"صفقة القرن" تثير قلق الفلسطينيين بإجهاض حلم الدولة المستقلة

"صفقة القرن" تثير قلق الفلسطينيين بإجهاض حلم الدولة المستقلة
الجمعة 31 ماي 2019 - 17:31

يرى الفلسطينيون وبعض المسؤولين والساسة العرب أن المخطط الأمريكي لوضع نهاية للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، والذي لا يزال في شكله غير النهائي بعد مرور أكثر من عامين على الكشف عنه، هو خطة لتصفية القضية الفلسطينية.

وقد وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطة، التي يديرها جاريد كوشنر صهره ومستشاره في البيت الأبيض، بأنها “صفقة القرن”.

ورغم عدم الكشف عن الإطار العام للخطة على وجه الدقة حتى الآن، فإن مصادر فلسطينية وعربية، تم إطلاعها على مسودة الخطة، تقول إن كوشنر تخلى عن فكرة حل الدولتين، التي كانت تمثل الصيغة الأمريكية والدولية المقبولة لإقامة دولة مستقلة للفلسطينيين إلى جانب إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

والآن، بعد سلسلة من التأجيلات، تعتزم واشنطن عقد اجتماع رسمي أول للكشف عن المقومات الاقتصادية للخطة في ورشة عمل “السلام من أجل الازدهار”، التي ستعقد خلال يونيو الجاري بالبحرين.

وتواجه الخطة احتمال تأجيلها بسبب الاضطرابات السياسية في إسرائيل، حيث يتعين على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خوض انتخابات جديدة بعد أن فشل في تشكيل حكومة.

وقال ثلاثة مسؤولين عرب، تم إطلاعهم على الخطة، إن كوشنر وترامب، اللذين لديهما خبرات في القطاع العقاري أكثر من خبرتهما في عالم الدبلوماسية، يتعاملان مع الصراع الذي استعصى على الحل حتى الآن وكأنه صفقة تجارية.

وأفاد المسؤولون الثلاثة بأنه يبدو أن المنطق وراء هذه الخطة أنه إذا استمر الفشل على الصعيد السياسي، فالأحرى محاولة إغراء الفلسطينيين وجيران إسرائيل من الدول العربية بعشرات المليارات من الدولارات، وإبرام صفقة يمكن أن تفتح الباب لتحقيق الازدهار للفلسطينيين والأمن للإسرائيليين.

وقال مسؤولون فلسطينيون، تم إطلاعهم على الخطة، لـ”رويترز” إن الخطة تتصور على الصعيد السياسي توسعة قطاع غزة في جزء من شمال مصر تحت سيطرة مصرية، وسينتهي الحال بالفلسطينيين إلى امتلاك مساحة أصغر من الضفة الغربية وبعض المناطق على مشارف القدس دون أي سيطرة على الحدود، بينما أكدت مصادر غربية وعربية الإطار العام للخطة.

واعتبر جيسون غرينبلات، مبعوث ترامب في الشرق الأوسط، أن “الشائعات” عن التوسعة في صحراء سيناء المصرية زائفة، ورفض ذكر تفاصيل عن الخطة السياسية قبل إعلانها.

وفيما يتعلق بالقرار الخاص بعدم استخدام عبارة “حل الدولتين”، قال غرينبلات: “نحن نعتقد أن استخدام عبارات وأوصاف بعينها غير مفيد لأنها تفتقر إلى التفاصيل والدقة. وهي تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين. وستكشف الخطة التفصيلية عند إعلانها ما نعتقد أنه أفضل حل للطرفين”.

غير مقتنعين

لم تنطل الخطة على الفلسطينيين، إذ قال مسؤول عربي لـ”رويترز”: “ما نراه من الخطة هو أنها ستدمر الفلسطينيين. الخطة لا تنصف الفلسطينيين”.

وقال أحد كبار القيادات الفلسطينية لـ”رويترز” إن “القضية الفلسطينية عم تتصفى. ما في قدس (كعاصمة للدولة المستقلة)، ما في حق العودة للاجئين، ما في دولة ذات سيادة. هذا المشروع الأمريكي خطير”.

وقوبلت الخطة، كما طرحت، بالرفض من جانب السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب، وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقاطع عباس علانية أي تعاملات سياسية مع إدارة ترامب منذ 18 شهرا. وجاء ذلك في أعقاب قرارات ترامب في 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها من تل أبيب.

ومنذ ذلك الحين قلصت الإدارة الأمريكية المساعدات للسلطة الفلسطينية، وأغلقت مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن، وقطعت المساعدات المالية عن منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

من ناحية أخرى، اعترفت واشنطن بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي استولت عليها من سوريا وضمتها إليها فيما بعد.

وقال القيادي الفلسطيني الكبير: “فعليا بدؤوا بتطبيق “صفقة القرن” على الأرض خطوة خطوة. اليوم حل الدولتين أُحبط”.

وليس عباس وحده في رؤيته للخطة الأمريكية، إذ رفضتها حركة “حماس” الإسلامية، التي ترفض الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، ولم تقدم سوى موافقة مشروطة على إقامة دولة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورفضت منظمة التحرير الفلسطينية مسعى كوشنر، باعتباره محاولة لرشوة الفلسطينيين من أجل قبول الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، ومقدمة لضم حوالي نصف أراضيهم بحيث لا يتبقى لهم سوى عدد من الكانتونات هنا وهناك.

وقالت حنان عشراوي، وهي من القيادات الفلسطينية المعتدلة، في تغريدة على “تويتر” إن خطة كوشنر ومؤتمر البحرين مجرد “صدقة لجعل بقائنا في الأسر مقبولا”.

كما عارض رجال أعمال فلسطينيون اجتماع البحرين، رغم مناشدة واشنطن لهم بالمشاركة فيه، وقالوا إنه يتعين أخذ مطالبهم السياسية بالاعتبار في أي خطة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتعليقا على اجتماع البحرين، قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها إن الازدهار الاقتصادي لا يمكن أن يتحقق “دون حلول سياسية عادلة” مقبولة للفلسطينيين، بينما قالت سلطنة عمان إن أي شيء يمنع إقامة الدولة الفلسطينية لن يكون مقبولا.

وقال غرينبلات: “نحن لا نقترح سلاما اقتصاديا. ونعلم أن هذا ليس مقبولا للفلسطينيين. وقد كنا في غاية الوضوح أن الخطة الكاملة تتضمن شقا سياسيا أيضا. لكن الخطة الاقتصادية هي المكون الرئيسي في المخطط الكامل”.

مواصلة المسيرة؟

أجرى روبرت ساتلوف، المدير التنفيذي لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز أبحاث مرموق مؤيد لإسرائيل، مقابلة مع كوشنر خلال مايو في مؤتمر للمعهد، وكتب بعدها أن الصفقة كارثة سياسية يجب التخلي عنها.

وأضاف أن الجوانب التي تنطوي على عناصر إيجابية في الشق الاقتصادي قد تضيع للأبد بسبب محاولة الالتفاف على حقوق الفلسطينيين.

وأكد أن “السبيل الوحيد للحفاظ على استمرارية الخطة في الأمد البعيد هو القضاء عليها”.

وكتب ساتلوف “على عكس ما يحدث في الصفقة العقارية التي يحصل فيها طرف على العقار والطرف الآخر على المال، فإن اتفاق السلام في الشرق الأوسط يبدأ وينتهي بتجاور الطرفين، عالقين كل بالآخر، يتقاسمان وحدة سكنية مزدوجة إلى الأبد”.

وزار كوشنر الشرق الأوسط هذا الأسبوع سعيا إلى حشد التأييد للمؤتمر الذي سيعقد في البحرين يومي 25 و26 يونيو الجاري.

وسيتناول المؤتمر التمويل المطلوب. وقالت مصادر فلسطينية إن الخطة الأمريكية تتوقع أن تقدم السعودية والإمارات، حليفاها في منطقة الخليج، كل المبالغ المطلوبة تقريبا، وتتراوح بين 50 مليارا و70 مليار دولار. غير أن هذا موضع خلاف الآن.

وتريد السعودية، في ظل ولي العهد محمد بن سلمان، والإمارات، في ظل ولي عهدها الشيخ محمد بن زايد، تسوية صراع يعتقدان أنه يمثل عائقا للعالم العربي.

وهذا يعني التوحد مع الإسرائيليين في مواجهة العدو المشترك إيران، والتركيز على التحديات الداخلية مثل الإصلاحات الاقتصادية والتصدي للمتطرفين الإسلاميين.

وتربط ولي العهد السعودي علاقة وثيقة بكوشنر، لكن والده الملك سلمان قال في مناسبتين إنه لا اتفاق ما لم تف إسرائيل بحقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم.

وقال دبلوماسي غربي كبير: “كوشنر بوغت في اجتماعاته في الرياض في الآونة الأخيرة، حيث حدث بكل تأكيد تغير في نبرة السعوديين في السر والعلن”.

وردا على طلب للتعليق، أشار البيت الأبيض إلى بيانه الرسمي السابق عن اجتماع كوشنر في فبراير الماضي مع ولي العهد السعودي والملك سلمان، حيث قال إنهم ناقشوا “زيادة التعاون” والجهود لتيسير تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

الواقع الجديد

قال القيادي الفلسطيني إن من الواضح أن إسرائيل “تخلق واقعا جديدا على الأرض” بمساعدة إدارة ترامب، لا سيما تمهيد السبيل لضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

واعتبر المسؤولون الفلسطينيون والعرب، الذين اطلعوا على خطة كوشنر- ترامب، أن معالمها السياسية تبدو مجهضة من البداية ما لم يتم إبرام اتفاق سلام.

والشق الأساسي يتمثل في قطاع غزة حيث يعيش مليونان من الفلسطينيين محصورين في شريط صغير من الأرض بين إسرائيل ومصر. والفكرة هي توسعة القطاع في شمال شبه جزيرة سيناء المصرية حيث يستطيع الفلسطينيون أن يعملوا ويعيشوا تحت غطاء مصري.

وقال القيادي الفلسطيني إن “الخطة تتصور امتداد غزة من رفح حتى العريش وبعض مناطق سيناء. هذه المنطقة ستصبح امتدادا فلسطينيا يمكن للفلسطينيين العيش فيه”.

وأضاف أن الخطة تدعو إلى إقامة مشروعات كبرى مثل إنشاء مطار ومرفأ بحري ومنطقة صناعية ومحطات للكهرباء، مشيرا إلى أنها قيد البحث منذ عامين.

وفي الضفة الغربية تقضي الخطة بأن تضم إسرائيل المستوطنات الإسرائيلية وتصلها ببعضها البعض، والاستيلاء على وادي الأردن وجعله خط الحدود مع الأردن، وترك مساحة تقل قليلا عن النصف للفلسطينيين “كدولة صغرى مستقلة بذاتها في ظل شكل من أشكال الحكم الذاتي”.

أما بالنسبة إلى القدس فسيحصل الفلسطينيون على أحياء على مشارفها مثل أبو ديس وبيت حنينا وسلوان “لا القدس الحقيقية (لكنهم) سيقولون لهم هذه قدسكم”، حسبما قال القيادي الفلسطيني.

ويخشى دبلوماسيون غربيون ومصادر استخبارات في المنطقة التداعيات المحتملة لهذه الخطة، لا سيما على مصر والأردن. فمهما كان ما يُعرض من مال تشكك المصادر في قبول المصريين عن طيب خاطر التخلي عن أرض لحل مشاكل قطاع غزة.

كما أن الأردن، كما تقول المصادر، يشعر بالقلق من عودة إسرائيل، بدعم ترامب، إلى نغمة قديمة هي أن الأردن هو فلسطين، وأنه يجب أن ينتقل الفلسطينيون في الضفة الغربية إليه.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد الشريف
    السبت 1 يونيو 2019 - 08:23

    هالحين المغاربة يدخلون قضايا الفساد والبطالة والفقر والقدس في تعليقات غبية ثم يضعون اللوم على السعودية كالعادة وخصوصا كذبة القرن التي ليس لها وجود اﻻ في قناة الجزيرة قناة الشعوب العربية الغبية عالعموم تحياتي هسبريس ازيلي الغشاء والهوان على اﻻفارقة بخبارك وقولي لهم المجد عربي وليس تركي وكذلك القدس ليست للسعوديين او حكام السعودية او جزء من السعودية او كان يحكمها الملك عبدالعزيز حتى يبيعها فضﻻ عن كونهم ﻻيشبهوننا كفاكم غباء وذكريهم لم يطلب حاكم سعودي بسداد الديون وقولي لهم لوﻻ دول الخليج الذي اصر عالحسن الثاني لكان هناك دولة في الصحراء من زمان والتاريخ والوثائق والشهادات تثبت ان الحسن الثاني قرر التنازل والصلح لوﻻ دول الخليج بقيادة السعودية واخيرا اموال السعودية للسعوديين عيب عليك تسالونا فيما ننفق لبناء وتطوير بﻻدنا وقريبا ستعرفون من هي الدولة العربية المؤثرة في العالم سياسيا واقتصاديا وتعلمون ذلك نعم ياصدقاء انها المملكة العربية السعودية انتظرونا 2022 سنفتتح اول مفاعلين نووية وستكون 16 خﻻل 10 سنوات ونتم خلوكم على خيبتكم ومقاهيكم عاطلين قطيع قناة الجزيرة القطرية اﻻخوانية

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال