24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نفاذ الوقود يدفع طائرة حربية ليبيّة إلى هبوط بتونس

نفاذ الوقود يدفع طائرة حربية ليبيّة إلى هبوط بتونس

نفاذ الوقود يدفع طائرة حربية ليبيّة إلى هبوط بتونس

هبطت طائرة حربية تتبع قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، التي تقاتل الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، اضطراريا في تونس، اليوم الاثنين، واعتقل قائدها حسب ما قالت الحكومة المنافسة في شرق ليبيا.

وقالت الحكومة، في بيان، إنها بدأت مفاوضات مع السلطات التونسية لتأمين إطلاق سراح الطيار. وذكرت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن الطائرة هبطت على طريق في بلدة بني خداش، بمحافظة مدنين في جنوب تونس، وأوردت وزارة الدفاع التونسية أن الطيار أبلغ السلطات بأنه اضطر للهبوط بسبب عطب في الطائرة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "تم الانتباه إلى اختراق طائرة ليبية للمجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال، جنوب مدنين، وقد تم في الحين تفعيل منظومة الأهبة العملياتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها".

وذكر شهود أن الطائرة، وهي من طراز "إل ـ 39"، هبطت على طريق وأحاطت بها مركبات مدنية توقفت لرؤية ما حدث. بينما أفاد وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي، في تصريح بالبرلمان، بأن "الطائرة العسكرية الليبية نزلت في مدنين بعد نفاذ الوقود"، موضحا أنه "كان من الصعب رصدها بالردارات المتوفرة للجيش التونسي بسبب تحليقها على علو منخفض".

وأضاف المسؤول أن "المركبة كانت تقل، حسب المعطيات الأولية، شخصا واحدا برتبة عقيد تابع لحكومة الوفاق الوطني"، مشيرا إلى أن "الطيار يخضع حاليا للتحقيق مع تأمين الطائرة من قبل قوات الجيش".

ورجح وزير الدفاع التونسي "إمكانية فرار قائد الطائرة من ليبيا خوفا من استهدافه"، مؤكدا أنه "لا نية للطيار لإيذاء تونس أو الاعتداء على أمنها"، مشددا في الوقت ذاته على "ضرورة مزيد من الحماية للحدود التونسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ولد الجزائر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:31
هذه الطائرة شيكية الصنع وهي مخصصة لتدريب وتمتلك القوات الجوية الجزائرية حوالي 45 من هذا النوع توجد بالمدرسة طافراوي لطيران بوهران
2 - hossam الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:00
اين كانت الرادارات التونسية حتى وصلت الى ما وصلت اليه.......ولا ....الفار...عندهم معطل
3 - حسام الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:01
الفار.عندهم معطل هههههههه وفين الرادارات وانظمة الصواريخ
4 - هيثم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:48
كاد الطيار الليبي أن يتم طريقه عبر البر, مرورا بقابس وصفاقس, إلى شواطئ سوسة للإستجمام بعض الأيام دون علم الدفاعات التونسية
5 - دمحم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:49
'الله أحب اخواني التونسيين و احترام من اغلاط الديباناج لأن السيد حفتر يريد تهديم الديمقراطية التونسية الجديدة و لم يكن له الإمكانيات و لن يعرف اصلا الخريطة التونسية و الجو التونسي فالها من لعبة بالنار. ' الدليل على ذلك ليس بعده و لكن بنقصان في الكاروزين. حذاري أيها الإخوان استغفروا الطيار من جديد انها لعبة تجسوسية ....
6 - تونسي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 05:09
و في رواية أخرى: المغرب ترفض خبر سيطرة تونس على الطائرة اليبية و تطالب بتفعيل الفار. ضحكتوني و الله بحكاية الفار. خلاص راحت عليكم كأس الكاف بقيتوا تحلموا بالفار ربما ترجعكم إلى المنافسة من جديد بتورط من أحمد أحمد و لقجع. إحلموا إحلموا فلم يبق لكم سوى الأحلام في الآخر. مثلما يقول المثل عندنا:"مشى المال و بقى الهبال".
7 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 06:03
السلام عليكم

أتمنى تحرير العنوان (نفاذ) والصحيح نفاد.

الجيش الليبي يسعى لإستعادة الدولة من الحكومة المنتخبة التي فتحت البلاد للإستعمار الناعم لصالح قطر وتركيا طبعا لا تعني النعومة عدم تحويل ليبيا لقاعدة داعشية لضرب السلام الشمال أفريقي والعالمي.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.