طلبة الجزائر يتحَدون النظام بشعار "لا للانتخابات أيتها العصابات"

طلبة الجزائر يتحَدون النظام بشعار "لا للانتخابات أيتها العصابات"
الأحد 19 ماي 2019 - 20:10

تظاهر نحو ألفي طالب جزائري الأحد بمناسبة عيدهم الوطني للمطالبة برحيل كل رموز السلطة الحاكمة المرتبطة بنظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، ورفض الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليوز.

واعتاد الطلاب على التظاهر كل يوم ثلاثاء منذ بداية الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في 22 فبراير، إلا أنهم استغلوا هذه المرة ذكرى يوم الطالب في 19 ماي 1956، حين ترك الطلاب الجزائريون مقاعد الجامعات والتحقوا بحرب التحرير ضد الاستعمار الفرنسي.

وبدأ تجمع الطلاب أمام الجامعة المركزية وسط الجزائر العاصمة، وحاولوا تنظيم مسيرة نحو مقر المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب)، لكن الشرطة المنتشرة بكثافة منعتهم بالقوة، مستخدمة الهراوات.

وردّد الطلاب في وجه قوات الأمن “يا للعار يا للعار” وهم يحاولون الهرب من ضربات الهراوات نحو الشوارع المجاورة لشارع زيغود يوسف، حيث مقر البرلمان.

كما ردّد الطلاب المتجمعون في ساحة البريد المركزي، التي أصبحت نقطة التقاء كل المتظاهرين، شعار “ماكانش انتخابات يا العصابات” (لا للانتخابات أيتها العصابات).

وأصبح رفض الانتخابات مطلبا ملحّا للحركة الاحتجاجية، كما في التظاهرة الكبرى كل يوم الجمعة، وهو ما عبرت عنه كذلك ثلاث شخصيات بارزة، داعية القيادة العسكرية إلى الحوار.

وتساءل كل من أحمد طالب الابراهيمي، وزير الخارجية الأسبق، والمحامي علي يحيى عبد النور، المناضل من اجل حقوق الإنسان، والجنرال المتقاعد رشيد بن يلس، “كيف يمكن أن نتصور إجراء انتخابات” تنظمها “مؤسسات مازالت تديرها قوى غير مؤهلة معادية للتغيير البناء؟”.

ويبدو أن الصيام والحرارة في اليوم الرابع عشر من شهر رمضان لم يؤثرا على التعبئة الكبيرة للطلاب. كما لم يؤثر الانتشار الكبير لقوات الأمن في وسط العاصمة.

ومنذ استقالة الرئيس بوتفليقة في 2 أبريل، عاد الجيش لأداء دور محوري في الحياة السياسية، وأصبح رئيس أركانه الفريق أحمد قايد صالح الرجل القوي في الدولة، وهو الذي خدم مع بوتفليقة 15 سنة.

ولم تهدئ هذه الاستقالة غضب الشارع الذي أصبح يطالب برحيل كل “النظام” الموروث من عهد بوتفليقة، الذي عمّر عشرين سنة في الحكم.

‫تعليقات الزوار

30
  • كريم
    الأحد 19 ماي 2019 - 20:37

    احى الطلاب الجزائريين واشيد بفوة شخصيتهم وعزيمتهم و ثباتهم انتم تقتربون من هدفكم المنشود ان شاء الله .

  • كونيتو
    الأحد 19 ماي 2019 - 20:38

    نحن كدلك في الانتخابات المقبلة سنقول لالانتخابات الشلاهبية ودكاكين الاحزاب الفاسدين وتجار الدين والمخدرات

  • mounir
    الأحد 19 ماي 2019 - 20:46

    ا ظن بان الشعب الجزائري لم يثور بعد ,وذلك بسبب رمضان, وعندما سينتهي رمضان سيخرج 40مليون جزائري الى الشارع ولا يدخلون الى منازلهم حتى يتنحى رئيس العصابة قائدهم وحاكمهم الغير صالح, والا فكل خرجات الشعب تبقى ككب الماء على الرمل وحبر على ورق.

  • خاليد
    الأحد 19 ماي 2019 - 20:50

    بلد كبير و شعب عظيم لا يخشى إلا الله. كم أنت عظيم و كبير يا شعب الجزائر.

  • abdelilah tazi
    الأحد 19 ماي 2019 - 20:54

    تحية حب وسلام للاخوان الجزاءريين الله يحفضكم وينجيكم من استبداد العصابات وعبودية النضام وما يخرج هاد الشهر الكريم حتى تشوفو بلادكم كيما بغيتوها تكون.اخوكم من المغرب.

  • Algerie
    الأحد 19 ماي 2019 - 20:58

    يجب على المغاربة الثوران على الحكام والفساد ويجب تقسيم الثروة حتى يستفيد منها الشباب ليتزوجوا والمساكين لسد الفاقة والعجزة للتطبيب

  • شيغيفارا
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:04

    الوعي أعلى مراحل الثورة …سبب الفقر والمشاكل هم العصابات

  • رشيد المانيا
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:09

    تعليق منقول من تعليقي على موضوع متشابه:
    شغلهم هاداك يعومو بحرهم…
    غير ولكن هذاك راه بحر الظلمات العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية القمعية، داخله مفقود وخارجه مولود… أقصى ما يمكنهم عمله هو تنظيم الكرنفالات كل جمعة.

  • عبد الحفيظ
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:14

    الى منيررقم ٣
    فعلا سوف يتم تنحية قايد صالح وسوف يخلفه مرشح الشعب لقيادة الجيش وهو الرجل القوي شنقريحة قائد ناحية بشار وهو شخص معروف لدى الجميع خاصة على مستوى الشعب المغربي الذي يكن له كامل التقدير والاحترام نظرا لمواقفه المختلفة عن قايد صالح واظن انه شخصية عسكرية معروفة بمواقفها تجاه نزاع الصحراء وتجاه المغرب خاصة واعتقد انه ينال رضا الجميع بمن فيهم اخواننا المغاربة الذين لا ينقصهم الا القيام بتعيين حكام الجزائر وقادة جيشه
    ولمن لا يعرفه فليسأل منار السليمي الذي كان دائما يشيد بمواقفه وتصريحاته

  • Marocain
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:16

    ربيع الشعوب المستضعفة بدٱ سنة 1990 بالجزائر بدون فيسبوك و الآن يعود بالفيسبوك . الٱول بعد انهيار أسعار البترول الذي تلى أزمة 1986 والثاني بعد انهيار أسعار البترول سنة 2014.

  • جواد مغاربي
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:18

    تبدو المهمة صعبة عند الإخوة الجزائريين لأن النظام الحاكم عندهم مند الإستقلال ارتكز على حزب وحيد تجدر في كل مناحي الحياة حزب شبه عسكري في غالبيته كجبهة مسلحة في وجه معارضيه في تناغم تام مع جنرالات الجيش الدين اصطنعوا من جهتهم جبهة أخرى موازية في حمادة تندوف لاستنزاف ثروة الجزائريين في السلاح والايواء والرواتب الشهرية للمرتزقة لإستدامة التوتر والتخلف والفقر لأبناء المنطقة المغاربية برمتها وفي مقدمتها الجزائر نفسها

  • The Northern Citizen
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:31

    تخيل ان الامر يحدث في دولة تحترم مواطنيها, سيقدم المعنيون بالامر استقالتهم ويذهبوا, ويتراس الفترة الانتقالية مجلس مدني محايد لمدة زمنية محددة تجرى بعدها انتخابات رئاسية وتشرعية وينتهي الامر. لماذا يسبح الحكام العرب المنبوذون والفاشلون عكس التيار دائما وابدا. مللنا من وجوه لا تزرع الا الياس والخيبة. هيا ارحلوا من دون رجعة

  • Said
    الأحد 19 ماي 2019 - 21:39

    على الشعب الجزاىري الحذر فقد وصل الى مرحلة صعبة فان استسلم ضاع منه كل شيء لانه ولو تنحى بوتفرقة الذي كان في عداد الموتى لم يتحقق شيئ بعد فالعصابة لا زالت مسيطرة

  • عبدالرحيم
    الأحد 19 ماي 2019 - 22:11

    9- عبد الحفيظ : المغرب والمغاربة يا أخي ورمضان كريم قبل كل شيء لا يهمهم أن يكون شنقريحة أو غيره على رأس المؤسسة العسكرية يهمهم أن يكون شخص في صالح الجزائريين قبل كل شيء ويحترم الثوابت الوطنية للمملكة المغربية وكل اجراء يصب في مصلحة ووحدة المنطقة المغاربة برمتها.. أما إدا استمر عندكم النظام بنفس العقيدة المعادية لحق المغاربة في صحرائهم فسيكون الخاسر الأكبر هو الشعب الجزائري.. وتقبل الله صيامكم

  • نورالدين العيسي
    الأحد 19 ماي 2019 - 22:12

    "لا للانتخابات أيتها العصابات"
    سيلمية سلمية خوا خوا
    حريا حريا علاه العدوا
    يما تسامح وانا
    نصافح الخوا
    عيدنا واحد
    مشاء الله

    على
    حرية
    هيسبريس

  • محمد طنجة
    الأحد 19 ماي 2019 - 22:15

    يحس الإنسان بالفخر والاعتزاز والله بهذا الشعب المقدام…ابناء المليون ونصف شهيد….من أجل عنفوانكم ثورتكم المباركة ضد الطغاة…كلنا جزاءريون.

  • وناغ
    الأحد 19 ماي 2019 - 22:36

    الى رقم 9
    لاشك ان اولاد طانطان واولاد المخيم لا يعجبهم ما يقع هناك
    قضيتك خاسرة مند نشاتها
    لانها لا اساس لها
    ومن اعتمد على غيره زل
    تعرف جيدا هدا سقرجي
    لو سالناك من هو بورقبة
    ماستطعت الجواب
    ولو سالناك عن البند السادس
    لاجبت

  • فقير
    الأحد 19 ماي 2019 - 22:39

    الحمد لله اتت الفرصة لكي ياخد الشعب الجزاءري الشقيق زمام الامور.فكل الحكام العرب عصابات تخدم المستعمر وتفقر شعوبها.مادامت هذه العصابات حاكمة فالاستعمار مازال موجودا بل بتجدر .فالشعوب يجب تفيق من سباتها وتقتلع المستعمر من جدوره.

  • عبدالله
    الأحد 19 ماي 2019 - 22:49

    تحية اخوة من مغربي الى الشعب الجزاءري العضيم و الشجاع، وفقكم الله في نضالكم وحقق مبتغاكم وذلك بازاحة جميع رموز النضام السابق و الجيش عن السلطة حتى نرى الجزاءر في اوج التقدم والازدهار كيف لا وهي تزخر بشباب وشابات دوو همة عالية
    نصيحتي الى المسؤولين بعدم الاستهتار بطموحات الشعب والعمل على تضافر الجهود لتحقيق متطلبات الشعب لانه يستحق كل الخير.
    شعب الرجولة، شعب المليون ونصف شهيد.

  • الله يعاونكم
    الإثنين 20 ماي 2019 - 00:26

    الله عاونكم على طغات كروش لحرام كل شعوب عربية تعيش نفس ظلم وكل شيء يجي
    بوقتو

  • rado
    الإثنين 20 ماي 2019 - 00:41

    فعلا إنهم عصابة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، والعصابة لا تلد إلا العصابة، وأقصد هنا عصابة بوزبال المتعفنة مولودة عصابة قتلة المرحوم بوضياق، وقتلت أكتر من 200000 مواطن جزائري ضلما وعدوانا، وعلى رأسهم القايد صالح الذي يريد أن يوهم الجزائريين بأنه يعمل لصالحهم، والعكس هو الصحييييح.
    أما المغاربة فهم في صحرائهم إلى ان يرت الله الأرض ومن عليها .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 20 ماي 2019 - 02:00

    رقم 9 المدعو عبدالحفيظ فعلا المغاربة المهتمين بالشان الجزائري و بيادق البوليساريو يعرفون الكابران سعيد شنقريحة صاحب ذالك البطن المنتفخ مثل قائده كايد صالح و يعرفون انه يختفي في بشار و تندوف وراء مليشيات البوليساريو التي توفر له الحماية و يعرفون ان المخابرات المغربية استطاعت حضور احدى اجتماعاته السرية مع بيادق البوليساريو في معقلهم بتندوف و سجلت خطابه و ادرجت فقرات منه على قناة ميدي1 تيفي و هو يكيل الاتهامات للمغرب و اعتبره العدو رقم 1 للنظام الجزائري و هو يتوسل مليشيات البوليساريو للدفاع عن ناحيته العسكرية في بشار نعم هذا هو القائد العسكري الذي تعتقد ان الجيش المغربي يرتعد منه في حين ان العارف بالامور و الشخصيات العسكرية ينظر اليه كوجبة سهلة يمكن التهامها او القاء القبض عليها في ظروف مهينة على يد فصيل عسكري لا يتعدى 10 افراد فكبار كابرانات الجيش الجزائري و على راسهم كايد صالح و سعيد شنقريحة بمستوى ابتدائي لا يتوفرون على المؤهلات العسكرية و التجارب في ميدان المعركة فحتى اجسامهم الضخمة تختلف عن بنية القادة العسكريين في العالم الذين يتميزون بالرشاقة و الخفة و المؤهلات العلمية و العسكرية

  • Maghribi
    الإثنين 20 ماي 2019 - 02:07

    تحية صادقة إلى الشعب الجزائري الحر ، انك في الطريق الصحيح لتحقيق العدالة و التنمية الحقيقة و ليست التي عندنا في المغرب للاسف أصبحت طاغية و امبريالية متوحشة تنسف جيوب المواطنين و تسرق ثرواتهم في ظل سكوت تام ، أحييكم و أدعو الله عز و جل ان يبارك لكم في حراككم

  • Massinissa
    الإثنين 20 ماي 2019 - 02:46

    Au numéro 22
    تعرف سعيد شنقريحة هو شكور في بشار تندوف ليحول يتقرب من المنطقة ينسفو ياكله بلوط رصاص يصفر وأنا على يقين بأن لا أحد سيغامر بحايته أن يقترب من تلك المنطقة الصحراء الشرقية المسقية بدماء الشهداء الأبرار رحمة الله عليهم في هذا الشهر الفضيل

  • عبد الحفيظ
    الإثنين 20 ماي 2019 - 03:07

    الى البوشيخي
    لا احد قال ان الجيش المغربي يرتعد منه ولكن هذه هي الحقيقة تخرج من افواهكم ..و هذا هو القماش الحالي الموجود عندنا فإما قايد صالح او شنقريحة .
    نحن نعلم ان كلاهما عدو لكم او هكذا تعتقدون ، فهل تريدون ان نولي على الجيش قائدا للحماية المدنية حتى تكف عنا ألسنتكم ام تريدون الا يكون لنا جيش على الاطلاق حتى تسهل مهمتكم في التوغل داخل الاراضي الجزائرية ، لقد انتهى الزمن الذي كنتم فيه تستغولون ولم يبق لكم الا الحلم في عز الظهر ، احلموا كما تشاؤونفانتم لن تغيروا شيئا الا بنشر مزيد من الكره بين الشعبين ، والشعب الجزائري لعلمك شعب عظيم وحر ،،حر كامل الحرية ،،وهو ليس في حاجة الى نصائح من فاقد للحرية والراي ي بلده حتى يصدرها للاخرين ..حريرتك صابحة ،،إلعب قدام باب داركم ، ولا تنحدث عن البطون المنتفخة فما اكثرها في بلدكم ولا نريد ان نتحدث عنها احتراما لمقدسات المغاربة لا غير

  • بنعيسى -لندن
    الإثنين 20 ماي 2019 - 03:41

    الى السيد عبد الحفيظ رقم ٩
    اهنئك لقد اصبت الهدف اصابة مباشرة جعلت السيد بوشيخي ينزعج ويفقد البوصلة واختلط عليه الامر بين الكابران واللواء والبطن المنتفخ وراح يضرب يمينا وشمالا خبط عشواء ولم يصب ، ولاول مرة يكتب بانفعال حتى نسي بعض الامور التي لم يضفها هذه المرة الى تعليقه مثل الالف مليار دولار ، ولكن ألموك على شيئ واحد وهو انك أفسدت سحوره وهذا ليس من حقك في هذا الشهر المبارك

  • أصبحت مكشوفة
    الإثنين 20 ماي 2019 - 04:25

    خطة بليدة لذباب المخابرات الجزائرية وخفافيش الظلام لبيادقها المرتزقة أصبحت مكشوفة حتى لذى الجميع… فبلجوئكم يا مغفلين للتأشير المكثف بالسلبي على تعليقات المغاربة تكشفون بأنفسكم على أنفسكم بأن تركيز المهام عند النظام عندكم منصب على مشكلة البوليزاريو فوق أرضهم والدي أصبح حجرة في حداءكم تريدون إزالتها قبل تلبية مطالب الشعب… فزيدوا على حالكم إلى الهاوية والمغرب في صحرائه والحمد لله وهاتوا الديسلايكات..

  • من الجزاءر
    الإثنين 20 ماي 2019 - 05:54

    يا شعب نوفمبر المجيد انها فرصتك التاريخية لاخذ استقلالك المغتصب نعم فبطريقتك الحضاريةوالراقية ستصل ولو بعد حين ان شاء الله.قال غاندي:سيتجاهلونكم وسيحاربونكم وفي الاخير سيحاورونكم فواصلو اننا هرمنا من اجل ان نعيش هذه اللحظة التاريخية .

  • وناغ
    الإثنين 20 ماي 2019 - 09:33

    يا عبد الحفيظ
    ويابن عيسى
    ولو انه معلق واحد
    اطرح السؤال الاتي على نفسك
    مدا جنيت البوليزاريو
    في 44عام
    اما نحن
    فقد ربحنا الكتير من عنادكم
    استرجعنا واد الدهب
    بفضل الله
    وبفضل مجهوداتكم
    استمروا
    فهدا كله لصالحنا
    وانتم لا تشعرون

  • عبدالرحيم 2
    الإثنين 20 ماي 2019 - 10:00

    27 و 26 عبدالحفيظ : وقت السحور مختلف بيننا وبينكم.. وبتطرقكم إلى البطون المنتفخة والمئة مليار يظهر لي أنها حقائق ازعجتكم.. وباب دارنا هي صحراءنا ونحن فيها نسعد ونمرح.. واستمروا في حالكم بترشيحكم من شئتم في الرئاسة والأحزاب والجيش باسم الشعب لكن لا تسموها ديموقراطية

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات