24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | طلاب جزائريون يواجهون قيادة الجيش بشعارات "قايد صالح ارحل"

طلاب جزائريون يواجهون قيادة الجيش بشعارات "قايد صالح ارحل"

طلاب جزائريون يواجهون قيادة الجيش بشعارات "قايد صالح ارحل"

تظاهر نحو ألفي طالب وأستاذ، الثلاثاء، في العاصمة الجزائرية لتأكيد رفضهم الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من يوليوز، غداة رفض قيادة الجيش مطالب الحركة الاحتجاجية.

وبات الجيش فريقا رئيسيا في اللعبة السياسية.

وفي مواجهة انتشار كثيف للشرطة لمنع الطلاب من التجمع على درج البريد المركزي، نقطة التجمع الرمزية للمحتجين في وسط العاصمة، والتوجه إلى المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) والمحكمة، وفق المسار المعد للمسيرة، قرر المتظاهرون التوجه نحو قصر الحكومة، حيث مقر رئيس الوزراء ووزارة الداخلية.

وأمام المبنى الذي طوقته الشرطة، اندلعت اشتباكات مع الشرطة التي استخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع لصد الطلاب، فعادوا أدراجهم لمواصلة التظاهر قرب ساحة البريد المركزي حتى تفرقوا منتصف الظهيرة.

وردّد الطلاب شعارات "لا للانتخابات يا عصابات" "دولة مدنية، وليس عسكرية"، غداة خطاب رئيس أركان الجيش الفريق قايد صالح، الذي رفض الإثنين أي تأجيل للانتخابات أو رحيل كل رموز النظام الموروث من عشرين سنة من حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال في 2 أبريل.

كما ردّد الطلاب شعارات ضد قايد صالح مثل "جيش شعب خاوة خاوة (إخوة) وقايد صالح مع الخونة"، و"قايد صالح ارحل".

وتظاهر الطلاب أيضا في العديد من المدن الجامعية الجزائرية، مثل قسنطينة ووهران، ثاني وثالث مدن البلاد، وأيضا في بجاية وتيزي وزو وبويرة بمنطقة القبائل وسط البلاد وفي سطيف وسيدي بلعباس ومستغانم وتلمسان (غرب).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - %%%% الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:31
dans toute cette armée d algerie que je rspecte d'ailleurs . il y a que gaid saleh le seul général capable .il n y a pas d autres généraux qui peuvent faire l affaire . a ce que je sache il n est ni salah dine ayoubi ni tarek ben ziad .alors degage !
2 - مغرب حبيب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:34
صراحة شعب جزاءري يريد تخريب بلادو بيدو .لا يعرف ما يريد .لا يريد إنتخابات ولا رموز دولة القداماء.وليس لديه أي برنامج ياتي برءيس ولا معارضة ولا وزراء واش تبقاو دايرين فضيحة
بلا رباح .غادي يجي واقت تندمو على بوتفليق هههه
3 - الحقيقة الضائعة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:38
هدا الكابران لا يستطيع حتى قراءة ورقة مكتوبة بكيفي سليمة فبالاحرى قيادة دولة كبيرة كالجزائر ومخطئ من يعتقد انه يحارب المفسدين وهو قد راكم ثروة اضخم منهم جميعا وكل مافي الامر انه يزيح كل منافسيه وخصومه على السلطة
4 - MAROCAIN ALGER الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:44
اللعبة باينة للعيان وقلناها اكثر من مرة منذ اندلاع اول شرارة الحراك ان القايد صالح حرباء
5 - mounir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:48
من حق الشعب الجزائري البطل الشجاع ان يطلب برحيل رئيس العصابة القايد صالح ,وماهو بصالح , ويترك المجال للشباب الجزائري الحر, وليس الرحيل فقط فيجب اعتقاله ومحاسبته ايضا على الملايير الدولارات ايضا من اموال الشعب الجزائري الشقيق اين ذهبت ,والقايد صالح عليه ان يمتثل للمحكمة العليا ايضا مثله مثل افراد من عصابته الملعونة.
6 - على سلامة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:52
بما ان الطلاب هم من نادى بها الا و انهم عارفون بخبايا نظامهم اكتر من اي شخص اخر اللهم فرج هم المظلومين
7 - البلولي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:54
الكايد صالح ينطبق عليه المثل المغربي..ولو طارت معزة...يتشبت بقرارات بعيدة كل البعد عن مطالب الشعب الجزائري الشقيق البطل ... ويبدو أن عقلية الرجل القديمة ما تزال راسخة في عقله ..يخال له أن شباب السبعينات هو شباب ٢٠١٩ ... يعتبر بلد الجزاءر عزبة ferme ورثها من بوتفليقة ...لا يقبل النصح والنصيحة... ولعل هذا التصرف الطائش للكايد صالح العسكري الشيخ الذي فقد توازن الأفكار والقرارات لكبر سنه.. لعل ذالك سيطيح به من طرف رجالات وضباط الجيش الجزاءري الشرفاء الذين لا يريدون أن تنساق الجزاءر إلى حرب أهلية تكون لها عواقب وخيمة على الجميع . . النصر ات لا محالة يا صالح.. الشعب اختار التصعيد ... عليك أن تلبي طموح الشارع ورغبات الشعب الجزائري الشقيق وتجنب بالتالي الجزاءر من الفتنة والحرب الأهلية ... وخذ تقاعدك وارحل إلى جنوب إفريقيا أو كوبا أو فينيزويلا وعش بقية عمرك هناك في امن وامان......
8 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:04
يطل علينا بين الفينة والأخرى معلق تحت إسم "الإنتفاضة" على منبر إعلامي مغربي حر وجد فيه ربما مساحة سانحة للتمويه والإلتفاف على الإنتفاضة الحقيقية.. أطلقه على نفسه اسم يتناقض مع مطالب الخارجين في الشوارع مطالبين بتنحي العصابة.. وبتدخلاته البليدة فضح نفسه بأنه ينتمي الى البلطجية الإليكترونية للنظام الدي امتص دماء الجزائريين على مدى 45 سنة واهدرها على مرتزقة البوليزاريو
9 - مغربي من سان فرانسيسكو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:21
ايها المغاربة
الدين سيردون عليكم هنا
ليسو جزائريين
انهم من المرتزقة
ردوا عليهم بصفتهم مرتزقة
وهل انا من سان فرانسيسكو
لا
انا من جمعة سحايم
10 - واضح للعيان الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:22
كل تصرفات قائد الجيش تؤكد ما كان يروج عن من يسير الجزائر و يحكمها. الجيش يا شعب. الجيش هو من ينصب في الرءاسة و في جميع المناصب الحساسة. والان، يتجلى للعالم من هم وراء سياسة الجزائر، و ليس غريبا أن القوى الدولية تفضل حكم العسكر في الجزائر لضمان القبضة الحديدية على الشباب و الحريات كي يسهل على تلك القوى "أكل الخروف" و لو على حساب الشعب
11 - ابو منشار الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:25
كل ما وقع قبل اليوم وما سيقع في المستقبل شيئ آخر ......
قلنا للجزائريين الذين كانوا ينتشون برحيل بوتفليقة و بمليونياتهم ... ان لا يصيبهم الغرور لأسباب اهمها ... ان الدولة العميقة فقط سمحت للشعب للتنزه بمليونياته ابوعيا دون استخدام العصا في مواجهتخ كا تم استخدامها في الربيع العربي ....
الدولة العميقة استعملت الشعب لازالة عضو ساقط اصلا وهو بوتفلبقة ... الذي فقط بقي لاصقا لا تربطه بالدولة والشعب الا الخير و الاحسان....
اما الآن وبعد ان رفعت شعارات ازاحة جميع رموز النظام السابق بما فيهم القيد صالح ... فاتوقع ان تتحرك العصا الغليظة ... وان الشعب سيدخل تحت الطاعة... وسيصمت.
و بالمناسبة فقد اتضح ان الجزائر لا يحكمها الا التافهين ... بوتفليقة حرث عليهم 20 سنة بايم المجاهد ... والآن القيد صالح الأمي الذي كلما طل الا وتمرغت خجلا لما وصل اليه مستوى اللغة العربية ببلاد العرب ..يريد ان يسيطر على الحكم بمناوراته المكش. فقط استعمل الشعب لازاحة المنافسين.
12 - بلادي بلادي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:37
القايد طالح هو سباب ميقع في الجزائر هو رأس أفعى
13 - ATLAS EAGLE الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:38
مرارا وتكرارا وانا أقول، ان هذا الجنرال . دار انقلاب عسكري حسي مسي ، ( وهاذا من زمان والعسكر هو من يحكم، و العالم كله يعرف هذا) . بلا من كذبوا . والكذب حرام . وحنا صايمين . الله يتقبل للجميع.
14 - مرآة الصحافة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:53
الأشقاء الجزائريين أدركوا و فطنوا في منتصف الطريق أن قايد صالح هو زعيم العصابة الفاسدة الحاكمة في بلادهم الذي يدير و يحبك سيناريو الأحداث من وراء الستار و عبر تصريحاته المشبوهة المعاكسة لرغبات و طموحات متظاهري الحراك الشعبي المنتفض هناك و المطالبة برحيل و إطاحة كل رموز النظام الديكتاتوري و العصابة المندسة خلف الرئيس المقعد المخلوع أو المقال ؛ و قد انكشفت خطط قايد صالح و زمرة العساكر الفاسدين المتحكمين في مفاصل الدولة و الإقتصاد الجزائريين و تشبتهم بإجراء الإنتخابات الرئاسية في يوليوز القادم في ظل هيمنة هاته الطغمة مما يعاكس إرادة غالبية شرائح الطيف الشعبي الجزائري المنتفض و المطالب بتغيير جذري شامل.
15 - محمد المغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:04
السلام عليكم ورحمة الله الاخوة الجزائريين والله العضيم ان كنتم تريدون الامان بالبلاد فأطؤدوا داك الشفار الكبير القايد صالح لأنه يقضي على منافسيه بطريقة باردة ويص من الجزائر مصر اخرى فأحذروا ذاك الحرباية والله المعين
16 - مواطن حر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:10
الشعب حر فى الاختيار الرئيس بالتوفيق للاشقاء الجزائرين الرئيس يريدوها متل مصر لازم الشعب الجزائري ان يتحد كلمة واحدة
17 - وناغ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:13
ادن اليوم تم تصنيف القايد صالح مع الخونة
وكل من مع ادن خائن
اسواء كان هناك
ام هنا
ان كان هناك فقد خان الشعب الجزائري
اما كان هنا
فقد خان الشعب الجزائري
اما ان كان هنا
فهو اصلا خائن مند زمان
كل من يرد علينا هنا ادن
فردوا عليه كخائن
وبدالك تتجنبون الخطا
هل هو هنا ام هناك
18 - حدى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:27
قد نعرف من هو رأس الحرباء هو اللذي يسيرالجزائر عندما رفض الشعب الجزائري رموز كل النظام الحاكمة فاحمدقايد صالح رفض ما قاله الشعب إذن هو اللذي اراد ان يسير البلاد والعباد لتبقى الدولة عسكرية النظام ويبقى الفساد إلى ماهو عليه واطلب من الله ان ينصر الشعب الجزائري الشقيق وليحكمو بلادهم بايدهم
19 - جواد مغاربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:30
وسيطل علينا محللون وخبراء شياتة للنظام المترنح ليقولوا لنا بأن الحكم في الجزائر مدني.. جبهتان متسلطتان على رقاب الشعب الجزائري على مدى خمسة عقود جبهة التحرير العسكرية الأم وجبهة المرتزقة المصطنعة هما سبب وصول البلاد إلى ما هي عليه الآن من احتقان اجتماعي وتدهور اقتصادي يندر بالأسوأ إدا استمرت العصابة في تدخلها في السياسة مخبأة وراء حزب وحيد شبه عسكري
20 - ملاحظ الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:03
اظن ان القايد صالح لم يتحمل ما يطالب به الشعب الجزائري الحر بخصوص رحيله. لذلك رفض مطالبهم وقال بأنها مستحيلة خوفا على كرسيه. وحفاظا على الحد الأدنى من مصالحه وجماعته... متى سنملك مسؤولين أحرار يخافون على بلدانهم وشعوبهم ويقدمون استقالاتهم بكل تجرد ومسؤولية؟
21 - الواد الناشف الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:26
لحد الساعة فالشرطة هي التي تقابل الاحتجاجات و يعلم الله لو تدخل الجيش
22 - محب الخير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:45
الإطاحة بالقايد صالح في هاته الظرفية و تعطيل العمل بالدستور سوف يجر الجزائر لحرب أهلية...المطالبين بالإطاحة بالقايد صالح يريدون تخريب الجزائر و إهدائها مرة أخرى للمستعمر الفرنسي
23 - من الجزاءر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:01
حان الوقت ان يكون للجزاءر قادة من خيرة شبابها حتى نعيد الامل الى الشعب ويحصل التغيير الحقيقي بسلام ان شاء الله
24 - Marokkii الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:34
نعم ارحل ارحل ياراس الحربة انت من كان في الكواليس يسير الدولة
25 - سليم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:37
المؤسسة العسكرية ترافق الانتقال الديمقراطي لتاسيس الجمهورية الثانية و لا تتدخل في السياسة و لكن المشكلة في الاحزاب السياسية التي تركب الموجه ولا تملك مشروع او برنامج سياسي يمكن من اقناع هذا الشباب.
26 - إبن بطوطة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:41
ليكن في علم من لا يعلم أن القايد طالح وليس صالح الذي هو قائد الجيش الجزائري له مستوى الرابعة إبتدائي.هل يستحق هذا المنصب الحساس والمهم .ونحن في القرن 21؟!!!!!!!!!!
27 - الصنهاجي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:05
لا أظن انه بإمكان الجزاءريين تنحية قاءد الجيش و البلاد، من خلال ما يقول وما يقوم به لحد الان يظهر انه هو المتحكم في جميع الأمور في الجزاءر و هو عازم على البقاء. الخصم صعب و عنيد ولا يرضخ لاحد، يجب البحث عن طرق أخرى لاقناعه بالتنحي.
28 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:41
الطامة الكبرى ان هذا الجنيرال المسمى كايد صالح الذي يستفز الشعب الجزائري الشقيق و نظرا لمستواه الثقافي المنحط الذي لا يتعدى المستوى الابتدائي لا يستطيع حتى قراءة خطاب مكتوب باللغة العربية او الفرنسية سليم من الاخطاء فهو يتهجى خطاباته مثل الطفل الصغير الذي يتابع دراسته في قسم التحضيري او الرابعة ابتدائي و هذه الطامة الكبرى يتميز بها الا جنيرالات الجزائر و على راسهم كبيرهم المسمى كايد صالح فجنيرالات الدول الاخرى لا يتكلمون كثيرا و لا يظهرون على شاشات التلفزيون او الاذاعات الوطنية لكنهم على الاقل حينما يتكلمون فانك تستمتع بارائهم و ثقافتهم الواسعة و لغتهم الفصيحة و درايتهم بالامور السياسية و العسكرية لكن في الجزائر نلاحظ الامية المتفشية في بعض جنيرالاتها و مع ذالك يسيطرون على مقاليد السلطة و من شدة مركب النقص الذي يشعرون به فانهم يحاربون الطبقة المثقفة التي يمكنها ان تشرف وجه الجزائر داخليا و خارجيا لذالك يختارون الرؤساء الاميين الذين لا يتعدى مستواهم الثقافي التعليم الثانوي فمنذ استقلال الجزائر لم يصعد الى سدة الحكم اي رئيس يحمل شهادة جامعية و هذا يعود الى عقدة الجنيرالات من المثقفين.
29 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 23:45
من أول يوم والقايد صالح يلعب لعبته، فقد أزاح بعضا من معارضيه اما باحالتهم على التقاعد او برميهم في السجون تحت دريعة خيانة الوطن. لذا على الشعب الجزائري أن يواصل احتجاجاته ويوحد كلمته ويختار ممثليه للدخول في أي مشورة سياسية مستقبلا.
30 - wasim الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:33
على الشعب الجزائري أن يقاتل كي ينتزعة الرئاسة من الرئيس قايد صالح وعصابته المدمرة الإقتصاد
31 - ملاحظ الأربعاء 22 ماي 2019 - 00:59
بعض المغاربة يعانون ازمات اكثر من ازمات الجزائريين و يعطونهم الدروس في النضال و الثورة رغم انهم لا يعرفون شيئا عن الثورة.
انصح اخواننا الجزائربين بالتمسك بالجيش . هو صمام الامان . المغاربة تمسكوا بمخزنهم . اللهم احفظ الجزائر من الفتن ما ظهر منها و ما بطن .
32 - AbouMeryem الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:24
C étais connu que le Hirak allait être manipulé par le pouvoir en place.
Gaid saleh a convenu avec la mafia de faire srmblant de "nettoyer"le pays de la corruption mais une fois le calme revenu :ceux qui étaient poursuivis seront liberes ce nest qu'un leurre
33 - مجرد رأي الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:54
ما كان للمغاربة والجزائريين أن يطالبوا برحيل الكايد صالح لولا أخطاء الأخير التي لا تغتفر ولعل أهمها :
* اسهامه الكبير في التوتر الحاصل بين القطرين الشقيقين المغربي والجزائري بتغذيته للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية و جر المنطقة إلى سباق نحو تسلح مبالغ فيه و الذي لم يستفد منه إلا تجار السلاح و تجار القضايا العالقة و المرتزقة، الشيء الذي فوت على المنطقة فرصا كثيرة للتنمية في بعدها الشمولي كانت ستعود بالنفع العميم على أبناء الوطن المغاربي متى تحقق التكتل المنشود.
* تدخل الكايد في شؤون السياسة في البلاد و تقمصه دور الآمر والناهي والموجه والحاكم بدلا من اهتمامه بالشؤون العسكرية ذات البعد الأمني المحض
* استعماله للغة التهديد والوعيد في ظرفية دقيقة في مواجهة المحتجين الذين خرجوا عن بكرة أبيهم للمطالبة برحيل رموز النظام الذي جوعهم و همشهم و هجرهم و نهب ثروات بلادهم و عاداهم مع جيرانهم.
* لجوؤه إلى تصفية حساباته مع معارضيه و منافسيه على السلطة في عز أيام الحراك الشعبي و نهج سياسة الآذان الصماء في مواجهة نبض الشارع الجزائري ....
ملاحظة : هاته ليست دروسا أو نصائح لأحد !!
34 - يوسف الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:42
الطبقة المثقفة والقضاء هم أمل الجزائريين للوقوف في وجه التحكم العسكري حتى الوصول إلى تحقيق المطالب الإجتماعية والإنتقال الديموقراطي لحكومة مدنية منتخبة
35 - ahmed الأربعاء 22 ماي 2019 - 08:42
ا لى ابن بطوطة
وما شانك انت اذاكان القايد صالح ..صالحا اوطالحا .. اوكان اميا اومتعلما.. مادام الشعب الجزائري راضيا بقيادته لجيش بلاده..الست عائشا في عزة امير المؤمنين
ولا علاقة لك به لا من قريب ولا من بعيد .. لم اسمع ولم ار يوما في حياتي ان هناك شعب في العالم يعارض حكم شخصية ما تتولى الحكم في بلادها سوى الشعب المغربي الذي يعارض المسؤولين الجزائريين في حكم بلادهم.امرغريب وعجيب والله.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.