المعارضة تتحدى المجلس العسكري في السودان

المعارضة تتحدى المجلس العسكري في السودان
الخميس 6 يونيو 2019 - 02:37

عرض رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم بالسودان، الأربعاء، استئناف المحادثات مع جماعات المعارضة بلا شرط، وذلك بعد مرور يومين على سقوط قتلى في اقتحام قوات الأمن لموقع اعتصام بوسط الخرطوم، لكن المعارضة رفضت الدعوى.

وقال مسعفون على صلة بالمعارضة السودانية إن عدد القتلى الذين سقطوا في عملية يوم الاثنين والاضطرابات التي أعقبتها ارتفع إلى أزيد من 100 قتيل وأنهم يتوقعون زيادة العدد أكثر.

وكان اقتحام موقع الاعتصام، الذي أعقب أسابيع من التشاحن بين المجلس العسكري وجماعات المعارضة بشأن من الذي ينبغي أن يقود المرحلة الانتقالية، أسوأ ما شهده السودان من عنف منذ أطاح الجيش بالرئيس عمر البشير في أبريل بعد احتجاجات حاشدة على حكمه على مدى شهور.

وألغى المجلس العسكري كل الاتفاقات التي كان قد توصل إليها مع المعارضة بعد اقتحام الاعتصام لكنه تراجع عن تلك الخطوة يوم أمس الأربعاء وسط انتقادات دولية متزايدة لاستخدام العنف.

وقال الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي “نحن في المجلس العسكري نفتح أيدينا لتفاوض لا قيد فيه إلا مصلحة الوطن”.

لكن قوى إعلان الحرية والتغيير، وهم تحالف لجماعات المحتجين والمعارضة، رفضت العرض وقالت إن المجلس العسكري “ليس مصدر ثقة”.

وقال مدني عباس مدني أحد زعماء التحالف لرويترز “اليوم دعا المجلس للحوار وفي ذات الوقت يقوم بترويع المواطنين في الشوارع”.

وأضاف مدني أن دعوة البرهان جاءت قبل إلقاء القبض على أحد أعضاء التحالف وهو ياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، وهي جماعة متمردة.

بدوره دعا تجمع المهنيين السودانيين، جماعة المعارضة الرئيسية التي تقود الاحتجاجات، إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في سقوط قتلى يوم الاثنين فيما وصفه “بالمجزرة”.

وألغت العديد من شركات الطيران رحلاتها إلى الخرطوم، بما في ذلك شركة طيران الخليج وشركة فلاي دبي وشركة مصر للطيران.

ويموج السودان بالاضطرابات منذ ديسمبر، عندما تحول الغضب من ارتفاع أسعار الخبز ونقص السيولة النقدية إلى احتجاجات مستمرة ضد البشير والتي انتهت بإعلان الجيش عزله بعد ثلاثة عقود في السلطة.

‫تعليقات الزوار

8
  • دوام الحال من المحال
    الخميس 6 يونيو 2019 - 04:43

    في مصر قتل السيسي اكتر من 700شخص في فض اعتصام رابعة تحت ذريعة أنهم من جماعة الإخوان المسلمين. وبعد أن زار نائب رئيس المجلس العسكري للسودان محور الشر المعروف. نفد العسكر خطة السيسي في الخرطوم في قتل وسجن بعض أعضاء المعتصمين .لاكن هده المرة معضم المتظاهرين لم يكونوا من جماعة الإخوان المسلمين. بل أناس يطالبون بحكم مدني. الدي يقع في السودان هو ان دول الجوار لا تريد الديمقراطية لأنها ستكون عدوى بالنسبة لبلدانهم ..فالدول التي تمتل محور الشر تشن حملة مسعورة ضد إرادة الشعوب لكي يبقى رؤساهم على رأس السلطة مدى الحياة. لكن دوام الحال من المحال

  • شخصان
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:09

    مع الأسف الشديد. شهد العالم مدئ همجية العسكر في السودان. بقتل المدانين. من بني جلدتهم. وكل ذلك من أجل كرسي الحكم. ومن اجل تقاسم ثروات هذا البلاد. بينهم كما يفعلون المسؤولين العرب. واهداها الئ أوربا وامريكا. لتحميهم. وتحمي نضامهم. والله اختر هولاء القتلى في رمضان ان يكونو شهداء عنده. واروح هولاء الناس ستبقى. قبضة في اعناق من قتل او امر. او ساعد على ذلك ممن يبغون العسكر ويسعدونهم. بعد. ان عميت ابصارهم من جرى تعاطي الكوكيين والخمر. شخصان. يبون الا تخريب الأمة الإسلامية مع الأسف الشديد ويسمئ كل واحد منهم بسم النبي صلى الله عليه وسلم. محمد. والنبي منهم برئ يوم القيامة.

  • Mogador
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:48

    كيف يطالب المجلس العسكري بمفاوضات بدون شروط بداعي المصلحة العليا للوطن و قد قتل 100 من المتظاهرين؟
    هذا المجلس يحاول فرض قوانينه الخاصة على مفاوضاته بقوى الثورة بالتخويف و الترهيب و فرض أمر الواقع و ربما سيحاول اللعب بآخر أوراقه المتمثلة في الإسلاميين الذين أكدوا غير ما مرة معارضتهم لقوى الثورة و إمكانية مساندتهم للجيش.

  • saidr
    الخميس 6 يونيو 2019 - 07:56

    إقامة انتخابات عاجلة سريعة نزيهة هي التي ستعصم دماء الأشقاء السودانيين،وتعاون بين أطياف الشعب على مصلحة الوطن.

  • الصراحة على عين ميكا
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:10

    تكرار السيناريو المصري بكل بشاعة بمساعدة الدول الغير ديمقراطية.

  • mumoun
    الخميس 6 يونيو 2019 - 08:30

    اناشد الشعب السوداني الشقيق ان يكون صفا واحد ضد المعسكر الدكتتوري المجرم الذين يقتلون ابناء الشعب السوداني الشقيق بالدخيرة الحية والقمع المفرط ضد والمظاهرات السلمية كما تدخلت بعض الدول العدوانية ضد الاحتجاج السلمية والتدخل في الشؤون الداخلية والتمويل المالي والفكر العنصري ضد شعوبها والشعوب العربية منهم مصر السعودية والامارات انضروا ماذا فعلوا في العراق وسورية واليمن وليليا هذا هو الاسلام يريدون ان يحكموا شعو بهم بيد من حديد يريدون ان يتممون ماتبقى من سلفهم الدكتتوري البشير والسيسي .

  • بلاحدود...✌✌
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:33

    بقمعه الدموي الشرس و إبادته الجماعية للمتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية و الكرامة و المساواة و العدالة الاجتماعية في اعتصامهم بميدان القيادة العامة يكون المجلس الانقلابي في السودان قد أطلق رصاصة الرحمة على نفسه و انتحر انتحارا سياسيا بتنفيذه أجندة أنظمة مشايخ البترودولار الخليجي المشبوه المعاكسة لإرادة الشعوب العربية التواقة للتحرر من ربقة الاستبداد و الاستعباد والدكتاتورية و الفساد الجاثم على أنفاسها و تطلعاتها و طموحاتها السياسبة و مقدراتها الإقتصادية و لن يزيدها هذا القمع إلا إصرارا على التغيير الثوري الكامل و هو ما ترجمته عمليا بدخولها في عصيان مدني شامل و إضراب سياسي شل كل مناحي و المطالبة بإسقاط الانقلابيين الفاشيست..

  • بوتشيش
    الخميس 6 يونيو 2019 - 11:47

    عبد الفتاح السوداني يريد تكرار مجزرة عبد الفتاح المصري ليحكم بالنار والحديد رقاب السودانيين التواقين للحرية.سوف تفشل محاولته لان السلمية ستهزم القمع حتما.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة