كيبيك تقرّ قانون منع الرموز الدينية بالأماكن العامة

كيبيك تقرّ قانون منع الرموز الدينية بالأماكن العامة
الإثنين 17 يونيو 2019 - 18:49

أقر برلمان مقاطعة كيبيك الكندية، الأحد، قانونا علمانيا يقضي بمنع الرموز الدينية في الأماكن العامة، بعد تصويت 73 نائبا برلمانيا لصالح القانون مقابل رفض 35 منهم.

وكان الوزير سيمون جولين باريت قد أجرى تعديلات، في اللحظة الأخيرة، على قانون العلمانية الجديد، لتحديد جملة أمور؛ من بينها العقوبات التي ستُفرض على موظف حكومي ينتهك القانون.

وجاء في هذه الفقرة الجملة الآتية: “يعرض الموظف نفسه لتدابير تأديبية تم التخطيط لها بالفعل في ممارسة مهامه”. كما ينص تعديل آخر على أنه يجوز للوزير التحقق من تطبيق القانون أو تعيين شخص للقيام بذلك.

كما يحظر قانون علمانية الدولة ارتداء الرموز الدينية من قبل المعلمين ومديري المدارس العامة، وكذلك غيرهم من المسؤولين الحكوميين في مناصب السلطة.

‫تعليقات الزوار

18
  • حسني
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:05

    سبحان الله العظيم، أينما وجدت الفرنسية وجدت العنصرية و العقلية المتخلفة. للتذكير الكيبيك من أفقر المقاطعات في كندا.

  • حسام المغرب
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:39

    الكلاخ بعينيه والعداء للاسلام في أوضح صوره ، فمسألة تجريم او منع الرموز الدينية في الاماكن العامة لا تعتي سوى المسلمين وليس غيرهم .وهذا يعني منع المحجبات من المدارس والوظائف والكثير من المصائب …خلاصة القول أن اليمين المتطرف و الملحدون ومن وراءهم اليهود هم المتحكمون في العالم عليهم من الله ما يستحقون .

  • تقاد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:40

    قرار ذكي حتى ينعدم النفاق ويبقى المعقول والذكاء,المومن بافعاله ونزاهته وليس بلباسه او صليبه معلق في سلسلته او عمامة سيخي او لحية يهودي او مسلم .ولي ما عجبتوش هاد البلاد طريق السلامة

  • سعيد العلماني
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:46

    أظنها خطوة جيدة من أجل استرجاع مقاطعة كيبيك لهويتها العلمانية دونما الآخذ الاعتبار للثيوقراطيين من المهاجرين الذين لايحترمون العلمانيين في بلدانهم،فاليوم في المغرب فيكفي أن تكون سحنتك قوقازية وترتدي جاكيت وقبعة إيطالية حتى يعتبرونك كافرا ومرتدا،فتحضى بكل أنواع التمييز والظلم وسوء المعاملة من طرف مواطنين ثيوقراطيين ومتطرفين وحاقدين على كل مثقف أو فنان أو كل من يختلف عنهم في أصل الطبيعة والاجتماع،فكيف أنتم تجاهدون من أجل تأسيس مجتمع ثيوقراطي على حساب التنوع والتعايش وتريدون أن يتقبل الناس في بلدان المهجر لحاكم وكناظركم وطاقياتكم وحجابكم وخماركم من باب التتنوع والتعايش،وثانيا مابقاتش في تقليم أظافر التيوقراطية من باب منع المظاهر الدينية وإنما يحتم عليكم تسهيل هجرة المثقفين والفنانين والعلمانيين بدون قيد أو شرط،فنحن نعتنق قيمكم العلمانية ونحن أولى من أي كان بالهجرة، وأما الثيوقراطيين فيعيشون في بيءتهم في المغرب مجتمعا يسير على منهج النبوة وعلى نهج السلف الصالح في تقدم وازدهار ولاأعرف سر زيادتكم للشحمة في ظهر المعلوف،في بعض الأحيان لاأستطيع فهم هذه الدول الغربية كيف تتعاطى مع هذه المساءل

  • Zoro
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 19:53

    bonjour je suis un habitant de Québec je propose un déplacement collectif de Montréal vers Ottawa le samedi 22 juin à partir de 9h du matin, passer la journée à Ottawa avec nos famille et retourner le samedi soir. L’idée est de montrer notre insatisfaction face à cette loi et menacer d'une exode collective vers l’Ontario. celui qui est avec l'idée marque un j'aime.

  • احمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 20:07

    فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ

  • زعروف
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 20:26

    من حقهم فرض علمانيتهم على الموظفين بعد فرضها على التوظيف والوظيفة والقوانين والدستور الخ .. هذا دينهم الذي يدين به أغلبهم وما عليهم الا اعادة صياغة قانون حرية التدين صياغة واضحة غير متناقضة وبعيدة عن الشعرية والشعارات التسويقية .

  • Ayoub
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 20:40

    La loi autant que telle , ne prévoit pas l'interdiction des signes religieux dans les endroits publiques tel annoncé dans l'article mais surtout l’interdiction des
    signes religieux dans les institutions publiques par exemple, un fonctionnaire dans un établissement scolaire ne peut porter un signe religieux lors de son exercice professionnel. Grosso modo il ne faut juste pas confondre institution publique et espace publique.

  • agarass
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:08

    لتمرير هذا القانون تم اللجوء لكثير من الحيل القانونية لتفادي المرور أمام المحاكم، لأنه مخالف للميثاق الكندي و الكبيكي للحقوق والحريات. المهم القوالب فنممشيتي.

  • .....
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:29

    ممتاز
    لانريد مظاهر الجهل والتخلف والعصور الوسطى

  • bashar ibn keyboard
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:38

    لا أحبد التعليق بالفرنسية على موقع ناطق بالعربية, لكن الأخ zoro لم يترك خياراً آخر.. alors
    M. Zoro, u menace"d'une exode collective vers l’Ontario, tu voulais bien sûr parler d'un exode collectif, on a compris mais le mal est déjà fait. Moralité: mieux vaut s'implanter solidement dans un bercail, avant de songer à le quitter. Les valeurs du Québec te sont étrangères, ami zoro, comment peut-on quitter une peau qu'on n'a jamais habitée ? Trudeau est un sous fifre patenté du politically correct et vous en profitez pour diffuser vos fatiguants et sempiternelles jérémiades. Jamais contents, toujours prêts à en demander plus. Et si c'était seulement un plus "partageable" avec d'autres, non, non, et non. Vos revendications sont TOUJOURS SECTAIRES, elles ne concernent que vous, et encore. Une infime partie de vous. Les ultras. Ou les analphabètes.
    Et peut-être bien que c'est une seule et même catégorie.

  • yassmin
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 21:43

    راه منع الرموز الدينينة في الوظائف الحكومية ماشى الاماكن العامة المرجو التصحيح

  • Zoro
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 22:24

    Au numéro 11: effectivement exode est un mot masculin, mais cela ne vous donne pas le droit de cracher votre venin et votre haine pour autant. Pour votre information, je suis laïque mais contre cette loi xénophobe, raciste et discriminatoire. En plus elle va à l'encontre de la charte des droits canadienne. Cette loi vise surtout les femmes voilée. Je ne suis ni pour, ni contre le voile. Mais je suis pour le choix libre et éclairé que chaque personne fait de son apparence et de son apparence. Je crois que vous savez plus que moi que l'habille ne fait pas le moine. Je ne vais pas m'abaisser au niveau des insultes gratuites, mais je vous invite `réfléchir a votre position, et sachez que la médiocrité commence par petites gouttes.

  • مار من هنا
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 23:20

    أحسن هدية يهديها لوغو لداعش و من والى فكرهم إذ حقق لهم مبتغاهم الذي قاتلو لأجله و المتمثل في ردع المرأة عن العمل و إبقاءها في البيت. بقانونه الجديد يسدي لوغو معروفا لن تنساه داعش و الوهابية و غيرها من التيارات التي ترى في عمل المرأة المسلمة فجورا إذ بحسب رأي هؤلاء لم تخلق المرأة إلا للبقاء في البيت لا خروج لها منه إلا مرتان: يوم الزفاف و يوم تحمل إلى القبرعلى الأكتاف. المرأة المسلمة في كبيك اليوم أمام خياران لا ثالث لهما: إما التماهي مع القيم الغربية التي نادى بها لوغو في قانون آخر صُوِّتَ عليه في نفس اليوم، و يعني المهاجرين الذين ينوون الإلتحاق بالمقاطعة في المستقبل، و الذي مفاده أن قبول ملفات الهجرة مرتبط بقبول المرشحين للقيم الغربية، و لكم أن تفهمو القصد. أما الخيار المتبقي للمرأة المسلمة بهذه البقاع فهو التنازل مرة أخرى بدعوى الحفاظ على مورد رزق و إن تطلب منها خلع لباسها كلية لأنه بحسب بعض فقهاء مقاصد الشريعة فالضرورة تبيح المحظورة. و سيقفز قائل، فليعودن من حيث أتين، و أقول له أنا أقصد المرأة المسلمة الكندية في المقام الأول دون الإنتقاص من قيمة من جاءت منهم إلى كندا أيا كان الظرف.

  • Wise Man
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 23:26

    إحترام حقوق الأقليات من أهم ركائز الدمقراطية. شخصيا لا أرى فرقا بين من يفرض الرموز الدينية كإيران و كمن يفرض نزعها ككيبيك. وجهان لعملة واحدة.

  • الفقر والبطالة كفار
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 03:41

    المهم يعطيو لي لكواغط ولخدمة او لماندا وندير الرموز ديالي فالدار وفقلبي ونبقى معاهم حتى تجيهم شي ضربة اقتصادية مالية نهرب بحالي قبل ميديرو فيا غزوة الهنود الحمر .. ودكشي ميوقع الا فحالة شي دولة مسلمة تقدمات لان التقدم فالشمال يساوي التخلف فالجنوب والعكس صحيح والدليل الصين للي خلقات مزيد من البطالة فاوروبا.. وفديك لوقيتا نشوف شي دولة مسلمة قوية فاقتصاد والتنمية ديالها تعطيني لكواغط مع الخدمة او لماندا وندير الرموز فقلبي وعلى كتفي وفوق راسي ونربي اللحية ونلبس مراتي النقاب وكلشي بالتمام والكمال المهم محكمة التفتيش يتدخلوا فقلبي او فداري لا هديك منتسامح معاها وخا نموت بالجوع نشد فلا اله الا الله محمد رسول الله ديالي نهني راسي.

  • Ibrahim
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 09:41

    إلى . 5 zoro

    أولا أشكر الذين صوتوا لصالح هذا القانون. يجب أن يعلم الجميع أن المتطرفين يستعملون الديمقراطية للوصول إلى مبتغاهم وعندما ينفردون بالسلطة يغيرون القوانين لتتناسب مع أيديولجياتهم. المتطرفون عليهم أن يعلموا أنهم ضيوف ويجب عليهم إحترام قوانين البلد العلمانية أو الرجوع إلى بلدانهم إحتراما لقول نبيهم "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين"

  • National Post
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 12:14

    في واقع الأمر المعني هي المسلمة بالتحديد كما يظهر من كل الجدالات هنالك. يظن المتطرفون أن المسلمة الملتزمة تنشر الاسلام من خلال وظيفتها لأن الناس تربط بين الخدمة الحسنة وخلفية الذي يقدم هذه الخدمة. لعمري إنها أعظم تهمة للكنديين غير المسلمين بالتخلف والجهل. ثم يظنون أن إكراه المسلمة في العلمانية سيؤدي إلى تراجع الإسلام فعدد المسلمين يتزايد مقارنة باللادينيين. أما على الصعيد المدني فهناك جمعيات متطرفة تستقبل وتوظف من "ارتد عن الاسلام" لينتقد الاسلام ويهاجمه بطريقة إذاع الشبهات وهي طريقة مضحكة وغبية يسخر منها المثقف الكندي غير المسلم قبل المسل؛ ألم يعلم هؤلاء أن الله قال { ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه } ؟ فليقارنوا بين موظفيهم في جمعياتهم المشبوهة وبين الغربيين الذين أسلموا ليعلموا الفرق لعلهم يعقلون.
    The Muslim population is even growing faster than the number of Canadians identifying as having no religion, though just barely, according to the National Household Survey released Wednesday..
    أقول لهم إنكم تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات