24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية

العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية

العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية

نددت المتحدثة باسم حكومة فرنسا، سيبيت ندياي، ذات الأصول السنغالية الاثنين بتصريحات ذات طابع عنصري أطلقتها ضدها النائبة الفرنسية المحافظة بالبرلمان الأوروبي نادين مورانو، مشيرة إلى أن وراءها تكمن رغبة في إحداث شرخ في المجتمع الفرنسي.

وقالت ندياي في مقابلة مع محطة "بي إف إم تي في" التلفزيونية "يوجد عدد محدد من القوى التي تريد أن تظهر آثار شرخ" في المجتمع الفرنسي. وتابعت: "ينبغي أن نحاول رفع مستوى النقاش العام وألا ننخرط في الوحل مع من يروق لهم ذلك".

وكانت مورانو، الجناح الأكثر تشددا في حزب الجمهوريين، قد هاجمت ندياي في إطار انتقاداتها لوزير البيئة السابق فرانسوا دو روجي الذي اضطر الأسبوع الماضي للتقدم باستقالته من منصبه بعد اتهامه بـ"البذخ" لدى تقدم مأدبة عشاء فاخرة لرجال أعمال.

وفي هذا الصدد، أوضحت النائبة عبر شبكات تواصل اجتماعي الجمعة قبل تعليق المتحدثة باسم الحكومة على الواقعة أنها "غاضبة لكنها تعودت على سماع هراء يطلق بواسطة من يرتدون ملابس مهرجي السيرك"، في إشارة لندياي.

كما أعربت مورانو عن غضبها من دور ندياي في الحكومة الفرنسية كمتحدثة باسمها بعد حصولها على الجنسية الفرنسية فقط قبل 3 سنوات.

بدورها اعتبرت ندياي أن تصريحات مورانو "عنصرية" بشكل واضح.

وذكرت المتحدثة أنها قررت الحصول على الجنسية الفرنسية لأنها عاشت شبابها في فرنسا وأيضا لأن فرنسا "مجتمع يتحلى بالقيم"، من بينها المساواة والأخوة، وهو ينبغي الدفاع عنها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - mostapha الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:42
انا كنكول في هد شي انا بالله والشرع مع شي ناس
2 - معكس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 22:00
واخا تعيش ألف سنة فأوروبا غادي يبقاو ديما يعتابروك مواطن من الدرجة الرابعة
3 - حسن كناني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 22:35
بالعكس فاروبا بسواعد الاجانب ازدهرت...ووصلت الى ماوصلت اليه الان....وبالاخص بابناء المغرب العربي
وبعض دول افريقيا السنغال نمودجا.... والان من شتى بقاع العالم....اناس يجتهدون ويعيشون في فرنسا....ولهم مكانة مرموقة في المجتمع الفرنسي....وربما احسن من بعض الفرنسيين انفسهم...
ولاكن مشكل العنصرية مشتسري اين ماكنت في العالم....فمثلا الان في اميريكا تصريحات الرئيس الاميريكي اتراب ...حول بعض النائبات الاجنبيات المقيمات في اميريكا....الكل اعتبر كلامه عنصري....
ونحن في المغرب نقول...( فينماحطيتي راسك اتصيبو ) فارجو لاتكثروا بكلام بعض المرضى من الاوروبين والاوروبيات....
4 - موحى الاثنين 22 يوليوز 2019 - 23:21
العنصرية مورانو ليست بفرنسية بل هي ايطالية الاصل
5 - amin sidi الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:23
سلام .بي مرسيليا فرنسا اوقف شرطي مغاربي وطلب منه اوراق السيارة فقال المغاربي لي الشرطي انا فرنسي فرد عليه الشرطي انت غاتبق عربي ولو تكون جينيرال ...هدي قمة العنصورية...
6 - مهاجر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:54
ألم يقولون ان فرنسا بلد الحريات وديمقراطية والحق والقنون والمساواة ما هذا الذي أقرأه.؟
في الواقع عندما تطول في الغربة وتكون ساعة الهدوء تضن بأن الهدوء هدوء وعندما تهب رياح وتلمس راسك وصدرك تعلم بأن لا يوجد شيئ من هذا الهدوء
وتعلم كذلك يوجد فقد 2 خيرات يصبر مع المعاناة يرحيل وقد تلقى معاناة أخرى.
7 - حسن كناني الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 02:09
جوابي الى ااشرطي....الفرنسي....اقول له انت سوف تبقى عنصري حتى ولو اصبحت رئيس الجمهورية
ولاكن محال ان تصبح رئيس دولة....وربما بعنصريتك هذه سوف تفقد حتى مهنتك هذه مهنة شرطي التي لاتستهلها....لان الشرطة يجب ان يكون مؤدبا مع المواطن مهما كانت جنسيته /وكان على العربي ان يجيبه نعم انا عربي واعتز بعروبتي....رغم اني اتوفر على الجنسية الفرنسية......التي بها اخدم بلدي الثاني بعد بلدي الام....
8 - Amir الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:08
5 Amin sidi
فعلا هو مغاربي وسيبقى مغاربي دائما.
لماذا هذا الانسلاخ من الهويه بسرعه البرق؟
هذا لا يفعله الا المغاربيون لكن في الدول الغربيه فقط. الاسباب ليس حبا في فرنسا وانما من اجل مصالحهم الشخصيه.
فمثلا هناك مغاربه مقيمون في السينغال البعض منذ قرون واخرون من الموجه الاخيره لكن منذ عقود . فلا احد منهم طلب الجنسيه السينغاليه. ولا واحد منهم يقول انه اصبح سينيغالي ولو ازداد هنآك. لماذا؟ لان السنغال دوله من العالم الثالث. في المقابل نفس الاشخاص لو كانو في الدول الغربيه ما ان يحصلو على الجنسيه يبدأ يتنكر لهويته الاصليه ويعلن انه فرنسي ألماني بلجيكي. لماذا؟ لان تلك الدول تنتمي إلى العالم المتقدم.
هناك فرنسيون واسبان ازدادو ترعرعو وماتو في المغرب ما سمعنا عنهم أبدا انهم قالو يوما من الايام انهم مغاربه وما غيرو جنسيتهم ابدا.
الكل يعرف من هو الفرنسي الحقيقي ومن هو المحتال.
9 - amin sidi الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:21
سلام. كيحكيو ان احد الملوك القدماء اراد انيقوم برحلة استجمام فقال من موكوم يعرف مكان جميل اقضي فيه ايام من الراحة فنطق الغراب وقال للمليك انا اعرف مكان جميل وغير بعيد فوفق المليك وانطلاق المليك مجيوشه وحشيته وبي لوازيم الرحلة ووصلو الى المكان الدي نعته له الغراب بعد تلاتة ايام من السير فوجدو المكان عبرة عن مزبلة فقال الملك للغراب هدا هو المكان الجميل فقال الغراب هنا ولدتو وترعرعة فيه وانا احبه انه وطني وبلادي وافتخير به .وفهم الملك قصد الغراب على ان الانسان خاصو يبق وافيا لوطنه مهم كان



بعد تلات ايام
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.