاقدين

  • hassan
    الجمعة 17 ماي 2019 - 20:38

    يبدو انه فندق وليس سجن، فعلامات البذخ بادية عليهم.. ويقولون ان اسرائيل ظالمة ومحتلة!!! من جهة اخرى ما دخلنا نحن في هذا الأمر؟! انشروا تقريرا عن معاناة المغاربة في سجونهم التي تفتقد للانسانية وحتى للحاجات البشرية… وانشروا تقريرا عن معاناة المغاربة في سجون بلاد ال سعود…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة