حشود بهونغ كونغ ترفض تسليم المطلوبين للصين

حشود بهونغ كونغ ترفض تسليم المطلوبين للصين
الأحد 16 يونيو 2019 - 13:57

تدفقت حشود هائلة من المتظاهرين إلى شوارع هونغ كونغ بعد ظهر اليوم الأحد لتنظيم مسيرات ضد مشروع قانون مثير للجدل لتسليم المطلوبين للصين، مرتدين قمصانا سوداء في مؤشر على التضامن.

وأعرب المتظاهرون عن غضبهم من الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ، كاري لام، التي علقت مشروع القانون في تحول مفاجئ أمس السبت، لكنها رفضت إلغائه.

وقال لوري وين وهو كاتب /48 عاما/ “ما فعلته كاري لام أغضب معظمنا”.

وكان وين يرتدي قميصا تي شيرت أسود عليه شريط أبيض ويحمل باقة من الزهور البيضاء لوضعها على الموقع الذي لقي فيه أحد المتظاهرين حتفه بعد مواجهة مع الشرطة استمرت لساعات أمس السبت.

وبدأ عشرات الآلاف على الأقل من المتظاهرين مسيرات في متنزه “فيكتوريا بارك”، وتوجهوا نحو مقر الحكومة. وكانوا يحملون لافتات عليها التماسات مثل “لا لتسليم المطلوبين” وهتفوا “تراجعي! تراجعي!”.

وبينما تعهدت الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ، كاري لام بتعليق مشروع القانون، في تحول مفاجئ، أمس السبت، تعهد المتظاهرون بمواصلة الاحتجاجات حتى إلغاء مشروع القانون واستقالة الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ.

وكانت الشرطة في هونغ كونغ قد أعلنت وفاة المتظاهر ليلة السبت عندما سقط من على سقالة أثناء محاولته تعليق لافتة سياسية.

ويعتبر الرجل البالغ من العمر 35 عامًا والملقب بـ “ليونغ” أول ضحية خلال الاحتجاجات الكبيرة التي هزت هونغ كونغ منذ الأسبوع الماضي. وتم إعلان “ليونغ” بالفعل كبطل اليوم الأحد.

وقالت متحدثة باسم الشرطة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ليونغ صعد إلى منصة في مركز باسيفيك بليس التجاري في حوالي الساعة 9 من مساء السبت. حيث لعب مركز التسوق الفاخر دورًا مهمًا في الاحتجاجات كمكان للراحة نظرًا لموقعه القريب من المكاتب الحكومية والهيئة التشريعية.

وبينما حاولت الشرطة ورجال الإطفاء إقناعه بالنزول، حيث تم نفخ منصة هبوط كبيرة، إلا أنه استمر في الصعود أكثر ومعه اللافتة قبل أن يسقط، حسبما ذكرت الشرطة، مضيفة أنه تم اعتبار ذلك حادث انتحار.

وكانت مظاهرة مماثلة تم تنظيمها مطلع الأسبوع الماضي قد جذبت مليون متظاهر وهم رقم قياسي، طبقا لتقديرات منظمين، وهو أكبر احتجاج منذ أن عادت هونغ كونغ إلى السيادة الصينية في عام 1997 .

وكانت الشرطة قد استخدمت الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين يوم الأربعاء الماضي، مما تسبب في إصابة 81 شخصًا.

وطالب منظمو المسيرات الحكومة بتعديل تصنيف مسيرة يوم الأربعاء الماضي من كونها أعمال الشغب إلى احتجاج والإفراج عن المعتقلين وليس مقاضاتهم.

ووحد الغضب من مشروع القانون هونغ كونغ بشكل لم تشهده منذ الاحتجاجات الكبرى المؤيدة للديمقراطية في عام 2014، حيث يخشى الكثيرون من أن تكون هذه علامة على أن المدينة تفقد حكمها الذاتي لصالح الصين.

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل