مقترح في مجلس أوروبا بـ"فيزا إنسانية" للنازحين

مقترح في مجلس أوروبا بـ"فيزا إنسانية" للنازحين
الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 14:40

قدمت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا، دونجا مياتوفيتش، مقترحا للدول الأعضاء في المنظمة الدولية، البالغ عددها 47 دولة، حول إمكانية منح تأشيرات إنسانية للاجئين الذين يعبرون البحر المتوسط، بما يعني توفير “مسار آمن وقانوني” للوصول إلى أوروبا.

وتقترح مياتوفيتش أيضا تطبيق برامج رعاية وآليات أخرى لتجنب موت المهاجرين في البحر المتوسط، وذلك قبل يومين من الاحتفال باليوم الدولي للاجئين.

وفي تقرير بعنوان “إنقاذ أرواح وحماية حقوق والحد من أوجه القصور في حماية لاجئين ومهاجرين في البحر المتوسط”، تقدم المفوضة 35 توصية لضمان حقوق المهاجرين في أعالي البحار، من بينها “الحق في الحياة والحماية في مقابل الطرد”.

وتعتقد مياتوفيتش أنه من الممكن السماح بـ”مزيد من هجرة العمالة المؤقتة وإصدار المزيد من تأشيرات الدراسة وتوفير فرص أخرى لزيارة بلدان مجلس أوروبا بانتظام” مع التركيز على تسهيل لم شمل الأسر.

وتنتقد المفوضة عرقلة الأعمال الإنسانية التي تتعرض لها المنظمات غير الحكومية، وحقيقة أن بعض الحكومات “أغلقت موانئها” و”أبقت عمدا” مهاجرين في أعالي البحار لفترة طويلة.

وتركز التوصيات على التنسيق الفعال لأعمال البحث والإنقاذ، وضمان أمن المهاجرين، والتعاون مع المنظمات غير الحكومية، ومنع انتهاكات حقوق الإنسان في بلدان أخرى، وتوفير مسارات قانونية للوصول إلى أوروبا.

كما تطالب المفوضة بمراجعة سياسات الهجرة للتأكد من أن “عملية لم شمل الأسرة بالنسبة للمستفيدين من الحماية الدولية تتم بسرعة ومرونة وفعالية”.

وأخيرا، دعت إلى تأجيل أي دعم إضافي لخفر السواحل الليبي حتى يظهر التزامه بحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

4
  • وجدي
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:15

    فبهذا القانون ستتمكن كل إفريقيا وجميع الدول الهشة للهجرة السرية و بالتالي الحصول على فيزا إنسانية بسبب بَلادة و غَباء سن هذا القانون

  • مغترب
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:16

    هلاك أوروبا سيكون على يد المهاجرين الذين لا يندمجون ولا يتعلمون ولا هم لهم إلا الكسب بالسوق الأسود والمخدرات والتحايل على قوانين التضامن الاجتماعي وغيرها. وقديما قيل من حفر حفرة لأخيه سقط فيها فقد حفروا لافريقيا بالاستعمار ونهب الخيرات ومناصرة الاستبداد الديكتاتوري وبالتسليح وخلق النعرات المذهبية والعرقية لترويج سوق الأسلحة والأدوية والأوبئة كثيرا من الحفر العميقة، فكانت الهجرة بالشكل الذي نشاهده نتيجة طبيعية بما كسبت أيديهم. نقول بالأمازيغي إذا ولدتها فاحملها.
    أعيش في أوروبا منذ نعومة أظافري وأنا الآن عاطل عن العمل قرابة سنة كاملة والبطالة عندنا في ارتفاع مستمر .. هذه حقيقة والعمل بالأسود مخاطرة غير مسؤولة وتستغل باربعين أو خمسين يورو في اليوم في ظروف رديئة. أفكر بالهجرة إلى كندا ..

  • zaki .cat
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 17:30

    السلام عليكم
    ياسلام إذا منحتم الفيزا للاجئين في إفريقيا فكل المحرومين والمضطهدين والمقهورين وما أكثرهم يتحينون هذه الفرصة التي ستكون فرصة أمل ومتنفس لهم .و ستتوصل قنصلياتكم بكم هائل من الطلبات وسيصل طول طابورالإنتظارإلى كلومترات وكلومترات .ومنهم من سيقضي الليالي تحت العراء وتحت رحمة المساومين والمضاربين .أظن أنه حل عابرومؤقت ولن يحل مشكل الهجرة التي تتزايد وتتفاقم بسبب الأزمة ونهب الثرواث .
    أنا أتسائل ماهي الوثائق المطلوبة ؟هل هي تعجيزية ؟ أم فيها تسهيلات ؟

  • المشتري
    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:15

    بعد دخولي تجربة الهجرة السرية و مرافقة مغامريها وجدت أن الفقر وإنعدام حقوق الإنسان وإقتصاد الريع والفساد الإداري وإستبداد القصر الملكي والمقربين إليه وارتفاع نسبة الأمية وتعنيف السلطات للمواطنين و الفوارق في الأجور هما الأسباب الرئيسية التي تدفع بعض شرائح من المجتمع إلى نهج هذه التجربة التي تستحق كل التنويه والإحترام.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء