اللاجئون في فلسطين .. مجتمع فتي وقضية عالقة منذ سبعة عقود

اللاجئون في فلسطين .. مجتمع فتي وقضية عالقة منذ سبعة عقود
السبت 22 يونيو 2019 - 03:00

في الرابع من ديسمبر من العام 2000، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة توقيع اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين، وتم اختيار 20 يونيو من كل عام للاحتفال بيوم اللاجئين العالمي.

وفي هذه المناسبة، التي صادفت يوم الخميس، نستذكر قصصا وطموحا وأملا بالعودة وخوفا وترقبا من المجهول، ونشاهد ملايين اللاجئين الفلسطينيين الذين أجبروا على ترك بيوتهم وممتلكاتهم وما زالوا ينتظرون العودة إليها، وسط مجتمع دولي انحاز بعكس اتجاه طموحهم، ولم يعد قادرا على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تكفل عودتهم.

وتختلف المناسبة هذا العام لكونها تأتي في ظل محاولات أميركية إنهاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ووقف تمويلها في محاولة واضحة لتصفية قضية اللاجئين، بما ينسجم مع مؤامرة “صفقة القرن” التي تهدف الإدارة الأميركية من ورائها إلى تصفية القضية الفلسطينية برمتها لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

وبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين خلال أحداث النكبة في العام 1948، وما تلاها من تهجير وتطهير عرقي من قبل الاحتلال الاسرائيلي، أكثر من 800 ألف فلسطيني جميعهم طردوا من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية في ذلك الحين، وتم تدمير وطرد شعب بكامله وإحلال جماعات صهيونية بأكثر من 1300 قرية ومدينة فلسطينية.

اللاجئون في فلسطين مجتمع فتي، إذ بلغت نسبة الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما 39 بالمائة من إجمالي السكان، وبلغت نسبة كبار السن (60 سنة فأكثر) من اللاجئين 5 بالمائة من إجمالي اللاجئين في دولة فلسطين.

وأظهرت نتائج التعداد العام للاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات أن أكثر من 36 بالمائة يتمركزون في منطقة صيدا، وفي منطقة صور ثم في بيروت بـ 13.4 بالمائة. وأشارت النتائج إلى أن حوالي 4.9 بالمائة من اللاجئين الفلسطينيين يملكون جنسية غير الجنسية الفلسطينية.

وتفيد إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2018 أنه على مستوى الدول العربية، بلغت نسبة اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة الغوث في الأردن 39.0 بالمائة من إجمالي اللاجئين الفلسطينيين، في حين بلغت النسبة في لبنان 9.1 بالمائة، وفي سوريا 10.5 بالمائة.

وقال الناطق الرسمي باسم “الأونروا” في القدس، سامي مشعشع، إن “يوم اللاجئ العالمي يشير إلى أن هناك قضية عالقة منذ سبعة عقود، وصدرت عشرات، بل مئات من القرارات بهذا الموضوع، وحتى اللحظة لم يتم إيجاد حل، وهناك محاولة لإفشال وكالة الغوث الدولية وتحميلها هذا الفشل، فوكالة الغوث هي مؤسسة إنسانية تقدم الخدمات للاجئين بشكل عام، وهناك محاولات عدة لدول وأطراف وجماعات لتسييس الوكالة والتشكيك بدورها، واعتبارها فاسدة، وهذه محاولة خطرة جدا”.

وأضاف: “منذ يومين اجتمعنا في الهيئة الاستشارية للوكالة لتدارك القرار الذي أصدر في العام الماضي لإيقاف جميع المساعدات للوكالة، والتي خلقت صعوبات مالية بالغة، إلا أن 42 دولة قدمت مساعدات للوكالة، فيما لا تزال الوكالة تعاني عجزا ماليا قيمته 211 مليون دولار”.

وتابع أن خدمات الوكالة المقدمة للاجئين تراجعت بالكم والكيف خلال الأزمة المالية، حيث إن وضع اللاجئ الفلسطيني صعب، وأوضاع اللاجئين في سوريا ولبنان وحتى في غزة غير جيدة، خاصة أنهم عاشوا حروبا متتالية خلال ثلاث سنوات، وتم تدمير المخيمات، وهذا أدى إلى صعوبات نفسية على الكبار والصغار، فالحرب على سوريا شردت أكثر من 300,000 لاجئ فلسطيني إلى الخارج.

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي “على الدول الوقوف أمام مسؤولياتها لتمكين وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) لتخطي أزمتها المالية، لتقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية لأن ما يقارب 6.2 ملايين لاجئ فلسطيني يعتمدون بشكل كامل على تلك الخدمات.

وتطرق إلى أوضاع اللاجئين الصعبة في المخيمات الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية بفعل الحصار وارتفاع معدلات البطالة والفقر المدقع، مما يستوجب على الدول المانحة والمجتمع الدولي دعم برامج “الأونروا”، وتوفير الأموال اللازمة لدعم ميزانية دولة فلسطين لتجاوز العجز المالي الذي تعانيه جراء احتجاز إسرائيل عائدات الضرائب الفلسطينية.

*وفا

‫تعليقات الزوار

3
  • امريكا عدوة اللاجئين والشعوب .
    السبت 22 يونيو 2019 - 03:34

    ظهر الوحش الامريكي في الدول العربية والاسلامية ورأى الذهب والبترول يسير وديانا فسال لعابه وقال للناس انبطحوا او الدنيا ستفنى الا تعرفون امريكا من هي؟ تذبح وتسلخ وتمضي قدما لقد فعلتها في افغانستان والعراق وفلسطين وسوريا واعادتها في ليبيا وصرصور السعودية كم قال وكم عوى وكم قدم للوحش من ضحايا ومن هدايا، ماذا سيدون التاريخ عن الحكام العرب؟!

  • زنطيط
    السبت 22 يونيو 2019 - 06:11

    اللاجؤن الفلسطينيين وقضيتهم وقضيتنا والكيان الصهيوني وحلم إسرائيل بقيام دولة فوق ارضنا والعار الذي قدمه عملاؤهم من بني سالون الذين لا زالوا لحد الساعة اصبح حلم إسرائيل قريبا من التحقيق نقول الدنيا تقدمت كثيرا بتقنياتها وإسرائيل أيضا مع حلمها الا انها لا تستطيع ان تتقدم اكثر لانهم يخافون وهذا ما قاله الله عز وجل في شانهم لما ذكر وصفهم من الباطن (((لَأَنتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِم مِّنَ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ ))) فلولى خوفهم لزحفوا الى الكعبة مباشرة بعدما خلت لهم الساحة من الرجال
    لانهم لا يثقون في قوتهم ولا في ناصرهم مثل بائعي أنفسهم مقابل الكراسي كالسيسي وبن سلمان والإمارات والبحرين والعراق والكويت والقائمة طويلة
    واثقون ان من يقود هذه البلدان لا عهد لهم فهم اشد خوفا من الذين ذكرهم الله يرهبون المسلمين لانهم فاصلة منافقة اكثر من الصهاينة ولن يستطيعوا حمايتهم من امؤمنين حقا

  • عبد الحميد
    السبت 22 يونيو 2019 - 22:56

    اذا كان العالم كله يرى و يسمع ولا يفعل شيئا فهذا دليل على سطوة اليهود و علوهم في الارض.
    انا دائما اقول ان الله نصرهم لانهم كانوا احسن منا.
    فلهم دولة على اسم نبي عليه السلام. كما انهم بذلوا الغالي و النفيس و لما جمع لهم العرب قاوموا وهزموهم اجمعين و تلك معجزة. العرب هم من ساهم في اسقاط العثمانيين والى اليوم اسمع يشنعون عليهم بالرغم انهم دادوا عن الثغور وصانوا الدماء و الاعراض. ولا يمكن للعرب ان يقبلوا بحدود الاستعمار التي صنعت لهم كيانات ثم يرفضونها فيما يخص اسراىيل. الله لا يلعب بالنرد كما قال انشطاين ولايمكن لاحد ان يملي على الله جل وعلى ما يقرره. و صفاء النية بداية النصر.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل