24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شربة لبن ترسل أشخاصا إلى المستشفى بسطات (5.00)

  2. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  3. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  4. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  5. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الشرطة تعتقل غاضبين من صفقة غاز في السنغال

الشرطة تعتقل غاضبين من صفقة غاز في السنغال

الشرطة تعتقل غاضبين من صفقة غاز في السنغال

أطلقت شرطة مكافحة الشغب السنغالية الغاز المسيل للدموع واعتقلت أكثر من 20 شخصا، خلال احتجاج غير مرخص في العاصمة دكار، بسبب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" عن مزاعم بتورط شقيق الرئيس في عملية تحايل لها صلة بحقلي غاز بحريّين تطورهما شركة "بي.بي".

وكان ممثلون للادعاء قد قالوا إنهم سيجرون تحقيقا عقب التقرير الذي نشرته "بي.بي.سي"، في وقت سابق من الشهر الجاري، وأثار غضبا عاما وألقى بظلاله على خطط السنغال في مجال الطاقة قبل سنوات من بدء أول تدفق للنفط والغاز.

ورأي شاهد من "رويترز"، في وسط دكار، الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموعوتعتقل محتجين كانوا يرددون شعارات بينها: "نحن سنغاليون. هذا كثير". ولم يتسن تقدير عدد المشاركين في الاحتجاج لأنه لم يكن مقتصرا على منطقة واحدة.

تقرير "بي.بي.سي" قال إن شركة "بي.بي" وافقت، في ترتيب لم يتم نشره مسبقا، على أن تدفع نحو عشرة مليارات دولار لشركة "تيميش كوربوريشن"، التي يديرها رجل الأعمال الروماني الأسترالي فرانك تيميش، مقابل استغلال حصتها في الحقلين.

كما ذكر المصدر أن وثائق اطلعت عليها "بي.بي.سي" تظهر أن "تيميش"، دفعت مبلغا سريا يبلغ 250 ألف دولار، لشركة يديرها علي صال، شقيق الرئيس، بينما نفى الأخير تلقيه هذا المبلغ ووصف التقرير بأنه "كاذب تماما".

ووفق التقرير نفسه فإنه لم يتسن الاتصال بـ" تيميش كوربوريشن" للتعليق، ولكنها أبلغت "بي.بي.سي"، من خلال بيان، أنه "لا توجد مخالفات على الإطلاق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - حمو موليير السبت 15 يونيو 2019 - 15:43
هم و شركات الخارج ينعمون بمداخيل الغاز الطبيعي المستخرج في البلاد من آبار البحر و الشعب المسكين يذرف الدموع بالغاز السام المصنوع في الخارج.
2 - مواطن السبت 15 يونيو 2019 - 17:23
في اللحظات التي قرأت فيها هذا العمود كنت أشاهد فلما وثائقيا عن السنغال بالقناة الفرنكو ألمانية "arte", والله شباب مسكين عايش على لا شيء، مثلا يصنعون نماذج مصغرة من السيارات والدراجات وكذا القبعات الواقية من الشمس وغيرها باستعمال القصدير الذي يستخرجونه من العلب ومنها علب المبيدات الحشرية ليبيعوها للسياح، كما رأيت شابا يصنع قفة بواسطة سدادات قنينات المشروبات الغازية والأسلاك، فحز في نفسي هذا المشهد واستحضرت بواسطة التداعي الحر عدة أسئلة منها : ألا يستحق المواطن الإفريقي المسكين وضعا أحسن من هذا وبلده يزخر بالنفائس؟ ألم يتبق لدى الحكام ذرة كرامة وهم يشاهدون بأم أعينهم واقع شعوبهم وما تعيشه شعوب أخرى من تقدم ورفاه وهي التي كانت إلى عهد قريب لا شيء تقريبا؟ ....بئس الحكام حكام أفريقيا
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.