السعودية: أغراض سياسية وراء التشكيك في خدمة ضيوف الرحمان

السعودية: أغراض سياسية وراء التشكيك في خدمة ضيوف الرحمان
الأحد 28 يوليوز 2019 - 01:00

أكدت المملكة العربية السعودية، أمس السبت، أن “من يشكك في الخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمان لديه أغراض سياسية؛ هدفها المساس بسمعة هذه البلاد”.

وقال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، في تصريح صحافي: “نحن نفخر ونعتز بخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام”، مضيفا: “خادم الحرمين الشريفين عوّدنا على أن نبذل قصارى الجهد لخدمة حجاج بيت الله الحرام”.

كما تابع أمير منطقة مكّة قائلا إن اللجنة العليا للحج تقوم بالإشراف الشامل على جميع أمور الحج طيلة موسم الحج، وأوضح أن اللجنة تجتمع بعد انتهاء موسم لتقييم الخدمات التي قدمت للحجاج.

وأشاد الأمير خالد الفيصل، ضمن التصريحات نفسها، بجهود رجال الأمن في موسم الحج من كل سنة، وقال إن ما يبذلونه يساهم في التيسير على ضيوف الرحمان.

وقال مستشار خادم الحرمين إن “الذين يشككون من الخدمات التي تقدمها المملكة يفعلون ذلك لأغراض سياسية بحتة، وأنهم يعلمون في قرارة أنفسهم أن ما يتحدثون عنه عارٍ تماما عن الصحة”.

وأشار المسؤول السعودي إلى أن هناك مليارات الريالات تُصرف على خدمة الحجاج والمعتمرين، مضيفا أنه في هذا العام دُشن مشروع المياه بتكلفة أكثر من 3 مليارات ريال لخدمة فقط المشاعر المقدسة.

كما كشف رئيس اللجنة المركزية للحج أن الموسم الجاري، يوم الثلاثاء القادم تحديدا، سيشهد إطلاق مشروع جديد للكهرباء بأكثر من 1.3 ملايير من الريالات السعودية.

‫تعليقات الزوار

27
  • Marocain
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 01:31

    باحات الاستراحة بين مكة والمدينة لخير دليل على اهتمامكم بضيوف الرحمن. أماكن قذرة ولا تتوفر على أدنى شروط الراحة والنظافة.. هذا بالرغم من ألاموال الطائلة التي تجنيها السعودية من الحجاج.. الأمر ليس سياسة ولاهم يحزنون.. تدبيركم لهذه المناسبة متخلف ولا يجب على السعوديون أن يتذمروا من الانتقادات التي تبقى موضوعية

  • علي ولد حمو
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 01:34

    الحجُّ لجميع المسلمين و بدون استثناء ليس مِنَّةً من السعودية و إنما الأراضي المقدسة مِلْكٌ لجميع المسلمين في العالم ، فهناك مَنْ حجَّ البيت مراتٍ عديدةً و مِنْ الناس مَنْ لم يحُجَّ و لا مرَّةً واحدة ، و هذا يُشكِّكُ في مصداقية الطريقة التي تُتَّبَعُ في الحجَّ ، في المغرب مثلاً تُجْرى ( قُرْعة ) و لا ندري كيف تُجْرى ؟

  • صهيل الخيل
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 01:48

    الحج هو ان تكرم الفقير وابن السبيل.وتمنح البسمة يوم عيد لليتامى ولأمهم.الحج هو ان تنقد مريض باداء فاتورة العملية الجراحية.الحج هو ان تبنى مدرسة وطريق ولك الدعوات طيلة حياتك.الحج هو ان تأخد حق مظلوم

  • محمد
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 02:22

    بإسمالله الرحمان الرحيم.
    كلمة حق في إخواننا المسؤولين على سلامة و عيش و اداء مناسك الحج والعمرة . إنهم يعملون جاهدين ليلا و نهارا من أجل راحة و سلامة الحجاج ، من امن ، وزارة الدفاع المدني، رجال النظافة، الصحة. الكل يعمل بدون تهاون أمام أعين المراقبين. لكن المشكل و العاءق الكبير هم إخواننا من مصر إلى المغرب، فحدثولا حرج:
    اشرح : لا يحترمون قوانين النظام العام المعمول من طرف السعودية لتسهيل القيام بالمناسك و لا باستعمال الوسائل و المعدات و لا حتى الاكل المقدم للضيوف و لا استعمال مياه الشرب ناهيك عن المشادات الكلامية بيهم و كذلك مع المسؤولين.
    أما السعوديين و ألله ما رءيت فيهم إلا حسن الاخلاق و المعاملة. وشكرا.

  • مواطن
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 02:27

    أقسم بالله العظيم والله يشهد على مااقول لقد اديت فريضة.الحج سنة 2017 النظام والترتبات التي توفرها السعوديه للحجاج لاينكرها الا كداب كل المسائل التي يحتاجها الحجاج متوفره لا من ناحية الأمن والنقل والمياه البارده في كل مكان و اماكن الاستحمام والمراحض في كل مكان و بخصوص النظافه بي المدينه المنوره والحرم المكي الشريف وبي صراحه لااضن شي دوله عربيه تقدر على دالك النضام وكل ما قلته شهاده بدون نفاق

  • مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 02:39

    خادم مكة يقول نعتنوا بالحجاج اَي اعتناء تتكلم؟
    الحجاج المغاربة كانوا بعضهم يسكنون في مراحيض
    حتى ضن بعض الحجاج انهم متسولين
    ولكن اللوم على حكومتنا الحجاج دفعين 3 او 4 مليون سنتيم
    واسكنوهم في مراحيض
    ناس كبار السن لازم من السكن وتوفير وساءل الراحة
    والحجاج يتعاملون حسب الدولة اللي جاؤو منها

  • moha raiss
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 03:06

    ثمن الحج جد مرتفع .وثمن أداء العمرة أيضا يندى له الجبين . خطوط الطيران السعودي جد غالي .الخدمة يجب أن تكون في مستوى ما يقدمه الحاج من ثمن . لانرى ذلك .ليس هناك اغراض سياسة ولا هم يحزنون .لماذا تمنع أسرة آل سعود حجاج بعض الدول الإسلامية ? ماهي الضمانات التي اتخدتها الأسرة الحاكمة في حق الحجاج الذين استشهدوا في حادث التدافع الخطير والذي كان سببه أمير .!!!!! كما أنه حرام أن يحج المسلم وتستخدم أموال الحج في شراء الأسلحة من أمريكا وتقتل أبناء اليمن المسلم العربي .أو تقدم كجزية لترامب الصهيوني بدافع الحماية من إيران المسلمة أيضا . الاتعلمون أن تطبيعكم مع العدو الصهيوني دفعهم إلى المزيد من القتل والاعتداء على الفلسطينيين ? الحج يجب أن يكون سبب التقارب بين المسلمين وليس سببا في العداء . الحج لكل المسلمين لهم الحق في التنظيم .

  • معتمر 2019
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 03:30

    1-أمن الحرم المكي الصبيان يتعاملون بطريقة مستفزة مع الحجاج والمعتمرين وخير دليل على ذلك شريط فيديو منشور على المواقع الاجتماعية شرطي يعتدي على معتمر مصري ينطحه برأسه .
    2-حالات إعتداءات متنوعة عاينتها بأم عيني في شهر رمضان المبارك الكريم هذه السنة.
    3-عدد كبير من المعتمرين تاهت هناك ولم تقدم له أدنى خدمة للوصول إلى مقر سكناهم أو فنادقهم.
    4-الادارة المشرفة على ضياع أغراض الوافدين لا تقدم شيئا يذكر بعد انتظار طويل في الطابور ، مع الأسف بموظف واحد.
    5-تقديم الفطيرة في شهر للصائمين التي لا يتجاوز سعرها 4 ريالات سعودية والمن بها في خطبة الجمعة من الإمام والخطيب السديس.
    6- أسعار ملتهبة في جميع المواد الغذائية حول الحرم المكي دون حسيب ولا رقيب.
    7- باحة الاستراحة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة تفتقد لأدنى شروط النظافة ولا مسجد للصلاة.
    والحمدلله على كل حال، نرجو الله أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وحجنا ويغفر لنا ذنوبنا

  • المزابيHD
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 03:43

    نحن في زمن ينطبق عليه مقولة – حجوا في بيوتكم
    ادفع عن المدين دينه وادفع حق الايجار لأم اليتامى والمطلقة
    او اكفل اسرة لمدة معينة من اجل اكمال الدراسة
    او ساعد مريض في العلاج واحيانا يتم سجنه لانه لايملك تكلفة فاتورة المشفى
    حتى من توفاه الله بالمشفى يتم حجزه في ثلاجة الموتى لارغام اهله دفع الفاتورة او سيتم دفنه سرا بدون علم اهله والعبر كثيرة
    كما قلت…… نحن في زمن ينطبق عليه مقولة – حجوا في بيوتكم

  • سعودي صريح
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 03:51

    الى الذين يقللون من خدمة الحجيج في السعودية وينتقدون اتساخ الساحات للاسف بعض الزوار لمكة من خارج السعودية يفترشون الساحات ويوسخونها طيبة اقامتهم وانا يام عيني شاهدت ذلك واما فلوس الحج بالله عليكم .. الحاج يتعاقد مع شركة في بلاده والشركة تتولى تحجيجه عن طريق علاقتها مع الفتادق وخطوط طيران معينة يعني ان فلوس الحاج لم تذهب الى السعودية .. ماهذا المرض الذي انتم فيه للاسف بعض منكم يتمتع بعقل متصلب غير قابل للفهم.

  • بنت السعودية
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 04:29

    والله لاينكر جهود السعودية في خدمة الحجيج إلا جاحد وبرغم هذا أقول الكمال مستحيل لكن التحسين مستمر كذلك سلوكيات بعض الإخوة الحجاج تختلف حيث أن كل حاج يأتي من مجتمع وبيئة و دولة مختلفة هناك من يأتي من دولة لها دور في الإرتقاء بسلوك أبناء شعبها وهناك من دولة لم تستطع عمل ذلك لظروفها و أنا ذهبت إلى الحج و رأيت بنفسي..هناك من يحرص كمثال على التخلص من النفايات بوضعها في المكان المخصص هناك من يرمي أعقاب السجائر على الأرض هناك من يأكل بنظافة ويلتزم بعدم المزاحمة هناك من يقتطع جزء من الطريق ويحجزه بأمتعته ليكون مكانا خاصا به وليس لديه أي استعداد للتجاوب مع توجيهات المنظمين ومن الصعب هنا استخدام القوة والكثير الكثير ..لا أقصد الإنتقاص من أحدهم فجميعهم إخوتي لكن قصدت أن أبين جزء من الصعوبات التي تمنع من الوصول لمستوى معين من الخدمة

  • تنغير تدلي برائيها المتواضع
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 05:49

    لم يبقى امام الامة الاسلامية ماتبرر به النهج الدي تتعامل به حول مايجمع الشمل الدول التي بامكانها ان تساعد في توحيد الكلمة اصبحت للاسف الشديد تدعوا الى التفرقةحتى موسم الحج اصبح مسيسا ولم يبقى امام المسلم البريء اللى ان يقول حسبي الله ونعم الوكيل اعداء الاسلام يتربصون بنا من اجل ابعادنا عن التوحيد ونحترم بل نتعاون مع مخططاتهم ان صرنا على هذا النهج سنفقد كل شيء بالتفرقة فقدنا القدس الشريف وبالتفرقة سنفقد الحرمين الشريفين الاسلام دين التسامح والتعاون وبعض القادة في عصرنا هذا يدعون الى التفرقة والعدوان ومعصية الرسول لاحولة ولى قوة اللى بالله العلي العظيم استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعونوا على الاثم والعدوان الصهاينة يتربصون بكم وترحبون بهم بدون شعور .

  • Amir
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 07:53

    ما قاله الاخ رقم ٣ صهيب هو عين الصواب.
    على المغاربه اعاده النظر في هذا الموضوع..
    لدينا عدد هائل من الفقراء و المعوزين وارامل ويتامى بدون معيل ومرضى الخ…. . يجعلنا نحن المغاربه لا نتوفر على شرط من إستطاع اليه سبيلا.
    يجب ان نذكر البعض باننا نحن المغاربه عائله واحده .

  • عابر سبيل
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 09:47

    أكبر دخل للسياحة العالمية هو الذي تحققه السعودية من خلال العمرة والحج
    وهو سار استثمار يجني اموال طايلة علي آل سعود
    عندما ستتنور الناس ستفهم حقايق كتير ة

  • عبد الله
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 09:57

    رحلة الطيارة من الدار البيضاء إلى جدة ١٢.٠٠٠٠ درهم ومن الدار البيضاء إلى شيكاغو ب ٧٠٠٠ درهم. فهموني من فضلكم

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 10:30

    و ماذا عن الصور الصادمة لظروف إقامة المغاربة السنة الماضية.ألم نرهم بأم أعيننا و هم مكدسين في مراحيض و تجري من تحتهم أنهار من مياه الصرف الصحي؟السواعدة يربحون سنويا الملايير و الملايير من الدولارات و في المقابل خدمات متخلفة.الحج ملك لكل المسلمين و ليس ملكا لآل سعود

  • mre
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 10:31

    القرعة تباع و من يشتري يحج عن طريق الغش و حرمان من لا يشتري. أي حج هذا؟.النفاق في كل شيء.

  • بنبوزيان
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 10:42

    يحيط بالحرم عمران باذخ يستفز عموم ضيوف الرحمان وخلفه اسواق ومنازل تضاهي أفقر الأحياء في أفقر دول المعمور

  • ولد السعودية
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 11:52

    أشكر بنت السعودية على صرحاتها والحمد لله الكعبة لم توجد في المغرب

  • مغربي مقيم بالسعوديه
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 12:15

    أشكر الحكومة السعودية على ما تبدله من مجهودات جبارة …لتنظيم موسم الحج الذي يجتمع فيها قرابة 3 ملايين من المسلمين….أحسن الله إليهم وبارك الله في جهودهم المباركة …والتي لا ندعي فيها الكمال …ولكن في تقدم عام بعد عام.
    وردا على بعض الجهال الذين علقوا على المقال…أقول الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام …وله صفته ومناسكه … وليس اطعام مسكين وووو … هل تريد إسقاط ركن بهذا الجهل والهوى!؟
    وأخيرا …الحج جهاد وتعب في ذات الله تعالى …وليس سياحة ورفاهية كما يريده بعض المتنطعين … خير الخلق والصحابة والتابعين …كيف كان حجهم !؟
    اتقوا الله يا قوم

  • مسلم غيور مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 12:56

    1- الذين يقولون أن الحج في البلاد وإعطاء الفقراء والمساكين كلامهم باطل، فالحج فريضة وهو أحد أركان الإسلام الخمس، بشرط الاستطاعة، فمن لديه القدرة المادية والمعنوية على الحج وجب عليه، وأثم إن لم يحج…
    2- كما أن الذين يقولون إن السعودية تربح الملايير من الحج غير واقعيين مُضَلَّلِين من قبل البعض أو يكذبون، فالسعودية تنفق الملايير على الحج ولا تربح شيئا مباشرا، وإنما صارت الآن تربح شيئا قليلا جدا – القيمة المضافة –
    3- وأيضا الذي يشتكي من عدم التنظيم وقلة النظافة ووو فإن من يقوم بذلك هم بعض الوافدين من الحجاج والزوار والمعتمرين، ومنهم بعض سكان السعودية كذلك من المواطنين والمقيمين.. وإلا فالسلطات تقوم بخدمات هائلة جدا… ومن رام الإنصاف فلينظر إلى أماكن تجمعات الناس في المغرب كالشواطئ والأسواق والملاعب ووو؛ بل والمصليات ماذا يفعل الناس فيها من مخلفات الأزبال والقمامات…
    ختاما:
    لو شئت لفصلت في كل مسألة من هذه الثلاث بالأدلة الملموسة والحجج القوية سيما المسألة الثانية المتعلقة بالمصاريف التي تستفيدها السعودية من الحج

  • شاهد
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 13:23

    اتحدى من يشكك في حسن تنظيم السعودية لمواسم الحج: انا شاهد على ذالك (موسم 2010)….
    نأخد مثال في تنظيم الوسائل اللوجتيكية مثلا مدينة الرباط فيها 2 مليون نسمة: و تطلب من الجميع الانتقال والمبيت في مدينة ثمارة صباح يوم ثامن ذي الحجة مع ما يلزم من حافلات وخيام وووو….
    وتطلب من نفس المجموعة (2 مليون ديال البشر) الانتقال الى الصخيرات يوم تاسع ذي الحجة…
    أعطي المثال بالرباط لأبيين ان 2 مليون ديال البشر مسهلاش تيجمعها غير الفم…
    في ظرف تقريبا 10 سنوات مسائل تسير في تحسن باستتناء حادث منى وهو حادث عرضي قد يقع في أي مكان

  • Amir
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 13:37

    ٢١
    ما دام لدينا هذا الكم الهائل من المعوزين والارامل واليتامى والمرضى والمعاقين الخ….من حولنا .
    هذا يعني اننا لا تتوفر فينا هذا الشرط. اي لمن استطاع اليه سبيلا
    اعرف العديد ذهبو الى الحج وخسرو جميع مدخارتهم وماتو هناك او بعد قليل من رجوعهم وتركو اراملهم عاله على الاخرين.
    هل هؤلاء كانو يتوفرون عن شرط لمن استطاع اليه سبيلا.؟ طبعا لا. واضح وضوح الشمس في وسط النهار.

  • مسلم غيور مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 14:01

    إلى الأخ "عبد الله" رقم التعليق "15" ذكرت أن رحلة الطيارة من الدار البيضاء إلى جدة ١٢.٠٠٠٠ درهم ومن الدار البيضاء إلى شيكاغو ب ٧٠٠٠ درهم.
    وهذا غير صحيح، فثمن الطائرة تخضع كغيرها للعرض والطلب، إضافة إلى وقت الحجز، فالدار البيضاء إلى جدة الآن في موسم الحج ليس هو في شهر سبتمبر مثلا، حيث نجد في الخطوط المغربية مثلا الذهاب يوم 2 أو 4 أو 5 سبتمبر من البيضاء لجدة والعودة يوم 25 أو بعده من نفس الشهر بثمن: "8700 درهم" ونجد أيضا في نفس الخطوط رحلة الذهاب يوم 6 سبتمبر والرجوع في نفس التاريخ بـ "14000"، وذلك أن يوم الذهاب الطائرة ملأى…
    وفي نفس التواريخ بالنسبة للذهاب من المغرب لشيكاغو "15000" درهم، ومعظم الأثمنة فوق "20000" فلا أدري من أين حصلت على المعلومة التي سطرتها….
    علما أني ذا دراية كبيرة بهذا المجال أخي الكريم…
    وأزيدك معلومة، أن الخطوط السعودية فُرِض عليها أن تساير الخطوط المغربية في الأثمنة، وإلا فإنها قبل 15 أو 20 سنة كانت أقل من ثمن الخطوط المغربية، حيث كانت مثل القطرية والإماراتية والعمانية والمصرية ووو… وهما معا يدخلان في القطاع شبه العمومي وليس العمومي…

  • الرباطية
    الأحد 28 يوليوز 2019 - 15:13

    شهادة لله اديت مناسك الحج و لله الحمد السنة الماضية 2018 و لم ار الا كل خير من إخواننا السعوديين جزاهم الله خيرا، مياه باردة بالمجان، و سبيل في كل مكان، حسن استقبال، أمن و امان، تكاد تنعدم السرقة نهائيا، أينما كنت فأنت في ايد أمينة، لو ضعت يردونك سالما و فرحان، حتى الماء كانوا يرشونه علينا في الطريق حتى ننتعش من الحر، و لاحظت ان عندهم خبرة في تسيير الزحام يسدون بعض الأبواب و يفتحون أخرى بمهنية عالية و ليس لدي ما اضيفه سوى ان اشكر خادم الحرمين و الشعب السعودي و خدام البيت الحرام لأنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله

  • Salman
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 08:05

    حج البيت العتيق لمن استطاع اليه سبيلا .. من ينكر جهود المملكه العربية السعودية للحج وتقديم الخدمات القصوه للحجاج هو حاقد وحاسد .. البعض يتربص وينظر الى الاخطاء والسلبيات ولاينظر لغيرها ، اشكر التعليقات الايجابيه للأخوه

  • البزع الكبير
    السبت 3 غشت 2019 - 14:57

    في الحقيقة هناك اختلاف في المعاملة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ناس المدينة اناس محترمون مؤدبون يتعاملون مع الأجانب بطريقة مميزة أما اناس الكعبة وخاصة منهم رجال الأمن والمسؤولين عن الكعبة يمتازون بالعنصرية والحقد تجاه المعتمرين والحجاج يجب أن يغيروا من معاملتهم إتجاه المسلمون هاد المكان خاص لجميع المسلمون.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة