24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شيخاني يقارب نتائج انتخابات الرئاسة الموريتانية

شيخاني يقارب نتائج انتخابات الرئاسة الموريتانية

شيخاني يقارب نتائج انتخابات الرئاسة الموريتانية

أجرى شيخاني ولد الشيخ، رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية، قراءة أولية للانتخابات الرئاسية بموريتانيا، أشار في بدايتها إلى أن "المرشح للرئاسيات محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الشيخ الغزواني حقّق فوزه بثقة الشعب في تولي منصب رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، حيث تَقدَّم المرشحين الستة الآخرين بنسبة تفوق 51 بالمائة بعد فرز أغلبية صناديق الاقتراع، وهي نتيجة تؤكد مصداقية الانتخابات الرئاسية وموضوعيتها من حيث حالة التنافس الشديدة التي شهدتها في أغلب الولايات الموريتانية".

وأكد شيخاني، في بيان توصلت به هسبريس، أنه "لا تأثيرات سلبية مباشرة لنتائج هذه الانتخابات على الاستقرار السياسي في البلاد، رغم ترجيح استطلاعات الرأي لشوط ثان، ومع ذلك نوجه دعوتنا المستقلة إلى جميع المتنافسين بالتهدئة والتمتع بالروح التنافسية، حفظًا لأمن البلاد واستقرارها وتنميتها الاقتصادية من جانب، ولكون نتائج الديمقراطية تحتمل الفوز كما تحتمل الخسارة من جانب آخر".

وعن نسبة المشاركة في التصويت، أشار شيخاني إلى أنها "كانت مرتفعة، ورسخت خلالها حالة الاستقطاب سيطرة المطالبين بالتغيير الديمقراطي المتفاوت على المشهد السياسي، إذ برز تَقدُّم محمد ولد الشيخ الغزواني في الانتخابات كمرشح للإجماع الوطني"، مضيفا "يمكن القول إن سيدي محمد ولد بوبكر المعارض هو أكبر الفائزين في هذه الانتخابات، إذ حل في المرتبة الثالثة كأول معارضة ومنافسة سياسية يخوضها على كرسي الرئاسة".

وأكّد رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية أن "هذه النتائج تحمل بالتأكيد رسائل واضحة من الناخب إلى السلطة العليا بالبلاد، وهو ما حرص الرئيس الموريتاني الجديد على تناوله في خطابه ليلة أمس، مؤكداً فوزه ابتداءً من اليوم، على حد تعبيره، والذي يمكن قراءته في النتائج الأولية التي أُعلن عنها، والتي قد تتغير جزئياً فقط مع إعلان النتائج الرسمية والنهائية، وبالتالي لا تغيّر ملامحها العامة واستخلاصاتها الكبرى".

وفي الختام، يقول شيخاني، "يبقى من حق الناخب الموريتاني أن يفخر بانتخابات عكست رأيه وصوته في الصناديق"، متقدمًا بـ"بالغ التهنئة وأحرها للرئيس المنتخب محمد ولد الشيخ الغزواني على الثقة التي منحها له الشعب، ومتمنيًا له التوفيق والنجاح في مهامه". وطالب في الوقت ذاته "الساسة والرؤساء الذين لم يحالفهم الحظ باحترام نتائجها بغضّ النظر عن نتيجتهم فيها، وهي بالتأكيد إضافة للتجربة الديمقراطية الموريتانية، ومحطة مهمة ستكون لها تأثيراتها على المشهد السياسي والحزبي الموريتاني وإن لم يكُن بالضرورة على النظام السياسي ككل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.