24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الحزب الليبرالي يرشح إمام مسجد في الانتخابات البرلمانية الكندية

الحزب الليبرالي يرشح إمام مسجد في الانتخابات البرلمانية الكندية

الحزب الليبرالي يرشح إمام مسجد في الانتخابات البرلمانية الكندية

استقبل أبناء الجالية المغاربية والعربية والمسلمة القاطنة بسان ليونار- سان ميشيل، وهي إحدى دوائر مدينة مونتريال، فوز إمام سابق بالانتخابات الداخلية لتمثيل الحزب الليبرالي في الانتخابات الفدرالية العامة المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل بكثير من الارتياح، خصوصا أن هذه الدائرة كانت معقلا للمرشحين اللبراليين من أصول إيطالية.

وفاز حسن غيّة، المهندس المتقاعد والإمام السابق بمسجد مدينة سان جان سور ريشوليو في مقاطعة كيبيك، وعضو مجلس أئمة المقاطعة، بأحقية تمثيل الحزب الليبرالي الحاكم بزعامة جوستان ترودو في دائرة سان ليونار - سان ميشيل المعروفة بالتواجد الكبير للجالية المغاربية والعربية والمسلمة، بالإضافة إلى الجالية الإيطالية .

وعرفت هذه الانتخابات الداخلية مشاركة 1200 ناخب ليبرالي، واحتدت فيها المنافسة بين حسن غيّة، وهو من أصول لبنانية، ومرشحين اثنين من أصول إيطالية، وهما فرانشيسكو كافاليريو وباتريسيا لاتانزيو، وهي مستشارة بالبلدية .

وفي اتصال لهسبريس بغيّة قال: "من أولياتي الآن مد جسور التواصل مع جميع أبناء الجاليات المقيمة بهذه الدائرة، خصوصا مع الجالية الإيطالية التي لم تستوعب أن التركيبة السكانية في سان ليونار - سان ميشيل قد تغيرت"، وأضاف: "يجب التأكيد أننا نريد أن نبني هذا المجتمع معا لأننا شركاء في المواطنة والمجتمع، ويجب أن نكون حلفاء لا خصوما".

وبخصوص الجالية العربية والمسلمة قال حسن غية: "أجدد شكري لكل تلك الحشود التي اصطفت وهي صائمة لساعات من أجل التصويت لي"، وأضاف: "كنا في السابق دائما بعيدين عن العملية السياسية والانتخابات، ولم نكن نؤثر أو نتأثر..وأنا كنت دائما أقول إننا مهمشون لأننا هامشيون، فنحن لا نشارك في الحياة السياسية. لكن الأمور اليوم بدأت تتغير والحمد لله..كانت المشاركة مكثفة وكان الفوز حليفنا. وعلى الأقل سيعرف الجميع أننا موجودون".

حسن غيّة، الذي يعيش بكيبيك منذ سنة 1974، هو محام سابق ومهندس متقاعد في مجال الصناعات الجوية بشركة بومباردي الكندية العملاقة، ويتقن خمس لغات (الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والإسبانية والعربية)، وهو من الشخصيات الدينية والسياسية والجمعوية النشيطة على المستوى مقاطعة كيبيك وعلى المستوى الفيدرالي، وكذلك وسط الجالية العربية والمسلمة من خلال حضوره الدائم في جل الأنشطة التي تهم القضايا العربية والإسلامية على مستوى كيبيك وكندا؛ وقد سطع اسمه في الصحافة الكندية بعد الخطاب الشهير الذي ألقاه حول الإيسلاموفوبيا بصفته إماما بمدينة كيبيك، عقب الهجوم القاتل الذي تعرض له مسجد سانت فوي بكيبك يوم 29 يناير 2017، والذي ذهب ضحيته ستة من الشهداء وعدد من الجرحى .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ولد حميدو الخميس 30 ماي 2019 - 02:56
تم التصويت عليه بسبب مؤهلاته و اتقانه لخمس لغات و ليس لكونه كان اماما
اما عندنا الاغلبية لا مؤهلات و لا لغات كاين غير المعاشات و الحلويات طبعا
المهم عندنا ليسوا مصابين بالسكري كلهم اطحن الحلوى الله يطول لنا عمرهم رغم انني لا اعرف اسم البرلماني الدي ينوب عن مقاطعتنا و ربما اغلبية المغاربة و لكن حتى لمقدم اعرف فقط وجهه ما عندي ما ندير بسميتو خصني غير ورقتو ديال السكناتو
و لكن مقدم عندنا مثقف و شاب و يعمل فقط بالحاسوب الحقيقة هي هادي اما من ما زال عندهم المقدم بالجلباب و الطاقية يمشيو يحتجو را الوقت تقدمات
2 - ام سلمى الخميس 30 ماي 2019 - 03:08
هؤلاء يشرفوننا كمسلمين بعدما لطخ البغدادي وأتباعه سمعة الإسلام.نتمنى له التوفيق
3 - مسلم اروبي الخميس 30 ماي 2019 - 03:13
الحمد لله للمسلمين المجنسين الحق في العملية السياسية و حكم البلدان الغربية عبر الانتخابات و المشاركة
لكن جل المسلمين يهمشون انفسهم بعدم ممارسة حقهم الدستوري في جميع البلدان الغربية و دالك راجع الى اللامية و الجهل بالحقوق و الواحبات و الصراع بين المسلمين و عدم التقة فيما بينهم
بالاضافة الى تدخل طرف اجنبي يتمتل في القنصليات العربية التي تملي ما تشاء عبر ممتليها بالاضافة للمخابرات الغربية و هما معا يحاولون ان يبقى المسلم سليب حقوقه و مجرد عبد عامل لا اقل و لا اكتر
املنا في الاجيال القادمة .......
4 - نماوي خربوشي الخميس 30 ماي 2019 - 03:17
الحمد لله والشكر لله موفق بإذن الله هكذا يجب على جميع أبناء الجاليات العربية والإسلامية التوحيد في العبادة وفي صفوف لينصرنا الله سبحانه وتعالى وإن تنصرو الله ينصركم .وعتصمو بحبل الله جميعا ولا تتفرقو. أثارت إنتباهي تلك الكلمة والجملة نحن مهمشون لأننا هاميشيون نعم لديه حق لقوله اللهم إهدينا ووحد صفوفنا
5 - حاميدو الخميس 30 ماي 2019 - 03:18
هذا وخا عندو اللحية راه الصدق والأمانة والشرف حيتاش هو من لبيجيدي ديال كندا.....
6 - عادل ابو العدالة الخميس 30 ماي 2019 - 03:25
عندما ينتخب الناخب المترشح ينتخبه لانه من دينه او من اثنيته أقرأ على هذه الانتخابات السلام و يجب ان يكون الانتخاب الى الاحسن و الانزه و الاكفأ حينها سوف تكون الانتخابات نزيهه و الله اعلم .
7 - عابر سبيل الخميس 30 ماي 2019 - 03:27
السؤال الذي يجب طرحه
هل الجالية المسلمة مستعدة لمحاربة خطاب الكراهية المتداول في المساجد؟ كيف لكم تشتكون من الإسلامفوبيا وأنتم تدعون على الكفار بعد كل صلاة أي أنكم تزرعون العنصرية؟
نتمنى للمرشح إذا فاز في الإنتخابات أن لا يركز على التفاهة من أمثال تطبيق الشريعة لأن ذلك سوف يزيد المسلمين عزلة في المجتمع ويعزز الأحزاب العنصرية.
8 - Adam الخميس 30 ماي 2019 - 03:31
هو محام سابق ومهندس متقاعد في مجال الصناعات الجوية بشركة بومباردي الكندية العملاقة، ويتقن خمس لغات (الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والإسبانية والعربية). زيادة على العمل الجمعوي فهو حامل لكتاب الله. فهل يوجد أمام في الدول العربية عنده مثل هده الاوصاف.
9 - Nador-Rif الخميس 30 ماي 2019 - 04:28
حتى الامام راه انسان ...عندو الحق يترشح و ينتخب و يعيش الحياة ديالو كأي شخص .
نتمنى تركزو أكثر على لي حاكميننا و كايسرقو ثروات لبلاد اما كندا و الدول الاخرى راه عارفين شغلهم .
10 - mohamed b الخميس 30 ماي 2019 - 04:37
la culture est la base de toute avancée Bonne chance
11 - Bcn الخميس 30 ماي 2019 - 14:03
So When He Will be as Major he has to admit signing the wedding 's acts between man and Man ,woman and woman(that is The law).,nutshell IS named hypocricy. Thus ,please i Ask you to Leave politics field or dont mixta its with religion to acheive Your Life aims.
12 - chamad الخميس 30 ماي 2019 - 16:06
ليس لانه امام.
هو مهندس متقاعد كان يشتغل كمهندس في فرع bombardier للطائرات.
هو يتقن خمس لغات وهز مقاطعة كبيك بخطابه الشهير بعد احداث ال٩٢ من يناير المؤلمة. خطاب حول التندمتج....
13 - إضافة الخميس 30 ماي 2019 - 17:17
الغريب في الأمر هو أنه كلما سمعت أو قرأت تقديما عن هذا الشخص الا وتم التركيز على الدبلومات عوض التركيز على ما قدمه للجالية. وهذا هو النموذج الجاري به العمل للاسف في الدول المتخلفة والنتيجة كما نعرفها جميعا هزيلة إن لم نقل كارثية على جميع المستويات. فالذين يعرفون هذا الشخص وتعاملوا معه عن قرب يلخصونه كما يلي : حسن غيي يشتغل لمصلحة حسن غيي. وإذا نظرنا إلى ماقدمه للجالية فإننا نجد سيرته الذاتية فارغة على هذا المستوى. بل أكثر من ذلك فإن تصرفاته خلفت التفرقة والمشاكل التي لا زالت الجالية تعيش نتائجها حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك فإنه يلعب على وتر الدين بشكل ذكي ولكنه بشع في نفس الوقت وذلك منذ مجزرة مسجد كبيك الرهيبة التي لازالت عالقة بأذهاننا. وهنا تحضرني المقولة : مصائب قوم عند قوم فوائد
14 - حسن الظن السبت 01 يونيو 2019 - 09:19
إذكر أخاك بخير أو إسكت، وكن من الذين يحسنون الظن ولا يسيئونه
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.