"رائحة الموت" تفوح من جثث مهاجرين سريين في البحر المتوسط

"رائحة الموت" تفوح من جثث مهاجرين سريين في البحر المتوسط
الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:00

مآسي المتوسط لا تكاد تنتهي ولن تنتهي في الأمد القريب، خاصة أن أوروبا لم تعد تخفي حنقها من موجات النزوح التي باتت تهدّد بإفراغ مزيد من المهاجرين؛ وهو ما دفعها إلى تكثيف تحركاتها في السواحل والنقاط “السّاخنة”، حيث أنقذت فرق الخفر السّواحل الإسبانية أمسِ 48 مهاجراً، بينما توفيّ ما لا يقلُّ عن 5 مهاجرين، انطلق قاربهم من سواحل مدينة الناظور.

ونقلت وكالة”Infomigrants”، المتخصّصة في شؤون الهجرة، أنّ “زورقين كانا يقلّانِ ما يزيد عن 111 مهاجراً إفريقيا، انطلق من مدينة الناظور، تاها في المتوسّط؛ وهو ما تطلّبَ التدخل العاجل بعد وُرود الإخْطار من عندِ بعض الجمعيات الحقوقية، وتمكن خفر السواحل الإسباني من إنقاذ 49 منهم، وتم نقلهم على متن قارب صغير. بينما توفي أحد الناجين في المستشفى في ألميريا بإسبانيا”.

وتدخّلت فرق الإنقاذ الإسباني عبر طائرات مروحية، مدعومة بعدد من قوارب النجاة، لإنقاذ أكبر عدد ممكن من المهاجرين الذين قضوا ساعات في البحر بعدما انقلبَ قاربهم التقليدي.

وقال المتحدث باسم فرق الإنقاذ الإسبانية إنّ “القارب، الذي كان يحمل 53 شخصا بينهم أربع نساء وعامل منجم، عانى من سوء الأحوال الجوية”.

وعبّرت هيلينا مالينو، رئيس المنظمة غير الحكومية كاميناندو فرونتيراس، عن أسفها بعد حادث غرق القارب، وكتبت في صفحتها على التويتر: “توفي أربعة أشخاص خلال المعبر وتوفي أحد الركاب، الذي وُجد فاقدًا للوعي، في المستشفى في إسبانيا”، قبل أن تبلغَ عائلات المهاجرين على أنها هي التي نبّهت خفر السواحل الإسبانية إلى أمر اختفاء القارب.

وأضافت هيلينا مالينو أن أربعة ركاب آخرين تم إنقاذهم ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات الإسبانية، كانوا يعانون من “انخفاض حرارة الجسم إلى درجات قياسية”، لافتة إلى أن “قارباً كان قريب من السواحل الإسبانية عاد إلى المغرب يضمُّ 58 مهاجراً من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى”.

ومنذ بداية العام، وصل ما لا يقل عن 8،056 مهاجرًا إلى إسبانيا عن طريق البحر، وفقًا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية الإسبانية. وحسب المنظمة الدولية للهجرة، مات 166 مهاجرًا في البحر المتوسط للوصول إلى إسبانيا.

ويُتابع الأوروبيون بقلق كبير توافد قوارب الهجرة على دول الاتحاد الأوروبي، خاصة إسبانيا وإيطاليا. وقد دعت المفوضية الأوروبية إلى الزيادة في الموازنة الأوروبية المخصصة لأزمة المهاجرين بنحو ثلاث مرات، إضافة إلى تأمين الحدود الخارجية للاتحاد.

وتريد المفوضية رصد 34,9 مليار يورو لمواجهة تحديات موجات الهجرة، في الفترة من 2021 إلى 2027، تخصص أكثر من ستين في المائة من هذه الأموال (21,3 مليار يورو) لحماية الحدود.

‫تعليقات الزوار

11
  • سعيد صادق
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:27

    اتمنى ان نضع حدا لهذه المأساة باعادة النظر في توزيع الثروة و خلق فرص الشغل.
    ان روائح الموت المنبعثة من البحر تخنق ضمائر كل الذين تسببوا في هذه المآسي.

  • houssain
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:28

    لاحول ولا قوة الا بلله. .ناس تموت من اجل لقمة العيش وبعظ الناش يشترون لوحة او حيوان بملايين الدولارات.

  • mouatin
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:37

    السلام عليكم رائحة الموت" تفوح من جثث مهاجرين سريين في البحر المتوسط اقول كلمتين الله اياخذ الحق في كان سبب لهم

  • Gala
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 23:39

    الحل هو الإهتمام بالإنسان الإفريقي في وطنه بتوفير نصف ما يمكن أن يحصل عليه في أوروبا من شغل وصحة وسكن أما النصف الثاني فهو شعوره داخل بلاده بعيد عن العنصرية

  • رحمهم الله
    السبت 15 يونيو 2019 - 00:25

    رحلة العيش بكرامة أو الموت بشرف، قال طارق إبن زياد " البحر ورائكم و العدو امامكم" اليوم صار يقول البحر أمامكم و العدو ورائكم" الفقر و البطالة و المحسوبية و الزبونية و الإستغلال و الاختلاسات ووو لم يبقى ما ينعش الأمل في قلوب الشباب… أصبح الهروب من الواقع المرير إما ب الهجرة السرية أو المخدرات. دولة العجزة و الشيوخ أهدرت أحلام الشباب… لم تعطي الدولة لشبابنا سوى الجنسية… هذه الجنسية التي أصبح شبابنا يستعر منها لأنها لم تضف اليهم سوى النظرة العنصرية في بلاد الغرب الذي هاجروا إليه مضطرين. لو لا تفضلت بلادنا بإنقاذ شبابها من الضياع فهم مستقبل الغد. إذا ضاع فلا مستقبل حينها لهذا الوطن

  • voyage au bout de l.enfer
    السبت 15 يونيو 2019 - 02:08

    Manger dans les poubelles, dormir dans les rues et voler dans les supers marcher,vous appelez ca une vie.

  • net
    السبت 15 يونيو 2019 - 04:09

    اللهم كتر حسادنا
    اللهم كتر حسادنا

  • مسطي
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:59

    شي وحدين مغاربة من لحمنا ودمنا كيموتو في البحر و شي وحدين كيتبرعوا ب 700 مليون كل يوم من اموال ديال دافعي الضرائب اين الثروة

  • المعلم
    السبت 15 يونيو 2019 - 09:17

    لو كانت الأمور سهلة ومتاحة لهاجرت كل شعوب إفريقيا إلى الدول الغنية التي راكمت ترواتها عن طريق استعمار شعوب إفريقيا وتركتهم في حالة ضياع مع حكام مستبدين ينفذون سياساتها العنصرية ويضمنون لها تدفق الأموال والاستثمارات بعدما منحتهم نصف استقلال أقول للأروبيين لن تقف الهجرة أبدا مهما صنعتم لأن الحرام لا يدوم وأن الشعوب ماضية في استرجاع حقوقها المسلوبة بالفعل أنتم ومن خلفتم في هذه الأوطان من صنعتم التفقير الممنهج لهذه الشعوب لترفلوا في النعيم وتتغنوا بحقوق الإنسان ولتصوروا مآسي هذه الشعوب في أفلامكم الوثائقية لا يمكن لمن يدفع الآخرين للموت أن لا يصله حقه منها الحل هو إنصاف دول الجنوب وإعادة الثروات إلى أصحابها وخلق عدالة اجتماعية بهذه الدول ومساعدتها على الاقلاع اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا أنداك لن يعبروا إلى أراضيكم إلا سائحين قانونيين لا مهاجرين سرين وأنتم أدرى بهذا لكن مصالحكم الضيقة تمنعكم من قول الحق وتطبيقه

  • zouhir
    السبت 15 يونيو 2019 - 09:58

    les plus heureux ce sont les regimes africains car maintenant c est le peuple marocains qui. sera oblige de prendre en charge. au nom de droit de l homme des problemes de leur citoyen sur son sole

  • مغربي مقموع
    السبت 15 يونيو 2019 - 19:34

    تريد المفوضية رصد 34,9 مليار يورو لمواجهة تحديات موجات الهجرة، في الفترة من 2021 إلى 2027، تخصص أكثر من ستين في المائة من هذه الأموال (21,3 مليار يورو) لحماية الحدود….
    تخيلو …
    لو صرفت هذه الأموال في خلق فرص الشغل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة