24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حزب جزائري يتهم صالح بالالتفاف على "الحراك"

حزب جزائري يتهم صالح بالالتفاف على "الحراك"

حزب جزائري يتهم صالح بالالتفاف على "الحراك"

اتهم أحد أكبر الأحزاب المعارضة في الجزائر (حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية) الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس اركان الجيش الجزائري بمحاولة الالتفاف على مطالب الشارع.

وقال الحزب ، في بيان أصدره اليوم السبت بعد اجتماع الأمانة الوطنية العامة للحزب :"استولى قايد صالح على وسائل الإعلام الثقيلة، بعد فترة قصيرة من استخدام الأجهزة القمعية التي يزداد عنفها يوما بعد يوم، لمواجهة تظاهرات الحركة الشعبية، تمهيدا للخرجات الأخيرة للمتحدث باسم السلطة الفعلية".

وأضاف :"لا يزال قائد الجيش في تماديه لرفض الواقع، يريد فرض آرائه وحلوله بالتهديد والوعيد والهجوم على كل التيارات السياسية التقدمية والنشطاء الذين يطالبون بمسار حقيقي لبناء دولة القانون".

وأشار إلى أنه "تم تسخير المحاكم لاستعراض وجوه مختارة من النظام القديم، أمام القضاة وكاميرات خفية لقنوات إعلامية تتلقى أوامرها من مراكز القرار".

ووصف الحزب ، الذي اشتهر بمواقفه المناهضة لنظام بوتفليقة ، المحاكمات التي تحصل في الجزائر تجاه وزراء سابقين ورجال أعمال بـ "الانتقائية" .

وطالب بضرورة "أن يُسمع لأقوال عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس المخلوع، عن أعماله وعن نشاط مساعديه" ، مشيرا إلى أن هذا يعتبر في المرحلة الحالية، الضمان الوحيد لنيل المصداقية، حتى لا تتحول عملية "الأيدي النظيفة" في الواقع إلى ما يشبه حملة لمطاردة "السحرة".

وأضاف أن "إصرار السلطة الفعلية على الالتزام بأجندة انتخابية محضة تضع في صلبها الصراع من أجل السلطة لا يمكن أن يستمر في ضبط حياة الأمة إلى ما لا نهاية".

وقال الحزب :"لا يمكن للتسلط الذي دمّر البلد أن يقوده إلى النور بمجرد تغيير الوجوه" ، داعيا إلى "تعبئة أوسع لاستثمار جميع فضاءات النضال والنقاش والتضامن " لإحباط مخططات ومرامي دعاة الثورة المضادة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عبدالله السبت 25 ماي 2019 - 15:53
اقسم بالله العلي العظيم الى القائد الطالح هو لي غادي يخرج على الجزاءر ويدمرها وعلى كل جزاءري يحب وطنه لا من البوليس او العسكر ان يخممو في كلامي هاذا مزيان لانه لا يمكن من إنسان جاهل وامي ان يخرج على مستقبل أربعين مليون جزاءري والحل الوحيد هو تنحيه بالقوة ومحاكمته هو وعاءلته.
فكرو مزيان يا جزاءريين راه مستقبلكم هاذا ومن المستحيل ان شخص واحد يقف امام مستقبلكم ومستقبل المغرب الكبير ولهاذا لا تضيعون وقتكم في الخروج كل جمعة او الكلام الفارغ . زربو بيه باش تهناو او ديرو انتخابات نزيهة لان هاد الطالح راه راسو قاصح او تا يتصحابلو الجزاءر ديالو لوحده.
2 - مغربي مرتاح هاني السبت 25 ماي 2019 - 15:58
أنا أتمنا أن يحكمها قايد صالح .شعب جزاءري مريض بللعدوانية وكراهية وهزان نيف على ولو
يقول مثال وياك من مشتاق الى ضاق .
3 - ولد حميدو السبت 25 ماي 2019 - 16:07
طالب بان يسمع لاقوال بوتفليقة
هنا خسروها
لانه لو كان يتكلم لما تمت تنحيته
4 - محمد ع السبت 25 ماي 2019 - 16:16
اذا رحل صالح .صلح المغرب العربي
5 - الوداع السبت 25 ماي 2019 - 16:40
حال الشعوب المتخلفة يبكي و يبعث على اليأس يا إما الفقر يا إما الحرب والفوضى.وفرنسا لا تريد مطلقا التخلي عن مستعمراتها مهما كلف الثمن.بينما شعبها ينعم في الرفاهية الاجتماعية. من جهة أخرى هاته الشعوب تستحق ما يجري لها،فمن يعيش بمنطق القناعة كنز لا يفنى وان الاخرة احسن وابقى وان هاته الحياة لا تستحق التعب. فليجلسوا بالجوع قانعين ينتظرون الموت.اوربا تقدمت بمنطق واحد وانه سأعمل انا وانت من أجل احفادنا وكدالك هم سيفعلون رغم انه يعلمون انهم ميتون.والمتخلفون لهم منطقهم.
6 - نصيحة للإخوة الجزائريين السبت 25 ماي 2019 - 16:50
إن لم تستطيعوا أبعاد الجيش عن السياسة وعن التحكم في في التوجهات الحزبية والصفقات المالية للبلاد ليكتفي بالمهمة المنوطة به مثل جيوش الدول الديمقراطية والمتمثلة في الدفاع عن الأرض ومساعدة الشعب في الكوارث الطبيعية سيكون الخاسر هم دول المغرب الكبير والخاسر الأكبر هي الجزائر
7 - محمد السبت 25 ماي 2019 - 16:56
الأمل كبير في ان تنجح الثورة الجزائرية لتصل عدواها للمغاربة ضد الدولة العميقة الناهبة و الظالمة.
8 - حسن السبت 25 ماي 2019 - 17:07
من بين الحسنات القليلة التي قد تنسب لعصابة بوتفليقة أنها حاولت تحييد الجيش عن السياسة إذ مارس بوتفليقة صلاحياته في عزل أقوى الجنرالات لكن رغم وهن مؤسسة الجيش إلا أنها استطاعت أن تنهض من الرماد، وسيظهر لا محالة سيسي جديد في الجزائر في حالة ثورة مجهضة
9 - فكيكي السبت 25 ماي 2019 - 17:32
ندعوا الله لهم بالمفاهمة إخواننا الجزائريين ليفرزوا نظاما متكونا من نخب نظيفة متشبعة بروح مصلحة الشعب الجزائري ومصلحة شعوب المغرب العربي لانطلاق بناء هذا الصرح الكبير وإزالة الحدود بينها مثل ما يوجد الآن بأروبا . وإزالة كل العراقبل التي تحول دون تحقيق هذا الهدف الكبير. آمين.
10 - underscore السبت 25 ماي 2019 - 17:58
هذا الحزب ميكروسكوبي و لم يكن له وزن و لن يكون و لا يساوي شيئا على الساحة السياسية في الجزائر فلما تكتبون اكبر الاحزاب المعارضة يتضح شيئان
اما انكم هواة و غير محترفين و اما انكم تتصرفون بحسب هواكم و الذي يقضي بالتدخل في شؤون لا تخصكم.
في الحالتين لن تنالوا من الجزائر قيد انملة و هذا الحزب تابع لذراع فرنسا في القبائل و التي سيتم بترها نهائيا و جميع الاذرع الاخرى و ننصح المغرب باستيراده عنده ليكمل ما بقى من سيادة فرنسا على المغرب
11 - وزير الخارجية الاسبق السبت 25 ماي 2019 - 18:36
اين وزير الخارجية الذي كان يناشد بالحرية و التقدم و ووو هل هو ليس بمتورط في الفساد ام هو صديق لقائد صالح. أين سلال و أين باقي الوزراء البوتفليقية و أين 1000 مليار هذا خيالي يا سي عبد القادر. الخارجية و المالية ليسوا بفساد. السيد الوزير هرب إلى الكنترول و السيد الوزير صديق القايد....
12 - عبدالرزاق من قلعة السراغنة السبت 25 ماي 2019 - 18:37
يجب أن يعلم الجميع أن صالح هو الذي كان يحكم الجزائر طبعا بزي بوتفليقة وعندما استيقظ الشعب الجزائري الشقيق بثورته المباركة كشفت له الحقيقة واربكت أفكار صالح هذا الرجل اقول انه بن اوى صار يمارس سياسة التسلط واغتصاب الثورة الجزائرية ثورة المليون شهيد وازال فقط القناع الذي هو طبعا بوتفليقة وعزم على إفشال الثورة فعليكم بالتصدي لهذا العسكري عاجلا قبل اخمادة لبركان الثورة اعانكم الله على إنجاح ثورتكم المباركة والسلام عليكم ورحمة اللة
13 - روراوا السبت 25 ماي 2019 - 18:54
القايد صالح كان له اليد في قتل القادافي خطط وزعزع استقرار تونس. احذروا صالح . يحاول إفساد التورة. حان الوقت ليعاقب متل البشير في السودان.
14 - فكيكي السبت 25 ماي 2019 - 19:01
إلى underscor ما دخل المملكة المغربية في هذا الموضوع هذا دليل على أنك قلبك مليئ بالحقد والحسد على جارك المغرب على ما أنعمه الله به من رخاء وأمن وأمان واستقرار و ملك عاقل يشتغل بصمت وفاعلية ويحترمكم ولا يرضى أن يمس أحد بسوء. الحمد لله على مغربنا مانتمناه لإخواننا الجزائريين.
15 - قباءلي السبت 25 ماي 2019 - 20:44
من يحاكم و يسجن في الجزاءري هم المفسدين من عصابة بوتفليقة ( خمسة وزراء و رؤساء حكومات سابقين -اويحيى و سلال-) و المقربين من رجال الأعمال السراقين و ليس الزويلية أبناء الشعب الذين يطالبون بمستشفى أو قطرة ماء الشرب، حزب الrcd حزب مجهري تابع لفرنسا و ينشط بأمر المصالح الفرنسية، تحية للفريق المجاهد القايد صالح ابن الشعب قاهر أعداء الجزاءر و الذي ينفذ مطالب الشعب،
16 - مغربية السبت 25 ماي 2019 - 21:10
الى underscore
يبدو أن قلبك مليء بالحقد على المغرب ولديك حساسية مفرطة اتجاه كل ماهو مغربي .على العموم الجزائر لا تعنينا في شيء سواء نجحت في تغيير النظام أم لا لانها في جميع الحالات ستظل الجزائر العدوانية والحقودة هي هي لذلك لن تتقدمو ولن تصلو لشيء ونحن من نقول لك أنكم لن تنالو من المملكة المغربية الشريفة شيء استمروا في حقكم وعدوانيتكم
17 - الى التعليق 10 السبت 25 ماي 2019 - 22:07
... سواء كان الحزب صغيرا او كبيرا فان بيانه نسخة طبق الاصل لمطالب الملايين المشاركة في الحراك والتي ترفع نفس البيانات.
اما المغرب وبفضل بركة امارة المؤمنين فقد نجاه الله من حكم العسكر منذ فشل المحاولتين الانقلابيتين سنتي 1971/72.
18 - عبدالرحيم 2 السبت 25 ماي 2019 - 23:46
إن السبب الرئيسي الدي جعل قائد الجيش الجزائري يرفض تنحي جميع زمور النظام كما يطالب بذلك الشعب الجزائري (والدي هم واحد منهم) وجعلهم يحضرون مؤخرا كرنفال البوليزاريو بتندوف لتأكيد دعمه لهم هو خوفه من فقدان الثقة لدى المرتزقة وحدوث إضطرابات هناك قد تؤدي إلى هروب السكان من المخيمات وبالتالي خروج ورقة ما يسمى بالبوليزاريو من بين يد الجنرالات المتسلطين على رقاب الشعب الجزائري
19 - عبدالرحيم 2 الأحد 26 ماي 2019 - 12:56
سؤال واحد يجب لمن بصم على تعليقي السابق بالسلبي ولتكن الإجابة كتابة إدا كنت لديك درة من الصدق والشهامة : او لم يصرح بوتفليقة في أحد خطاباته السابقة بأنه لا يريد أن يفرط للمغرب ورقة البوليزاريو وتمضي له على ورقة بيضاء
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.