24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب

إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب

إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب

ملاحظات كثيرة، أثارها تقرير هيومن رايتس ووتش الأخير، حول تجاوزات قامت بها جبهة البوليساريو في حق معارضين داخل المخيمات، فعلى الرغم من كون الأمر سابقة من نوعها، فإن الفاعل الحقوقي عزيز إدامين أورد أن "المنظمة ضمنت بلاغها معطيات و"قناعاتها" المؤيدة للطرح الانفصالي بشكل مكثف، حتى جعلته عبارة عن دعاية بشكل غير مباشر للأطروحة الانفصالية لجبهة البوليساريو، بل يمكن وصف هذا البلاغ بـ"السم في العسل ضد الوحدة الترابية المغربية، وحقل ألغام داخل حديقة الزهور".

وأضاف إدامين، في مقالة رد على التقرير، توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التقرير استخدم عبارات الرجال محتجزون من قبل قوات "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" (الجمهورية الصحراوية)، واعتبر أن الجمهورية الوهمية تُدير جزءا أصغر من "الصحراء الغربية"، وأيضا حوالي 100 ألف لاجئ صحراوي يعيشون في مخيمات وراء الحدود في الجزائر.

وأوضح إدامين أن رايتس ووتش أوردت أن "هناك ممثلا لجبهة البوليساريو في الأمم المتحدة بنيويورك، كما ضمت إلى ذلك عبارة كان الرجال الثلاثة محتجزين في سجن الذهيبية الذي يقع خارج مخيم الرابوني، حيث يوجد "مقر حكومة جبهة البوليساريو بالقرب من تندوف، في الجزائر"، وزاد متسائلا حول عبارة: "تتحمل كل من الجمهورية الصحراوية، التي تُدير مخيمات اللاجئين، والجزائر، البلد الذي يستضيفها وحيث يُحتجَز الرجال، مسؤولية ضمان احترام حقوق الإنسان في المخيمات".

ووجه المتحدث حزمة أسئلة إلى المنظمة الحقوقية الدولية، حول "مدى اعتراف المنتظم الدولي بوجود دولة اسمها "الجمهورية العربية الصحراوية"؟ والأمر هنا مرتبط بالشرعية الدولية وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وليس وجود هذا الكيان الوهمي بشكل عارض داخل أروقة الاتحاد الإفريقي". كما أن تسجيل المنظمة أن جبهة البوليساريو تدير جزءا من الصحراء المغربية، والمقصود هنا الأراضي العازلة، انتهاك لقرار مجلس الأمن الذي "طالب “البوليساريو” بـ"الانسحاب الفوري" من المنطقة العازلة بالكركرات".

وطالب إدامين هيومن رايتس بـ"الكشف عن مصدر رقم 100 ألف لاجئ؟ فالمفوضية السامية لحقوق الإنسان لا تمتلك أي رقم دقيق حول عدد الصحراويين فوق التراب الجزائي، بل إن قرارات مجلس الأمن طيلة سنوات وهي تطالب بإحصاء الساكنة، متسائلا هل يوجد ممثل رسمي لجبهة البوليساريو داخل أروقة الأمم المتحدة كما جاء في التقرير؟ ويكفي أن هذه الإشارة الملغومة الواردة في التقرير تحتاج توضيحا أكبر من قبل رايتس ووتش، لأنها بهذه الصيغة تجعل من المؤسسة الأممية كأنها معترفة بوجود كيان دولة".

إن القول بـ"ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة" هو قول خاطئ وغير قانوني، لكون السيد الذي يدعي هذه الصفة ما هو إلا شخص حامل للجواز السفر الجزائري ويتحرك في نيويورك كمنظمة غير حكومية (جمعية لها الصفة الاستشارية الايكوسوك)، يقول إدامين، مضيفا أنه يشارك فقط في الأنشطة الموازية والأنشطة المسموح للمجتمع المدني للمشاركة فيها ولا حق له أن المشاركة في لقاء الوفود الرسمية والحكومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - montana السبت 20 يوليوز 2019 - 00:57
من يتفاوض على ارضه حتما سيققدها...
لماذا اصبحنا اقزام بعدما كنا اقوياء قبل عصور!؟؟؟؟
كل ما أخد بالقوة يسترجع بالقوة اما التفاوض لن يجدي نفعا ولا ننتظر منه نتيجة ترضينا
2 - ادريسي السبت 20 يوليوز 2019 - 01:09
غريب امركم تصفون الكيان بالوهمي .وتجلس معهم في مفاوضات مارطونية .
لدى المغرب مقترح الحكم الذاتي هذا اعتراف ضمني بالاخر ..
المغرب فوت فرص والان يدفع ثمن الاخطاء .
من النهار الاول تيموت المش .
3 - سبحان الله . السبت 20 يوليوز 2019 - 01:25
سبحان الله .
* رغم أني أؤمن بإختلاف الرأي ، فإني أستغرب كيف يفكر بعض الناس .
* نشأ البوليساريو منذ أكثر من 44 سنة ، هذه مدة ليست بالسهلة ،
كم إزداد من مواليد هنا و هناك ؟ كم عدد الموتى هنا و هناك ؟
* لنقارن عدد الإنجازات هنا و هناك ، المستوى المعيشي هنا وهناك ،
*ناس يعيشون في المخيمات و في العراء ،لا بنية تحتية ، لا صرف صحي ،
لا،لا،لا،......ماذا ينتظرون؟
* إن كانوا يحلمون بإنشاء دولة ، فليأخذوا العبرة من دويلات الخليج ، مهما
وصلوا من الرقي و الإزدهار فإن صلية واحدة من إيران أو.....، تدكهم
وتردهم قرونا إلى الوراء ، خذوا العبرة من أمريكا و الصين و اليابان و....
إن في الإتحاد قوة . هل يلزم كل واحد منا أن يُـكَـوِّن دولة ؟ و ما أكلخنا !!!
4 - مهتم السبت 20 يوليوز 2019 - 02:04
على ما يبدو أن التقرير الذي أعدته رايتش هو تقرير أعده أعداء الوحدة الترابية للمملكة واملوه عليهم لينقلوه حرفيا لتغليط الراي العالمي ألله يجعل كيدهم في نحورهم
5 - مواطن مغربي صحراوي السبت 20 يوليوز 2019 - 02:16
متى كانت منظمة رايتس ووتش موضوعية . إنها منظمة مشبوهة في عملها و نشأتها التي كانت من إنتاج كواليس المخابرات الغربية لتفكيك الإتحاد السوفياتي و إضعاف الصين الشعبية و خلخل الدول الوطنية و نشر فيروسات التفكك و أداة سامة لخدمة الأجندات الصهيونية .
6 - القائد اخليل السبت 20 يوليوز 2019 - 11:27
ماقالته المنظمة نصف ما عليها قوله فقط وهنا نطرح على المغاربة الاسئلة التالية 1 من يدير مناطق : اتفاريتي، امهيربز، بئر لحلو ،بئر تيقيست ، ميجك، الدوكج، اغوغنيت زوك . وهى بلديات بها نواحي عسكري للجيش الصحراوي ومدارس ومستسفيات ومساجد وحركة تجارية يومية مع الجارتين الجزائر وموريتانبا .
2 مع من يتفاوض المغرب لتسهيل اجراء استتفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي
3 جلوس المغرب مع الجمهورية الصحراوية في قاعات واجتماعات قارية ودولية والعلمين الصحراوي والمغربي حاضرين ، هل كل هذا وغير كافيا لتأكيد ماقلته منظمة هيمون رايس انترناسيونال .
7 - العبدي السبت 20 يوليوز 2019 - 11:43
يجب على المغرب وبلا تهاون رفع دعوى قضائية دولية ضد هده المنظمة مع تقديم الأدلة ونشرها عبر الصحافة.ويقوم بطردها مع منع أعضاءها من المغاربة دخول التراب الوطني
8 - هشام مغربي حر السبت 20 يوليوز 2019 - 11:46
الصحراء في مغربها ولو كره الكافرون هي مسألة وقت فقط
9 - Bouhssin السبت 20 يوليوز 2019 - 12:51
Pour resoudre ce probleme de notre chere sahara marocainne il faut joue la carte de tamazight car le nord afrique c est teritoire amazigh a 100% , moi j ai toujours dis aux europeins qui aide le polizbel cette frase qui leurs plait beaucoup qui est la suivante ( il ya deja 22 pays arabes dont aucun est democratique aucun respect les droits de l homme ni de femme non plus les droits des ouvries sauf notre maroc tous sont des dictatures , au lieu de cinstruire des usines ils construisent des mosquees pour que les peuples restent tjrs en arriere
Allors pourquoi vous chercher nous crer un autre 23 dans la region
Il ya quelques un qui ont changer d avis grace a ma frase et tous ca pour mon cher bled
10 - khalid doukali السبت 20 يوليوز 2019 - 13:35
c est l erreur de nos dirigeants et ceux qui nous gouvernent. Au lieu de batir un pays fort base sur la justice et la science, ils ont bati un maroc faible bati sur le cannabis , la prostitution, la corruption, et manque de valeurs. si on avait un pays fort, on ecrasera n importe qui qui s approche de l inegrite territoriale, plus que ca , on recuperera les terres voles dans le sud par les dirrigeants algeriens, et aussi sabeta malilia , mouritani, les iles canari.. c est dommage
11 - مواطن بسيط السبت 20 يوليوز 2019 - 15:00
قبل أن اعلق، اتمنى من الله العلي القدير؛ ان تفتحوا قلوبكم، لمن يختلفون معكم في الرأي، ولو مرة واحدة، للاجابة او التعليق ردا على كثير من الاخوة الذين يجهلون او يتجاهلون الحقيقة ....تحدثت عن الفرق بين هنا وهناك وتقصد مخيمات لا يوجد فيها صرف صحي ولا بنية تحتية ،وقارنتها بهنا وتقصد طبعا المغرب كدولة منذ الاف السنين....اخي بما أني صحراوي ساقارن لك فقط بين هذا الجزء الذي يسيطر عليه اىمغرب وبين الجزء الاخر الذي تسيطر عليه جبهة البوليساريو....هناك في تلك المخيمات التي وصفتها بتلك النعوتاستطاعت جبهة البوليساريو ان تقصي على الامية بمعدل 95 في الميئة، وهي بذلك تحتل الصف الثاني افريقيا بعد السيراليون وهذه احصائيات رسمية .على المستوى الصحي تخرج الى حد الساعة أزيد من 900 طبيب صحراوي بين مختص وعام وبروفيسور بينما في الجزء الذي يسيطر عليه المغرب لم نصل بعد الى 3 اطباء صحراويين....هناك مقارنات اخرى لا يتسع المقام لذكرها....اتقوا الله فينا جزاكم الله خيرا
12 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:31
رد على مواطن بسيط 12 : لنسلم أن ما صردته في تدخلك صحيح لكن ليس البوليزاريو هي التي تأوي وتدرس شباب اللاجئين من الصحاري والمحتجزين في مخيمات تندوف إنما مجموعة من الدول من بينها من هو في إطار عمل خيري وإنساني ومنها من هو ضدا في المغرب وتحريضا على وحدته الترابية ككوبا وجنوب افريقيا وبعض المنظمات الإسبانية الغير الحكومية بتمويل من طرف النظام الجزائري على حساب ثروة الشعب الجزائري الذي انتفض هذه الأيام بسبب ذلك ... طبيعي بتعاون تلك الدول أن يسهل عليهم تكوين أشخاص قلائل مقارنة مع شعب يعد بالملايين
13 - وحدوي حتى النخاع الخميس 25 يوليوز 2019 - 20:34
الى المواطن البسيط ...انت بسيط جدا لانك خائن انت بسيط جدا لانك تقارن المغرب بالجمهورية الوهمية بل انت بسيط حتى لو قارنت المغرب بالجزائر ...المغرب ياابن الثمانينات او التسعينات اكبر واعظم من البلد الذي يحتظنك ويتسول بك المغرب ياولدي كبير وعظيم بانجازاته رغم انه لا يمتلك ثروة من تحرضك على وطنك حسدا على ما حققه حتى بات قوة اقليمية ....ماذا حققت الجزائر لشعبها الذي انتفظ حتى تحققه لحفنة من الصحراويين الخونة ....الجزائر في علاقتها بالبوليساريو اشبه بتلك المراة المتسولة التي تسترزق بطفلة لقيطة تعرضها في الشارع عارية بئيسة نحيلة حتى تكسب عطف المارة على قارعة الطريق ...هذا في حد ذاته يجعلكما اي الجزائر والبوليساريو ضمن المرتزقة والشحاتين والمتسولين اما المغرب فيمارس كامل سيادته على صحرائه ويعيش الصحراويون الوحدويون في نعيم وكرامة انتهى الكلام ومن اراد ان يلوي ذراع المغرب في صحرائه فليجرم قسما بالله وليس قسم الشرك بالله في النشيد الوطني الجزائري ستتحول اجسادكم الى اشلاء تلطخ تندوف وبشار والبلدات الحدودية
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.