24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | السعودية تتفادى نشوب حربٍ بالخليج وترمي الكرة في ملعب إيران

السعودية تتفادى نشوب حربٍ بالخليج وترمي الكرة في ملعب إيران

السعودية تتفادى نشوب حربٍ بالخليج وترمي الكرة في ملعب إيران

قالت السعودية اليوم الأحد إنها تريد تجنب نشوب حرب في المنطقة، لكنها مستعدة للرد بكل قوة، وإن الكرة الآن في ملعب إيران؛ وذلك بعد هجمات نفذت الأسبوع الماضي على أصول نفطية سعودية.

واتهمت الرياض طهران بإصدار أوامر بشن هجمات بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط في السعودية، والتي أعلنت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عنها. ووقعت هذه الهجمات بعد يومين من تعرض أربع سفن من بينها ناقلتا نفط سعوديتان للتخريب قبالة ساحل دولة الإمارات.

وتنفي إيران وقوفها وراء هذه الهجمات التي تأتي مع تزايد التوترات بين واشنطن وطهران بسبب العقوبات والوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، ما أثار مخاوف من احتمال نشوب صراع أمريكي إيراني.

وقال عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، في مؤتمر صحافي: ‭‭‭‭"‬‬‬‬المملكة العربية السعودية لا تريد حربا في المنطقة، ولا تسعى إلى ذلك، وستفعل ما في وسعها لمنع قيام هذه الحرب، وفي الوقت ذاته تؤكد أنه في حال اختيار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد بكل قوة وحزم، وستدافع عن نفسها ومصالحها".

ودعا العاهل السعودي الملك سلمان زعماء دول الخليج والدول العربية إلى عقد قمتين طارئتين في مكة في 30 مايو لبحث تداعيات الهجمات.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان: "الظروف الدقيقة الحالية تتطلب موقفا خليجيا وعربيا موحدا في ظل التحديات والأخطار المحيطة".

ولم تحمل الإمارات مسؤولية عمليات تخريب الناقلات لأي طرف، في انتظار ما سيتوصل إليه التحقيق. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك العمليات، لكن مصدرين حكوميين أمريكيين قالا الأسبوع الماضي إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن إيران شجعت جماعة الحوثي أو فصائل شيعية مقرها العراق على تنفيذها.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط في السعودية، وقالت الرياض إنه لم يسفر عن تعطيل الإنتاج أو الصادرات. ويقاتل الحوثيون تحالفا عسكريا تقوده السعودية في اليمن منذ عام 2015.

وأدان رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين، محمد علي الحوثي، في تغريدة على تويتر، دعوة الرياض إلى القمتين، ووصفهما بأنهما "قمم لا تتقن سوى مساندة الحروب والدمار".

وقال تقرير لشركات تأمين نرويجية اطلعت رويترز عليه إن "من المرجح بشكل كبير" أن الحرس الثوري الإيراني سهل الهجوم على السفن قرب إمارة الفجيرة بدولة الإمارات.

من جهته نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف احتمال اندلاع حرب في المنطقة، قائلا إن طهران لا تريد الصراع وإنه لا يمكن لأي دولة أن "تتوهم أن بوسعها مواجهة إيران"، وهو موقف تكرر على لسان قائد الحرس الثوري الإيراني الميجر جنرال حسين سلامي اليوم الأحد؛ ونقلت عنه وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء قوله: "لا نسعى إلى الحرب لكننا لا نخشاها أيضا".

وشددت واشنطن العقوبات الاقتصادية على إيران، محاولة وقف صادراتها من النفط تماما، وعززت الوجود العسكري في الخليج ردا على ما وصفته بتهديدات إيرانية للقوات وللمصالح الأمريكية.

وقالت وزارة الإعلام السعودية على تويتر إن اتصالا هاتفيا جرى بين ولي العهد الأمير محمد ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "بحثا خلاله تطورات الأحداث في المنطقة والجهود الرامية إلى تعزيز أمنها واستقرارها".

وقال الجبير في المؤتمر الصحافي: "نحن نريد السلم والاستقرار والأمن في المنطقة، ولكن لن نقف بأيدينا مكتوفة في ظل الهجوم الإيراني المستمر... الكرة في ملعب إيران، وعليها تحديد ماذا سيكون المصير".

وأضاف أن طاقم ناقلة نفط إيرانية، تم قطرها إلى السعودية هذا الشهر بعد طلب المساعدة بسبب مشكلات في المحرك، لازال في المملكة ويتلقى الرعاية المطلوبة. ويتألف الطاقم من 24 إيرانيا وفردين من بنغلادش.

وفي مؤشر على تصاعد التوتر في المنطقة، قامت شركة إكسون موبيل بإجلاء موظفيها الأجانب من حقل نفطي في العراق.

كما حذرت البحرين مواطنيها أمس السبت من السفر إلى العراق وإيران، وطلبت ممن هم هناك بالفعل العودة على الفور.

وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية تحذيرا للخطوط الجوية التجارية في الولايات المتحدة، تنصح فيه بتوخي الحذر أثناء تحليق الطائرات فوق مياه الخليج وخليج عمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - الصراحة على عين ميكا الأحد 19 ماي 2019 - 13:12
ليس من صالح الامارات ولا العربية السعودية اندلاع الحرب لكون الطرفين سيتكبدان خسائر لاتقدر بثمن وربما سيصبح الحال كسوريا.
2 - Maroc الأحد 19 ماي 2019 - 13:15
اكيد ان جل التعليقات ستصب في اتجاه سب امريكا و اتهام حكام الخليج بالتواطؤ لأننا لا نتقن الا النواح .. الشعوب العربية التي لا تعرف ماذا تريد تتحمل المسؤولية الكبرى : لو قامت تظاهرات و عصيان امام السفارات الأمريكية في كل الوطن العربي مطالبة برحيل الدبلوماسية الأمريكية لضربت امريكا الف حساب للشعوب ! اما هذه الشعوب نائمة لم تستطع حتى مقاطعة ماكدونالد و تريد ان ينزل الفرج من السماء فما ستزاد الا احتقارا
3 - Laurent Murawiec الأحد 19 ماي 2019 - 13:19
تعيش حكومات الدول العربية السكتة القلبية لأن الشعوب أرادت تقسيم الثروة والسلطة أمام هذا الموت السريري ما كان على هاته الدول أن تجدد دمائها ممن كانت تقول عنه ((عدوا)) ويملك دما خبيثا ومحرما شرعا.
4 - كتكوت الأحد 19 ماي 2019 - 13:21
المعتوه في عالم اليوم هو من يتبع ترامب و يبني على سياساته.
5 - الجنرال صفوان الأحد 19 ماي 2019 - 13:22
من الواضح جدا و في إطار السياسة الصهيونية المتمثلة في الحرب بالوكالة فالهجمات على المصالح السعودية مصدرها إما الولايات المتحدة الأمريكية أو الكيان الصهيوني فبذل أن ندخل في حرب إستنزاف مع طهران نخليو عريبان يتناطحو معاها .
6 - وناغ الأحد 19 ماي 2019 - 13:26
دعت الى قمتين
قمة خلليجية
وقمة عربية
ولمادا هده التفرقية كما العادة
هل هدا يعني
ان الاولى
للاغنياء
والاخرى للفقراء
ام ان الاولى
للعرب
والتانية
لاصحاب
بدون
ومادا تريدون ادن
منا ومن موريطانيا والصومال
7 - الوجدي الأحد 19 ماي 2019 - 13:26
امريكا الشيطان الكبير شجعت إيران لحرب مع صدام وشجعت صدام على غزو الكويت ثم تحالفت مع الخليجيين على صدام الدي كان صمام الامان ضد مخططات إيران في الخليج العربي الكبير والشرق الأوسط. غزت العراق لتاخد مفتاح السيطرة على الثراوات. اليوم تتراشق مع إيران بالحرب الكلامية. أما الحرب الحقيقية هي المشتعلة بين ايران والعرب. لتهزم الامة العربية والاسلامية في الان واحدة
8 - جبلي ابن الجبل الأحد 19 ماي 2019 - 13:26
السعودية ليست لها لا الجرءة و لا الشجاعة للرد على ايران ،، امريكا و الصهاينة نفخوا ايران و دفعوها لاستفزاز اسعودية و الامارات لربما سنرى ترامب سيتدخل قريبا لطلب المال من السعودية من اجل ردع ايران..
9 - الحبيب الأحد 19 ماي 2019 - 13:27
وأضاف أن طاقم ناقلة نفط إيرانية، تم قطرها إلى السعودية هذا الشهر بعد طلب المساعدة بسبب مشكلات في المحرك، لازال في المملكة ويتلقى الرعاية المطلوبة. ويتألف الطاقم من 24 إيرانيا وفردين من بنغلادش. لوكانت إيران مكان السعودية لاغرقتهم
10 - متتبع الأحد 19 ماي 2019 - 13:27
وصول حاملة الطائرات الأمريكية ثم دعوة العاهل السعودي لقمة خليجية وعربية طارئة،مؤشرين على ان قرار الحرب تم اتخاده.
11 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 13:31
السعودية تردد فقط ما تقوله أمريكا..إذا قالت أمريكا أنها ستصعد الوضع..فستتبعها السعودية بنفس الموقف فورا ..هي ليست ندا جديا لإيران كتركيا او باكستان ..بل فقط تنتظر أن تقوم أمريكا بالمهمة و هي تكتفي بالخدمات اللوجيستية..هي حتى أنها عجزت عن الانتصار على الحوثيين الحفاة الجائعين.
12 - نصفق للرابح الأحد 19 ماي 2019 - 13:39
* بالله عليكم ، في الجهوم الإرهابي على الأهواز،
أُزهِـقت عشرات عشرات الأرواح عبثاً ،
آنذاك قالت إيران أنها سترد على المتورطين ،
و إنتهى الكلام .
* إلا أن هذه الأيام ، لعبة صغيرة للأطفال ،خلقت
رعباً عارماً (الله أعلم هل ذلك رد من إيران ، أم هدية من الحوثيين ،
بمناسبة هذا الشهر الأبرك ). تلك الطائرة لم تقتل و لو عصفوراً واحداً .
إنها لعبة نظيفة .
* إن غالبية الحكومات والشعوب العربية غير راضية على سلوكات
الشقيقة السعودية . و ليس بإمكانهم فعل أي شيء إيجابي لها .
* السعودية قوة عسكرية و إقتصادية إقليمية و عالمية ، و لها ترسانة
هائلة ، ليست في حاجة إلى العرب . هي وحدها أو مع حليفيها
أمريكا و إسرائيل بإمكانهم شن الحرب على إيران .
* ترامب يأخذ المال ، و نحن نموت من أجل السعودية .
* نريد و نتمنى أن تندلع هذه الحرب ، لنتفرج و نصفق للرابح .
13 - laho الأحد 19 ماي 2019 - 13:44
الان ضهور الاموال والعطايا اناس يسعون الى قتل النفس التي حرمها الله ظلما وعدوانا اتقوا الله في عباده ووجهوا الاموال الى ما فيه الخير اناس يعانون من الامراض والمجاعة والفقر المقطع كفاكم من طبول الحرب بالوكالة
14 - مروان الأحد 19 ماي 2019 - 13:55
ماذا استفدنا من السعودية،يجمعون الثروات من النفط و الحج،و توزع لأمريكا.العرب عند تأدية مناسك الحج،يبدو شبه مستحيل،70.000dhs الهم هذا منكر وتدني الخدمات... عاقو بيكوم .
15 - الصنهاجي الأحد 19 ماي 2019 - 13:57
السعودية انفقت الملايير من الدولارات في شراء الأسلحة وفي الأخير هاهي طائرات بدون طيار تخترق و تضرب مواقع حساسة للغاية، شيء غريب، ما هو دور هاته الأسلحة الان؟
16 - سعيد الأحد 19 ماي 2019 - 14:05
السعودية غير الحوثيين قهروهم. فكيف يجرؤون على إيران؟
17 - الناقد الأحد 19 ماي 2019 - 14:06
عندما تنهي السعودية حربها على اليمن إن استطاعت !!، عندها يمكن أن تفكر في حرب على إيران!!!!!
الحرب على إيران أفشلتها السياسة الإيرانية والتكتيكات الحربية الإيرانية اللتين وضعتا ترامب في مأزف مما جعله يجنح للسلم رغم أنفه وأنوف أعراب الخليج.
18 - طيب الأحد 19 ماي 2019 - 14:10
الحروب والدمار فقط في الدول العربية....ولا منزل هدم في الدول الغربية اامتكالبة علينا....يا أهل الخليج اعلموا بأنه ادا نشبت اي حرب ستحرق الاخضر واليابس وشعوبها هي من ستدفع الفاتورة
19 - !!!!???? الأحد 19 ماي 2019 - 14:34
لماذا تختبئ إيران الجبانة وراء الميليشيات ؟ لتستعمل جيشها النظامي إذا كانت تمتلك الشجاعة !!! لو كانت قوية فعلا لاستعملت جيشها النظامي عوض الاختباء دائما وراء المرتزقة !؟؟
20 - محمد سعيد KSA الأحد 19 ماي 2019 - 14:37
السلام عليكم

الصورة أوضح الآن للأخوة في دول شمال أفريقيا عن مدى الأذى الكبير الذي تسببه إيران في المنطقة من خلال ميليشياتها في لبنان والعراق وسوريا واليمن وإدعاء الإعلام القطري وغيره بأن السعودية تغذي الحروب في المنطقة وهذا غير صحيح، السعودية وبكل فخر أعادت مصر من نقطة الإنهيار وعاونت البحرين وتمد يدها بالخير للعراق وهي تخوض حرب في اليمن لإستعادتها من الحوثيين الذين هم إمتداد للحرس الثوري الإيراني.

ولا ننسى حلفاء إيران من الدول التي يفترض أنها مع السعودية وأعني قطر وتركيا وكذلك تيار الإخوان المسلمين الذي جاهر بدعمه لموقف إيران ضد السعوديه.

الصورة مكتملة لكل مؤمن كيس فطن.

وإن الله لناصر أمة نبيه على أعدائها وحسبنا الله ونعم الوكيل.
21 - طبولةالحرب الأحد 19 ماي 2019 - 14:37
سيناريو تركيع العراق يعيد نفسه للانقضاض على إيران. لكن هذه المرة هناك متغير قوي لن تستطيع الولايات الأمريكية التغلب عليه او تجاهله او شراءه كما فعلت مع العراق ورغم الحصار لن تفلح في ظل استماتة بوتين ووفائه لحلفائه التقليديين في المنطقة. ويمكن أن يتطور الوضع لحرب كارثية في المنطقة قد تكون عالمية في حال تمسك كل واحد بموقفه.
22 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 14:46
لمادا كل مرة عندما يشعر ملوك آل سعود بالخطر يقومون بجمع العرب أليس لكي المال و الجيش و السﻻح لدفاع عن مصالحك يا ترا أين مال المسلمين من مالكم أليس فقراء المسلمين لهم الحق من مالكم
23 - Lahcen الأحد 19 ماي 2019 - 14:46
الشر الاكبر لنا هو ايران اللهم سلط البلاء لكل من يريد سوء لنا
24 - karim الأحد 19 ماي 2019 - 14:51
ببساطة السعودية تحارب الحوثيين يعني ايران بشكل غير مباشر ، عليها ان تهزمهم او تعترف بضعفها و تتفاوض مع ايران و تتوقف عن إعطاء الجزية لامريكا التي لا تحميها ؛ اما بالنسبة لنا كمغاربة فسقوط او بقاء ال سعود لا يهمنا في شيء ، ما يهمنا كمسلمين هو الحفاظ على الكعبة و المدينة المنورة فقط لا غير .
25 - الملاحظ الأحد 19 ماي 2019 - 15:05
بعض المعلقين يكتبون هنا ٱشياء تعبر عن جهل فءة من المغاربة جهلا تاما يعني ٱن لا علاقة لهم بهذا العالم و البعض يفرغ حقده الذي غرسه الاخرون فيه اتجاه دول هو لا يعرف عنها ٱي شيء سوى ٱخبار السوق البليدة و الراءجة بكثرة. لو كانت دول الخليج محبة الخير للبشرية لما خاصمت قطر و شعبها ٱخ حقيقي للشعوب الخليجية،نعم ٱهل الخليج إخوة بالدم،هم من نفس القباءل و نفس العاءلات فقط وزعوا الخليج فيما بينهم فيما مضى و الان ٱغراهم المال فبدؤوا بتحطيم ٱنفسهم. ٱما عن إيران فهم قادرون على تدبير ٱمورهم خير من العرب،فقط ماكان عليهم ٱن يذهبوا بعيدا في مواجهة ٱمريكا حتى يضمنوا تصنيع السلاح النووي،نعم على إيران تصنيعه لتركيا الغرب كله.
26 - Sam.. italy الأحد 19 ماي 2019 - 15:14
الى محمد سعيد ksa...والله منذ مدة عندما اجد اسمك لم اقراه ابدا واجعل له الناقص دوما وسريعا كوني اعرف كبار وهرم العياشة واشم رائحتهم وهم سبب تدني مجتمعاتنا العربية وادلالها امام العالم...نشر شكرا
27 - Aisa الأحد 19 ماي 2019 - 15:18
قَوْله تَعَالَى : إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا
اليس انتم اسباب من دمرتم العراق فكان صدام يحميكم من كل جهة
والان الخطر يحيطكم من كل جهة اليمن والعراق وسوريا ولبنان
تريدون الحماية باسم الشيطان امريكا ، اتقو الله واطلقو سراح العلماء وانصتو لهم لعلكم تفلحون.
28 - ابو هند الأحد 19 ماي 2019 - 15:19
اعوذ بالله من الحرب انها الخراب والفتنة والموت البطيئ ثبا لمن يريدها فامريكا لا تستطيع ان تنتصر فيها لسببين اولها انها معتدية على السعوب الفقيرة وتجرب عليهم اسلحتها كفيران تجارب ليس على اراضيها ثانيا منذ القدم ولم ار امريكا انتصرت في اي حرب رغم اقحام بعض القوى لجانبها اعطيكم مثلا : فيتنام الهند الصينية في كوريا في العراق في الصومال في افغانستان في اي مكان انها تتخد من الناس البسطاء وقودا لحربها بالله عليكم اتركوا امريكا واتركوا الحرب فهي مصيدة ومصيبة عظمى لا تبقي ولا تدر اجتنبوا الحروب وحلوا مشاكلكم بالحوار على المائدة وسيكون الحل سهلا والسلام
29 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 15:19
ليس هناك سيناريو حرب ببساطة شديدة هو أن ترامب يريد السعودية والإمارات أن يدفعوا ولربما دفعوا ومازالوا سيدفعوا.
30 - بلاحدود... الأحد 19 ماي 2019 - 15:25
السعودية و باقي دول الخليج لا قبل لها دون مساعدة و دعم الولايات المتحدة الأمريكية و حلف الناتو الإمبريالي الصهيو/أمريكي لمواجهة و مجابهة المارد الإيراني المتمدد في المنطقة العربية و الشرق الأوسط عبر أذرعه الشبه عسكرية في لبنان عبر حزب الله و العراق بمليشياته الشيعية القوية و اليمن بقوات الحوثي و حلفاؤهم..و لن تجني أية فوائد بدخول حرب خاسرة ضد إيران القوية عسكريا و إقليميا و دوليا و المدعومة من روسيا والصين و تركيا و بعض دول البريكس...
31 - Mouhajir الأحد 19 ماي 2019 - 15:29
المسلم يقتل اخاه لصالح ترامب في اليمن في سوريا في ليبيا في مصر وفلسطين متى كانت امريكا أقرب للمسلمين من إيران أو حتى من فلسطين؟
32 - من السعودية الأحد 19 ماي 2019 - 15:37
الحذر من امريكا فهي راس الافعى تريد امتصاص الثروات ومصلحتها في اثارة النزاعات اما ايران فهي جارة سوء وغدر ونفاق وخراب وحقد ولا ياتي منها الخير قط.
انتهى
33 - محارب سابق الأحد 19 ماي 2019 - 15:58
من يرغب في الحرب فهو وأهم لانه لا قدر الله و انداعت حرب في الخليج ستأتي على الأخضر و اليابس. و ستكون فرصة للاعداء لاذكائها من أجل تحطيم المنطقة بكاملها لتستريح إسرائيل من شبح العرب و إيران لمدة قرنين على الاقل.
نجانا الله و إياكم من ويلات الحروب.
34 - أمازيغي ريفي الأحد 19 ماي 2019 - 16:06
الى صاحبة التعليق 22 التي تهرف بما لا تعرف، وكتبت أمورا مغلوطة عن تاريخ الصحابة ونشوء الشيعة الروافض، مما يدل على جهلها بتاريخ الاسلام والمسلمين، ومما يدل على أنها عريضة القفا..!، وأقول لها ان حقدك على الاسلام وطعنك في نبي الرحمة وزوجته الطاهرة عائشة لا يضر الإسلام شيئا، وعليك من الله ما تستحقين، والله الموعد،وحسبنا الله ونعم الوكيل...
35 - شعوب الأحد 19 ماي 2019 - 16:16
لن يرتاح حكام سعودية إلا إدا دمرة إيران وتصبح مثل عراق .لا يهمهم شعوب ولا مباني .
مصدر أكبر في عالم بيترول هي سعودية .بهدا تكدس اموال لتقدمها قربان لي امريكا وحلفاء لدمار ايران
36 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 16:32
لماذا السعودية تدعو إلى قمة عربية،هل ستدفع الأموال إلى الدول العربية لتزج بها في حرب ما بين المسلمن؟ المستفيد الوحيد من هذه الحرب هي إسرائيل.
37 - صفق لهم وشجعهم . الأحد 19 ماي 2019 - 16:33
إخواني المعلقين ، في مقال سابق عن السعودية (الخميس 16 ماي ـ 17:20)
كتبت التعليق 14: أنصح السعوديين بحسن الجوار لكي يخرجوا من ويلات
الحروب . فرد علي المعلق 18، بأن علينا نحن أن نتفاهم مع الجيران .
ظننت أنه يقصد الجزائر ، لكنه يقصد الجمهورية المزعومة ـ إنهم لا يجيدون
الحوار ، القفز على المواضيع إختصاصهم ، أين كنا ؟ و أين أصبحنا ؟
هم من بين مشاكلهم الكثيرة صراعهم مع اليمن الضارب في التاريخ ، بينما
هم دولة حديثة جداً من صنع الإستعمار ـ أما المغرب فهو دولة موجودة ما
قبل التاريخ ،وله مشكل مع شبح و وهم غير موجود أصلاً ، وإذا فتحت معهم
الموضوع ستنسى عما كنت فيه ـ لهذا وجب تشجيهم على الحروب والخراب
و الدمار و أن تسب اليمن و تركيا و قطر و إيران ... صفق لهم وشجعهم .
38 - سعودي وافتخر الأحد 19 ماي 2019 - 16:35
بعض الاخوان المغاربه تعليقاتهم عقيمه ولا يفهون شي غير الكلام البذي السعوديه تقدر تنهي الحرب في لحظه لاكن تخاف من الشعب الي ماله دخل في الحرب افهمو والسعوديه تقدر تحارب ايران ومن تكون ايران ماعندها غير الكلام بس صدام حاربهم وانتصر عليهم بدعم من الخليج
39 - ضد الضد الأحد 19 ماي 2019 - 17:19
بالفعل أنتم لا تريدون الحرب في المنطقة. و لكن أمريكا تصر على ذلك ليس حبا في عيون العرب الخليجيين و لكن حبا في عيون إسرائيل و حبا في استنزاف ما تبقى من الملايير في صندوق دول الخليج. الواقع هو هذا و من يظن من غير ذلك فهو واهم. جنبنا الله الفتن ما ظهر منها و ما بطن.
40 - نور الأحد 19 ماي 2019 - 17:19
السعودية لم تقدر على حرب اليمن والآن تريد ان تشن حربا على إيران . السياسة الأمريكية والصهاينة تريدان ان تشعلا فتيل الحرب لكي يستولوا على السعوديةو الإمارات ... وهذا سوف لن يحصل لأسباب:
إيران قد طوقت الشرق الأوسط بوجود الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان والإخوان في مصر وعلاقاتها مميزة مع قطر وتركيا وسيطرتها على العراق
العم السامي ترامب لا يقدر ان يدخل في هذه الحرب لانه سيخرج منها خسران.
41 - MOCRO الأحد 19 ماي 2019 - 17:44
آل سعود غرق في جبال اليمن مع جماعة الحوثي الذين يقاتلون بسلاح بدائي,وما بالك بدخول في حرب مع إيران القوة الضاربة في الشرق الأوسط.
نظام آل سعود لا يستطيع الحرب ولو مع الموزمبيق.
صاروخ إيراني واحد بإتجاه مصفات تحلية مياه البحر سيموتون بالعطش وبدون حرب.
ضربة قاضية من جماعة الحوثي بطائرات مسيرة لأنابيب النفط في العمق السعودي.
42 - عابر سبيل الأحد 19 ماي 2019 - 17:46
اذا اكل الذئب
عدوك،
فهذا لا يعني انه أصبح صديقك!.
43 - رد على محمد سعيدKSA الأحد 19 ماي 2019 - 18:01
يا اخي المحترم من السعودية لقد شرحت لنا موقف السعودية من ايران ومن اليمن ومن البحرين لاكنك تجاهلت ان تشرح لنا سبب تدخل السعودية في ليبيا ودعم طرف بالسلاح واشعال الحرب وكدلك لم تشرح لنا سبب رفضها دعم ملف المغرب في كاس العالم وصرف اموال باهضة من اجل افشاله دون ان نعرج على حملتها الاعلامية ضد وحدتنا الترابية في قنواتها من سب وشتم وتسميتنا بالبربر ونعوت اخرى لا يصح دكرها واننا لسنا اساسا عربا كي تدعمونا .الان مع اقتراب الكارتة تريدون من البربر والهمج كما تسمونا ان نقدم دمائنا فداء لكم لكي ترتاحو من الفرس وتركبو السيارات الفارهة وتتجولو في الجزر وتركبو اليخوت وتعودو لشتمنا واحتقارنا كالسابق .لا يا حبيبي ،حربكم لا تعنينا ،خلو تركي ال الشيخ ينفعكم.
44 - ريما الأحد 19 ماي 2019 - 18:21
الى المعلقين من السعودية

افعلا تحسبون الحكومة السعودية تخاف على الشعوب من الحرب!؟ ..ماذا عن شعب اليمن؟..ام ترونهم قردة!
استمراركم باتباع امريكا سيجلب عليكم الدمار
ايران دولة جوار قوية شئتم ام ابيتم...عليكم التفكير بعقلانية ومنطق و المحاولة الجدية لتفادي المشاكل معها فكيف بحرب!
قلتم انكم تحاربون ايران لانها دولة فرس صفوية شيعية كافرة مدعومة من الاخوان الارهابيين!!..كثرة المسميات والتصنيفات لتبرير فتنة مدعومة من يد صهيونية امريكية لتخريب بلاد المسلمين سواء عرب او فرس...لكن للاسف لا حياة لمن تنادي!
المهم لنا كمغاربة ان يجنبونا حتى مجرد حضور هذه القمم الشيطانية
من يريد الانتحار فلن نمنعه...دعونا في هم خبزنا!
45 - محمد الأحد 19 ماي 2019 - 19:07
وهل نسيتم أم أذكركم ؟
العربية السعودية قد فضلت أمريكا عليكم أيها المغاربة عند كنتم تحلمون بتنظيم نهائيات كأس العالم
واليوم تريدون الوقوف في صفها !
46 - يوفانتيس الأحد 19 ماي 2019 - 20:09
دخلت السعودية نفق عميق ومظلم بحربها في اليمن حرب ستستنزف معها قوتها وتكبد اقتصادها وخزينتها خسائر لاتعد ولاتحصى فهي لا تحارب من اجل اراضي لها محتلة ولا غزو عسكري يقصد احتلال المملكة وانما هي تحارب لاجل استراتجيتها وهذا النوع من الحروب يحتاج الى حنكة سياسية وديبلوماسية قوية اكتر منها الى الجيش وانفاق الملايير دون جدوى
47 - قلم الحقيقه الأحد 19 ماي 2019 - 20:36
من خلال قرائتي اغلب تعليقات المغاربه عن السعوديه تفاجات من كميه الحقد والكره للسعوديه ، والدليل كل شوي تعيدوا الكلام بتصويت كاس العالم وغيرها من الامور حقد دفين فيكم مارايت شعب عربي حقود اكثر منكم.
عكس مانقدمه لكم سواء دعمكم بالصحراء المغربيه بالمحافل الدوليه او ماديا وغيرها .
استمروا بحقدكم وتفاهتكم وسنستمر بالرقي والنهضه والعز . فعلا اعمل خير تلقى شر . لاااعمم في شرفاء مغاربه ولكن الاغلب للاسف .
انشري ياهسبريس ياصحيفه الحريه
48 - رشيد الأحد 19 ماي 2019 - 20:55
شوفو مع سيدكم ترامب ينفعكم دابا .
49 - ايران تنتحر الأحد 19 ماي 2019 - 21:37
اعرف ان الناس التي تدافع عن ايران و الشرعية الدولية و حق ايران في ممارسة سيادتها كاملتا لن تتفق معي لكني احمل جزئ من مسؤولية ما يقع و ما سيقع الى النظام الايراني الذي ارتكب اخطاء جسيمة في تدبيره لعدة قضايا في المنطقة اولها كان المساهمة في تفكيك العراق ابان حرب امريكا عليها، ثم البحث عن ريادة اقليمية احادية في لبنان و سوريا و العراق و اليمن مبنية على نزعة مذهبية شيعية و ليس عن نية توافقية و تباحث عربي اقليمي لحل الازمات و المشاكل، ثم اخيرا التبجج و الاستعلاء و الغرور العسكري مع العلم ان الاسطول الحربي البحري و القدرات الحربية الحقيقية لا تصل الى ربع مؤهلات دولة كالهند فما بالك بمؤهلات الصين العملاقة مقارنتا ! امريكا تمتلك احدى عشر حاملات طائرات من فصيلة نيميتز بمحركات نووية و ليس بالغازوال و لديها عشرات من الحاملات و البارجات و الغواصات باسطول يقارب 500 سفينة حربية ! و هذه البحرية فقط ! فيا ترى ماذا تريد ايران ! قتل شعبها !؟ نحن امام عملية انتحارية اخرى سيدفع ثمنها الشعوب ! ان لم تغير ايران سياستها عاجلا فسوف تجني على بلدها و بلدان اخرى منها لبنان و العراق و اليمن..و الله يحفظ وصافي!
50 - عادل بن علي الأحد 19 ماي 2019 - 21:42
مند 1400 عام و الحرب لم تهدأ في الخليج . لماذا تطالبون بالسلام ؟ العرب و الفرس في حروب مند القدم . فهدا شيء عادي ان تقوم حرب جديدة بين السعودية و ايران . و تدمر الدولتين و تقوم مكانهما دولا جديدة . مسار التاريخ هو هكذا ....
نحن نعيش واقعا ستقرأه اجيال قادمة في سطور
51 - محمد بلحسن الأحد 19 ماي 2019 - 22:19
متى ستنتهي خلافات الحوتيين و المملكة العربية السعودية؟ رحرم الله حجاج مغاربة منهم من توفي في العاشر من رمضان و دفن في مكة.
52 - محمد من السعودية الأحد 19 ماي 2019 - 22:45
عن تجربة
التعليقات هنا عكس الواقع
من خلال زيارتي للمغرب اجد ان اغلب المغاربة يكنون كل الاحترام والتقدير للكل بما فيهم السعوديين
ولايمنع وجود فئه قليله لاتكاد تذكر تكرهنا
شيئ طبيعي طبعا
الناس اجناس
تحياتي للمغاربة وعواشركم مبروكه
53 - ماسينيسا الأحد 19 ماي 2019 - 23:18
إلى 2
عن أية شعوب عربية تتحدث؟؟كشمال إفريقي أعتبر أن شعوب هذه المنطقة لا علاقة لهم بالعرب ولا تعنينا مشاكل الشرق الأوسط من قريب أو من بعيد ، العرب والفرس الموجودين على ضفتي الخليج الفارسي جيران منذ الأزل ما دخلنا نحن شعوب شمال إفريقيا فيهم وفي مشاكل جوارهم.
54 - النعمان بن مقرن الأحد 19 ماي 2019 - 23:40
الى اخي محمد سعيد ksa
انت تنفخ في قربه مقطوعه
هنا في هسبريس وقراءها
اياك ثم اياك ان تقف بجانب السعوديه والخليج
هنا فقط امتدح ايران الصفوية والاخوان
سيصفقون لك
لانهم يرون السعودية والسعوديون والخليج اسوأ من اليهود
لذلك لافائدة دعهم في غيهم يعمهون
55 - رشيد البقالي الاثنين 20 ماي 2019 - 00:08
البترودولار هو سبب نشوب الحروب في الخليج العربي وإفريقيا.
اللهم اجعل نفط الخليج غورا حفظا لأرواح المسلمين من نار الحرب التي يسعى اليهود ومن والاهم لإيقادها.
دم المسلم على المسلم حرام، ولو كان شيعيا.
56 - الغرب الصليبي الاثنين 20 ماي 2019 - 00:46
الغرب الصليبي الإمبريالي الجشع والقتلة ورطكم في الحروب والفتنة، وأصبحتم لاتبصرون : الأخ أصبح عدوا والعدو سيدا يحميكم!؟.
وجود الغرب الصليبي في المنطقة هو من أجل :
1ـ ـثروات الشعوب العربية الجاهلة/ثرواته (مصالحه)؛
2ـ تقسيم دول المنطقة؛
3ـ العصابات الحاكمة التي إختارها (حفتر كمثال)؛
4ـ إسراءيل الغاصبة والعنصرية والتوسعية (فوق القانون)
57 - دباج حسن الاثنين 20 ماي 2019 - 01:07
كعربي تناصر اسرائيل في الامم المتحدة ضد اخوتك الفلسطينين الدين يعانون ويلات الاحتلال والاهانة والتحقير.وتطلب عقد قمة عربية.
لقد اقبرتم معنى العروبة وتخندقتم في صف العدو.وتطالبون العرب ان يناصرونكم.
يناصرونكم فيما. هل لم تقنعوا وتشبعوا من تفتيت العراق وتمزيق السودان وتشريد اهل سوريا وتحطيم دولة ليبيا.
هل ما زال لكم الوجه لتقولو انكم عرب.
عجبا.
58 - Darry Addelkrim الاثنين 20 ماي 2019 - 01:42
الحرب ليس في صالح المسلمين مهما كانوا شيعة او سنيين فاذا اشتعلت نار الحرب الى قدر الله ستأتي على الاخضر واليابس والمستفيد الاول بنو اسرائيل
59 - إلى 38 الاثنين 20 ماي 2019 - 02:16
إلى 38
* عوض الكلام ، يا أخي ، ماذا تنتظرون للهجوم عليهم ؟
* قلتم أنكم ستمحوهم من الوجود .
*هل أنتم حريم تنتظرون من يحميكم ؟
* قالوا بأن بقي لهم 299 هدفاً سينجزوها فيكم .
* و إذا فررتم من بلدكم ، فمرحباً بكم بين أشقائكم المغاربة من
طنجة إلى لكويرة و العيون و السمارة و الداخلة و....وكل المدن المغربية .
60 - youssef الاثنين 20 ماي 2019 - 02:53
صراحتا اجد ايران دولة دو كرامة على عكس بطاريق الخليج كل ما يملكون هو المال العجب ان ايران دولة مسلمة تتعرض للشيطنة من المسلمين ايران دولة قوية بابناءها انظرو اين وصلت في صناعتها وتقدمها رغم الحصار انتجت صواريخ وطاءرات مقاتلة ولديها برنامجها النووي ،مادا صنعت الاعراب سوى الديكتاتورية وبناء القصور وقمع الشعوب،مادا استفدنا من ال سعود هل نسيتم سوى الخيانات،ايران اشرف منهم ب 100000 مرة
61 - موااااطن الاثنين 20 ماي 2019 - 03:05
قمة خلييييجية . وقمة عربية ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
62 - عينك ميزانك الاثنين 20 ماي 2019 - 09:10
الدول العربية وخاصة دول الخليج ليست لهم رؤيا استراتجية هم فقط قطيع من الخرفان يساق الى المقصلة و لا حول لهم و لا قوة امام سياسات الولايات المتحدة الأمريكية التي تعبث فيهم فسادا كيف ما شائت.
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.