24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "داعش" يواصل التهديدات بعد 3 أشهر من القضاء على "دولة الخلافة"

"داعش" يواصل التهديدات بعد 3 أشهر من القضاء على "دولة الخلافة"

"داعش" يواصل التهديدات بعد 3 أشهر من القضاء على "دولة الخلافة"

بعد ثلاثة أشهر من إعلان قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً القضاء على "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، يواصل الأخير شنّ اعتداءات في مناطق عدة، في خطوة تهدف وفق محللين لإثبات أن وجوده مستمر ولا يزال فاعلا.

وتمكّنت قوات سوريا الديمقراطية المشكّلة من تحالف فصائل كردية وعربية، بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية، من طرد التنظيم المتطرف من آخر معاقله في شرق سوريا في 23 مارس، إثر سيطرتها على بلدة الباغوز عند الضفاف الشرقية لنهر الفرات، بعد حملة عسكرية استمرت أشهراً.

ومهّدت السيطرة على هذه البلدة النائية القريبة من الحدود العراقية، الطريق أمام قوات سوريا الديمقراطية لإعلان انتهاء "الخلافة الإسلامية"، التي كان التنظيم قد أعلنها في العام 2014 بعد سيطرته على مناطق شاسعة في سوريا والعراق المجاور.

وفي وقت تستنفر فيه قوات سوريا الديمقراطية جهودها في ملاحقة "الخلايا النائمة" التابعة للتنظيم في مناطق سيطرتها، يواصل الأخير تنفيذ هجمات واعتداءات يتبناها دورياً عبر حساباته على تطبيق تلغرام، ليس آخرها إحراق حقول القمح في شمال شرق سوريا.

ويقول نيكولاس هيراس، الباحث في مركز الأمن الأمريكي الجديد، لوكالة فرانس برس: "لم يتوقف داعش قط عن أن يشكل تهديداً في شمال وشرق سوريا".

وفي اعتداء يعدّ الأكثر دموية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تبنى التنظيم تفجير سيارة مفخخة مطلع يونيو الجاري، أسفرت عن مقتل عشرة مدنيين وسبعة من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة (شمال)، التي كانت تعدّ المعقل الأبرز للتنظيم في سوريا، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي التاسع من أبريل، تسبب تفجير انتحاري في المدينة بمقتل 13 شخصاً، غالبيتهم مدنيون، وفق المصدر ذاته. ويوضح هيراس: "يرتكز جوهر إستراتيجية داعش في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، مناطق سيطرته السابقة، على إحباط أي مشاريع (حكم) بديلة".

شدّ حبال

يرى الباحث في مركز الأمن الأمريكي الجديد أن التنظيم "ينخرط في لعبة شدّ حبال مع الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية من أجل كسب قلوب وعقول السكان العرب المحليين".

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على مناطق شرق الفرات في محافظة دير الزور (شرق) ذات الغالبية العربية. وتتنافس مع الحكومة السورية على كسب ودّ العشائر العربية في هذه المنطقة الغنية بحقول النفط.

وحسب هيراس، يصعّب لجوء التنظيم إلى تكتيكات حرق المحاصيل الزراعية، الحيوية في المنطقة، وتنفيذ اغتيالات، مهمّة قوات سوريا الديمقراطية في إرساء نظام جديد، وكسب ثقة السكان المحليين.

وتطال هجمات التنظيم مواقع ونقاطاً للجيش السوري في البادية السورية الممتدة من ريف حمص الشرقي (وسط) حتى الحدود العراقية، حيث لا يزال يحتفظ بانتشاره.

وينفّذ التنظيم باستمرار وفق المرصد، هجمات دموية وكمائن في البادية، تسببت منذ 24 مارس بمقتل أكثر من 150 من قوات النظام والمجموعات الموالية لها. وقتل أربعة منهم الأحد.

وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، التي تديرها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وتتواجد فيها فصائل إسلامية أقل نفوذاً، تتواجد "خلايا نائمة" تابعة للتنظيم، غالباً ما يتم الإعلان عن توقيف عناصر منها.

ويواصل التنظيم، عبر حسابات جهادية على تطبيق تلغرام، تبني هجمات في سوريا والعراق وكذلك مناطق عدة حول العالم.

ويقول حسن حسن، المحلل والباحث في الشأن السوري، لفرانس برس إنه بالنسبة إلى مقاتلي التنظيم "ما هو مهم حالياً هو أن يقنعوا الناس بأنهم موجودون هنا ليبقوا". كما يريدون ‘قناع "المجندين المحتملين (في صفوف التنظيم) بأن لديهم مشروعاً طويل الأجل بمعزل عن عدم وجود مناطق تحت سيطرتهم".

ويبدو أن تنفيذ التنظيم لهجمات سريلانكا الانتحارية التي أوقعت 258 قتيلاً في 21 أبريل، من ثم بثّه بعد أيام شريط فيديو قال إنه لزعيمه أبو بكر البغدادي، في إطلالة كانت الأولى منذ خمس سنوات، تصبّ في هذا الاتجاه، وفق محللين.

إشراك المحليين

يدعم التحالف الدولي عمليات قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا للقضاء على الآلاف من الموالين للتنظيم.

ويقول سكوت راولينسن، المتحدث باسم التحالف، لفرانس برس إن "ما يسمى بالخلافة الجغرافية للتنظيم قد هُزمت، لكن داعش كتنظيم لم يهزم".

خلال الأسبوع الماضي، أفادت قوات سوريا الديمقراطية عن تنفيذها عمليتين في محافظتي الحسكة ودير الزور، لإيقاف عناصر من التنظيم من أفراد الخلايا النائمة.

ويدعم التحالف جهود هذه القوات في نزع الألغام التي تركها التنظيم خلفه، وفي إنشاء مجالس عسكرية، تتولى وفق راولينسن، "كل المهام الأمنية في مجتمعاتها وإرساء الاستقرار والعمل على إعادة الحياة الطبيعية".

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية قبل أيام تأسيس مجلس عسكري خاص بمدينة الرقة. ويرى راولينسن أن "هذه المبادرات المحلية والمناطقية مهمة لضمان إلحاق الهزيمة الدائمة بداعش".

ويحذّر حسن من أنه على التحالف وحلفائه بقيادة الأكراد أن يتصرفوا بسرعة بينما لا يزال التنظيم "هارباً ومهزوماً".

ويوضح قائلا: "الخشية هي أن يصبح التنظيم مع مرور الوقت قادراً على إعادة تنظيم نفسه، ومن ثمّ سيخسر التحالف تلك الفرصة التي بإمكانه من خلالها أن يحدث فرقاً كبيراً".

ولا يمكن إحداث هذا الفرق وفق حسن، إلا مع إشراك وجهاء من القبائل العربية ذات التأثير الحقيقي في عملية صنع القرار.

ويقول: "يجب أن يتمّ إشراك السكان المحليين في هذا المسار، وفي (شؤون) الأمن والسياسة، وأن يديروا مناطقهم من دون أن يشعروا أنهم محكومون من أطراف من خارج مناطقهم".

*ا ف ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - محسن الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:33
مكاينش شي داعش قد حكومتنا اللي عاطاها غي لكريدي باش تخلص لكريدي اللي سلفاتو باش تخلص لكريديات لخرين
2 - mre الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:42
قوات سوريا الديمقراطية المدعمة من أمريكا انتصرت على داعش الأمريكية وكل شيء بسلاح أمريكي و تمويل عربي.
كيبيعو القرد و...
3 - amaghrabi الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:44
بسم الله الرحمان الرحيم.الوهابية والقاعدية والداعشية.اللهم شتت شملهم واكسر شوكتهم .انهم ينشرون الحقد والبغض والحروب والدمار والخراب.ويصدق عليهم قول الشاعر.متى يتم البنيان تمامه اذا كنت تبني والمتزمت يهدم.في ستين داهية كما يقول اخواننا المصريين.
4 - Aisa الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:57
الصهاية يضحكون علينا ،اليس داعاش من صناعة الغرب تحتوي على مادة فيها العرب ،كلهم مافيا لتخريب والتدمير والاستعمار.
5 - hobal الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:08
تحليل قد يكون صائبا والا تحليل خاطئ 100%100
قد يكون لسوريا اليد الطويلة في تثبيت زمرة من داعش لخلق القلاقل وسط تحالف امريكا مع العرب والاكراد
لتبقى الاجواء مقلقة ويصفوا للاسد تدبير الامور الداخية وهو قادر ان يبيع الكبش في اي لحضة يراها مناسبة ليزيد تربعا سياسيا وووووو
6 - هماندوزي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:24
ليس داعيش هو من يهدد بل مشغله امريكا والكيان الصهيوني وعملاءهم من الخليجيين هم من يهددون لان داعيش يبقى ادات في يد هؤااء يستخدمونه كتى واين شاؤوا لتهديد خصومهم او لاهداف ما اقتصادية او سياسية او استعمارية كما فعلوا في العراق وسوريا.
7 - jah الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:28
الرعاع اعتنقوا دينهم دون براهين
فكيف ستقنعهم بخرافة دينهم بالبراهين ؟
8 - الحضارة العربية الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:45
الوهابية, القاعدية, السلفية, الخوانجية, الشبابية الاسلاموية, الداعشية... و غيرها.. هذه هي الحضارة العربية لمن يريد أن يعرف
9 - hassan الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 16:58
ces malades n'ont pas encore appris qu'ils sont des imbéciles et qu'ils meurent pour des futilités et qu'ils n'ont aucune aucune cause qui mérite cela.c vrai la rleigion est une maladie mentale
10 - المعقول الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:09
هذه كذبة وشماعة لإلهاء الشعب عن حقوقه الطبيعية وانتظاراته الحقيقية ولصناعة بوعو يتم تحريكه بانتظام لتخويف الشعب الخائف..
باختصار بغاو يقولوا لك:المواطن هنينا الله يعطيك الستر راحنا فواحد الحرب خطيرة اواحد المواجهة عسيرة فعاونا بالحضي والتبركيك وحينها يولي الشعب شي حاضي شي والبانديا قادين الغراض والله يجب الغفلة بين الضارب والهارب باش ينجا السارق
11 - تك فريد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 18:30
رد علي صاحب تعليق : الحضارة العربية.
الحضارة العربية هي التي نورت اوربا والغرب باكمله والمسلمون في الاندلس لم يكونوا دواعشة او قواعدة...الخ، ولا عمرهم لبسوا الدربالة الكحلة.
عندما تعلم من اعطي الاوامر للحاج ترامب بمنع مواطني بعض الدول (المسلمة) التي ينتشر فيها مول الدربالة الكحلة من دخول اراضي الولايات المتحذة، بعد ذلك اعطينا تعريفك للحضارة العربية.
12 - متقاعد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 19:29
داعش فكرة وليس تنظيم يستقي افكاره من الدين
حتى الازهر لم يستطيع تكفيرهم
لماذا لم نرى ولم نسمع بمظاهرة ضد داعش في العالم الاسلامي؟
لسبب بسيط انهم يطبقون الدين كما طبقه الإسلام
هم لم يخترعوا السبب ولا الغنائم ولا الرجم ولا قتل الكفار
هم على سيرة السلف الصالح كما يسمونهم
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.