24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إسقاط طائرة مسيرة يشد الحبل بين أمريكا وإيران

إسقاط طائرة مسيرة يشد الحبل بين أمريكا وإيران

إسقاط طائرة مسيرة يشد الحبل بين أمريكا وإيران

أسقطت إيران اليوم الخميس طائرة عسكرية أمريكية مسيرة قالت إنها كانت في مهمة تجسس فوق أراضيها، لكن واشنطن قالت إن الطائرة استُهدفت في مجال جوي دولي في هجوم "غير مبرر".

أثارت الواقعة مخاوف من اندلاع صراع أوسع بالشرق الأوسط بينما يمضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملة لعزل طهران بسبب برنامجها النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية ودورها في حروب بالمنطقة.

والواقعة هي الأحدث في سلسلة وقائع شهدتها منطقة الخليج، التي تعد شريانا مهما لإمدادات النفط العالمية، منذ منتصف مايو أيار بما في ذلك هجمات بمتفجرات استهدفت ست ناقلات نفط بينما تنزلق طهران وواشنطن نحو المواجهة.

وتنفي إيران الضلوع في أي من الهجمات، لكن قلقا عالميا من مخاطر تفجر حرب أوسع بالشرق الأوسط تؤدي لتعطيل صادرات النفط أدى لقفزة في أسعار الخام، التي ارتفعت ما يزيد عن ثلاثة دولارات إلى أكثر من 63 دولارا للبرميل اليوم الخميس.

وندد ترامب بإسقاط الطائرة وقال في تغريدة "إيران ارتكبت خطأ جسيما!".

وقال عادل الجبير وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية اليوم الخميس إن إيران خلقت وضعا "بالغ الخطورة" من خلال ما وصفها بتصرفاتها العدائية، مضيفا أن السعودية تتشاور مع حلفائها بشأن الخطوات المقبلة.

وقال الجبير للصحفيين في لندن "عندما تتدخل في حركة الشحن الدولية يكون لذلك تأثير على إمدادات الطاقة وتأثير على أسعار النفط التي تؤثر على الاقتصاد العالمي. بشكل أساسي، يمس هذا كل شخص في العالم".

وتفاقمت التوترات مع انسحاب الولايات المتحدة العام الماضي من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين قوى عالمية وإيران. وازداد الأمر سوءا عندما فرضت واشنطن عقوبات جديدة لخنق تجارة النفط المهمة لطهران، والتي ردت في وقت سابق من الأسبوع بالتهديد بتجاوز الحدود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق.

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - زكرياء المغربي الخميس 20 يونيو 2019 - 18:45
الشهور المقبلة ستكون هناك مواجهة عسكرية بين أمريكا والسعودية والإمارات من جهة وإيران من جهة أخرى والمستفيد الأكبر من هذه الحرب هي إسرائيل ؟
المرجو ضبط النفس والدعوة للحوار وعدم التهور في بعض القرارات
2 - التركيع الخميس 20 يونيو 2019 - 18:51
و ما هي الا احدى مناورات أمريكا لاجبار ايران للجلوس على طاولة المفاوضات و تنفيد المقترحات الأمريكية بالحرف.فبعد ناقلات البترول المصابة أخيرا ها هي اليوم الطاءرة المسيرة.لكن طبول الحرب لن تدق
3 - بلاحدود... الخميس 20 يونيو 2019 - 18:54
المارد الإيراني المتمدد في المنطقة عبر أذرعه و حلفاؤه بدأ يرعب الأمريكيين و تابعيهم في محور التضبيع و الخنوع و الخضوع و الاستسلام العربي الرجعي المتصهين و لن يتجرأوا على مواجهة كبرى أو صغرى مع إيران لأن خسارتهم ستكون أكبر من خسارة هاته الأخيرة خصوصا وأن ترامب و معه معسكره الجمهوري على أبواب الانتخابات الرئاسية في العام القادم و لا يمكن لهم التنبوا بنتائجها و مألاتها..
4 - rachida الخميس 20 يونيو 2019 - 18:59
امريكا تعودت على العبيد وصعب عليها ان تتحمل من يقول لها لا وايران لا اظنها ضعيفة والا لما اقدمت على اسقاط الطائرة الامريكية. المهم اللي قادر على شي حرب الله يعينه وامريكا اظنها مع مرحلة ترامب فهي وصلت الى حد الجنون والحرب مع ايران ايضا لست في مصلحتها ولا مصلحة حلفائها.
5 - السلاوي الخميس 20 يونيو 2019 - 19:11
إيران طلبت إجتماع من الامم المتحدة هذا يدل أنهم لديهم أدلة على ما ياقولون !!! هل وجدوا أسلحت الدمار في العراق ؟؟؟ يعني يكذبون وتلك طائرة لكي يهددون والهدف هو المزيد من حليب بقر شبه الجزيرة
6 - tanger الخميس 20 يونيو 2019 - 19:15
IRAN is a great country with a great history ,so if the war takes place inchalAH iranian citizens are going to give lessons to the arrogant united state which get used to wage or to launch unfair wars around the world such as against vitenam,irak ,coba ,somal etc. in short against any state which doesnt carry out its orders. to sum up historically usa is the source of any conflects or problems in our world
7 - عبد المغيت الخميس 20 يونيو 2019 - 19:21
يبدوا ان ايران صارت تتحلى بصفات تدعوا للاعتزاز والتفاخر في تعاملهم معى العدو وعدم استسلامهم لتهديد والوعيد حتى ياتي عدوهم صاغرا امامهم ، وهي صفات عرفت عن اسلافنا ولم نعد حاليا نرى لها من أتر في محيط دولنا الاسلامية العربية.
8 - Aisa الخميس 20 يونيو 2019 - 19:25
ايران تريد ان تظهر عظلاتها لامريكا ومن وراء ظهرها السعودية.
9 - El profesor ^_* Y.adel الخميس 20 يونيو 2019 - 19:34
أفضل حل هو نساحبو من كاس افريقيا المقام في مصر، و هو احتجاج قوي سيحسب له 1000 حساب.
و سنصيب عصفرين بحجر واحد
١ - سنعتز ب هويتنا ووطننا في كل شبر منه بدون نقصان.
٢ - الكأس أصلا مغاديش نربحوه ديما خسرين لهما نقولو مشركناش عليها مديناهش + نقصو مصاريف دال لعابة نزيدهم ف قطاعات أخرى مثل صحة وتعليم.
10 - خليفة الخميس 20 يونيو 2019 - 19:54
صراع بين شركات عالمية تابعة لدول كبرى لإستنزاف الشرق الأوسط وباقي الدول العربية لكي يضمنوا الرخاء لشعوبهم بأموال العرب.هذا هو الهدف الذهبي.
11 - رشيد طنجة الخميس 20 يونيو 2019 - 19:55
الطاءرة الامريكية بدون طيار من نوع Triton متخصصة في التجسس وتم اسقاطها بصاروخ ارض جوي متوسط المدى تابع لسلاح الجو الحرس الثوري الايراني.
12 - au commentaire 3 الخميس 20 يونيو 2019 - 20:01
saddam et khadaffi ont dit la meme chose, ,,,,,,ce n,es que du blablablabla.
13 - واك واك الحق الخميس 20 يونيو 2019 - 20:32
* و قل إعملوا فسيرى الله عملكم و المؤمنون .

* ها هي ماما أمريكا عجزت عن ضرب إيران ، إذن

وعيد إسرائيل و أشقائنا لا أساس له من الصحة .

* و ما يعجبني في إيران واليمن ، إنهم قول وفعل ،

فهم أشبه بأمازيغ المغرب ( أغراس ـ أغراس) ، لا مكان لِــ :

بلا بلا بلا....كهذا يكونوا بنات الرجال المحضية .

* لا مكان للمؤتمرات في قلب الأماكن المقدسة لديهم . واك واك الحق .
14 - Nadori الخميس 20 يونيو 2019 - 20:34
إيران وجهت صفعة قوية لترامب لم يتعود عليها. لانه انس الخضوع والاستسلام. ولكنه أخطأ العنوان هذه المرة لانه يواجه مدرسة سيد شباب اهل الجنة الحسين رضي الله عنه ومقولته الشهيرة يوم كربلاء هيهات منا الذلة . من يتشبث بهكذا شجاعة لن ينهزم ابدا مهما كانت التضحيات. شكرآ إيران العزة النخوة. اعدتم بعض الشرف للمسلمين في زمن الانحطاط.
15 - سعيد الخميس 20 يونيو 2019 - 20:35
لإيقاف المد الفارسي كان واجبا العمل على تطوير آليات الحوار مع الاطراف العربية للعمل كيد واحد ولكن للأسف الكل يفكر في آسنراتجياته الانانية والسعودية خاصتا ستتبع أمريكا حتى تسقطها في الفخ وتصبح مسرح تجارب
16 - محمد الخميس 20 يونيو 2019 - 20:53
ماذا تفعل طائرة تجسس في المياه الدولية ربما تتجسس على الاسماك او على قنافذ البحر
17 - عزيز الخميس 20 يونيو 2019 - 21:13
هناك الان حرب اقتصادية حقيقية على ايران ستليها حرب استنزاف بالضربات الجوية المتقطعة ربما لسنوات قادمة تم انتظار الفرصة المواتية لغزو طهران كما حدث مع العراق لكن باسلحة صنعت خصيصا لهذه الحرب من بينها القنابل النووية الذكية لحسم الحرب سريعا هؤلاء لايمزحون فميزانية اميريكا العسكرية اكثرمن 400 مليار دولار وميزانية ايران اقل من10 مليار دولار كل ما يحدث الان بسبب الصهاينة ((المهم المغرب هاني بارك خليونا نتفرجو عوتاني))
18 - متتبع الخميس 20 يونيو 2019 - 21:17
كل شيء ممكن
من كان يظن أن سوريا ستنهار وأن نظام القذافي سينقرض؟
كل ما يمكن هو مناشدة الجميع بالانخراط في السلم لان الضحية هم اليهود والعرب معا، والانسانية جمعاء
19 - العسكري الخميس 20 يونيو 2019 - 21:37
إيران استفادت من تفكك الإتحاد السوفياتي وجلبت آلاف العلماء و عمال المصانع الحربية وزوجتهم بالحسناوات الايرانيات.واستضافت مئات العلماء من يوغوسلافيا البائدة وبالطبط السنيين في البوسنة والهرسك وكرواتيا وشيعتهم.ناهيك ما فعلت بعلماء العراق.والامتيازات.التي تمتعوا بها للإقامة فيها. ولهدا صارت دولة يحسب لها الف حساب.اما بلدنا الحبيب فيستضيف إلا الأفارقة الدين يتقنون النصب ووووووووو
20 - قوة في قوة الخميس 20 يونيو 2019 - 21:47
* لماذا لا يُـخَـيِّـر أشقاؤنا السواعدة الرئيسَ الأمريكي بين
إثنين : إما يضرب إيران و إما يَـرُدَّ لهم أموالهم .

* إيران محاصَرة منذ 1979 ، وإزدادت قوة في قوة .
أما نحن ، لو عطس ترامب ، يعلم الله كيف حالنا ،
رما من شدة خوفنا ، لإرتفعت أسعارالمواد الإستهلاكية إرتفاعاً مُهولاً ،
نظراً لإختفائها من الأسواق ،ولسكننا الكهوف ، و لهرب أصحاب
المال إلى الخارج حتى تهنأ الدنيا ـ تعلموا من إيران .
21 - hichem_525 الخميس 20 يونيو 2019 - 21:48
المغاربة لا يفهمون شيء في السياسة و لا يعرفون حتى كيف يسير بلدهم و تجدهم يتكلمون في أمور الغير و يفتون فيها
ايران لم و لن تكون يوما عدوا لإيران بل حليفة لها و تتلاعب بالسعودية و دول الخليج كما تتلاعب بالمغرب و المغاربة يظنون انفسهم اذكى من الخليج و حلفاء لأمريكا و فرنسا
نوم سعيد يا مغاربة
22 - الناقد الخميس 20 يونيو 2019 - 21:56
غريب أمر الجبير! فبدل أن يتكلم عن التقرير الأممي الخاص بمقتل جمال خاشقجي، نراه يتدخل في شؤون إيران!!!!
بالمناسبة، الطائرة التي أسقطت ثمنها 220 مليون دولار وهي آخر تكنلوجيا هدا النوع من السلاح الجوي وخوف أمريكا هو أن تعثر إيران عليها وتفككها وتصع مثلها بل أقوى منها كما حدث مع الطائروين السابقتين.
23 - بلاحدود.... الخميس 20 يونيو 2019 - 22:05
أمريكا و حلفاؤها لا يقوون على فعل شيئ في ظل المتغيرات الدولية الحالية لأن إيران القوية عسكريا ليست هي العراق في تسعينيات القرن الماضي حيث حشدت أمريكا حلف من ثلاثين دولة ضد شعبه و قيادته و حصاره بعد تدميره عسكريا و اقتصاديا و سياسيا.
و هي تملك من الأذرع و المليشيات الشيعية العسكرية تحت الطلب في العراق و سوريا و لبنان و اليمن و أفغانستان للقيام بأي شيئ من أجل الجمهورية الإسلامية هاته الأخيرة التي تملك من الأوراق لردع أمريكا وكل من يتجرأ للمس بها كغلق مضيق هرمز أو تهديد حلفاؤها في المنطقة و دون نسيان الدعم الروسي و الصيني و التركي و علاقاتها العميقة و الجغرافية و التاريخية بدول آسيا الوسطى والقوقاز....
24 - ماجدلين الخميس 20 يونيو 2019 - 22:36
اخاف أن يصاغ النمودج الايراني العراقي حينما ساهمت جميع الدول العربية في الحرب بوقوفها إلى جانب العراق وعندما وضعت الحرب اوزارها طالبت الكويت العراق بسداد ما ساهمت به من الاموال مما عجل بغزوها من طرف العراق.ان نشبت حرب بين امريكا فسوف تدوم طويلا وستساند ايران من طرف الصين وروسيا وكوريا الشمالية وجميعها هذه الدول ستحاول استنزاف امريكا.وعند انتهاء الحرب ستطالب امريكا واسرائيل السعودية بتحمل تكاليف الحرب وبالتالى سيقمان بغزوها واحتلالها.حذاري الحرب ليست في صالح السعودية.اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين.
25 - عبد الله الخميس 20 يونيو 2019 - 22:50
اذا ما وجهت امريكا ضربة الى ايران فلن يكون الأمريكي إقامة في الشرق وحتى في اربا ستبدا المشاكل من جديد وايران ليست العراق الايرانيين يغارون على بلادهم ودينهم امريكا اذا كانت انتصرت مع حلفاءها في الا لى والثانية فإنها لن تنجح هذه المرة وستهلك عن اخرها وباذن القوي الجبار الشعوب العربية ستكون كلها في صفها امريكا عدو مشترك
26 - إيران الجمعة 21 يونيو 2019 - 00:40
الحرب لن تقوم بين إيران و الولايات المتحدة. إيران هي فزاعة أمريكا لحلب الخليج و نهب ثرواته. و لكبح تهور إسرائيل وكذا خلق ميزان القوى في الشرق الأوسط. إيران لا يمكن الاستغناء عنها. و أمريكا ليست مستعدة للتنازل عن خدماتها المهمة
27 - رد على 22 الجمعة 21 يونيو 2019 - 08:19
رد على 22
* لاتشغل بالك ،يا أخي ، يكفي من الحسابات ،
فإن الخليجيين سيؤدون الفاتورة .
(المال وفير: عائدات البترول و العمرة و الحج ).
* أمريكا القوة الأعظم في العالم ، والله ثم والله لو كانت
مصاريف الحروب من جيوبهم ، لإنهارت من زمان .
* إنهم يعيشون بالمال السائب .
* خذ راحتك ، ليلة سعيدة و أحلام لذيذة .
28 - آه يا زمان الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:17
*أدعوكم جميعاً للإستماع و الإستمتاع بالأغنية المغربية
( أنا رباطي أنا سلاوي ) ، لقد تذكرتها ، بقراءتي للتعليقات :
وهابي ، شيعي ، سني ، رافضي ، مجوسي ، صفوي ،.......
* هذا هو رأس مالنا و لا غير ، ماذا سنترك للأجيال القادمة ؟
* نصلي خمس مرات في اليوم ، دون ذكر النوافل ، و نذكرالله
بكرةً وأصيلاً ، لكن الجهل يستحوذ على عقولنا ، والنفاق على
سلوكنا . أي زمن نحن فيه ؟
* تأمل و تمعن كثيراً ، تجد أن الغرب مُحِـق في تعامله معنا .
ربما نحن أكلخ خلق الله ، و أفسد أمة أُخرجت للناس .
* تلك الأغنية أُذيعت ، في زمن كانت الأمية أكثر مما عليه اليوم ،
حيث كان المغاربة في بداية الإستقلال . آه يا زمان !!!
29 - moha raiss الجمعة 21 يونيو 2019 - 09:18
الجبير يقول إن إيران تعرقل التجارة في الخليج الفارسي !!! يا سلام على استنتاج عبقري ? كيف تمنعون إيران من تصدير النفط وتحاصرونها كما حاصر اجدادكم كفار قريش الرسول ص 3 سنوات في شعب ابي طالب . وتبيحون لأنفسكم الراحة في التصدير والتجارة . إيران صادقة في تصريحاتها لم تقصف ناقلات النفط ولكن اعترفت أنها أسقطت طائرة التجسس بمقدورات ذاتية صاروخ ايراني الصنع وليس كمثل بنو سعود الذين يستعينون بالكفار والصهاينة لضرب المسلمين .وأمريكا لن ترد ابدا لأن الطائرة سقطت في مياه إيران والحرس الثوري انتشل بقاياها وسوف يحلل كل المعطيات الاستخبارية التي أقلعت من أجلها وقدمت إيران شكوى بترامب والإمارات التي أقلعت الطائرة من أراضيها .وبهذا تكون إيران رابحة سياسيا وعسكريا والسعودية الخاسر الأكبر .نتمنى أن لا يشارك المغرب في هذه الحرب القدرة
30 - mostapha الجمعة 21 يونيو 2019 - 10:10
عندما يدخل الجمهوريون البيت الابيض تاتي الحروب والكوارت هدا ما عهدناه منهم ادا راجعنا حروب الخليج خصوصا نجد وجود رئيس جمهوري اثناء نشوبها فسياستهم معروفة بالاتجاه للخيار العسكري فالمستفيد الاكبر من هده الحروب الامركان انفسهم فصناعتهم الحربية تزدهر .والمشكل ان الشعب الامريكي لا يعي مخاطر هده الحروب وانعكاسها سلبيا على مستقبلهم وزيادة الكراهية اتجاههم
31 - أرقام الجمعة 21 يونيو 2019 - 12:17
أرقام
ترامب عمره الآن 73 سنةً . لما طُـبِّـق الحصار على
إيران كان عمره 33 سنة ، ولكن دون جدوى ، بل الإيرانيون
تقووا أكثر ، وترامب يعرف ذلك أكثر ، لكن المال وإرضاء
الخليجيين لحلبهم ( أعطيها رْبيعَة ، تعطيك حليبة) ،
أَعْـمَــيــا بصره و بصبيره وتبصره .
الله يلطف بنا.
32 - تحليل المعطيات الجمعة 21 يونيو 2019 - 19:50
ايران وامريكة يشاركان في المسرحية لتخويف السعوديىة والامارات لان بدون ايران ،امريكا لن تبيع اسلحتها. بدون ايران اسراءيل لا تتوقف في شن هجومها، على لبنان سوريا فلسطين، المستفيد الاكبر هي امريكا. لو ارادت امريكة شن حرب مع ايران .لفعلت منذ 2004.لان حرب مع ايران سيكون بين دول ايران امريكة سعودية اليمن لبنان سوريا العراق مصر الامارات البحرين قطر الخسارة ستكون كارتية
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.